x
هدف البحث
بحث في العناوين
بحث في اسماء الكتب
بحث في اسماء المؤلفين
اختر القسم
موافق
الفضائل
الاخلاص والتوكل
الامر بالمعروف والنهي عن المنكر
الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة
الايمان واليقين والحب الالهي
التفكر والعلم والعمل
التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس
الحب والالفة والتاخي والمداراة
الحلم والرفق والعفو
الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن
الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل
الشجاعة و الغيرة
الشكر والصبر والفقر
الصدق
العفة والورع و التقوى
الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان
بر الوالدين وصلة الرحم
حسن الخلق و الكمال
السلام
العدل و المساواة
اداء الامانة
قضاء الحاجة
فضائل عامة
آداب
اداب النية وآثارها
آداب الصلاة
آداب الصوم و الزكاة و الصدقة
آداب الحج و العمرة و الزيارة
آداب العلم والعبادة
آداب الطعام والشراب
آداب الدعاء
اداب عامة
حقوق
الرذائل وعلاجاتها
الجهل و الذنوب والغفلة
الحسد والطمع والشره
البخل والحرص والخوف وطول الامل
الغيبة و النميمة والبهتان والسباب
الغضب و الحقد والعصبية والقسوة
العجب والتكبر والغرور
الكذب و الرياء واللسان
حب الدنيا والرئاسة والمال
العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين
سوء الخلق والظن
الظلم والبغي و الغدر
السخرية والمزاح والشماتة
رذائل عامة
علاج الرذائل
علاج البخل والحرص والغيبة والكذب
علاج التكبر والرياء وسوء الخلق
علاج العجب
علاج الغضب والحسد والشره
علاجات رذائل عامة
أخلاقيات عامة
أدعية وأذكار
صلوات و زيارات
قصص أخلاقية
قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)
قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم
قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)
قصص من حياة الصحابة والتابعين
قصص من حياة العلماء
قصص اخلاقية عامة
إضاءات أخلاقية
تبادل الحبّ بين الله تعالیٰ وعبده
المؤلف: الشيخ محمد مهدي الآصفي
المصدر: الدعاء عند أهل البيت عليهم السلام
الجزء والصفحة: ص266-269
2024-09-18
344
تحدّثنا عن العلاقة المتبادلة بين حبّ الله لعباده وحب العبد لله ، وذكرنا أنّ هذه العلاقة متبادلة ، وكلّ منهما يؤدّي الى الآخر ، وبالتالي تكون منطلقاً لحركة تصاعدية إلى الله في حياة الإنسان.
والقرآن الكريم يذكر هذا الحب المتبادل بين الله وعباده في سورة المائدة ، يقول تعالىٰ : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا مَن يَرْتَدَّ مِنكُمْ عَن دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّـهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِينَ يُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّـهِ وَلَا يَخَافُونَ لَوْمَةَ لَائِمٍ ذَٰلِكَ فَضْلُ اللَّـهِ يُؤْتِيهِ مَن يَشَاءُ وَاللَّـهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ ) ([1]).
والعلاقة بين هذا الحب وذاك (حب الله لعبده ، وحب العبد لربّه) علاقة تبادلية ، وإذا أراد الإنسان أن يعرف حبّ الله تعالىٰ له ، فلينظر إلى نفسه ، فهي مرآة ومقياس دقيق يستطيع الإنسان أن يعرف بها منزلته عند الله تعالىٰ ، وحب الله تعالىٰ له.
روي عن الصادق (عليه السلام): «من أحب أن يعلم ما له عند الله، فليعلم ما لله عنده» ([2]).
وروي عنه (عليه السلام) : « من أراد أن يعرف کيف منزلته عند الله ، فليعرف کيف منزلة الله عنده ، فإنّ الله ينزل العبد مثل ما ينزل العبد الله من نفسه » ([3]).
وعن الإمام علي (عليه السلام) : « من أراد منکم أن يعلم کيف منزلته عند الله ، فلينظر کيف منزلة الله منه عند الذنوب ؛ کذلك منزلته عند الله تبارك وتعالیٰ » ([4]).
وعنه (عليه السلام) أيضاً : « من أحبّ أن يعلم کيف منزلته عند الله فلينظر كيف منزلة الله عنده ، فإنّ کلّ من خيّر له أمران : أمر الدنيا وأمر الآخرة ، فاختار أمر الآخرة علی الدنيا فذلك الذي يحب الله ، ومن اختار أمر الدنيا فذلك الذي لا منزلة لله عنده » ([5]).
وفي النصّ التالي نلتقي صورة معبّرة ودقيقة للعلاقة المتبادلة بين الله تعالیٰ وعبده ، وما أكرم الله تعالیٰ عباده به من قربه وحبه وجواره وفضله إذا أقبلوا عليه ، وأحبّوه وطلبوه. ونجد صورة رائعة من کرم الرب وسعة رحمته ، وفضله ، وعطائه الجمّ تبارك وتعالیٰ في هذا النصّ : « کان فيما أوحی الله تعالیٰ إلی داود : يا داود ، أبلغ أهل أرضي أنّي حبيب من أحبّني ، وجليس من جالسني ، ومؤنسٌ لمن أنس بذکري ، وصاحبٌ لمن صاحبني ، ... ما أحبّني أحدٌ أعلم ذلك يقيناً من قلبه إلّا قبلته لنفسي ، وأحببته حبّاً لا يتقدّمه أحد من خلقي ، من طلبني بالحقّ وجدني ، ومن طلب غيري لم يجدني ، فارفضوا يا أهل الأرض ما أنتم عليه من غرورها ، وهلمّوا إلی کرامتي ومصاحبتي ومجالستي ومؤانستي ، وآنسوني اُونسکم واُسارع إلی محبتکم » ([6]).
وإذا أحبّ الله تعالىٰ عبداً فتح عليه خزائن رحمته ، ورزقه من فضله ورحمته في الدنيا والآخرة من غير حساب ، وفتح قلبه علی معرفته ، ورزقه الإيمان والبصيرة واليقين والحب ، وأولهه إليه وشوّقه إلى جنابه ، وآنسه بحضرته وأشرب قلبه حبّه ، وأدناه وقرّبه ، وأعطاه رضاه ، ورضوان الله أكبر.
عن الإمام الصادق (عليه السلام) : « إذا أحب الله عبداً ألهمه الطاعة ، وألزمه القناعة ، وفقّهه في الدين ، وقوّاه باليقين ، فاكتفی بالكفاف ، واكتسى بالعفاف ، وإذا أبغض الله عبداً حبّب إليه المال ، وبسط له ، وألهمه دنياه ، ووكله الی هواه ، فركب العناد ، وبسط الفساد ، وظلم العباد » ([7]).
وعن الإمام عليّ (عليه السلام) : « إذا أحب الله عبداً ألهمه حسن العبادة » ([8]).
وعنه (عليه السلام) : « إذا أحب الله عبداً حبّب إليه الأمانة » ([9]).
وعنه (عليه السلام) أيضاً : « إذا أحب الله عبداً زيّنه بالسكينة والحلم » ([10]).
وعنه (عليه السلام) أيضاً : « إذا أحب الله عبداً ألهمه الصدق » ([11]).
وعنه (عليه السلام) أيضاً : « إذا أحب الله عبداً ألهمه رشده ووفّقه لطاعته » ([12]).
وعنه (عليه السلام) أيضاً : « إذا أحب الله عبداً خطر عليه العلم » ([13]).
وعنه (عليه السلام) أيضاً : « إذا أحب الله عبداً بغّض إليه المال ، وقصّر عنه الآمال »([14]).
وعنه (عليه السلام) أيضاً : « إذا أحب الله عبداً رزقه قلباً سليماً ، وخلقاً قويماً» ([15]).
[1] المائدة : 54.
[2] بحار الأنوار 70 : 18.
[3] المصدر السابق 71 : 156 ، وهذا التماثل في النسبة وليس في الکمّ.
[4] بحار الأنوار 70 : 18.
[5] المصدر السابق 70 : 25.
[6] بحار الأنوار 70 : 26.
[7] بحار الأنوار 103 : 26.
[8] غرر الحكم للآمدي.
[9] المصدر السابق.
[10] المصدر السابق.
[11] المصدر السابق.
[12] المصدر السابق.
[13] المصدر السابق.
[14] المصدر السابق.
[15] غرر الحكم للآمدي.