التوحيد
النظر و المعرفة
اثبات وجود الله تعالى و وحدانيته
صفات الله تعالى
الصفات الثبوتية
القدرة و الاختيار
العلم و الحكمة
الحياة و الادراك
الارادة
السمع و البصر
التكلم و الصدق
الأزلية و الأبدية
الصفات الجلالية ( السلبية )
الصفات - مواضيع عامة
معنى التوحيد و مراتبه
العدل
البداء
التكليف
الجبر و التفويض
الحسن و القبح
القضاء و القدر
اللطف الالهي
مواضيع عامة
النبوة
اثبات النبوة
الانبياء
العصمة
الغرض من بعثة الانبياء
المعجزة
صفات النبي
النبي محمد (صلى الله عليه وآله)
الامامة
الامامة تعريفها ووجوبها وشرائطها
صفات الأئمة وفضائلهم
العصمة
امامة الامام علي عليه السلام
إمامة الأئمة الأثني عشر
الأمام المهدي عجل الله فرجه الشريف
الرجعة
المعاد
تعريف المعاد و الدليل عليه
المعاد الجسماني
الموت و القبر و البرزخ
القيامة
الثواب و العقاب
الجنة و النار
الشفاعة
التوبة
فرق و أديان
علم الملل و النحل ومصنفاته
علل تكون الفرق و المذاهب
الفرق بين الفرق
الشيعة الاثنا عشرية
أهل السنة و الجماعة
أهل الحديث و الحشوية
الخوارج
المعتزلة
الزيدية
الاشاعرة
الاسماعيلية
الاباضية
القدرية
المرجئة
الماتريدية
الظاهرية
الجبرية
المفوضة
المجسمة
الجهمية
الصوفية
الكرامية
الغلو
الدروز
القاديانيّة
الشيخية
النصيرية
الحنابلة
السلفية
الوهابية
شبهات و ردود
التوحيـــــــد
العـــــــدل
النبـــــــوة
الامامـــــــة
المعـــاد
القرآن الكريم
الامام علي بن ابي طالب (عليه السلام)
الزهراء (عليها السلام)
الامام الحسين (عليه السلام) و كربلاء
الامام المهدي (عليه السلام)
إمامة الائمـــــــة الاثني عشر
العصمـــــــة
الغلـــــــو
التقية
الشفاعة والدعاء والتوسل والاستغاثة
الاسلام والمسلمين
الشيعة والتشيع
اديان و مذاهب و فرق
الصحابة
ابو بكر و عمر و عثمان و مشروعية خلافتهم
نساء النبي (صلى الله عليه واله و سلم)
البكاء على الميت و احياء ذكرى الصاحين
التبرك و الزيارة و البناء على القبور
الفقه
سيرة و تاريخ
مواضيع عامة
مقالات عقائدية
مصطلحات عقائدية
أسئلة وأجوبة عقائدية
التوحيد
اثبات الصانع ونفي الشريك عنه
اسماء وصفات الباري تعالى
التجسيم والتشبيه
النظر والمعرفة
رؤية الله تعالى
مواضيع عامة
النبوة والأنبياء
الإمامة
العدل الإلهي
المعاد
القرآن الكريم
القرآن
آيات القرآن العقائدية
تحريف القرآن
النبي محمد صلى الله عليه وآله
فاطمة الزهراء عليها السلام
الاسلام والمسلمين
الصحابة
الأئمة الإثنا عشر
الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام
أدلة إمامة إمير المؤمنين
الإمام الحسن عليه السلام
الإمام الحسين عليه السلام
الإمام السجاد عليه السلام
الإمام الباقر عليه السلام
الإمام الصادق عليه السلام
الإمام الكاظم عليه السلام
الإمام الرضا عليه السلام
الإمام الجواد عليه السلام
الإمام الهادي عليه السلام
الإمام العسكري عليه السلام
الإمام المهدي عليه السلام
إمامة الأئمة الإثنا عشر
الشيعة والتشيع
العصمة
الموالات والتبري واللعن
أهل البيت عليهم السلام
علم المعصوم
أديان وفرق ومذاهب
الإسماعيلية
الأصولية والاخبارية والشيخية
الخوارج والأباضية
السبئية وعبد الله بن سبأ
الصوفية والتصوف
العلويين
الغلاة
النواصب
الفرقة الناجية
المعتزلة والاشاعرة
الوهابية ومحمد بن عبد الوهاب
أهل السنة
أهل الكتاب
زيد بن علي والزيدية
مواضيع عامة
البكاء والعزاء وإحياء المناسبات
احاديث وروايات
حديث اثنا عشر خليفة
حديث الغدير
حديث الثقلين
حديث الدار
حديث السفينة
حديث المنزلة
حديث المؤاخاة
حديث رد الشمس
حديث مدينة العلم
حديث من مات ولم يعرف إمام زمانه
احاديث متنوعة
التوسل والاستغاثة بالاولياء
الجبر والاختيار والقضاء والقدر
الجنة والنار
الخلق والخليقة
الدعاء والذكر والاستخارة
الذنب والابتلاء والتوبة
الشفاعة
الفقه
القبور
المرأة
الملائكة
أولياء وخلفاء وشخصيات
أبو الفضل العباس عليه السلام
زينب الكبرى عليها السلام
مريم عليها السلام
ابو طالب
ابن عباس
المختار الثقفي
ابن تيمية
أبو هريرة
أبو بكر
عثمان بن عفان
عمر بن الخطاب
محمد بن الحنفية
خالد بن الوليد
معاوية بن ابي سفيان
يزيد بن معاوية
عمر بن عبد العزيز
شخصيات متفرقة
زوجات النبي صلى الله عليه وآله
زيارة المعصوم
سيرة وتاريخ
علم الحديث والرجال
كتب ومؤلفات
مفاهيم ومصطلحات
اسئلة عامة
أصول الدين وفروعه
الاسراء والمعراج
الرجعة
الحوزة العلمية
الولاية التكوينية والتشريعية
تزويج عمر من ام كلثوم
الشيطان
فتوحات وثورات وغزوات
عالم الذر
البدعة
التقية
البيعة
رزية يوم الخميس
نهج البلاغة
مواضيع مختلفة
الحوار العقائدي
* التوحيد
* العدل
* النبوة
* الإمامة
* المعاد
* الرجعة
* القرآن الكريم
* النبي محمد (صلى الله عليه وآله)
* أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)
* فضائل النبي وآله
* الإمام علي (عليه السلام)
* فاطمة الزهراء (عليها السلام)
* الإمام الحسين (عليه السلام) وكربلاء
* الإمام المهدي (عجل الله فرجه)
* زوجات النبي (صلى الله عليه وآله)
* الخلفاء والملوك بعد الرسول ومشروعية سلطتهم
* العـصمة
* التقيــة
* الملائكة
* الأولياء والصالحين
* فرق وأديان
* الشيعة والتشيع
* التوسل وبناء القبور وزيارتها
* العلم والعلماء
* سيرة وتاريخ
* أحاديث وروايات
* طُرف الحوارات
* آداب وأخلاق
* الفقه والأصول والشرائع
* مواضيع عامة
بيان أحوال الناس في القبر وعالم البرزخ
المؤلف: محمد جعفر الاسترآبادي المعروف بــ(شريعتمدار)
المصدر: البراهين القاطعة في شرح تجريد العقائد الساطعة
الجزء والصفحة: ص228-235/ج4
9-08-2015
2711
في بيان مراد أحوال الناس في القبر وعالم البرزخ ، بمعنى أنّ الأرواح بعد الموت ـ الذي قال الله في حقّه : {الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا} [الملك: 2]ـ وبعد إزهاق تلك الأرواح هل تعود للسؤال ونحوه إلى تلك الأبدان في القبر ونحوه من عالم البرزخ والقيامة الصغرى قبل الحشر أم لا؟
قولان : والحقّ هو الأوّل ،
خلافا لما يقول أمثال النسخيّة القائلين بأنّ النفوس الناقصة التي بقي شيء من
كمالاتها الممكنة بالقوّة تدور في الأبدان الإنسانيّة وتنتقل من بدن إلى بدن آخر
حتّى تبلغ النهاية في كمالها من علومها وأخلاقها. وهذا الانتقال يسمّى نسخا.
والمسخيّة القائلين بأنّ
النفوس المذكورة ربما تنزّلت من بدن الإنسان إلى بدن الحيوان الذي يناسبه كبدن
الأسد للشجاع والأرنب للجبان. ويسمّى ذلك مسخا.
والرسخيّة القائلين بأنّها
ربما تنزّلت إلى الأجسام النباتيّة. ويسمّى ذلك رسخا.
والفسخيّة القائلين بأنّها
ربما تنزّلت إلى الأجسام الجماديّة كالمعادن والبسائط.
ويسمّى ذلك فسخا.
وكذلك من قال بأنّها تتعلّق
بالأجرام السماويّة للاستكمال ، وأمثالهم.
وعلى الأوّل هل هو إلى هذا
البدن أو البدن المثالي ، وأنّ تألّمهم وتنعّمهم بما ذا؟ أمن الجنّة والنار
الحقيقيّتين أو الشبيهتين بهما؟
اعلم أوّلا أنّ المؤمن وغيره
يعاينون عند الموت الأئمّة : عن أبي عبد الله عليه السلام قال : « لا يموت موال
لنا مبغض لأعدائنا إلاّ ويحضره رسول الله صلى الله عليه وآله وأمير المؤمنين عليه
السلام والحسن والحسين عليهما السلام فيرونه ويبشّرونه ، وإن كان غير موال لنا
يراهم بحيث يسوؤه ».
والدليل على ذلك قول أمير
المؤمنين عليه السلام لحارث الهمداني :
يا حار همدان من يمت
يرني من مؤمن أو منافق قبلا (1)
وعنه أنّه قال : « الميّت تدمع عينه عند الموت
فقال ذلك عند معاينة رسول الله صلى الله عليه وآله يرى ما يسرّه ـ ثمّ قال : ـ أما
ترى الرجل إذا رأى ما يسرّه وما يحبّ فتدمع عينه ويضحك؟» (2).
وعنه عليه السلام في قول الله
تعالى : {وَإِنْ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ إِلَّا لَيُؤْمِنَنَّ بِهِ قَبْلَ
مَوْتِهِ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكُونُ عَلَيْهِمْ شَهِيدًا} [النساء: 159] . قال
: « هو رسول الله صلى الله عليه وآله » (3).
وفي الآخر : « إيمان أهل
الكتاب ، إنّما هو لمحمّد صلى الله عليه وآله » (4).
وفي الآخر في تفسير [ ها ] :
« ليس من أحد من أهل الأديان يموت إلاّ رأى رسول الله صلى الله عليه وآله وأمير
المؤمنين عليه السلام حقّا من الأوّلين والآخرين »(5).
إلى غير ذلك من الأخبار
الدالّة على ذلك ، وعلى إتيان الشياطين على يمين المؤمن الموالي ويساره ، ليصدّه
عمّا هو عليه فيأبى الله ذلك كما قال : {يُثَبِّتُ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا
بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ} [إبراهيم:
27].
ثمّ اعلم أنّ للإنسان بعد
الموت حياة في البرزخ ، وهو القيامة الصغرى كالحياة في القيامة الكبرى ويتبعها
أحوال حسنة أو غيرها كما قال : {حَتَّى إِذَا جَاءَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ
رَبِّ ارْجِعُونِ (99) لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحًا فِيمَا تَرَكْتُ كَلَّا
إِنَّهَا كَلِمَةٌ هُوَ قَائِلُهَا وَمِنْ وَرَائِهِمْ بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ
يُبْعَثُونَ} [المؤمنون: 99، 100].
وقال تعالى : {رَبَّنَا
أَمَتَّنَا اثْنَتَيْنِ وَأَحْيَيْتَنَا اثْنَتَيْنِ } [غافر: 11].
وعن الصادق عليه السلام أنّه
قال : « والله ما أخاف عليكم إلاّ البرزخ ، وأمّا إذا صار الأمر إلينا فنحن أولى
بكم » (6).
وعن عليّ بن الحسين عليهما
السلام أنه قال : « القبر روضة من رياض الجنّة أو حفرة من حفر النيران » (7).
وعن الصادق عليه السلام أنّه
قال : { فَأَمَّا إِنْ كَانَ مِنَ الْمُقَرَّبِينَ * فَرَوْحٌ وَرَيْحَانٌ }
[الواقعة: 88، 89]. قال : في قبره {وَجَنَّتُ نَعِيمٍ } [الواقعة: 89] قال في
الآخرة {وَأَمَّا إِنْ كَانَ مِنَ الْمُكَذِّبِينَ الضَّالِّينَ * فَنُزُلٌ مِنْ
حَمِيمٍ} [الواقعة: 92، 93] في القبر {وَتَصْلِيَةُ جَحِيمٍ} [الواقعة: 94] في
الآخرة » (8).
وعن عليّ بن إبراهيم أنّه قال
في تفسير قوله تعالى : « {النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا}
[غافر: 46] فأمّا الغدوّ والعشيّ إنّما يكونان في الدنيا في دار المشركين. فأمّا
القيامة فلا يكون غدوّ ولا عشيّ. {وَلَهُمْ رِزْقُهُمْ فِيهَا بُكْرَةً
وَعَشِيًّا} [مريم: 62]. يعني في جنان الدنيا التي ينقل إليها أرواح المؤمنين ،
فأمّا في جنّات الخلد فلا يكون غدوّ ولا عشي » (9).
وعن النبيّ صلى الله عليه
وآله : « ضغطة القبر [ للمؤمن ] (10) كفّارة لما كان منه [ من ] (11) تضييع النعم
» (12).
وعن الصادق عليه السلام : «
من مات بين زوال الشمس يوم الخميس إلى زوال الشمس من يوم الجمعة من المؤمنين أعاذه
الله تعالى من ضغطة القبر » (13).
وعن موسى بن جعفر عن أبيه عليه
السلام أنّه قال : « إذا مات المؤمن شيّعه سبعون ألف ملك إلى قبره فإذا أدخل قبره
أتاه منكر ونكير فيقعدانه ويقولان له : من ربّك؟ وما دينك؟ ومن نبيّك؟ فيقول :
ربّي الله ، ومحمّد نبيّي ، والإسلام ديني ، فيفسحان له في قبره مدّ بصره ،
ويأتيانه بالطعام من الجنّة ، ويدخلان عليه الروح والريحان. وذلك قوله عزّ وجلّ : {
فَأَمَّا إِنْ كَانَ مِنَ الْمُقَرَّبِينَ * فَرَوْحٌ وَرَيْحَانٌ } يعني في قبره {وَجَنَّتُ
نَعِيمٍ } يعني في الآخرة ».
ثم قال عليه السلام : « إذا
مات الكافر شيّعه سبعون ألفا من الزبانية إلى قبره وأنّه ليناشد حامليه بصوت يسمعه
كلّ شيء إلاّ الثقلان ويقول : {لَوْ أَنَّ لِي كَرَّةً فَأَكُونَ مِنَ
الْمُحْسِنِينَ } [الزمر: 58] ويقول : {رَبِّ ارْجِعُونِ (99) لَعَلِّي أَعْمَلُ
صَالِحًا فِيمَا تَرَكْتُ} [المؤمنون: 99، 100] فتجيبه الزبانية : {كَلَّا
إِنَّهَا كَلِمَةٌ هُوَ قَائِلُهَا} [المؤمنون: 100]، ويناديهم ملك : {لَوْ
رُدُّوا لَعَادُوا لِمَا نُهُوا عَنْهُ} [الأنعام: 28] فإذا أدخل قبره وفارقه
الناس أتاه منكر ونكير في أهول صورة فيقيمانه ، ثمّ يقولان له : من ربّك؟ وما
دينك؟ ومن نبيّك؟ فيقول : لا أدري ، فيقولان له : لا دريت ولا هديت ولا أفلحت.
ثمّ يفتحان له بابا إلى النار
وينزلان إليه الحميم من جهنّم ، وذلك قول الله عزّ وجلّ : {وَأَمَّا إِنْ كَانَ
مِنَ الْمُكَذِّبِينَ الضَّالِّينَ * فَنُزُلٌ مِنْ حَمِيمٍ} في القبر {وَتَصْلِيَةُ جَحِيمٍ} في الآخرة » (14).
وعن الصادق عليه السلام أنّه
قال : « من أنكر ثلاثة أشياء فليس من شيعتنا : المعراج ، والمساءلة في القبر ،
والشفاعة » (15).
وعن أمير المؤمنين عليه
السلام أنّه قال : « ابن آدم إذا كان في آخر يوم من الدنيا وأوّل يوم من الآخرة
مثّل له ماله وأهله وولده وعمله ، فيلتفت إلى ماله ، فيقول : والله إنّي كنت عليك
لحريصا شحيحا فما ذا لي عندك؟ فيقول : خذ منّي كفنك.
ثمّ يلتفت إلى ولده ، فيقول :
والله إنّي كنت لكم محبّا وإنّي كنت عليكم محاسبا فما ذا لي عندكم؟ فيقولون :
نؤدّيك إلى حفرتك ونواريك فيها.
ثمّ يلتفت إلى عمله فيقول :
والله إنّي كنت فيك مزاهدا وإنّك كنت عليّ ثقيلا فما ذا عندك؟ فيقول : وأنا قرينك
في قبرك ويوم حشرك حتّى أعرض أنا وأنت على ربّك » الحديث (16).
وعن الصادق عليه السلام : «
لا يسأل في القبر إلاّ من محض الإيمان محضا ، أو محض الكفر محضا ، والآخرون يلهون
عنهم » (17).
وعنه عليه السلام بعد السؤال
عن نجاة أحد من ضغطة القبر أنّه قال : « نعوذ بالله منها ما أقلّ من يفلت من ضغطة
القبر ». الحديث (18).
وعنه عليه السلام : « يجيء
الملكان : منكر ونكير إلى الميّت حين يدفن ، أصواتهما كالرعد القاصف وأبصارهما
كالبرق الخاطف يخطّان الأرض بأنيابهما ويطئان في شعورهما ويسألان الميّت : من
ربّك؟ وما دينك؟ فإذا كان مؤمنا قال : الله ربّي وديني الإسلام ، فيقولان : ما هذا
الرجل الذي خرج بين ظهرانيكم؟ فيقول : عن رسول الله صلى الله عليه وآله تسألاني؟
فيقولان له تشهد أنّه رسول الله صلى الله عليه وآله ، فيقول : أشهد أنّه لرسول
الله ، فيقولان : نم نومة لا حلم فيها ، ويفسح له في قبره تسعة أذرع ، ويفتح له
باب الجنّة ويرى مقعده فيها.
وإذا كان الرجل كافرا دخلا
عليه وأقيم الشيطان بين يديه ، عيناه من نحاس ، فيقولان من ربّك؟ وما دينك؟ وما
تقول في هذا الرجل الذي قد خرج من ظهرانيكم؟ فيقول : لا أدري ، فيخلّيان بينه وبين
الشيطان فيسلّط عليه في قبره تسعة وتسعين تنّينا ، ولو أنّ تنّينا واحدا منها نفخ
في الأرض ما أنبتت شجرا أبدا ، ويفتح له باب إلى النار ويرى مقعده فيها » (19).
ومثله أخبار أخر مع زيادة :
تمنّي المؤمن تعجيل قيام الساعة ، والكافر تأخيره في بعضها (20).
وعنه عليه السلام : « إذا دخل
المؤمن قبره كانت الصلاة عن يمينه والزكاة عن يساره والبرّ مظلّ عليه ويتنحّى
الصبر ناحية ، فإذا دخل عليه الملكان اللذان يليان مساءلته قال الصبر للصلاة
والزكاة : دونكما صاحبكم ، فإن عجزتم عنه فأنا دونه » (21).
وعنه عليه السلام : « يسأل
الميّت في قبره عن خمس : عن صلاته ، وزكاته ، وحجّه ، وصيامه ، وولايته إيّانا أهل
البيت ، فتقول الولاية من جانب القبر للأربع : ما دخل فيكنّ من نقص فعليّ تمامه »
(22). وفي الخبر بعد السؤال عن المصلوب يصيبه عذاب القبر : « إنّ ربّ الأرض هو ربّ
الهواء فيوحي الله عزّ وجلّ إلى الهواء فيضغطه ضغطة القبر » (23).
وفي آخر ما يدلّ على تجسّم
أعمال المؤمن العمل الصالح بصورة حسنة له ، وأعمال الكافر بصورة قبيحة (24).
وعنه عليه السلام أنّه قال
بعد ما حكي لهم أنّهم يرون أنّ أرواح المؤمنين في حواصل طيور خضر حول العرش : « لا
، المؤمن أكرم على الله من أن يجعل روحه في حوصلة طير لكن في أبدان كأبدانهم » (25).
وفي آخر : « في قالب كقالبه
في الدنيا ، فيأكلون ويشربون ، فإذا قدم عليهم القادم عرفوه بتلك الصورة التي كانت
في الدنيا » (26).
وعنه عليه السلام : « إنّ
أرواح المؤمنين لفي شجرة من الجنّة يأكلون » الحديث (27).
ونحو ذلك ممّا يدلّ على تعارف
الأرواح وتساؤلهم ، وكون أرواح الكفّار في النار ، وكون ماء برهوت بحضرموت ترده
هام الكفّار :
فعن أبي جعفر عليه السلام : «
إنّ لله جنّة خلقها في المغرب ، وماء فراتكم يخرج منها ، وإليها تخرج أرواح
المؤمنين من حفرهم عند كلّ مساء ، فتسقط على ثمارها وتأكل منها ، وتتنعّم فيها،
وتتلاقى وتتعارف ، فإذا طلع الفجر هاجت من الجنّة ، فكانت فيما بين السماء والأرض
، تطير ذاهبة وجائية ، وتعهد حفرها إذا طلعت الشمس ، وتتلاقى في الهواء وتتعارف.
وإنّ لله نارا في المشرق خلقها ليسكنها أرواح الكفّار ويأكلون من زقّومها ويشربون
من حميمها ليلهم ، فإذا طلع الفجر هاجت إلى واد باليمن يقال له : برهوت أشدّ حرّا
من نيران الدنيا كانوا فيها يتلاقون ويتعارفون ، فإذا كان المساء عادوا إلى النار
، فهم كذلك إلى يوم القيامة » (28).
فقال بالنسبة إلى المستضعفين
ومن يعرف النبوّة دون الولاية من غير ولاية لهم : « إنّهم في حفرتهم لا يخرجون
منها يدخل عليهم الروح من الجنّة في المغرب إلى القيامة فيحاسب ، فإمّا إلى الجنّة
وإمّا إلى النار. وكذلك البله والأطفال وأولاد المسلمين الذين لم يبلغوا الحلم »
(29).
ونحوه ما دلّ على : « أنّ
الله تعالى يؤجّج للأطفال والمجانين والبله نارا ثمّ يبعث ملكا فيقول لهم : إنّ
ربّكم يأمركم أن تبغوا فيها فمن دخلها كانت بردا وسلاما وأدخل الجنّة ، ومن تخلّف
عنها فدخل النار » (30).
وعن أبي عبد الله عليه السلام
: « إنّ أرواح المؤمنين يرون آل محمّد صلى الله عليه وآله في جبال رضوى فتأكل من
طعامهم وتشرب من شرابهم وتحدّث معهم في مجالسهم حتّى يقوم قائمنا أهل البيت : ،
فإذا قام قائمنا بعثهم الله فأقبلوا معه » (31).
إلى غير ذلك من الأخبار ـ
الواردة في هذا الباب ، ويوجب ذكرها الإطناب ـ التي يستفاد منها أنّ النفس باقية
بعد الموت إمّا متنعّمة أو معذّبة أو يلهى عنها في البرزخ ، المفسّر في الخبر
بالقبر حين الموت إلى يوم القيامة.
__________________
(1) « تفسير القمّي » 2 : 265 ؛ عنه في « بحار
الأنوار » 6 : 180 ـ 181 ، ح 8.
(2) « الكافي » 3 : 133 ، باب ما يعاين المؤمن
والكافر ، ح 6.
(3) « تفسير العيّاشي » 1 : 283 ، الرقم 299 ؛ عنه
في « بحار الأنوار » 6 : 188 ، ح 27.
(4) « تفسير العيّاشي » 1 : 284 ، الرقم 301 ؛ عنه
في « بحار الأنوار » 6 : 188 ، ح 28.
(5) « تفسير العيّاشي » 1 :
284 ، الرقم 302 ؛ عنه في « بحار الأنوار » 6 : 188 ، ح 30.
(6) « تفسير العيّاشي » 2 : 225 ، ذيل الآية
27 من سورة إبراهيم.
(7) « تفسير القمّي » 2 : 94.
(8) « تفسير القمّي » 2 : 350 ؛ عنه في « بحار
الأنوار » 6 : 217 ، ح 11.
(9) انظر « تفسير القمّي » 2 : 52 و 258 و
350 ؛ عنه في « بحار الأنوار » 6 : 218 ، ح 19.
(10) الزيادة أضفناها من المصدر.
(11) الزيادة أضفناها من المصدر.
(12) « الأمالي » للصدوق : 434 ، المجلس 80 ، ح 2
؛ « علل الشرائع » 1 : 360 ، ح 3.
(13) « الأمالي » للصدوق : 231 ، المجلس 47 ، ح
11.
(14) « الأمالي » للصدوق : 239 ، المجلس 48 ،
ح 12.
(15) المصدر السابق : 242 ، المجلس 49 ، ح 9.
(16) « تفسير القمّي » 1 : 371 ، ذيل الآية 14 من
سورة إبراهيم 7 ، « الأمالي » للطوسي : 347 ـ 348 ، المجلس 12.
(17) « الكافي » 3 : 235 ، باب المسألة في
القبر ، ح 1.
(18) المصدر السابق : 236 ، ح 6.
(19) المصدر السابق ، ح 7.
(20) المصدر السابق : 238 ـ 239 ، ح 11.
(21) المصدر السابق : 240 ، ح 13.
(22) المصدر السابق : 241 ، ح 15.
(23) المصدر السابق ، ح 17 ، صحّحنا النقل عن
المصدر.
(24) المصدر السابق : 241 ـ 242 ، باب ما ينطق به
موضع القبر ، ح 1.
(25) المصدر السابق : 244 ، باب آخر في أرواح
المؤمنين ، ح 1.
(26) المصدر السابق : 245 ، ح 6.
(27) المصدر السابق : 244 ، ح 2.
(28) « الكافي » 1 : 246 ـ 247 ، باب جنّة
الدنيا ، ح 1.
(29) المصدر السابق.
(30) المصدر السابق : 248 ، باب الأطفال ، ح 1.
(31) « بحار الأنوار » 6 : 243 ، ح 66.