x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

الأدب

الشعر

العصر الجاهلي

العصر الاسلامي

العصر العباسي

العصر الاندلسي

العصور المتأخرة

العصر الحديث

النثر

النقد

النقد الحديث

النقد القديم

البلاغة

المعاني

البيان

البديع

العروض

تراجم الادباء و الشعراء و الكتاب

الرجز في الشعر الأموي

المؤلف:  عمر فرّوخ

المصدر:  تأريخ الأدب العربي

الجزء والصفحة:  ج1، ص369

25-12-2015

18300

الرجز نوع من أنواع الشعر، هو في الحقيقة أسهل أنواع الشعر وأقلّها تكلّفا (راجع فوق، ص 74،85). والرجز في الأصل يجب أن يكون قد تطوّر من السجع، حينما أدخل نفر من الشعراء الوزن على الجمل المسجوعة (راجع فوق، ص 88).

والرجز بحر (وزن) من بحور الشعر تفاعيله:

مستفعلن مستفعلن مستفعلن... مستفعلن مستفعلن مستفعلن

يتوالى في كلّ تفعيلة منها: متحرّك فساكن فمتحرك فساكن فمتحرّكان فساكن (؟ ؟ ؟) .

أما القافية في الرجز فلها مجريان أساسيان: أحدهما أن يختم كلّ صدر وكلّ عجز من كلّ بيت في المقطوعة الرّجزية بقافية على رويّ واحد (راجع فوق، ص 85): دع المطايا تنسم الجنوبا.... الخ.

ويبدو أن القول في بحر الرجز كان في الجاهلية بديهة وارتجالا في البيت والبيتين وفي القطعة بعد القطعة. أما في العصر الأمويّ فقد عني بالرجز جماعة من الشعراء البدو في الأكثر، وكان منهم من لم يقل الا رجزا. ثم أنهم تصرّفوا فيه مدحا وفخرا وهجاء، كما تأنّقوا في أسلوبه وتكلّفوا فيه الاغراض والمعاني وحسن الصّنعة كما كان يفعل في سائر الشعر. وكذلك كان للراجزين محاورات ومناقضات يشهدها الناس في مربد البصرة وفي غيره من الأماكن التي كان يكثر فيها اجتماع الناس عادة. ومن أشهر الرّجّاز في العصر الأموي: الأغلب العجليّ وأبو النجم والعجّاج.