1

x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

علم الحديث

تعريف علم الحديث وتاريخه

أقسام الحديث

الجرح والتعديل

الأصول الأربعمائة

الجوامع الحديثيّة المتقدّمة

الجوامع الحديثيّة المتأخّرة

مقالات متفرقة في علم الحديث

أحاديث وروايات مختارة

علم الرجال

تعريف علم الرجال واصوله

الحاجة إلى علم الرجال

التوثيقات الخاصة

التوثيقات العامة

مقالات متفرقة في علم الرجال

أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

اصحاب الائمة من التابعين

اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني

اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث

علماء القرن الرابع الهجري

علماء القرن الخامس الهجري

علماء القرن السادس الهجري

علماء القرن السابع الهجري

علماء القرن الثامن الهجري

علماء القرن التاسع الهجري

علماء القرن العاشر الهجري

علماء القرن الحادي عشر الهجري

علماء القرن الثاني عشر الهجري

علماء القرن الثالث عشر الهجري

علماء القرن الرابع عشر الهجري

علماء القرن الخامس عشر الهجري

الحديث والرجال والتراجم : علم الحديث : أقسام الحديث :

الاحتجاج بالحديث الحسن

المؤلف:  السيد علي حسن مطر الهاشمي

المصدر:  منهج نقد السند في تصحيح الروايات وتضعيفها

الجزء والصفحة:  ص 42 ـ 43

2024-11-26

64

قال ابن الصلاح:

(الحسن يتقاصر عن الصحيح، في أنَّ الصحيح من شرطه: أن يكون جميع رواته قد ثبتت عدالتهم وضبطهم... وذلك غير مشترط في الحسن) (1).

وقال الزركشي في بيان المراد بتقاصر الحسن عن الصحيح:

(يعني من جهة الرتبة، حتّى لو تعارض حسن وصحيح، قُدِّمَ الصحيح، وإلا فهما مستويان من جهة الاحتجاج بهما) (2).

وممّا يوضّح هذا المراد قول ابن الصلاح: (من أهل الحديث مَن لا يفرد نوع الحسن ويجعله مندرجًا في أنواع الصحيح؛ لاندراجه في أنواع ما يحتج به، وهو الظاهر أيضًا من كلام الحاكم... ثُمَّ إنَّ مَن سمَّى الحسن صحيحًا لا ينكر أنَّه دون الصحيح... فهذا إذن اختلاف في العبارة دون المعنى) (3).

وأمّا علماؤنا فقد ذكر الشهيد الثاني أنّهم (اختلفوا في العمل بالحسن:

فمنهم: من عمل به مطلقًا وهو الشيخ رحمه الله على ما يظهر من عمله وكل من اكتفى في العدالة بظاهر الإسلام ولم يشترط ظهورها (4).

ومنهم: من ردّه مطلقًا وهم الأكثرون، حيث اشترطوا في قبول الرواية الإيمان والعدالة...

وفصّل آخرون في الحسن كالمحقّق في (المعتبر)، والشهيد في (الذكرى)، فقبلوا الحسن بل الموثّق وربّما ترقّوا الى الضعيف أيضًا إذا كان العمل بمضمونه مشتهرًا بين الأصحاب حتّى قدّموه حينئذٍ على الخبر الصحيح حيث لا يكون العمل بمضمونه مشتهرًا) (5).

 

 

___________________

(1) معرفة أنواع علم الحديث، ابن الصلاح، ص102.

(2) النكت على مقدّمة ابن الصلاح، الزركشي، ص 102.

(3) معرفة أنواع علم الحديث، ابن الصلاح، ص 110 ـ 111.

(4) أي: لم يشترط ثبوت العدالة وانتفاء الفسق بالبيّنة أو المعاشرة.

(5) شرح البداية في علم الدراية، الشهيد الثاني، ص 27 ـ 28.

 

 

 

 

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي