x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

التوحيد

اثبات الصانع

النظر و المعرفة

اثبات وجود الله تعالى و وحدانيته

صفات الله تعالى

الصفات الثبوتية

القدرة و الاختيار

العلم و الحكمة

الحياة و الادراك

الارادة

السمع و البصر

التكلم و الصدق

الأزلية و الأبدية

الصفات الجلالية ( السلبية )

الصفات - مواضيع عامة

معنى التوحيد و مراتبه

العدل

البداء

التكليف

الجبر و التفويض

الحسن و القبح

القضاء و القدر

اللطف الالهي

مواضيع عامة

النبوة

اثبات النبوة

الانبياء

العصمة

الغرض من بعثة الانبياء

المعجزة

صفات النبي

النبي محمد (صلى الله عليه وآله)

الامامة

الامامة تعريفها ووجوبها وشرائطها

صفات الأئمة وفضائلهم

العصمة

امامة الامام علي عليه السلام

إمامة الأئمة الأثني عشر

الأمام المهدي عجل الله فرجه الشريف

الرجعة

المعاد

تعريف المعاد و الدليل عليه

المعاد الجسماني

الموت و القبر و البرزخ

القيامة

الثواب و العقاب

الجنة و النار

الشفاعة

التوبة

فرق و أديان

علم الملل و النحل ومصنفاته

علل تكون الفرق و المذاهب

الفرق بين الفرق

الشيعة الاثنا عشرية

أهل السنة و الجماعة

أهل الحديث و الحشوية

الخوارج

المعتزلة

الزيدية

الاشاعرة

الاسماعيلية

الاباضية

القدرية

المرجئة

الماتريدية

الظاهرية

الجبرية

المفوضة

المجسمة

الجهمية

الصوفية

الكرامية

الغلو

الدروز

القاديانيّة

الشيخية

النصيرية

الحنابلة

السلفية

الوهابية

شبهات و ردود

التوحيـــــــد

العـــــــدل

النبـــــــوة

الامامـــــــة

المعـــاد

القرآن الكريم

الامام علي بن ابي طالب (عليه السلام)

الزهراء (عليها السلام)

الامام الحسين (عليه السلام) و كربلاء

الامام المهدي (عليه السلام)

إمامة الائمـــــــة الاثني عشر

العصمـــــــة

الغلـــــــو

التقية

الشفاعة والدعاء والتوسل والاستغاثة

الاسلام والمسلمين

الشيعة والتشيع

اديان و مذاهب و فرق

الصحابة

ابو بكر و عمر و عثمان و مشروعية خلافتهم

نساء النبي (صلى الله عليه واله و سلم)

البكاء على الميت و احياء ذكرى الصاحين

التبرك و الزيارة و البناء على القبور

الفقه

سيرة و تاريخ

مواضيع عامة

مقالات عقائدية

مصطلحات عقائدية

أسئلة وأجوبة عقائدية

التوحيد

اثبات الصانع ونفي الشريك عنه

اسماء وصفات الباري تعالى

التجسيم والتشبيه

النظر والمعرفة

رؤية الله تعالى

مواضيع عامة

النبوة والأنبياء

الإمامة

العدل الإلهي

المعاد

القرآن الكريم

القرآن

آيات القرآن العقائدية

تحريف القرآن

النبي محمد صلى الله عليه وآله

فاطمة الزهراء عليها السلام

الاسلام والمسلمين

الصحابة

الأئمة الإثنا عشر

الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام

أدلة إمامة إمير المؤمنين

الإمام الحسن عليه السلام

الإمام الحسين عليه السلام

الإمام السجاد عليه السلام

الإمام الباقر عليه السلام

الإمام الصادق عليه السلام

الإمام الكاظم عليه السلام

الإمام الرضا عليه السلام

الإمام الجواد عليه السلام

الإمام الهادي عليه السلام

الإمام العسكري عليه السلام

الإمام المهدي عليه السلام

إمامة الأئمة الإثنا عشر

الشيعة والتشيع

العصمة

الموالات والتبري واللعن

أهل البيت عليهم السلام

علم المعصوم

أديان وفرق ومذاهب

الإسماعيلية

الأصولية والاخبارية والشيخية

الخوارج والأباضية

السبئية وعبد الله بن سبأ

الصوفية والتصوف

العلويين

الغلاة

النواصب

الفرقة الناجية

المعتزلة والاشاعرة

الوهابية ومحمد بن عبد الوهاب

أهل السنة

أهل الكتاب

زيد بن علي والزيدية

مواضيع عامة

البكاء والعزاء وإحياء المناسبات

احاديث وروايات

حديث اثنا عشر خليفة

حديث الغدير

حديث الثقلين

حديث الدار

حديث السفينة

حديث المنزلة

حديث المؤاخاة

حديث رد الشمس

حديث مدينة العلم

حديث من مات ولم يعرف إمام زمانه

احاديث متنوعة

التوسل والاستغاثة بالاولياء

الجبر والاختيار والقضاء والقدر

الجنة والنار

الخلق والخليقة

الدعاء والذكر والاستخارة

الذنب والابتلاء والتوبة

الشفاعة

الفقه

القبور

المرأة

الملائكة

أولياء وخلفاء وشخصيات

أبو الفضل العباس عليه السلام

زينب الكبرى عليها السلام

مريم عليها السلام

ابو طالب

ابن عباس

المختار الثقفي

ابن تيمية

أبو هريرة

أبو بكر

عثمان بن عفان

عمر بن الخطاب

محمد بن الحنفية

خالد بن الوليد

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

عمر بن عبد العزيز

شخصيات متفرقة

زوجات النبي صلى الله عليه وآله

زيارة المعصوم

سيرة وتاريخ

علم الحديث والرجال

كتب ومؤلفات

مفاهيم ومصطلحات

اسئلة عامة

أصول الدين وفروعه

الاسراء والمعراج

الرجعة

الحوزة العلمية

الولاية التكوينية والتشريعية

تزويج عمر من ام كلثوم

الشيطان

فتوحات وثورات وغزوات

عالم الذر

البدعة

التقية

البيعة

رزية يوم الخميس

نهج البلاغة

مواضيع مختلفة

الحوار العقائدي

* التوحيد

* العدل

* النبوة

* الإمامة

* المعاد

* الرجعة

* القرآن الكريم

* النبي محمد (صلى الله عليه وآله)

* أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

* فضائل النبي وآله

* الإمام علي (عليه السلام)

* فاطمة الزهراء (عليها السلام)

* الإمام الحسين (عليه السلام) وكربلاء

* الإمام المهدي (عجل الله فرجه)

* زوجات النبي (صلى الله عليه وآله)

* الخلفاء والملوك بعد الرسول ومشروعية سلطتهم

* العـصمة

* التقيــة

* الملائكة

* الأولياء والصالحين

* فرق وأديان

* الشيعة والتشيع

* التوسل وبناء القبور وزيارتها

* العلم والعلماء

* سيرة وتاريخ

* أحاديث وروايات

* طُرف الحوارات

* آداب وأخلاق

* الفقه والأصول والشرائع

* مواضيع عامة

ﻓﻲ ﻛﻮﻧﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ سميعا بصيرا

المؤلف:  ابن ميثم البحراني

المصدر:  قواعد المرام في علم الكلام

الجزء والصفحة:  ص 90

25-10-2014

1273

ﺍﺗﻔﻖ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻮﻥ ﻋﻠﻰ ﻭﺻﻔﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺑﻬﻤﺎ، ﻟﻜﻦ ﺍﺧﺘﻠﻔﻮﺍ ﻓﻲ ﻣﻌﻨﺎﻫﻤﺎ ﻓﺬﻫﺐ ﺃﺑﻮ ﺍﻟﺤﺴﻴﻦ ﺍﻟﺒﺼﺮﻱ ﻭﺍﻟﻜﻌﺒﻲ ﺇﻟﻰ ﺃﻧﻬﻤﺎ ﻋﺒﺎﺭﺗﺎﻥ ﻋﻦ ﻋﻠﻤﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺑﺎﻟﻤﺴﻤﻮﻋﺎﺕ ﻭﺍﻟﻤﺒﺼﺮﺍﺕ، ﻭﻫﻮ ﻣﺬﻫﺐ ﻓﻼﺳﻔﺔ ﺍﻹﺳﻼﻡ.

ﻭﺫﻫﺐ ﺍﻟﺠﻤﻬﻮﺭ ﻣﻦ ﺍﻷﺷﻌﺮﻱ ﻭﺍﻟﻤﻌﺘﺰﻟﺔ ﻭﺍﻟﻜﺮﺍﻣﻴﺔ ﺇﻟﻰ ﺃﻧﻬﻤﺎ ﺻﻔﺘﺎﻥ ﺯﺍﺋﺪﺗﺎﻥ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﻠﻢ، ﻭﺍﻷﻭﻝ ﻫﻮ ﺍﻟﺤﻖ.

ﻟﻨﺎ: ﺇﻥ ﻭﺻﻔﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺑﺎﻟﺴﻤﻴﻊ ﻭﺍﻟﺒﺼﻴﺮ ﺇﻣﺎ ﺃﻥ ﻳﺮﺍﺩ ﺑﻪ ﺣﻘﻴﻘﺘﻪ ﺍﻟﻠﻐﻮﻳﺔ ﺃﻭ ﻣﺠﺎﺯﻩ ﻭﺍﻷﻭﻝ ﺑﺎﻃﻞ ﻷﻥ ﺣﻘﻴﻘﺔ ﻫﺬﻳﻦ ﺍﻟﻮﺻﻔﻴﻦ ﻣﺸﺮﻭﻃﺔ ﺑﺂﻟﺘﻲ ﺍﻟﺴﻤﻊ ﻭﺍﻟﺒﺼﺮ ﺍﻟﻤﻤﺘﻨﻌﺘﻴﻦ ﻋﻠﻴﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ، ﻓﺘﻌﻴﻦ ﺍﻟﺤﻤﻞ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺠﺎﺯ، ﻓﻨﺤﻦ ﻧﺤﻤﻠﻬﻤﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺍﻟﻤﺨﺼﻮﺹ ﺇﻃﻼﻗﺎ ﻻﺳﻢ ﺍﻟﺴﺒﺐ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺴﺒﺐ، ﻭﻫﻮ ﺃﻗﻮﻯ ﻭﺟﻮﻩ ﺍﻟﻤﺠﺎﺯ.

ﻓﺈﻥ ﻗﻠﺖ: ﻟﻴﺲ ﺣﻤﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺃﻭﻟﻰ ﻣﻦ ﺣﻤﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﻣﺠﺎﺯ ﺁﺧﺮ.

ﻗﻠﺖ: ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﺠﺎﺯ ﺇﻧﻤﺎ ﺻﺮﻧﺎ ﺇﻟﻴﻪ ﻟﻤﻜﺎﻥ ﺍﻟﻤﻨﺎﺳﺒﺔ، ﻭﺍﻷﺻﻞ ﻋﺪﻡ ﻣﺠﺎﺯ ﺁﺧﺮ ﻭﻷﻥ ﺳﺒﺒﻴﺔ ﺍﻟﺴﻤﺎﻉ ﻭﺍﻷﺑﺼﺎﺭ ﻟﺤﺼﻮﻝ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻣﻊ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺑﺨﺮﻭﺝ ﺣﻘﻴﻘﺘﻬﻤﺎ ﻋﻦ ﺍﻹﺭﺍﺩﺓ ﺍﺳﺘﻠﺰﻣﺖ ﻇﻦ ﺇﺭﺍﺩﺓ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻣﺠﺎﺯﺍ، ﻓﻼ ﻳﺪﻓﻊ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻈﻦ ﺑﺎﺣﺘﻤﺎﻝ ﺇﺭﺍﺩﺓ ﻣﺠﺎﺯ ﺁﺧﺮ.

ﺍﺣﺘﺞ ﺍﻟﺨﺼﻢ ﺑﺎﻟﻤﻌﻘﻮﻝ ﻭﺍﻟﻤﻨﻘﻮﻝ:

ﺃﻣﺎ ﺍﻟﻤﻌﻘﻮﻝ ﻓﻤﻦ ﻭﺟﻬﻴﻦ:

(ﺃﺣﺪﻫﻤﺎ) ﺇﻧﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺣﻲ، ﻭﺍﻟﺤﻲ ﻳﺼﺢ ﺍﺗﺼﺎﻓﻪ ﺑﺎﻟﺴﻤﻊ ﻭﺍﻟﺒﺼﺮ، ﻭﻛﻞ ﻣﻦ ﺻﺢ ﺍﺗﺼﺎﻓﻪ ﺑﺼﻔﺔ ﻓﻠﻮ ﻟﻢ ﻳﺘﺼﻒ ﺑﻬﺎ ﻻ ﺗﺼﻒ ﺑﻀﺪﻫﺎ، ﻓﻠﻮ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺳﻤﻌﻴﺎ ﺑﺼﻴﺮﺍ ﻻﺗﺼﻒ ﺑﻀﺪﻫﻤﺎ، ﻭﻫﻮ ﻧﻘﺺ ﻣﺤﺎﻝ ﻋﻠﻴﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ. (ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ) ﻟﻮ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺳﻤﻴﻌﺎ ﺑﺼﻴﺮﺍ ﻟﻜﺎﻥ ﺍﻟﻮﺍﺣﺪ ﻣﻨﺎ ﺃﻛﻤﻞ ﻣﻨﻪ، ﻭﺍﻟﻼﺯﻡ ﺑﺎﻃﻞ ﻓﺎﻟﻤﻠﺰﻭﻡ ﻣﺜﻠﻪ.

ﺑﻴﺎﻥ ﺍﻟﻤﻼﺯﻣﺔ: ﺇﻥ ﺍﻟﺴﻤﻴﻊ ﻭﺍﻟﺒﺼﻴﺮ ﺃﻛﻤﻞ ﻣﻤﻦ ﻟﻴﺲ ﻛﺬﻟﻚ ﻭﺃﻣﺎ ﺑﻄﻼﻥ ﺍﻟﻼﺯﻡ ﻓﻈﺎﻫﺮ.

ﻭﺃﻣﺎ ﺍﻟﻤﻨﻘﻮﻝ ﻓﻘﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : {إِنَّنِي مَعَكُمَا أَسْمَعُ وَأَرَى} [طه: 46] ، ﻭﻗﻮﻟﻪ : {إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ} [الإسراء: 1] ﻭﻧﺤﻮﻩ.

(ﻭﺍﻟﺠﻮﺍﺏ ﻋﻦ ﺍﻷﻭﻝ) ﻻ ﻧﺴﻠﻢ ﺃﻥ ﺣﻴﺎﺗﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻣﺼﺤﺤﺔ ﻟﻠﺴﻤﻊ ﻭﺍﻟﺒﺼﺮ، ﻭﺑﻴﺎﻧﻪ ﺃﻥ ﺣﻴﺎﺗﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻣﺨﺎﻟﻔﺔ ﻟﺤﻴﺎﺗﻨﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ، ﻭﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺘﺎﻥ ﻻ ﻳﺠﺐ ﺇﺷﺮﺍﻛﻬﻤﺎ ﻓﻲ ﺍﻷﺣﻜﺎﻡ. ﺳﻠﻤﻨﺎﻩ، ﻟﻜﻦ ﻣﺘﻰ ﻳﻘﺘﻀﻲ ﺣﻴﺎﺗﻪ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺼﺤﺔ، ﻭﺇﺫﺍ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻫﻨﺎﻙ ﻣﺎﻧﻊ ﺃﻭ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺍﻷﻭﻝ ﻣﺴﻠﻢ ﻭﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻣﻤﻨﻮﻉ، ﺇﺫ ﻳﺠﻮﺯ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺻﺤﺔ ﺍﺗﺼﺎﻓﻪ ﺑﺎﻟﺴﻤﻊ ﻭﺍﻟﺒﺼﺮ ﻣﺸﺮﻭﻃﺎ ﺑﺤﺼﻮﻝ ﺁﻟﺘﻴﻬﻤﺎ ﺍﻟﻤﻤﺘﻨﺘﻌﻴﻦ ﻓﻲ ﺣﻘﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ. ﺳﻠﻤﻨﺎﻩ، ﻟﻜﻦ ﻻ ﻳﻠﺰﻡ ﻣﻦ ﺻﺤﺔ ﺍﻻﺗﺼﺎﻑ ﺑﻬﻤﺎ ﻭﺟﻮﺩ ﺍﻻﺗﺼﺎﻑ. ﻗﻮﻟﻪ " ﻟﻮ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻳﺘﺼﻒ ﺑﻬﻤﺎ ﻻ ﺗﺼﻒ ﺑﻀﺪﻫﻤﺎ " ﻗﻠﻨﺎ: ﻻ ﻧﺴﻠﻢ، ﻟﺠﻮﺍﺯ ﺧﻠﻮ ﺍﻟﻤﺤﻞ ﻋﻦ ﺍﻟﺸﺊ ﻭﺿﺪﻩ ﻛﺎﻟﻬﻮﺍﺀ ﻓﺈﻧﻪ ﻟﻜﻮﻧﻪ ﺟﺴﻤﺎ ﻳﺼﺢ ﺍﺗﺼﺎﻓﻪ ﺑﺎﻟﺴﻮﺍﺩ ﻭﺍﻟﺒﻴﺎﺽ ﻣﻊ ﺧﻠﻮﻩ ﻋﻨﻬﻤﺎ. ﻧﻌﻢ ﻻ ﻳﺨﻠﻮ ﻋﻦ ﺍﻟﺸﺊ ﻭﻋﺪﻣﻪ، ﻟﻜﻦ ﻟﻢ ﻗﻠﺘﻢ ﺇﻥ ﻋﺪﻡ ﺍﻟﺴﻤﻊ ﻭﺍﻟﺒﺼﺮ ﻓﻲ ﺣﻘﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻧﻘﺺ.

(ﻭﻋﻦ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ) ﻣﻨﻊ ﺍﻟﻤﻼﺯﻣﺔ. ﻗﻮﻟﻪ " ﺍﻟﺴﻤﻴﻊ ﻭﺍﻟﺒﺼﻴﺮ ﺃﻛﻤﻞ ﻣﻤﻦ ﻟﻴﺲ ﻛﺬﻟﻚ " ﻗﻠﻨﺎ: ﻫﻮ ﺃﻛﻤﻞ ﻣﻤﻦ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﻦ ﺷﺄﻧﻪ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻧﺎﻥ ﻟﻪ، ﺃﻣﺎ ﻣﻦ ﻏﻴﺮﻩ ﻓﻤﻤﻨﻮﻉ ﻭﻻ ﻧﺴﻠﻢ ﺃﻧﻬﻤﺎ ﺑﺎﻟﻤﻌﻨﻰ ﺍﻟﺬﻱ ﺛﺒﺘﻪ ﺍﻟﺨﺼﻢ ﻛﻤﺎ ﻷﻥ ﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ.

ﺛﻢ ﻫﻮ ﻣﻌﺎﺭﺽ ﺑﻤﺎ ﺃﻥ ﺣﺴﻦ ﺍﻟﻮﺟﻪ ﺃﻛﻤﻞ ﻣﻦ ﻗﺒﻴﺤﺔ، ﻓﻠﻮ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻛﺬﻟﻚ ﻟﻜﺎﻥ ﺃﺣﺪﻧﺎ ﺃﻛﻤﻞ ﻣﻨﻪ ، ﻭﻫﻮ ﻣﺤﺎﻝ. ﻓﺈﻥ ﻗﻠﺖ: ﻫﺬﺍ ﻣﻦ ﺻﻔﺎﺕ ﺍﻷﺟﺴﺎﻡ، ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻣﻨﺰﻩ ﻋﻨﻬﺎ. ﻗﻠﺖ: ﻟﻢ ﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﺴﻤﻴﻊ ﻭﺍﻟﺒﺼﻴﺮ ﻛﺬﻟﻚ. ﻭﻋﻦ ﺃﺩﻟﺔ ﺍﻟﺴﻤﻊ: ﺃﻥ ﺍﻟﻌﻘﻞ ﻣﻨﻊ ﻣﻦ ﺇﺟﺮﺍﺋﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﻇﻮﺍﻫﺮﻫﺎ، ﻓﻮﺟﺐ ﺗﺄﻭﻳﻠﻬﺎ ﺑﺎﻟﻌﻠﻢ ﻛﻤﺎ ﺳﺒﻖ ﺃﻭ ﺗﻔﻮﻳﺾ ﻋﻠﻤﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻛﺴﺎﺋﺮ ﺍﻵﻳﺎﺕ ﺍﻟﻤﺸﻌﺮﺓ ﺑﺎﻟﺘﺠﺴﻴﻢ.

 شعار المرجع الالكتروني للمعلوماتية




البريد الألكتروني :
info@almerja.com
الدعم الفني :
9647733339172+