x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

الفضائل

الاخلاص والتوكل

الامر بالمعروف والنهي عن المنكر

الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة

الايمان واليقين والحب الالهي

التفكر والعلم والعمل

التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس

الحب والالفة والتاخي والمداراة

الحلم والرفق والعفو

الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن

الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل

الشجاعة و الغيرة

الشكر والصبر والفقر

الصدق

العفة والورع و التقوى

الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان

بر الوالدين وصلة الرحم

حسن الخلق و الكمال

السلام

العدل و المساواة

اداء الامانة

قضاء الحاجة

فضائل عامة

آداب

اداب النية وآثارها

آداب الصلاة

آداب الصوم و الزكاة و الصدقة

آداب الحج و العمرة و الزيارة

آداب العلم والعبادة

آداب الطعام والشراب

آداب الدعاء

اداب عامة

حقوق

الرذائل وعلاجاتها

الجهل و الذنوب والغفلة

الحسد والطمع والشره

البخل والحرص والخوف وطول الامل

الغيبة و النميمة والبهتان والسباب

الغضب و الحقد والعصبية والقسوة

العجب والتكبر والغرور

الكذب و الرياء واللسان

حب الدنيا والرئاسة والمال

العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين

سوء الخلق والظن

الظلم والبغي و الغدر

السخرية والمزاح والشماتة

رذائل عامة

علاج الرذائل

علاج البخل والحرص والغيبة والكذب

علاج التكبر والرياء وسوء الخلق

علاج العجب

علاج الغضب والحسد والشره

علاجات رذائل عامة

أخلاقيات عامة

أدعية وأذكار

صلوات و زيارات

قصص أخلاقية

قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)

قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم

قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)

قصص من حياة الصحابة والتابعين

قصص من حياة العلماء

قصص اخلاقية عامة

إضاءات أخلاقية

الاخلاق و الادعية : الفضائل : العفة والورع و التقوى :

التقوى دعوة جميع الانبياء والمرسلين

المؤلف:  دراسات اخلاقية في ضوء الكتاب والسنة

المصدر:  الشيخ جميل مال الله الربيعي

الجزء والصفحة:  96-98

8-12-2021

2395

لا نبالغ إذا قلنا ان جميع رسالات السماء على طول خط التاريخ تهدف تحقيق التقوى في نفوس الناس على المستويين الفردي والاجتماعي ، فهي وصية الله لعباده منذ خلقهم، مرتبطة بالتوحيد العملي ارتباطاً لا يقبل الانفصال والتجزئة فما خلق الله الناس إلا ليوحدوه ويتقوه، يقول تعالى : {وَلَقَدْ وَصَّيْنَا الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكُمْ وَإِيَّاكُمْ أَنِ اتَّقُوا اللَّهَ } [النساء: 131].

وهذا تأكيد لنا، ولمن كان قبلنا، ولمن يأتي بعدنا بوجود العمل والجد فيه لتحصيل التقوى، وواضح ان (المراد في الآية ان الامر بالتقوى شريعة عامة لجميع الامم لم يلحقها نسخ ولا تبديل، بل هو وصية الله في الاولين والآخرين)(1).

وإذا ما استقرأنا الآيات الكريمة بدقة نجد ان الانبياء جميعاً دعوا أقوامهم إلى تقوى الله ونكتفي بذكر بعضها :

فهذا نوح (عليه السلام) يقول لقومه : {إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ * فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ * وَمَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِيَ إِلَّا عَلَى رَبِّ الْعَالَمِينَ * فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ} [الشعراء: 107 - 110].

وهذا ابو الانبياء ابراهيم (عليه السلام) يدعوا قومه إلى تقوى الله، يقول تعالى: {وَإِبْرَاهِيمَ إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ اعْبُدُوا اللَّهَ وَاتَّقُوهُ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ } [العنكبوت: 16]

وكذلك موسى (عليه السلام) قال لقومه : { اسْتَعِينُوا بِاللَّهِ وَاصْبِرُوا إِنَّ الْأَرْضَ لِلَّهِ يُورِثُهَا مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ} [الأعراف: 128].

ونجد في سورة الشعراء ان كلاً من انبياء الله تعالى : هود ، وصالح، ولوط، وشعيب (عليه السلام) يدعون قومهم إلى تقوى الله وبلفظ واحد  {فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ} [الشعراء: 110].

وهكذا نجد ان الامر بالتقوى خط عام في رسالات الله تعالى على لسان انبيائه ودعاته في الارض ؛ لأن التقوى هي السبيل الوحيد لنجاة البشرية من الفساد والدماء في الدنيا ، ومن الشفاء الدائم في الآخرة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) الامام الفخر الرازي، التفسير الكبير : 11/ 70 .