الفضائل
الاخلاص والتوكل
الامر بالمعروف والنهي عن المنكر
الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة
الايمان واليقين والحب الالهي
التفكر والعلم والعمل
التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس
الحب والالفة والتاخي والمداراة
الحلم والرفق والعفو
الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن
الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل
الشجاعة و الغيرة
الشكر والصبر والفقر
الصدق
العفة والورع و التقوى
الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان
بر الوالدين وصلة الرحم
حسن الخلق و الكمال
السلام
العدل و المساواة
اداء الامانة
قضاء الحاجة
فضائل عامة
آداب
اداب النية وآثارها
آداب الصلاة
آداب الصوم و الزكاة و الصدقة
آداب الحج و العمرة و الزيارة
آداب العلم والعبادة
آداب الطعام والشراب
آداب الدعاء
اداب عامة
حقوق
الرذائل وعلاجاتها
الجهل و الذنوب والغفلة
الحسد والطمع والشره
البخل والحرص والخوف وطول الامل
الغيبة و النميمة والبهتان والسباب
الغضب و الحقد والعصبية والقسوة
العجب والتكبر والغرور
الكذب و الرياء واللسان
حب الدنيا والرئاسة والمال
العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين
سوء الخلق والظن
الظلم والبغي و الغدر
السخرية والمزاح والشماتة
رذائل عامة
علاج الرذائل
علاج البخل والحرص والغيبة والكذب
علاج التكبر والرياء وسوء الخلق
علاج العجب
علاج الغضب والحسد والشره
علاجات رذائل عامة
أخلاقيات عامة
أدعية وأذكار
صلوات و زيارات
قصص أخلاقية
قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)
قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم
قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)
قصص من حياة الصحابة والتابعين
قصص من حياة العلماء
قصص اخلاقية عامة
إضاءات أخلاقية
حقيقة التقوى
المؤلف: السيد عبد الحسين دستغيب
المصدر: الذنوب الكبيرة
الجزء والصفحة: ج1 ، ص24-25
27-3-2019
2730
التقوى من الوقاية ، بمعنى التحفظ والامتناع .
وشرعاً : بمعنى عقل النفس ومنعها عن كل ما تسوء عاقبته ، وذلك بالامتناع عن مخالفة الخالق تبارك وتعالى في الاوامر والنواهي، كما ورد عن الامام الصادق (عليه السلام) انه سئل عن تفسير التقوى فقال : "أن لا يفقدك حيث أمرك ولا يراك حيث نهاك" .
بمعنى امتثال اوامر الله تعالى ، واجتناب ما نهى عنه.
وعلى ذلك فإن للتقوى جهتين :
الجهة الأولى :
اكتساب الطاعات وامتثال الاوامر الإلهية والسعي أن لا يترك الواجب، (والواجب عبارة عن الامر الذي يستوجب عدم الإتيان به سخط خالق العالم وغضبه).
وفي المرتبة الثانية السعي لأن لا يترك المستحبات مهما استطاع، (والمستحب هو العمل الذي يثاب على الإتيان به ولا يعاقب على تركه).
الجهة الثانية:
اجتناب المحرمات ، وترك ما نهى عنه الخالق تعالى ، والامتناع عن كل ما يوجب الإتيان به غضبه وسخطه، (الحرام هو العمل الذي يعاقب على الإتيان به)، وفي المرتبة الثانية السعي لترك المكروهات (المكروه هو العمل الذي يحسن عدم الإتيان به، ويطلب الشارع المقدسة تركه، غاية الامر انه لا توجد عقوبة في الاتيان به).
والشخص الذي يطلب السعادة ، ومقام التقوى الشامخ، يجب ان يعطي اهتماماً اكثر للجهة الثانية في التقوى، وهي الامتناع عن المحرمات والذنوب؛ لأنه إذا امتنع عن المحرمات فإن عمله الصالح مهما كان قليلاً وصغيراً سيكون مقبولاً ، ويقربه إلى الله تعالى : {إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ } [المائدة : 27].
وقال رسول الله (صلى الله عليه واله) : "يكفي من الدعاء مع البر ما يكفي الطعام من الملح" .
بمعنى انه يكفي – ليكون الطعام مقبولاً – قليل من الملح، كذلك يكفي – ليكون الدعاء مستجاباً على اختصاره – ان يكون الشخص متقياً.