1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

الأدب

الشعر

العصر الجاهلي

العصر الاسلامي

العصر العباسي

العصر الاندلسي

العصور المتأخرة

العصر الحديث

النثر

النقد

النقد الحديث

النقد القديم

البلاغة

المعاني

البيان

البديع

العروض

تراجم الادباء و الشعراء و الكتاب

الأدب الــعربــي : تراجم الادباء و الشعراء و الكتاب :

ترجمة ابن الصباغ العقيلي

المؤلف:  أحمد بن محمد المقري التلمساني

المصدر:  نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب

الجزء والصفحة:  مج6، ص:257-259

2024-12-03

128

 

وقال في التاج في ترجمة أبي الحسن بن محمد بن  عبد الحق ابن الصباغ  العقيلي   الغرناطي  ما صورته : اللسن   العارف  الناقد  لجواهر المعاني كما يفعل بالسكة  الصيارف والأديب   المجيد  الذي تحلى  به للعصر النحر  والجيد  إن أجال  جياد  براعته   فضح   فرسان   المهارق وأخجل بين بياض طرسه  وسواد  نفسه  الطرر  تحت  المفارق  وإن جلا أبكار أفكاره  وأثار  طير  البيان من أوكاره  سلب الرحيق المقدم  فضل  إسكاره   الى نفس  لا يفارقها   ظرف وهمة  لا يرتد  إليها  طرف  وإبانة  لا يفل   لها غرب ولا حرف وله أدب غض  زهره  على مجتنيه  منفض  كتبت  إليه  أستنجز  وعده  في الإتحاف  برائقه  والإمتاع  بزهر  حدائقه قولي:

عندي  لموعدك  افتقار  محرج       وعهودك  افتقرت  الى إنجازها

والله  يعلم  فيك  صدق  مودتي          وحقيقة  الأشياء  غير مجازها

فأجابني  بقوله :

يامهدي  الدر  الثمين  منظما           كلما   حلال  السحر  في إنجازها

أدركت  حلبات   الأوائل  وانيما           ورددت  أولادها على أعجازها /  257

أحرزت  في المضمار  خصل  سباقها           ولأنت  أسبقهم  إلى  إحرازها

حليت  بالسمطين  مني  عاطلا                   وبعثت  من فكري  فتاة   مفازها

فلأنجزن  مواعدي  مستعطفا                     فاسمح  وبالإغضاء  منك  فجازها

وقال  في الإحاطة    في حق المذكور  :  إنه  من أهل الفضل  والسراوة  والرجولة

والجزالة  فذ  في الكفاية   ظاهر   السذاجة  والسلامة  مصعب  لأضداده

شديد  ومشاركة  في فقه   وأدب  ووثيقة  ومحاضرة  ممتعه   ناب  عن  بعض  القضاة وكتب  الشروط   وارتسم  في ديوان  الجند   وكتب  عن شيخ   الغزاة  أبي  زكريا   يحيى   بن عمر   على عهده   ثم انصرف  الى  العدوة سابع  عشر  جمادى  الأولى   من  عام ثلاثة  وخمسين  وسبعمائة  فارتسم  في الكتابة  السلطانية  منوها  به  مستعملا  في  خدم  مجدية  بان  غناؤه  فيها  وظفرت  كفايته.

وقد  وصفه   بصاحبنا  ثم  قال: ومن شعر  المذكور  قوله :

ليت  شعري والهوى  أمل         وأماني  الصب  لا تقف

هل لذاك  الوصل  مرتجع         أو لهذا  الهجر منصرف ؟

وقال  :

وظبي   سبى  بالطرف  والعطف  والجيد          وما حاز  من غنج  ولين  ومن غيد

أشرت إليه  بالدنو  مداعبا                            فقال  : أيدنو  الظبي  من غابة الأسد:؟

وقال  في مبدأ قصيدة  مطولة  :  حديث المغاني  بعدهن  شجون    وأوجه أيام  التباعد  جون                                     

لحا   الله  أيام  الفراق   فكم    شجت            وغادرت  الجذلان  وهو حزين

وحيا  ديارا  في ربى  أغرناطة                    وإني   بذاك   القرب منك  ضنين

لأرخصت  فيها   من شبابي  ما غلا               وعزمي  على مال  العفاف أمين

خليلي  - لا أمر -  بأربعها قفا                      فعندي  الى  تلك  الربوع  حنين

ألم  ترياني  كلما  ذر شارق                       تضاعف  عندي   عبرة   وأنين

إذا لم  يساعدني  أخ منكما فلا                     حدت   لخؤون بعد ذاك  أمون

أليس  عجيبا   في البرية  من له                    إلى  عهد  إخوان  الزمان  ركون

فلا   تثقن  من ذي  وفاء  بعهده                      فقد  أجن السلسال  وهو معين

لقلبي عذر في فراق  ضلوعه                        وللدمع  في ترك   الشؤون شؤون

ومن  ترك الحزم  المعين   فإنه                        لعان  بأيدي   الحادثات  رهين

رعى أر مثل الدهر  أما  عدوه                      فحب  وأما  خله  فخؤون

ولو لا  أبو عمرو وجود بنانه                            لما  كان في هذا  الزمان معين

وقال :

زار  الخيال  ويا لها  لذة                 لكن  لذات  الخيال  منام

ما زلت  ألم  مبسما  منظومه              در  ومورده  الشهي  مدام

وأضم  غصن  البان  من أعطافه          وأشم  مسكا  فض عنه  ختام

مولده  عام   ستة  وسبعمائة  وتوفي  بفاس وقد  تخلفه  السلطان  كاتب  ولده  عند  توجهه  لإفريقية  في العشرين  من رمضان  عام ثمانية وخمسين وسبعمائة رحمه الله تعالى وقد وهم لسان الدين   في شهر وفاة   المذكور وإنما  الصواب أنه  توفي  يوم  الأحد ثامن  شوال  فاعلم  ذلك والله  سبحانه أعلم

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي