1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : علوم القرآن : تاريخ القرآن : التحريف ونفيه عن القرآن :

من معارضات القران الباب علي محمد الشيرازي

المؤلف:  د. لبيب بيضون

المصدر:  الاعجاز العددي في القرآن

الجزء والصفحة:  ص 107- 111.

16-6-2016

2614

الباب هو : علي محمد الشيرازي ابن ميرزا رضا البزاز . ولد في شيراز أول المحرم سنة 1235 هـ ، وورد كربلاء سنة 1258 ،  وعمره 23 عاماً ، وتتلمذ على يد السيد كاظم الرشتي. ابتدع الفكرة البابية ، وهو يقول : إن الإمام المهدي (عليه السلام) ظهر سنة 255 هـ ، وهو  (أي الباب) ظهر بعده بألف سنة ، أي في سنة 1255 هـ ، وذلك لأن كل يوم عند ربك كألف سنة مما تعدون . فهو "الباب" إلى الإمام المهدي المنتظر. والباب هو اسم الوسيط بين الإمام والرعية.

وأثناء تتلمذه على يد السيد كاظم الرشتي في كربلاء ، كان يدعو شيخه بالباب الأعظم ، وبعد وفاة أستاذه سنة 1259 هـ عاد إلى مسقط رأسه شيراز وادعى انه هو الباب ، ووصف نفسه بأنه (بقية الله). وأمر في الأذان بإدخال جملة (أشهد ان علي محمد الباب خليفة الله).

وكان نقش خواتيم بعض أصحابه (لا إله إلا الله ، علي محمد نائب الله). وفي ليلة الخامس من جمادى الأولى سنة 1260 هـ أدعى ان روح الإمام المهدي (عليه السلام) قد حلت فيه.

ونتيجة استنكار الناس لأفكاره نفاه وإلي أصفهان إلى قلعة (ماكو) شمال غربي إيران. وقام انصار الباب يقاومون السلطة في مازندران وزنجان وتبريز شمال غربي إيران ، فارتأى رئيس الحكومة أمير كبير قتله. وبعد موافقه الشاه ناصر الدين الفاجاري وفتوى العلماء بكفره ، أعدمه شنقاً في ميدان تبريز يوم 27 شبعان سنة 1266 هـ وعمره 31 عاماً. فحقد عليه البابيون ، وحصلت فيما بعد محاولة لتقل ناصر الدين باءت بالفشل.

وقد سمي الباب مجموعة وحيه (البيان). وهو يعترف بوحي سيدنا محمد (القرآن). والباب مع قوله بسقوط التكاليف ، لأن القيامة قد قامت بظهوره ، قد اوجب الصوم وجعله 19 يوماً ، ختامها يوم النوروز (21 آذار) وسماه عيد الرضوان ، وهو بداية السنة الجديدة في إيران.

تقديم الباب للعدد (19) :

والباب أول من اعتبر العدد (19) مقدساً ، وجعل الشهر 19 يوماً ، والسنة 19 شهراً ، آخرها شهر (العلاء) الذي هو شهر الصوم ، فتكون سنته 361 يوماً ، وللمطابقة مع السنة الشمسية اضطر الباب إلى إدخال خمسة أيام سماها أيام "العطاء" تقع قبل الصوم وتختص بإكرام الضيف والإحسان إلى القربى والمساكين ، فإذا تمت هذه الأيام يبدأ الصوم ، وبانتهاء الصوم تنتهي السنة. وسبب اتخاذ الباب  العدد (19) لأن اول من تبعه من الدعاة كان عددهم 18 ، فيصرون معه 19 (نوزده). فلذلك جعل هذا العدد مبنى أحكامه وقوانينه ، فجعل كثيراً من العقوبات والحدود بعدد (19).

ومن تخرصات الباب أنه نسخ آية الخمس التي وردت في القرآن بآية الثلث من عنده ، وخالفه في ذلك خلفاؤه من بعده.

وقد حظر الباب على أتباعه المسكرات والمخدرات في حين أباح السفور للنساء ، والتحدث إليهن دون إكراه.

وقد اوجب الباب هدم جميع المشاهد المقدسة حتى الكعبة ، فضلاً عن قبور الأنبياء والاوصياء (عليه السلام) ، حتى لا يبقى منها حجر على حجر . وألزم بتشييد بيته الذي ولد فيه بشيراز ، وجعله مركزاً لأتباعه يحجون إليه.

نماذج من كلام الباب :

لقد استخلف الباب من بعده (يحيى صبح الأزل) وتظهر تخرصاته وسخافاته اوضح ما تكون في نص  استخلافه ليحيى ، يقول فيه:

" الله أكبر تكبيراً كبيراً. هذا كتاب من عند الله المهيمن القيوم. قل ل من الله مبدؤوون. قل كل إلى الله يعودون. هذا كتاب من علي قبل [نبيل] (1) ذكر الله للعالمين ، إلى من يعدل اسمه اسم [الوحيد](2) فأحفظ ما نزل في البيان وامر به ، فإنك لصراط علي عظيم.

قل كل ليقولون لا إله إلا الذي آمنت به كل الحلاقين. قل كل ليقولون لا إله إلا الذي آمنت به كل السواقين . قل كل ليقولون لا إله إلا الذي آمنت به كل اللحامين. وهكذا ... يعدد المهن اكثر من عشر صفحات بهذا الأسلوب ، إلى أن يقول :

ولعمري اول من سجد لي محمد ثم علي ، ثم الذين هم شهداء من بعده ، ثم أبواب الهدى ، أولئك الذين سبقوا إلى امر بهم ، وأولئك هم الفائزون. وإن أول ذلك الأمر ، اول يوم القيامة ، كل على الله يعرضون .

لتوقنن أن لم يكن أولاً قبلي ، ولا آخراً بعدي ، ولا ظاهراً غيري ، ولا باطناً دوني ، ولا آية إلا من عندي. كذلك يمحص الله الناس كلهم اجمعين. ولعمري إن أمر الله في حقي أعجب من امر محمد رسول الله من قبل : لو أنتم فيه تتفكرون ، قل إنه ربي في العرب ، ثم من بعد أربعين سنة ، قد نزل الله عليه آيات ، وجعله رسوله إلى العالمين. قل إني ربيت في الأعجمين ، وقد نزل الله علي من بعد ما قد مضى من عمري خمسة بعد عشرين ستة آيات التي كل عنها يعجزون. وقد قضي يوم الدين ، وإنا بما قد وعدنا من قبل في القرآن : {إنا كنا نستنسخ ما كنت تعلمون} نريد ان نوفي به ، فلتقرأن آية الأولى 360 باليل والنهار ، فإنها خير من كل الاعمال ، انتم بها توقنون".

وفي ألواح (البيان) يقول الباب في اللوح الأول :

"قل إنا جعلناك عزاباً للعازين. قل إنا جعلناك حبيباً حباناً للحابين. قل إنا جعلناك سلطاناً سليطاً للسالطين. قل إنا جعلناك برهاناً بريهاً للباريهين. قل إنا جعلناك سكاناً للساكنين ... وعلى هذا المنوالي يبقى 12 صفحة.

وفي اللوح الثاني ، عشر صفحات مشحونة بكلمات اشتقها من لفظ (القديم) ومواد أخرى من قبيل قوله:

"بسم الله الأقدم القدام ، القادم القدمان ، المتقدم الفيدوم ، المقادم ذي القدامين ، ذي القدمات ذي الأقدام .... ".

واللوح الثالث اشقته من اسم (الجميل) يقول فيه :

"بسم الله الاجمل الجمل الجمل ذي الجمالين ، إنه كان جميلاً جملاناً مستجملاً فوق الجماميل ...." وهكذا إلى عدة صفحات خالية من أي مغزى او فائدة.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1- يريد من كلمة (نبيل) اسم (محمد) لأن كلاً من الأسمين يجمع بحساب الحروف رقم (92) فيكون المقصود من قوله (علي قبل نبيل) كلمة (علي محمد) وهو اسم الباب كما ذكر.

2- يريد من اسم (وحيد) عديله في حساب الحروف (يحيى) الذي يجمع الرقم (28) وهو تلميذ الباب الذي لقبه (صبح الازل).

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي