x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

الأدب

الشعر

العصر الجاهلي

العصر الاسلامي

العصر العباسي

العصر الاندلسي

العصور المتأخرة

العصر الحديث

النثر

النقد

النقد الحديث

النقد القديم

البلاغة

المعاني

البيان

البديع

العروض

تراجم الادباء و الشعراء و الكتاب

أوزان الشعر

المؤلف:  جرجي زيدان

المصدر:  تاريخ آداب اللغة العربية

الجزء والصفحة:  ج1، ص60-61

25-03-2015

3108

وضع العرب الاوزان والبحور حسب الاقتضاء كل منها لحال من الأحوال .. بعضها يوافق الشعر الحماسي والبعض الآخر يوافق الرثاء او الغزل.. فالبحر الطويل يوافق نظم الشعر الحماسي ويوافق الوافر الفخر، والرمل الحزن والفرح ويلائم السريع العواطف وقس على ذلك(1).

فالرجز أقدم أبحر الشعر، وكان الشاعر يقول منه البيتين والثلاثة ونحو ذلك إذا حارب او فاخر. ثم صاروا يطيلون النظم فيه. ويقال ان أول من اطاله الاغلب العجلي على عهد النبي ثم رؤبة بن العجاج، وتفننوا في بحر الرجز فتعددت اوزانه، واخترعوا أبحرا غيرها وصاروا ينظمون الاراجيز الطوال ويريدون بها ما زادت ابياتها على عشرة.

اما غير الرجز من أبحر الشعر، فكانوا أولا ينظمون منه المقاطيع القصيرة عند الحاجة .. حتى اذا تحركت نفوس العرب بالحروب بعد استقلالها من اليمن كما سيجيء، وظهر فيها الابطال والفرسان، احتاجوا الى الشعر فأطالوا فيه، فظهرت القصائد.

وأول من اطالها المهلهل أخو كليب وأول قصيدة قالها في قتل أخيه المذكور .. فهو لم يفعل ذلك الا بعد ان حركه طلب الثأر. وهو أول شاعر بلغت قصائده ثلاثين بيتا من الشعر واقتدى به سواه، ثم كان للنظم تاريخ بعد الإسلام.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 (1) الإلياذة العربية