x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

الفضائل

الاخلاص والتوكل

الامر بالمعروف والنهي عن المنكر

الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة

الايمان واليقين والحب الالهي

التفكر والعلم والعمل

التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس

الحب والالفة والتاخي والمداراة

الحلم والرفق والعفو

الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن

الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل

الشجاعة و الغيرة

الشكر والصبر والفقر

الصدق

العفة والورع و التقوى

الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان

بر الوالدين وصلة الرحم

حسن الخلق و الكمال

السلام

العدل و المساواة

اداء الامانة

قضاء الحاجة

فضائل عامة

آداب

اداب النية وآثارها

آداب الصلاة

آداب الصوم و الزكاة و الصدقة

آداب الحج و العمرة و الزيارة

آداب العلم والعبادة

آداب الطعام والشراب

آداب الدعاء

اداب عامة

حقوق

الرذائل وعلاجاتها

الجهل و الذنوب والغفلة

الحسد والطمع والشره

البخل والحرص والخوف وطول الامل

الغيبة و النميمة والبهتان والسباب

الغضب و الحقد والعصبية والقسوة

العجب والتكبر والغرور

الكذب و الرياء واللسان

حب الدنيا والرئاسة والمال

العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين

سوء الخلق والظن

الظلم والبغي و الغدر

السخرية والمزاح والشماتة

رذائل عامة

علاج الرذائل

علاج البخل والحرص والغيبة والكذب

علاج التكبر والرياء وسوء الخلق

علاج العجب

علاج الغضب والحسد والشره

علاجات رذائل عامة

أخلاقيات عامة

أدعية وأذكار

صلوات و زيارات

قصص أخلاقية

قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)

قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم

قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)

قصص من حياة الصحابة والتابعين

قصص من حياة العلماء

قصص اخلاقية عامة

إضاءات أخلاقية

أضواء على دعاء اليوم الرابع.

المؤلف:  السيّد عامر الحلو.

المصدر:  أضواء على أدعية النبي الأعظم (ص) في أيّام شهر رمضان المبارك.

الجزء والصفحة:  ص 28 ـ 30.

2024-04-24

128

دعاء اليوم الرابع:
بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ
اللَّهُمَّ قَوِّني فيهِ عَلى إِقامَةِ أَمرِكَ، وَأَذِقني فيهِ حَلاوَةَ ذِكْرِكَ، وَأَوْزِعْني فيهِ لِأداءِ شُكْرِكَ بِكَرَمِكَ، وَاحْفَظْني فيهِ بِحِفظِكَ وَسَتْرِكَ يا أَبصَرَ النّاظِرينَ.

أضواء على هذا الدعاء :
في هذا الدعاء يطلب النبي (صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم) من الله القوة وهو مصدرها وهو القائل : {أَنَّ الْقُوَّةَ لِلَّهِ جَمِيعًا} [البقرة: 165].
وفي اللغة : [القوة ضد الضعف ، والقوة الطاقة وجمعها قوى ، ويقال : رجل شديد القوى ، أي : شديد أسْرِ الخَلقَ] (1).
والدعاء يتضمّن طلب القوة من الله تعالى لإقامة أمر الله تعالى من : صوم ، وصلاة ، وتلاوة ، والتذاكر في العلم وسائر العبادات التي تحتاج إلى طاقة وقوة جسديّة ، وروحيّة ، وفكريّة ليتمكّن الإنسان للقيام بها .
ثم يقول (صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم) : «وأذقني فيه حلاوة ذكرك»
وهو غاية في البلاغة، وكيف لا يكون كذلك ورسول الله (صلى ‌الله ‌عليه ‌وآله ‌وسلم) أفصح من نطق بالضاد، فقد جعل الذكر حلوًا، وأنّ الإنسان ليتذوّق الحلو، وذكر الله تعالى هو سبيل أوليائه وهو القائل: {أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ} [الرعد: 28]. ويقول: {فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ} [البقرة: 152]. ويقول: {أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَنْ تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ وَمَا نَزَلَ مِنَ الْحَقِّ} [الحديد: 16].
ثم قال (صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم) : « وأوزعني فيه لأداء شكرك بكرمك »
وقد ورد في اللغة : [أوزعه بالشيء أغراه به واستوزعتُ شكر الله فأوزعني ، أي: استلهمته فألهمني] (2).
والنبي (صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم) يدعو ربّه أن يلهمه القدرة والتمكّن من أداء شكره تعالى على نعمه الكثيرة وآلائه العميمة ، والتي هي لا تعدّ ولا تُحصى .
قال تعالى : {وَإِنْ تَعُدُّوا نِعْمَتَ اللَّهِ لَا تُحْصُوهَا} [إبراهيم: 34]، وكيف يؤدّي العبد شكر الله المنعم المفضل ؟ يكون ذلك بلزوم طاعته والانتهاء والكف عن معصيته، والشكر تارة يكون باللسان وهو المتعارف عليه، وتارة يكون بالعمل الصالح، قال تعالى: {اعْمَلُوا آلَ دَاوُودَ شُكْرًا} [سبأ: 13].
كل ذلك يتمُّ بكرم وتفضّل وجود من الله تعالى ، ثم يدعو (صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم) أن يحفظه الله فيه بحفظه؛ لأنّه هو الحافظ ، القادر على الحفظ دون غيره ، وهو القائل عزّ من قائل : {فَاللَّهُ خَيْرٌ حَافِظًا وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ} [يوسف: 64].
وهو الساتر الذي يستر على عباده عيوبهم ، وهو (عزّ وجلّ) يحب الستر والساترين، وقد ورد في الدعاء : «يا من اظهر الجميل، وستر القبيح، يا من لم يؤاخذ بالجريرة، ولم يهتك الستر».
وقد ورد في اللغة: [السُترة ما يُستر به كائنا ما كان ، ورجل مستور وستير ، أي : عفيف ، والمرأة ستيرة ، أي : عفيفة] (3).
وقد يكون الستر والحفظ معنى واحد في بعض الأحيان والنبي (صلى ‌الله ‌عليه ‌وآله ‌وسلم) في الدعاء يطلب من الله تعالى الحفظ والستر من غوائل الدنيا ، ومصائب الحياة ، ما ظهر منها وما بطن ، وما عُرف منها وما خفي ، وكل ذلك مردّه إلى الله تعالى ، فهو القادر على كل شيء وهو أرحم الراحمين ، وهو أبصر الناظرين كما ختم النبي (صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم) بذلك دعائه .



__________________
(1) مختار الصحاح : 558.
(2) مختار الصحاح : 719.
(3) مختار الصحاح : 286.