اساسيات الاعلام
الاعلام
اللغة الاعلامية
اخلاقيات الاعلام
اقتصاديات الاعلام
التربية الاعلامية
الادارة والتخطيط الاعلامي
الاعلام المتخصص
الاعلام الدولي
رأي عام
الدعاية والحرب النفسية
التصوير
المعلوماتية
الإخراج
الإخراج الاذاعي والتلفزيوني
الإخراج الصحفي
مناهج البحث الاعلامي
وسائل الاتصال الجماهيري
علم النفس الاعلامي
مصطلحات أعلامية
الإعلان
السمعية والمرئية
التلفزيون
الاذاعة
اعداد وتقديم البرامج
الاستديو
الدراما
صوت والقاء
تحرير اذاعي
تقنيات اذاعية وتلفزيونية
صحافة اذاعية
فن المقابلة
فن المراسلة
سيناريو
اعلام جديد
الخبر الاذاعي
الصحافة
الصحف
المجلات
وكالات الاخبار
التحرير الصحفي
فن الخبر
التقرير الصحفي
التحرير
تاريخ الصحافة
الصحافة الالكترونية
المقال الصحفي
التحقيقات الصحفية
صحافة عربية
العلاقات العامة
العلاقات العامة
استراتيجيات العلاقات العامة وبرامجها
التطبيقات الميدانية للعلاقات العامة
العلاقات العامة التسويقية
العلاقات العامة الدولية
العلاقات العامة النوعية
العلاقات العامة الرقمية
الكتابة للعلاقات العامة
حملات العلاقات العامة
ادارة العلاقات العامة
فهم لغة الصورة المتحركة
المؤلف: د. طه عبد العاطي نجم
المصدر: مناهج البحث الإعلامي
الجزء والصفحة: ص 267
23-3-2022
1322
إن أول خطوة يجب على الباحث الاهتمام بها عند تحليل الصورة المتحركة هي استبعاد النصوص غير المهمة المرتبطة بالصورة، وأن يكون الباحث في المكان المناسب لفحص وتحليل الأساليب أو السمات المرئية لاستنتاج السرد القصصي والمحتوى العام. وتعد رموز الصور المتحركة بمثابة القواعد التي تحكم البناء الخاص بالصورة المتحركة، وبهذه الطريقة تعد الرموز أسلوب أو طريقة لغة اتصال الصورة المتحركة، وعلى سبيل المثال تستخدم زاوية التصوير المعكوسة في بناء الحديث بين شخصين، وتستخدم الحركة البطيئة للارتفاع، وزيادة التتابعات واللقطات الدرامية وتنقسم العناصر أو الأجزاء المهمة الدالة والموضحة للغة في فهم الصورة المتحركة إلى ما هو تقني، وما هو رمزي أو دلالي. ويختص الجزء التقني أو الفني بزاوية الكاميرا وحركتها ومدة التصوير، والإضاءة وعمق الخلفية، والتعديل والصوت، والمؤثرات الصوتية والموسيقى، والمؤثرات الخاصة والإطار. أما الجزء الرمزي أو الدلالي فيتمثل في الألوان (الأبيض والأسود والأزياء والأشياء المادية والنجوم والأداء التمثيلي، والوقت والمكان، والظروف التي يبدأ من خلالها أحداث القصة، وموقع التصوير.
ويمكن القول أن لغة الصورة المتحركة تحتوي على العناصر السابقة والتي تتغلغل في وجدان أي جمهور يرى ويفهم الصورة المتحركة، حيث تتحد هذه العناصر داخل نظم دلالية أو رموز معينة، وبنفس الطريقة التي يتيح بها دولاب ملابس الشخص مزيج من الملابس التي يستطيع ارتدائها بما يتوافق مع المناسبة التي يرتدي من شأنها أو تعبير عن أماني وطموحات الشخص الذي يريد تحقيقيها، ولذلك تقدم لغة الصورة المتحركة عدد من الطرق الاختيارية لبناء المشهد وخلق المعنى، وتعمل العناصر التقنية على خلق لغة الصورة المتحركة من خلال الأجهزة التابعة بهدف بناء النمط اللاشعوري الكبير الخاص بالسرد القصصي أو النوع الأدبي الذي يهتم به الجمهور.