x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

الأدب

الشعر

العصر الجاهلي

العصر الاسلامي

العصر العباسي

العصر الاندلسي

العصور المتأخرة

العصر الحديث

النثر

النقد

النقد الحديث

النقد القديم

البلاغة

المعاني

البيان

البديع

العروض

تراجم الادباء و الشعراء و الكتاب

الألحان

المؤلف:  جرجي زيدان

المصدر:  تاريخ آداب اللغة العربية

الجزء والصفحة:  ج1، ص61

25-03-2015

1992

 لما وضع العرب الاوزان صار للغناء عندهم الحان معينة فجعلوا لكل غناء او لحن وزنا مخصوصا فصار عندهم للرثاء وزن وللحماسة آخر. فالنصب غناء الركبان والفتيان ويقال له الجنابي، استقه رجل من كلب يقال له جناب وهو يخرج من أصل الطويل في           العروض. والسناد هو الغناء ذو الترجيع الكثير النغمات. والهزج هو الغناء الحفيف الذي يرثقون عليه فيطرب ويستخف الحليم (1) وظلوا بعد الإسلام يختصون كل لحن بوزن (2).

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1)العمدة ج2    

(2)الأغاني ج1