x
هدف البحث
بحث في العناوين
بحث في اسماء الكتب
بحث في اسماء المؤلفين
اختر القسم
موافق
علم الحديث
تعريف علم الحديث وتاريخه
أقسام الحديث
الجرح والتعديل
الأصول الأربعمائة
الجوامع الحديثيّة المتقدّمة
الجوامع الحديثيّة المتأخّرة
مقالات متفرقة في علم الحديث
أحاديث وروايات مختارة
علم الرجال
تعريف علم الرجال واصوله
الحاجة إلى علم الرجال
التوثيقات الخاصة
التوثيقات العامة
مقالات متفرقة في علم الرجال
أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)
اصحاب الائمة من التابعين
اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني
اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث
علماء القرن الرابع الهجري
علماء القرن الخامس الهجري
علماء القرن السادس الهجري
علماء القرن السابع الهجري
علماء القرن الثامن الهجري
علماء القرن التاسع الهجري
علماء القرن العاشر الهجري
علماء القرن الحادي عشر الهجري
علماء القرن الثاني عشر الهجري
علماء القرن الثالث عشر الهجري
علماء القرن الرابع عشر الهجري
علماء القرن الخامس عشر الهجري
الإمام الرضا (عليه السلام) وكتاب علي (عليه السلام).
المؤلف: الشيخ محمد أمين الأميني.
المصدر: المروي من كتاب علي (عليه السلام).
الجزء والصفحة: ص 117 ـ 118.
2024-10-08
226
رَوَى الكَشِّيُّ عَن حَمدُوَيهِ، قَالَ: حَدَّثَنِي الحَسَنُ بنُ مُوسَى، عَن سُلَيمانَ الصَّيدِيِّ، عَن نَصرِ بنِ قَابُوسَ، قَالَ: كُنْتُ عِنْدَ أَبِي الْحَسَنِ (عليه السلام) فِي مَنْزِلِهِ، فَأَخَذَ بِيَدِي فَوَقَفَنِي عَلَى بَيْتٍ مِنَ الدَّارِ، فَدَفَعَ الْبَابَ فَإِذَا عَلِيٌّ (عليه السلام) ابْنُهُ وَفِي يَدِهِ كِتَابٌ يَنْظُرُ فِيهِ، فَقَالَ لِي: يَا نَصْرُ! تَعْرِفُ هَذَا؟ قُلْتُ: نَعَمْ، هَذَا عَلِيٌّ ابْنُكَ، قَالَ: يَا نَصْرُ، أَتَدْرِي مَا هَذَا الْكِتَابُ الَّذِي فِي يَدِهِ يَنْظُرُ فِيهِ؟ فَقُلْتُ: لَا، قَالَ: هَذَا الْجَفْرُ الَّذِي لَا يَنْظُرُ فِيهِ إِلَّا نَبِيٌّ أَوْ وَصِيٌّ (1). رواه عنه الشيخ حسن صاحب المعالم في التحرير الطاووسي (2)، والمجلسي في البحار (3).
وَقَالَ الشَّيخُ حُسَيْنُ بْنُ عَبدِ الوَهَّابِ فِي عُيُونِ المُعْجِزَاتِ: حَدَّثَ العَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدِ بنِ الحُسَينِ مَرْفُوعاً إِلَى نَصرِ بْنِ قَابُوسَ، قَالَ: كُنْتُ عِندَ أَبِي إِبرَاهِيمَ وَعَلِيٌّ (عليهما السلام) ابْنُهُ صَبِيٌّ صَغِيرٌ يَدرِجُ فِي البَيْتِ، فَقُلْتُ لَهُ: أَرَى عَلِيّاً جَائِياً وَذَاهِباً؟ فَقَالَ: هُوَ أَكبَرُ وُلدِي، وَأَحَبُّهُم عَلَيَّ، وَهُوَ يَنْظُرُ مَعِي فِي كِتابِ الجَفْرِ، وَلَا يِنْظُرُ فِيهِ إَلَّا نَبِيٌّ أَو وَصِيٌ (4). أقول: ذكرنا في المقدّمة احتمال أن يكون الجفر عنواناً عامّاً يشمل كتاب علي (عليه السلام) وغيره.
قال المسعودي في إثبات الوصية: وبويع لهارون الرشيد في شهر ربيع الأول في تلك السنة (170 هـ) فوجّه في حمل أبي الحسن (عليه السلام)، فلمّا وافاه الرسل دعا أبا الحسن الرضا (عليه السلام) وهو أكبر ولده، فأوصى إليه بحضرة جماعة من خواصّه، وأمره بما احتاج إليه، ونحله كنيته، وتكنّى بأبي إبراهيم، ودفع إلى أم أحمد إلًا وكتباً، وقال لها سرّاً: مَنْ أَتَاكَ فَطَلَبَ مِنكَ مَا دَفَعتُهُ إِلَيْكَ وَأَعْطَاكَ صِفَتُهُ فَادْفَعِيهِ إِلَيْهِ، ودفع إليها رقعة مختومة، وأمرها بأن تسلّمها معها قبلها، إلى أبي الحسن الرضا (عليه السلام) إذا طلبها (5).
رَوَى ابْنُ الصَّفَّارِ عَن إِبرَاهِيمَ بنِ هَاشِمٍ، عَنْ أَبِي عَبدِ اللهِ البَرْقِي، عَن خَالِدِ ابنِ حَمَّادٍ، عَنِ الحُسَينِ بْنِ نَعِيمٍ الصَّحَّافِ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ يَقْطِينٍ قَالَ: قَالَ لِي أَبُو الحَسَن (عليه السلام): يَا عَلِيُّ! هَذَا أَفْقَهُ وُلْدِي، وَقَد نَحَلْتُهُ كُتُبِي، وَأَشَارَ بِيَدِهِ إِلَى ابْنِهِ عَلِيٍّ (عليه السلام) (6).
وَرَوَى عَن مُحَمَّدِ بْنِ عِيسَى، عَن أَنَسِ بْنِ مُحْرِزٍ، عَنْ عَلِيِّ بنِ يَقْطِينٍ قَالَ: سَمِعْتُهُ (عليه السلام) يَقُولُ: إِنَّ ابْنِي عَلِيّاً سَيِّدُ وُلْدِي، وَقَد نَحَلْتُهُ كُتُبِي (7).
وَرَوَى عَن مُحَمَّدِ بْنِ عِيسَى، عَنِ الحَسَنِ بنِ مَحبُوبٍ وَعُثمَانَ بنَ عِيسَى، عَنِ الحُسَيْنِ بْنِ نَعِيمٍ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ يَقْطِينٍ قَالَ: كُنْتُ جَالِساً عِنْدَ أَبِي إِبْرَاهِيمَ فَدَخَلَ عَلَيْهِ عَلِيٌّ (عليه السلام) ابْنُهُ، فَقَالَ: هَذَا سَيِّدُ وُلْدِي، وَقَد نَحَلْتُهُ كُتُبِي (8).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) اختيار معرفة الرجال، ص 450، ح 848.
(2) التحرير الطاووسي، ص 581، رقم 434.
(3) بحار الأنوار، ج 49، ص 27.
(4) عيون المعجزات، ص 107.
(5) إثبات الوصية، ص 168.
(6) بصائر الدرجات، ص 164، ح 7.
(7) بصائر الدرجات، ص 164، ح 8.
(8) بصائر الدرجات، ص 164، ح 9.