تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
مواعظ لحملة الكتاب
المؤلف: محمد علي أسدي نسب
المصدر: جامع البيان في الاحاديث المشتركة حول القران.
الجزء والصفحة: ص226- 229.
2-11-2021
1902
عن طريق أهل السنة:
1- كنز العمال: عن أنس ، قال : خرج رسول الله (صلى الله عليه واله) ذات يوم فنادى بأعلى صوته : يا حامل القران ، اكحل عينيك بالبكاء إذا ضحك البطالون ، وقم بالليل إذا نام النائمون ، وصم إذا أكل الآكلون ، واعف عمن ظلمك ، ولا تحقد في من يحقد ، ولاتجهل في من يجهل(1).
2- كنز العمال: عن صهيب : يا حملة الكتاب ، إن أهل السماوات يذكرونكم عند الله ، فتحببوا الى الله بتوقير كتابه؛ ليزداد لكم حبين ، ويحببكم إلى عباده .(2)
3- تاريخ دمشق: عن يحيى بن جعدة ، قال : قال علي بن أبي طالب (عليه السلام): با حملة الكتاب ، اعملوا به ، فإن العالم من علم ثم عمل بما علم ، ووافق علمه عمله ، وسيكون أقوام يحملون العلم لا يجاوز تراقيهم ، يخالف سريرتهم علانيتهم ، ويخالف عملهم علمهم. يجلسون مجلساً فيباهي بعضهم بعضاً ، حتى أن الرجل يغضب على جليسه أن يجلس إلى غيره ويدعه ، أولئك لا تصعد أعمالهم في مجالسهم تلك الى الله(3)
4- كنز العمال: عن أنس : حملة القرآن ثلاثة : أحدهم اتخذه متجراً ، والآخر يزهو به حتى لهو أزهى به من مزامير على منبر. فيقول : والله لا ألحن ، ولا يعييني فيه حرف ، فتلك الطائفة شرار أمتي ، وحمله آخر فسر له جوفه وألهمه قلبه ، فاتخذ قلبه محراباً ، منه في عافية ونفسه منه فى بلاء ، فأولئك أقل فى أمتى من الكبربت الأحمر(4)
عن طريق الإمامية:
5- الكافي: عن عمرو بن جميع ، عن أبي عبدالله. قال : قال رسول الله (صلى الله عليه واله): إن أحق الناس بالتخشع في السر والعلانية لحامل القرآن ، وإن أحق الناس في السر والعلانية بالصلاة والصوم لحامل القرآن ، ثم نادئ بأعلى صوته : يا حامل القرآن ، تواضع به يرفعك الله ولا تعزز به فيذلك الله ، يا حامل القرآن تزين به الله يزينك الله (به) ولا تزين به للناس فيشينك الله به ، من ختم القرآن فكأنما أدرجت النبوة بين جنبيه ولكنه لا يوحى إليه ، ومن جمع القرآن فنؤله(5) لا يجهل مع من يجهل عليه ، ولا يغضب في من يغضب عليه ، ولا يحد في من يحد ، ولكنه يعفو ويصفح ، ويغفر ويحدم. لتعظيم القرآن ، ومن أوتي القرآن فظن أن أحداً من الناس أوتي أفضل مما أوتي فقد عظم ما حقر الله. وحقر ما عظم الله (6)
6- المستدرك: عن النبي (صلى الله عليه واله) أنه قال : لا ينبغي لحامل القرآن أن يظن أن أحداً أعطي أفضل مما أعطي : لأنه لو ملك الدنيا بأسرها لكان القرآن أفضل مما ملكه(7)
7- المستدرك: عن رسول الله (صلى الله عليه واله)، قال : يقول الله عزوجل : يا حملة القرآن ، تحببوا الى الله تعالى بتوقير كتابه يزدكم حباً ، ويحببكم إلى خلقه(8)
8- نهج السعادة: عن يحيى بن جعدة ، عن علي (عليه السلام) يا حملة القرآن ، اعملوا به ، فإن العالم من علم ثم عمل بما علم ، وواق عمله علمه .(9)
9- الكافي: عن جابر ، عن أبي جعفر (علي السلام)، قال : قال رسول الله (صلى الله عليه واله): يا معاشر قراء القرآن ، اتقوا الله عزوجل فيما حملكم من كتابه ، فإني مسؤول وإنكم مسؤولون ، إنى مسؤول عن تبليغ الرسالة وأما أنتم فتسألون عما حملتم من كتاب الله وسنتي(10)
10- البحار: روي ان من أعطي القراًن ، فظن أن أحداً أُعطي اكثر مما أعطي ، فقد عظم صغيراً ، وصغر كبيراً ، فلا ينبغي لحامل القرآن أن يرى أحداً من أهل الأرض أغنى منه ولو ملك الدنيا برحبها (11)
ــــــــــــــــــــــــ
١. كنز العمال 2: 343 حديث 4198 وعزاه الى الديلمي وابن منده.
٢ . المصدر السابق: 547 حديث 2448 وعزاه الى أبي نعيم.
٣. تاريخ دمشق لابن عساكر 3: 228حديث 1282.
٤ .كنز العمال 1: 622 حديث 2881 وعزاه الى ابي نصر السجزي وابن السني والديلمي.
5 . يقال: نولك أن تفعل كذا أي حقك وما ينبغي لك أن تفعل كذا.
6- أصول الكافي 2: 604حديث5.
7- مستدرك وسائل الشيعة 4: 236 حديث 5 وعزاه إلى الغرر والدرر.
8 . المصدر السابق: 234 حديث 2 وعزاه إلى الشيخ أبي الفتوح في تفسيره.
9- نهج السعادة 3: 102.
10- أصول الكافي 2: 606 حديث 9.
11- البحار 89: 192.