1

x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

الأدب

الشعر

العصر الجاهلي

العصر الاسلامي

العصر العباسي

العصر الاندلسي

العصور المتأخرة

العصر الحديث

النثر

النقد

النقد الحديث

النقد القديم

البلاغة

المعاني

البيان

البديع

العروض

تراجم الادباء و الشعراء و الكتاب

الأدب الــعربــي : الأدب : الشعر : العصر الاندلسي :

مخاطبة أبي محمد الأزدي للسان الدين

المؤلف:  أحمد بن محمد المقري التلمساني

المصدر:  نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب

الجزء والصفحة:  مج6، ص:102

2024-08-18

332

مخاطبة  أبي  محمد  الأزدي  للسان  الدين 

وقال   في ترجمة   أبي  محمد عبد  الله  بن  إبراهيم  الأزدي  ما صورته : وخاطبني

لما  وليت  خطة الإنشاء  وغيرها  في  أواخر  عام  تسعة  وأربعين   وسبعمائة  بما نصه :

حشاشة  نفس أعلنت   لمذيبها            بتذكار  أيام  الوصال   وطيبها

ونادته   رحمى   أحيها   نفس  مدنف      تموت  إذا  لم تحيها  بوجيبها

فداو بقرب   منك  لا عج  وجدها          وفيض أما قيها   وطول   نحيبها

وقد   بلغت   حدا  به صح    في الهوى     وأحكامه   ثوب   الضنى  في نصيبها

وهل   يتداوى   داء  نفس  تعيسة                إذا   كان يوما   داؤها   من طيبها

لعل  أوار  الوجد  تخمد  ناره                    فيبرد  عنها    ما بها   من لهيبها

إليك   حداها  الشوق  يابدارها  الذي              يعز  عليها  منه طول  مغيبها

سلكت   بها سبل   الهوى  فهي تبتغي            لقاك  وتبغي  غفلة  من رقيبها

أجبها   بإبقاء  عليها   فإنها                         ستفنى   إذا   ما لم   تكن   بمجيبها

ومل  نحوها    بالود  فهي   قد أذعنت               كما  تذعن   الأقلام  لابن  خطيبها

وحيد   الزمان  الماهر  الباهر  الحلى               وجهبذ  آداب   العلا  وأديبها

إمام  معاليها  وبحر  علومها                           وبدر   دياجيها وصدر  شعوبها

                                                            102

  مصرفها   كيف  انثنت  ومعيدها         ومبدئها  حيث  انتهت ومصيبها

ورافع  أعلام البلاغة  والذي                أتى  ناثرا  أو ناظما بعجيبها

وحامل  رايات الرياسة   رفعة               قضى  المجد   تخصيصا  له بوجوبها

من الغر  ممن  أوجبت  لشبابها                معاليهم   الفضل  العظيم وشيبها

من آبناء  أرباب   المنابر  والألى              سما فخرهم   بين الورى   بركوبها

خلال  ابن عبد الله  طود  الحجى  أبي           محمد  باد  حسنها  من ضروبها

أجاد   وأجدى فاسل  عن ذكر  طيء            وحاتمها  زهوا  به وحبيبها

ففي كل  ما يبدي  محمد  عبرة                    محاسنها   تنبي   بسر   غيوبها

تجيب  القوافي   إن   دعا  ببعيدها                وتنقاد  طوعا   إن دعا  بقريبها

تخير  أخلاق  الكرام  فلم يكن                        نهى  ولهى   يرضى  بغير  رحيبها

تقدم  في دار الخلافة  حاجبا                              لينجدها  في سلمها  وحروبها

وقام  لها في ساحة العز كاتبا                              بمحضرها أسرارها  ومغيبها

فأبدى من أنواع   الفضائل أوجها                          تقر   لها بالحسن  عين لبيبها

هنيئا به   يمنا  بأسعد   ماثل                                   لغرناطة   قاض  بصرف  خطوبها

فللسعد  تأثير يجيء إذا جرى                             به قدر  كالريح  عند هبوبها

أموقد  نار  الفكر يقدح  زندها                            فيسبي   به الألباب سحر  نسيبها

حداني  إليك   الحب   قدما ومال بي                      حديث   لآمال   خلت  عن  غريبها

فقد   متها  نظما  قوافي  قصرت                         لديك  بذاوي  فكرتي    ورطيبها

وكنت  كمن  وافى  الدار  بالحصى                       يرفع  منها ساهيا   عن عيوبها

فصلها  وخذ بالعفو فيها  فلم  أصل                        لأبلغ  منها  فاغتفر  من ذنوبها