اساسيات الاعلام
الاعلام
اللغة الاعلامية
اخلاقيات الاعلام
اقتصاديات الاعلام
التربية الاعلامية
الادارة والتخطيط الاعلامي
الاعلام المتخصص
الاعلام الدولي
رأي عام
الدعاية والحرب النفسية
التصوير
المعلوماتية
الإخراج
الإخراج الاذاعي والتلفزيوني
الإخراج الصحفي
مناهج البحث الاعلامي
وسائل الاتصال الجماهيري
علم النفس الاعلامي
مصطلحات أعلامية
الإعلان
السمعية والمرئية
التلفزيون
الاذاعة
اعداد وتقديم البرامج
الاستديو
الدراما
صوت والقاء
تحرير اذاعي
تقنيات اذاعية وتلفزيونية
صحافة اذاعية
فن المقابلة
فن المراسلة
سيناريو
اعلام جديد
الخبر الاذاعي
الصحافة
الصحف
المجلات
وكالات الاخبار
التحرير الصحفي
فن الخبر
التقرير الصحفي
التحرير
تاريخ الصحافة
الصحافة الالكترونية
المقال الصحفي
التحقيقات الصحفية
صحافة عربية
العلاقات العامة
العلاقات العامة
استراتيجيات العلاقات العامة وبرامجها
التطبيقات الميدانية للعلاقات العامة
العلاقات العامة التسويقية
العلاقات العامة الدولية
العلاقات العامة النوعية
العلاقات العامة الرقمية
الكتابة للعلاقات العامة
حملات العلاقات العامة
ادارة العلاقات العامة
أنواع الملاحظة بالمشاركة
المؤلف: د. طه عبد العاطي نجم
المصدر: مناهج البحث الإعلامي
الجزء والصفحة: ص 296
28-3-2022
1431
توجد عدة أنواع من الملاحظة بالمشاركة منها
1- المشاركة السلبية:
والتي لا يتعدى دور الملاحظ فيها عن المشاهدة عن بعد، ويجد هذا النوع من الألفة بين الباحث والمشاركين، ومن اندماجه أيضاً في مجال البحث.
2 - المشاركة المتوسطية:
وهي التي تتسم بالتوازن بين الأدوار الداخلية والخارجية للباحث، ويتيح هذا النوع مزيجاً جيداً من الاندماج مع مجتمع البحث والانفصال في الوقت الذي يحتم عليه البقاء على الحياد.
3- المشاركة الفعالة:
وهي التي يصبح الباحث إثناءها عضوا في المجتمع حيث يتقن جميع المهارات والعادات اللازمة للإدراك الكامل. ويتيح هذا النوع للباحث أن يصبح جزءاً من الجماعة ولكنها في الوقت ذاته تحتوى على خطر يتمثل في اهتمام الباحث وسعيه بالاندماج داخل مجتمع الدراسة على حساب موضوع البحث.
4 - المشاركة الكاملة:
وخلالها يندمج الباحث بشكل كامل في مجتمع الدراسة، حيث أنه ينتمي فعليا إلى هذا المجتمع، ويشكل هذا النوع من الملاحظة تهديدا لموضوع الدراسة، حيث قد لا يتسم الباحث بأي نوع من الحيادية.