x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

الفضائل

الاخلاص والتوكل

الامر بالمعروف والنهي عن المنكر

الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة

الايمان واليقين والحب الالهي

التفكر والعلم والعمل

التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس

الحب والالفة والتاخي والمداراة

الحلم والرفق والعفو

الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن

الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل

الشجاعة و الغيرة

الشكر والصبر والفقر

الصدق

العفة والورع و التقوى

الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان

بر الوالدين وصلة الرحم

حسن الخلق و الكمال

السلام

العدل و المساواة

اداء الامانة

قضاء الحاجة

فضائل عامة

آداب

اداب النية وآثارها

آداب الصلاة

آداب الصوم و الزكاة و الصدقة

آداب الحج و العمرة و الزيارة

آداب العلم والعبادة

آداب الطعام والشراب

آداب الدعاء

اداب عامة

حقوق

الرذائل وعلاجاتها

الجهل و الذنوب والغفلة

الحسد والطمع والشره

البخل والحرص والخوف وطول الامل

الغيبة و النميمة والبهتان والسباب

الغضب و الحقد والعصبية والقسوة

العجب والتكبر والغرور

الكذب و الرياء واللسان

حب الدنيا والرئاسة والمال

العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين

سوء الخلق والظن

الظلم والبغي و الغدر

السخرية والمزاح والشماتة

رذائل عامة

علاج الرذائل

علاج البخل والحرص والغيبة والكذب

علاج التكبر والرياء وسوء الخلق

علاج العجب

علاج الغضب والحسد والشره

علاجات رذائل عامة

أخلاقيات عامة

أدعية وأذكار

صلوات و زيارات

قصص أخلاقية

قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)

قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم

قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)

قصص من حياة الصحابة والتابعين

قصص من حياة العلماء

قصص اخلاقية عامة

إضاءات أخلاقية

الاخلاق و الادعية : الفضائل : الشكر والصبر والفقر :

الصـــــــــبر

المؤلف:  الشيخ جميل مال الله الربيعي

المصدر:  دراسات اخلاقية في ضوء الكتاب والسنة

الجزء والصفحة:  267-268

29-12-2021

1700

عن أبي بصير قال : سمعت ابا عبد الله (عليه السلام) يقول : (إن الحر حر على جميع أحواله، إن نابته نائبة صبر لها، وإن تداكت عليه المصائب لم تكسره، وإن أسر وقهر ، واستبدل باليسر عسراً ، كما كان يوسف الصديق الأمين صلوات الله عليه لم يضرر حريته ان استعبد ، وقهر وأسر، ولم تضرره ظلمه الجب ووحشته، وما ناله ان منَّ الله عليه فجعل الجبار العاتي له عبداً بعد إذ كان [له] مالكاً فأرسله ورحم به أمة، وكذلك الصبر يعقب خيراً، فاصبروا ووطنوا انفسكم على الصبر تؤجروا)(1).

الصبر : لغة (الإمساك في ضيق) وهو معنى جامع يشكل حالات متعددة ولكن كلها تنتهي إلى معنى واحد، وخلاصته هو (حبس النفس على ما يقتضيه العقل والشرع، أو عما يقتضيان حبسها عنه ، فالصبر لفظ عام، وربما خولف بين اسمائه بحسب اختلاف مواقعه.

فإن كان حبس النفس لمصيبة سمي صبراً لا غير، ويضاده الجزع، وإن كان في محاربه سمي شجاعة، ويضاده الجبن، وإن كان في نائبه مضجرة سمي رحب الصدر، ويضاده الضجر، وإن كان في إمساك الكلام سمي كتماناً ويضاده المذل (2) ، وقد سمي الله (سبحانه وتعالى) كل ذلك صبراً)(3).

وعند علماء الأخلاق الصبر: كف النفس عن الجزع عند حلول المركوه او انه امتناع عن الشكوى عند نزول البلاء، والثبات عند حالات الشدائد والصعاب وقيل : هو (ثبات باعث الدين أما باعث الشهوات).

وبكلمة أوجز : الصبر قوة مقاومة شرعية إزاء الضغوط الداخلية في النفس والضغوط الخارجية في الواقع ... وفي جميع حالات الابتلاء:

(الصبر على الجهد ، والصبر على الأذى ، والصبر على النصر ايضاً ، فالصبر على النصر أشق من الصبر على الهزيمة ، وحتى يتمخض القلب، ويتميز الصف وتستقيم الجماعة على الطريق، وتمضي فيه راشدة صاعدة، متوكلة على الله)(4) وبعبارات الحديث الشريف : (صبر على الطاعة، وصبر عن المعصية، وصبر عند نزول المصيبة).

ــــــــــــــــــــــــ

(1) ثقة الإسلام الكليني ، الأصول من الكافي : 2/89.

(2) الضجر والقلق وهو الذي لا يقدر على ضبط نفسه وحفظ سره.

(3) مفردات غريب القرآن : 273.

(4) السيد قطب، في ظلال القرآن : 2/163 .