x
هدف البحث
بحث في العناوين
بحث في اسماء الكتب
بحث في اسماء المؤلفين
اختر القسم
موافق
علم الحديث
تعريف علم الحديث وتاريخه
أقسام الحديث
الجرح والتعديل
الأصول الأربعمائة
الجوامع الحديثيّة المتقدّمة
الجوامع الحديثيّة المتأخّرة
مقالات متفرقة في علم الحديث
أحاديث وروايات مختارة
علم الرجال
تعريف علم الرجال واصوله
الحاجة إلى علم الرجال
التوثيقات الخاصة
التوثيقات العامة
مقالات متفرقة في علم الرجال
أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)
اصحاب الائمة من التابعين
اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني
اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث
علماء القرن الرابع الهجري
علماء القرن الخامس الهجري
علماء القرن السادس الهجري
علماء القرن السابع الهجري
علماء القرن الثامن الهجري
علماء القرن التاسع الهجري
علماء القرن العاشر الهجري
علماء القرن الحادي عشر الهجري
علماء القرن الثاني عشر الهجري
علماء القرن الثالث عشر الهجري
علماء القرن الرابع عشر الهجري
علماء القرن الخامس عشر الهجري
الحديث الحسن عند الشهيد الثانيّ
المؤلف: السيد علي حسن مطر الهاشمي
المصدر: منهج نقد السند في تصحيح الروايات وتضعيفها
الجزء والصفحة: ص 41 ـ 42
2024-11-26
89
تعريف الشهيد الثاني:
(وهو: ما اتّصل سنده بإماميّ ممدوح من غير نصٍّ على عدالته، في جميع مراتبه، أو في بعضها، مع كون الباقي من رجال الصحيح) (1).
وقال في شرحه: (هو ما اتّصل سنده إلى المعصوم... في جميع مراتبه، أي: جميع مراتب طريقه، أو تحقّق ذلك في بعضها، بأن كان فيهم واحد إماميّ ممدوح غير موثّق، مع كون الباقي من رجال الصحيح، ويوصف الطريق بالحسن لأجل ذلك الواحد.
وهذا كله وارد على تعريف مَن عرّفه مِن الأصحاب كالشهيد الأول (رحمه الله) بأنّه: (ما رواه الممدوح من غير نصٍّ على عدالته)؛ فإنَّه يشمل ما كان في طريقه واحد كذلك، وإن كان الباقي ضعيفاً، فضلاً عن غيره، ويزيد أنَّه لم يقيِّد الممدوح بكونه إماميّاً مع أنَّه مراد) (2).
وقد أورد الشيخ الحسين بن عبد الصمد العاملي تعريف الشهيد الأول أيضاً، وعقّب عليه قائلاً: «وفيه نظر؛ لأنّه شامل لصحيح العقيدة وفاسدها، ولمن كان ممدوحاً من وجه، وإن نصَّ على ضعفه من وجه آخر... والأنسب أن يُقال: هو ما رواه الممدوح مـدحـاً يـقـرب مـن التعديل، ولم يصرّح بعدالته ولا ضعفه، مع صحّة عقيدته.... والحاصل: أنَّ شرائط الصحيح معتبرة في الحسن، لكنَّه لا بُدَّ في الصحيح من كون العدالة ظاهرة، وكون الإتقان والضبط كاملاً، وليس ذلك شرطاً في الحسن) (3).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) البداية في علم الدراية، الشهيد الثاني، ص 23 .
(2) شرح البداية في علم الدراية، الشهيد الثاني، ص 23 - 24 .
(3) وصول الأخيار إلى أصول الأخبار العاملي، الحسين بن عبدالصمد، ص 95 ـ 96.