اساسيات الاعلام
الاعلام
اللغة الاعلامية
اخلاقيات الاعلام
اقتصاديات الاعلام
التربية الاعلامية
الادارة والتخطيط الاعلامي
الاعلام المتخصص
الاعلام الدولي
رأي عام
الدعاية والحرب النفسية
التصوير
المعلوماتية
الإخراج
الإخراج الاذاعي والتلفزيوني
الإخراج الصحفي
مناهج البحث الاعلامي
وسائل الاتصال الجماهيري
علم النفس الاعلامي
مصطلحات أعلامية
الإعلان
السمعية والمرئية
التلفزيون
الاذاعة
اعداد وتقديم البرامج
الاستديو
الدراما
صوت والقاء
تحرير اذاعي
تقنيات اذاعية وتلفزيونية
صحافة اذاعية
فن المقابلة
فن المراسلة
سيناريو
اعلام جديد
الخبر الاذاعي
الصحافة
الصحف
المجلات
وكالات الاخبار
التحرير الصحفي
فن الخبر
التقرير الصحفي
التحرير
تاريخ الصحافة
الصحافة الالكترونية
المقال الصحفي
التحقيقات الصحفية
صحافة عربية
العلاقات العامة
العلاقات العامة
استراتيجيات العلاقات العامة وبرامجها
التطبيقات الميدانية للعلاقات العامة
العلاقات العامة التسويقية
العلاقات العامة الدولية
العلاقات العامة النوعية
العلاقات العامة الرقمية
الكتابة للعلاقات العامة
حملات العلاقات العامة
ادارة العلاقات العامة
رواد فن المقال- وديع فلسطين
المؤلف: الدكتور تيسير أبو عرجة
المصدر: فن المقال الصحفي
الجزء والصفحة: ص 84-88
14/12/2022
1053
رواد فن المقال- وديع فلسطين
من الصحفيين الأدباء كان (وديع فلسطين) الذي درس الصحافة في الجامعة الأمريكية بالقاهرة، وقام بتدريس علوم الأخبار والتحرير الصحفي في الجامعة نفسها، وعمل في عدد من الصحف، وكانت له رحلته الغنية مع الأدب والنقد الأدبي. وقد أصدر عددا من الكتب الأدبية المهمة، سجل في بعضها سير حياة الأدباء الذين عاصرهم في كتابه الصادر بعنوان (وديع فلسطين يتحدث عن أعلام عصره)، من جزئين قدم فيه صفحات مجهولة ذات نكهة أدبية مشوقة عن ذلك الجيل من الرواد الذين كانوا أصحاب فكر وقلم ورسالة، جابوا الشرق والغرب، وكانت لهم آثار شاهدة تدل عليهم. وهم أدباء وشعراء ومؤرخون ونقاد ورواد فيما نبغوا به، واشتهروا في مجاله، تجمع بينهم صفة الخلود. ومن كتب عنهم وسجل أخبارهم، لا يقل عنهم في روعة أسلوبه وسيرة حياته وريادته في الفكر والأدب والصحافة.
ورغم ما تعرض إليه معظمهم من جحود لدوره، أو نكران لرسالته، أو إحجاف بحقه مادية وأدبية، إلا أنهم يظلون الأعلام.
وقد قدم سيرهم بأسلوب أدبي شائق. ومنهم الشاميون المهاجرون إلى مصر، الذين كان لهم إسهامهم المشهود في ميادين الصحافة والفكر. والمغتربون في المهاجر البعيدة، الذين وجدوا في دروبهم آفاق رحبة، وفضاءات مثيرة، احتضنت مواهبهم، وقدحت زناد أفكارهم، فكانوا رواداً مبدعين، بصرف النظر عن مسقط الرأس، أو مكان العطاء، مادام الحرف عربية، والوجدان المخاطب والمتلقي كذلك.
وعن صلته الحميمة بالأدب، يقول في رسائله إلى (د. حسين علي محمد) مؤلف كتاب (وديع فلسطين- سفير الأدباء): أجيبك أن اشتغالي بالأدب كان من ناحية تورطاً وكان من ناحية أخرى هربا من ألوان الكتابات الأخرى السياسية والاقتصادية. ففي عام 1944 أو نحوه، كنت تركت الجامعة وبدأت أعالج الكتابة في صحف مختلفة، وكنت أوقع مقالاتي باسمي مع صفة (بكالوريوس في الصحافة) وكان القصد من هذا اللقب استجداء احترام أصحاب الصحف، ولا سيما أن حملة هذا اللقب في هذا العهد المبكر كانوا نادرين. وذات يوم فوجئت ببطاقة من أديب لا اعرفه، اسمه (خليل جرجس خليل) يقول فيها أن طائفة من محبي الأدب قرروا تأليف رابطة للآباء، منهم محمود تيمور بك، والدكتور ابراهيم ناجي، وأسماء أخرى لا أذكرها، وأن هذه الطائفة اختارتني لحضور الاجتماع الأول للرابطة لانتخاب أعضاء مجلس إدارتها. وأجريت في هذه الجلسة الانتخابات، ففاز بالرياسة ابراهيم ناجي، وبالوكالة أنا. وظللت عضوا في هذه الرابطة.. إلى أن هربت منها ومن جميع روابط الأدب عام 1952. في أثناء هذه الفترة عرفت كثيرين من المشتغلين بالأدب الذين كانوا يترددون على الرابطة وزاد اهتمامي بالمطالعات الأدبية إلى جانب مطالعاتي السياسية والاقتصادية التي كنت متخصصة فيها بحكم عملي في (المقطم).
ورغم أن (وديع فلسطين) نشر مئات المقالات الأدبية إلا أنه يرى أن الأدب الحقيقي يتوارى في صحافتنا الراهنة، وأننا لا يمكن أن نقارن الأدب في صحافتنا الراهنة بالأدب في الصحف في النصف الأول من القرن العشرين. يقول: العلاقة بين الصحافة والأدب علاقة قديمة وثيقة. ولكن الحيز المخصص للأدب في الصحف أخذ يتقلص حتى انعدم أو كاد. وفي الوقت الذي تخصص فيه الصحف أركانا يومية للرياضة ولفنون السينما والتلفزيون، لا تخص الأدب إلا بباب أسبوعي يلغي إذا طغت الإعلانات أو زاد طوفان أخبار السياسة. وحتى هذه الأبواب الأدبية فإنها قل أن تستكتب أديبة مرموقة، وتعتمد في الأغلب على تعليقات صحفية سريعة، أو على أحاديث مختصرة مع بعض المشتغلين بالأدب أو المتطفلين عليه.
ويمتاز (وديع فلسطين) في كتاباته بأسلوب سلس، عميق الأثر، معبر، قادر على أن يرسم بالكلمات صور المرئيات التي تمر بالذهن خيالاً وتتجشم أمام العين حقائق واضحة ملموسة، فيشعر القارئ أن الكاتب يصور كل ما يجيش بصدره، ويرسم ما جال بخاطره، فإذا هو يساير المؤلف ويشاركه ويتجاوب معه، فخورة بتلك العبقرية التي تجسمت في كاتب عربي أخلص لأدبه، وأخلص لفنه، وأخلص لرسالته، وأخلص لتفكيره بقدر ما وهبه الله من عبقرية.
وتقول الكاتبة (صافيناز كاظم) في مقالة بعنوان (وديع فلسطين- السهل الممتنع) بمجلة (الهلال) تم نشرها في كتابها (كتابة. رؤی وذات): في كتابته ذقت خفة الظل غير المتكلفة مع الوقار والجدية. وذقت حلاوة نادرة في صياغته المتينة وهو يرسم بقلمه في (حديث مستطرد) ملامح لشخصيات في الأدب والشعر والثقافة والسياسة والفكر، شخصيات من كل الأقطار العربية ومن كل مهاجر الدنيا، عاصرها في شبابه منذ مطلع الأربعينيات وصاحب مسارها حتى توفاها الله. شخصيات قد لا يعرف المثقف العربي من جيلي إلا أسماءها۔ بالكاد- وإذا بوديع فلسطين يبعثها نابضة بالحياة والحيوية مبرزا أبعادها في مرحلتها وأهميتها في تاريخنا وضرورتها لتعيها ذاكرة الأجيال وراء الأجيال.
يعقد وديع فلسطين بيننا وبين الشخصية التي يكتب عنها، علاقة إنسانية حميمة تجعلنا نتحدث نحن عنها بدورنا، نبدو وكأننا قد سكنا وعشنا معها ردحة كافية من الزمن، ومهما كانت الشخصية محسوبة على نسق في التفكير أو موقف في السياسة، نختلف معه أو نعاديه، نجد أننا نتقبلها على الرغم من الخلاف أو العداء، فوديع فلسطين قادر في كل الأحوال أن يجذبنا إليها بحنين إنساني يروض، بجلاله وأناقته، نفورنا الفكري أو السياسي فيكسر من حدته.
وجاء في مقدمة كتاب (وديع فلسطين يتحدث عن أعلام عصره) (الجزء الأول)، حديث حول أسلوبه بأقلام عدد من الأدباء، منهم:
عبد المقصود خوجة: الذي قال: لقد امتزج بالصحافة منذ ستين سنة تقريبا، نحت خلالها الصخر بأظافره، وذاق مرارة الألم وعصارة الفرح، وكافح طويلا ليكتب اسمه بأحرف من نور في سجل التاريخ المهني ببلاط صاحبة الجلالة (الصحافة).
وقال راضي صدوق: الأستاذ وديع فلسطين رجل من ذوي اللون الواحد، لم يتلون لافي قلمه ولا ضميره، ولا في قيمه، رغم تقلب الدهر وصروفه. عرفته رجلا صادقاً محباً للناس، يلتزم بقيم الحق والفضيلة والجمال، وكان من أكثر الناس حرصا على الوفاء لؤلئك المنسيين المظلومين المغمورين من أدباء الحق والحقيقة، ممن تجاهلهم الدارسون والنقاد في بلادنا العربية.
أتيح للباحث أن يكتب دراسات علمية حول عدد من كبار أدبائنا الذين كان الهم دور مميز في مجالات الصحافة والأدب، سبق تقديمها ومناقشتها في ندوات علمية تكريمية، تقديرا لإسهاماتهم البارزة في الحياة الأدبية والثقافية. فكانت دراسة حول الدكتور محمود السمرة والصحافة الثقافية وهي تركز على دوره في تحرير مجلة العربي الكويتية، ودراسة حول الروائي مؤنس الرزاز صحفية. ودراسة حول العلامة روكس بن زائد العزيزي في كتاباته الصحفية.