اساسيات الاعلام
الاعلام
اللغة الاعلامية
اخلاقيات الاعلام
اقتصاديات الاعلام
التربية الاعلامية
الادارة والتخطيط الاعلامي
الاعلام المتخصص
الاعلام الدولي
رأي عام
الدعاية والحرب النفسية
التصوير
المعلوماتية
الإخراج
الإخراج الاذاعي والتلفزيوني
الإخراج الصحفي
مناهج البحث الاعلامي
وسائل الاتصال الجماهيري
علم النفس الاعلامي
مصطلحات أعلامية
الإعلان
السمعية والمرئية
التلفزيون
الاذاعة
اعداد وتقديم البرامج
الاستديو
الدراما
صوت والقاء
تحرير اذاعي
تقنيات اذاعية وتلفزيونية
صحافة اذاعية
فن المقابلة
فن المراسلة
سيناريو
اعلام جديد
الخبر الاذاعي
الصحافة
الصحف
المجلات
وكالات الاخبار
التحرير الصحفي
فن الخبر
التقرير الصحفي
التحرير
تاريخ الصحافة
الصحافة الالكترونية
المقال الصحفي
التحقيقات الصحفية
صحافة عربية
العلاقات العامة
العلاقات العامة
استراتيجيات العلاقات العامة وبرامجها
التطبيقات الميدانية للعلاقات العامة
العلاقات العامة التسويقية
العلاقات العامة الدولية
العلاقات العامة النوعية
العلاقات العامة الرقمية
الكتابة للعلاقات العامة
حملات العلاقات العامة
ادارة العلاقات العامة
لغة الاعلان
المؤلف: ا.د. سامي الشريف – د. ايمن منصور ندا
المصدر: اللغة الإعلامية
الجزء والصفحة: ص 151
8-10-2021
3648
يتصور البعض، خطأ، أن كتابة المضمون اللغوي أو اللفظي للإعلان هي نوع من الكتابة الإنشائية والكلمات المرصوصة، غير أن الحقيقة أنها مهارة ووظيفة عملية مركبة، فالكتابة الإعلانية تعد مزيجاً من المدخلات الأساسية التي تضم المهارات اللغوية، والفهم الاقتصادي، والقدرة على الإبداع تحت ضغوط الوقت وقيود المساحة المكانية والزمنية.
ويعد عنصر الكتابة من العوامل الحاسمة في نجاح الإعلان الذي يعتمد على التأثير في المستهلك من خلال إمكانيات اللغة، والطريقة التي يكتب بها الإعلان تحدد الدرجة التي يستطيع بها أن يؤثر في اعتقادات- وبالتالي اتجاهات- المستهلك نحو المنتج. وكلما أجاد المعلن في تقديم نص إعلاني تحققت فيه شروط النجاح ضمن هامشا أعلى من التأثير للإعلان نتيجة زيادة نسبة قارئيه بين المستهلكين، فالنص الإعلاني الجيد هو ما تكون قراءته أسهل من إهماله، وكاتب الإعلان يحاول دائماً أن يقدم هذه النوعية عن النصوص التي تكون قراءتها أسهل من إهمالها.