1

x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

علم الحديث

تعريف علم الحديث وتاريخه

أقسام الحديث

الجرح والتعديل

الأصول الأربعمائة

الجوامع الحديثيّة المتقدّمة

الجوامع الحديثيّة المتأخّرة

مقالات متفرقة في علم الحديث

أحاديث وروايات مختارة

علم الرجال

تعريف علم الرجال واصوله

الحاجة إلى علم الرجال

التوثيقات الخاصة

التوثيقات العامة

مقالات متفرقة في علم الرجال

أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

اصحاب الائمة من التابعين

اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني

اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث

علماء القرن الرابع الهجري

علماء القرن الخامس الهجري

علماء القرن السادس الهجري

علماء القرن السابع الهجري

علماء القرن الثامن الهجري

علماء القرن التاسع الهجري

علماء القرن العاشر الهجري

علماء القرن الحادي عشر الهجري

علماء القرن الثاني عشر الهجري

علماء القرن الثالث عشر الهجري

علماء القرن الرابع عشر الهجري

علماء القرن الخامس عشر الهجري

الحديث والرجال والتراجم : علم الحديث : أقسام الحديث :

الحديث الحسن عند الترمذيّ

المؤلف:  السيد علي حسن مطر الهاشمي

المصدر:  منهج نقد السند في تصحيح الروايات وتضعيفها

الجزء والصفحة:  ص 35 ـ 36

2024-11-26

54

تعريف الترمذيّ:

وهو: الحديث الذي لا يكون في إسناده من يتّهم بالكذب ولا يكون حديثًا شاذًّا، ويروى من غير وجه نحو ذلك (1).

وقال الزركشي في شرح هذا التعريف: قوله :(أن لا يكون في إسناده من يتّهم بالكذب) احترز به عمّا يكون في إسناده متّهم فهو ضعيف...

واحترز بقوله: (ولا يكون حديثًا شاذًّا) عن الشاذّ، وهو: ما خالف فيه الثقة روايات الثقات.

وبقوله: (ويروى من غير وجه) عمّا لم يرد إلا من وجه واحد؛ فإنّه لا يكون حسنًا؛ لأنّ تعدّد الروايات يقوّي ظنّ الصحّة، واتّحادها ممّا يؤثّر ضعفًا (2). وقد لاحظ بعض المحقّقين: أنّ الترمذي لم يفِ بهذا الشرط في الحسن وقد حكم بحسن أحاديث لم تجمع هذه الصفات (3).

قال الزركشي: (ومن ذلك قوله: هذا حديث حسن غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه) فأين هذا من قوله ويروى من غير وجه؟) (4).

 

_________________

(1) معرفة أنواع علم الحديث، ابن الصلاح، ص99.

(2) النكت على مقدّمة ابن الصلاح، الزركشي، ص98-99.

(3) المصدر السابق، ص99.

(4) المصدر السابق.

 

 

 

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي