اساسيات الاعلام
الاعلام
اللغة الاعلامية
اخلاقيات الاعلام
اقتصاديات الاعلام
التربية الاعلامية
الادارة والتخطيط الاعلامي
الاعلام المتخصص
الاعلام الدولي
رأي عام
الدعاية والحرب النفسية
التصوير
المعلوماتية
الإخراج
الإخراج الاذاعي والتلفزيوني
الإخراج الصحفي
مناهج البحث الاعلامي
وسائل الاتصال الجماهيري
علم النفس الاعلامي
مصطلحات أعلامية
الإعلان
السمعية والمرئية
التلفزيون
الاذاعة
اعداد وتقديم البرامج
الاستديو
الدراما
صوت والقاء
تحرير اذاعي
تقنيات اذاعية وتلفزيونية
صحافة اذاعية
فن المقابلة
فن المراسلة
سيناريو
اعلام جديد
الخبر الاذاعي
الصحافة
الصحف
المجلات
وكالات الاخبار
التحرير الصحفي
فن الخبر
التقرير الصحفي
التحرير
تاريخ الصحافة
الصحافة الالكترونية
المقال الصحفي
التحقيقات الصحفية
صحافة عربية
العلاقات العامة
العلاقات العامة
استراتيجيات العلاقات العامة وبرامجها
التطبيقات الميدانية للعلاقات العامة
العلاقات العامة التسويقية
العلاقات العامة الدولية
العلاقات العامة النوعية
العلاقات العامة الرقمية
الكتابة للعلاقات العامة
حملات العلاقات العامة
ادارة العلاقات العامة
إعداد المادة الفيلمية للتقرير- اللقطات
المؤلف: د. سليم عبد النبي
المصدر: الإعلام التلفزيوني
الجزء والصفحة: ص 123-124
29-7-2021
1927
نشاط الكاميرا في الموقع جزء لا يتجزأ من العمل الصحافي ، فالكاميرا مسؤوليتك انت اكثر من كونها مسؤولية المصور .
قد يكون المصور مسؤولاً عن طريقة تنفيذ ما تريد ، لكنك انت الذي يجب ان تحدد ماذا تريد ، هنا يأتي دور استذكار ما يتعلق بالأجزاء المنطقية او الـ Sequences ، تأكد من انك قادر على الحصول على Sequence لكل منطقة او نشاط في موقع التصوير.
احصل على اكبر قدر ممكن من لقطات البشر ... الناس العاديون وهم يقومون بممارسة حياتهم الطبيعية ، فالعمل التلفزيوني هو فن نقل حياة الناس إلى الناس، حاول إضافة لمسة شخصية انسانية على عملك ، بالتركيز على افراد بعينهم اكثر من مجرد التقاط مجموعات من الناس غير واضحة المعالم ، فالمشاهد يتضامن اكثر مع من يمكنه التعرف إلى ملامحه ، وربما اسمه وتفصيلات حياته .
الاسر نقدم نموذجاً جيداً لتجسيد القصة كاملة في شكل مبسط ، ان تمكنت من التعامل مع أسرة ذلك صلة بموضوع التقرير (اسرة تقول إن احد اطفالها يعاني من سوء العلاج الذي تقدمه المستشفى)، فقد تخرج Sequence رائع يدعم بناء التقرير.
يتطلب اعداد الـ Sequence ذكاء وسرعة بديهة منك ومن المصور، إذ عليكما ملاحظة المظاهر الطبيعية للموقع الذي تعملان فيه ، كيف تسير الحياة ؟ انظر بعين المشاهد ، وتساءل : ماذا يريد ان يرى ؟ وماذا يجب ان يرى حتى يخرج التقرير متوازناً ، دقيقاً ، وموضوعياً ، وجذاباً في آن واحد.
عليك الإبداع في تخيل لقطاتك ، ثم التقاطها وفق المنطق الذي بنيته في ذهنك.
من النصائح الجيدة عند التصوير الإكثار من اللقطات القريبة والقريبة جداً او ما تسمى بالـ Close – ups ، لأن المشاهد يشعر بأنه اندمج مع القصة كلما اقتريت الكاميرا من التفصيلات.
فلقطة قريبة جداً من عين الطبيب وهو ينظر في فم المريض تعطيك انطباعاً انك دخلت بالفعل إلى غرفة الفحص، ولقطة قريبة جداً من يد الجزار وهو يقطع اللحم بالسكين مع الصوت المصاحب لها ستعطيك الشعور بالحضور داخل المشهد ، ولقطة قريبة من قفل مغلق على باب احد المحال ستنقل على الفور معنى الإضراب او الإغلاق ، ولقطة قريبة من عين طفل يبكي تكفي لنقل المأساة ، أما لقطة قريبة من اصابع جندي وهي على الزناد ، فستجعل التوتر يسري في قلب المشاهدين .
يتطلب إعداد اللقطات بشكل جيدا صبراً وجلداً منك ومن المصور ، لكن تأكد انك ستكتشف عند عملية المونتاج حاجتك لمزيد من اللقطات .