1

x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

الفضائل

الاخلاص والتوكل

الامر بالمعروف والنهي عن المنكر

الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة

الايمان واليقين والحب الالهي

التفكر والعلم والعمل

التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس

الحب والالفة والتاخي والمداراة

الحلم والرفق والعفو

الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن

الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل

الشجاعة و الغيرة

الشكر والصبر والفقر

الصدق

العفة والورع و التقوى

الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان

بر الوالدين وصلة الرحم

حسن الخلق و الكمال

السلام

العدل و المساواة

اداء الامانة

قضاء الحاجة

فضائل عامة

آداب

اداب النية وآثارها

آداب الصلاة

آداب الصوم و الزكاة و الصدقة

آداب الحج و العمرة و الزيارة

آداب العلم والعبادة

آداب الطعام والشراب

آداب الدعاء

اداب عامة

حقوق

الرذائل وعلاجاتها

الجهل و الذنوب والغفلة

الحسد والطمع والشره

البخل والحرص والخوف وطول الامل

الغيبة و النميمة والبهتان والسباب

الغضب و الحقد والعصبية والقسوة

العجب والتكبر والغرور

الكذب و الرياء واللسان

حب الدنيا والرئاسة والمال

العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين

سوء الخلق والظن

الظلم والبغي و الغدر

السخرية والمزاح والشماتة

رذائل عامة

علاج الرذائل

علاج البخل والحرص والغيبة والكذب

علاج التكبر والرياء وسوء الخلق

علاج العجب

علاج الغضب والحسد والشره

علاجات رذائل عامة

أخلاقيات عامة

أدعية وأذكار

صلوات و زيارات

قصص أخلاقية

قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)

قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم

قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)

قصص من حياة الصحابة والتابعين

قصص من حياة العلماء

قصص اخلاقية عامة

إضاءات أخلاقية

الاخلاق و الادعية : أدعية وأذكار :

كيف نتحبّب الی الله

المؤلف:  الشيخ محمد مهدي الآصفي

المصدر:  الدعاء عند أهل البيت عليهم السلام

الجزء والصفحة:  ص269-270

2024-09-18

321

ذكرنا قبل هذا أنّ الله تعالىٰ يتحبب الى عباده « تتحبب إلينا بالنعم ، ونعارضك بالذنوب » ومن شقاء العبد وبؤسه أن يتحبب الله تعالىٰ اليه ، وهو الغني عن عباده ، ولا يتحبب العبد إلى مولاه ، وهو الفقير إليه عزّ شأنه.

إذن نتساءل كيف يتحبب العبد إلى ربّه ؟

بين أيدينا نصّ من حديث قدسي بالغ الأهميّة ، وقد استفاضت رواية هذا النصّ عن رسول الله (صلى ‌الله ‌عليه ‌وآله ‌وسلم) عن طريق ثقات المحدّثين. ولست أشكّ في صحّة رواية هذا الحديث القدسي عن رسول الله (صلى ‌الله ‌عليه ‌وآله ‌وسلم) عن الله ، نظراً لتواتر روايته في كتب الفريقين المعتمدة. وهذا النصّ يوضح لنا كيف نتحبب إلى الله. وإليكم النصّ برواية البرقي عن الصادق (عليه ‌السلام) عن رسول الله (صلى ‌الله ‌عليه ‌وآله ‌وسلم) ، وهو بعض طرق هذا النصّ :

قال رسول الله (صلى ‌الله ‌عليه ‌وآله ‌وسلم) : « قال الله تعالىٰ : وما تقرّب إليّ عبدي بشيء أحبّ مما افترضته عليه ، وما يزال عبدي يتقرب إليّ بالنافلة حتّى اُحبّه ، فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به ، وبصره الذي يبصر به ، ويده التي يبطش بها ، ورجله التي يمشي بها ، ولئن سألني لأعطينّه ، ولئن استعاذني لأعيذنّه ، وما ترددت في شيء أنا فاعله كتردّدي في قبض نفس المؤمن يكره الموت ، وأكره مساءته » ([1]).

وهذا النصّ يتضمّن مجموعة من النقاط ، نشير اليها إجمالاً ([2]) :

واُولى هذه النقاط : أنّ أكثر وأبلغ ما يتقرب به العبد ، ويتحبب به الى الله هو الفرائض. وهذه خصوصية للفرائض من صلاة ، وصوم ، وحج ، وزكاة ، وخمس ، وما عدا ذلك من الفرائض ، لا توجد في غيرها.

والنقطة الاُخرى دور (النافلة) في تقريب العبد إلى الله ، وتحبيبه إليه ، وهو يأتي في سلسلة أسباب القرب والحب ، بعد دور (الفريضة).

ولا يزال العبد يواظب على (النوافل) ، ويستمرّ عليها حتى يحبه الله.

والنقطة الثالثة في هذا النصّ عن نتائج وآثار حبّ الله تعالىٰ لعبده. « فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به » ولا ينال هذه المرتبة من الرزق إلّا ذو حظّ عظيم عند الله ، فيكون الله عينه التي بها يبصر ، ولسانه الذي به ينطق ، ويده التي بها يبطش. ومن يكن الله عينه التي بها يبصر ، كانت لعينه بصيرة نفّاذة لا تخطئ ولا تزيغ ، ومن يكن الله تعالىٰ لسانه الذي به ينطق ، فلا يقول إلّا الحق ، ولا يتحرك لسانه في لغو أو باطل ، ولا يفتر لسانه عن ذكر الله ، ومن يكن الله يده التي بها يبطش ، فلا يُغلب ولا يُقهر ، ومن يكن الله تعالىٰ سمعه الذي به يسمع ، وعينه التي بها يبصر ، فلا يلتبس عليه الحق بالباطل ، ويرى الحق حقاً ، ويرى الباطل باطلاً ، ويسمع الكلام ، فيميز حقه من باطله ، وصدقه من كذبه ، وهداه من ضلاله ، ويری الناس فيميز المؤمنين منهم عن المنافقين ، والصادقين عن الكاذبين ، ويسير في حياته كلها بنور الله وهديه ، وهدايته ودلالته ، فلا يتيه ولا يضلّ.

والنقطة الرابعة في هذا الحديث الشريف استجابة الله تعالىٰ لدعائهم « إذا دعاني أجبته ، وإذا سألني أعطيته ».

وفي أولياء الله وعباده الصالحين مَن لا يردّ الله تعالىٰ لهم دعاءً ، ولا يخيّب لهم ظنّاً ، ولا يكلهم لأنفسهم طرفة عين ، يعصمهم ويسدّدهم ، ويأخذ بأيديهم ، ويمنحهم البصيرة والهدى ، ويسيّرهم على صراطه المستقيم ، ويملأ قلوبهم نوراً وهدیً ... اُولئك الذين يحبّون الله فيحبّهم الله.


[1] منتخب الأحاديث القدسيّة : 48 ط : منظمة الاعلام الإسلامي.

[2] ونحيل تفصيل القول فيها إلى رسالة خاصّة بهذا الموضوع كتبتها في شرح هذا الحديث الشريف قبل سنين ، لعلّ الله تعالىٰ يوفّقني لإعدادها للنشر.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي