اساسيات الاعلام
الاعلام
اللغة الاعلامية
اخلاقيات الاعلام
اقتصاديات الاعلام
التربية الاعلامية
الادارة والتخطيط الاعلامي
الاعلام المتخصص
الاعلام الدولي
رأي عام
الدعاية والحرب النفسية
التصوير
المعلوماتية
الإخراج
الإخراج الاذاعي والتلفزيوني
الإخراج الصحفي
مناهج البحث الاعلامي
وسائل الاتصال الجماهيري
علم النفس الاعلامي
مصطلحات أعلامية
الإعلان
السمعية والمرئية
التلفزيون
الاذاعة
اعداد وتقديم البرامج
الاستديو
الدراما
صوت والقاء
تحرير اذاعي
تقنيات اذاعية وتلفزيونية
صحافة اذاعية
فن المقابلة
فن المراسلة
سيناريو
اعلام جديد
الخبر الاذاعي
الصحافة
الصحف
المجلات
وكالات الاخبار
التحرير الصحفي
فن الخبر
التقرير الصحفي
التحرير
تاريخ الصحافة
الصحافة الالكترونية
المقال الصحفي
التحقيقات الصحفية
صحافة عربية
العلاقات العامة
العلاقات العامة
استراتيجيات العلاقات العامة وبرامجها
التطبيقات الميدانية للعلاقات العامة
العلاقات العامة التسويقية
العلاقات العامة الدولية
العلاقات العامة النوعية
العلاقات العامة الرقمية
الكتابة للعلاقات العامة
حملات العلاقات العامة
ادارة العلاقات العامة
تحليل الصورة المتحركة
المؤلف: د. طه عبد العاطي نجم
المصدر: مناهج البحث الإعلامي
الجزء والصفحة: ص 266
23-3-2022
1956
تبدأ عملية تحليل الصورة المتحركة من خلال النظر في طبيعة السرد السائد والنوع الأدبي المرتبط بإنتاج الصورة، ونستطيع القول بأن كل صورة متحركة لها علاقة بحكاية أو قصة، ويمكن أن تصنف جميع المنتجات المصورة وفهمها من خلال نوعها، وبالتالي فإن تحليلها يعد أمراً أساسياً لدراسة وسائل الإعلام عموما، ومحتوى الصورة المتحركة بشكل خاص.
إن تفسير الصورة المتحركة كمصطلح هي عملية نسبية، وهي تفهم بشكل أفضل من خلال علاقة الصورة بوسائل الإعلام سواء كانت أفلاماً سينمائية أو عبر التليفزيون أو الفيديو أو الصور المتحركة. وعلى الرغم من أن معظم تقنيات إنتاج الصورة متشابهة بالنسبة لوسائل الإعلام، إلا أنه في عالم إنتاج الوسائط المتعددة تتلاشي الحواجز، حيث يتم انتاج معظم الصور المتحركة بواسطة الحاسب الآلي. وبالتالي يمكن القول بأن الإجراءات التحليلية والمنهجية لتحليل الصورة المتحركة تكاد تكون واحدة بالنسبة لجميع وسائل الإعلام.