1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

اساسيات الاعلام

الاعلام

اللغة الاعلامية

اخلاقيات الاعلام

اقتصاديات الاعلام

التربية الاعلامية

الادارة والتخطيط الاعلامي

الاعلام المتخصص

الاعلام الدولي

رأي عام

الدعاية والحرب النفسية

التصوير

المعلوماتية

الإخراج

الإخراج الاذاعي والتلفزيوني

الإخراج الصحفي

مناهج البحث الاعلامي

وسائل الاتصال الجماهيري

علم النفس الاعلامي

مصطلحات أعلامية

الإعلان

السمعية والمرئية

التلفزيون

الاذاعة

اعداد وتقديم البرامج

الاستديو

الدراما

صوت والقاء

تحرير اذاعي

تقنيات اذاعية وتلفزيونية

صحافة اذاعية

فن المقابلة

فن المراسلة

سيناريو

اعلام جديد

الخبر الاذاعي

الصحافة

الصحف

المجلات

وكالات الاخبار

التحرير الصحفي

فن الخبر

التقرير الصحفي

التحرير

تاريخ الصحافة

الصحافة الالكترونية

المقال الصحفي

التحقيقات الصحفية

صحافة عربية

العلاقات العامة

العلاقات العامة

استراتيجيات العلاقات العامة وبرامجها

التطبيقات الميدانية للعلاقات العامة

العلاقات العامة التسويقية

العلاقات العامة الدولية

العلاقات العامة النوعية

العلاقات العامة الرقمية

الكتابة للعلاقات العامة

حملات العلاقات العامة

ادارة العلاقات العامة

الاعلام : السمعية والمرئية : فن المراسلة :

مواصفات التقرير الجيد

المؤلف:  د. سليم عبد النبي

المصدر:  الإعلام التلفزيوني

الجزء والصفحة:  ص 105-106

25-7-2021

2421

- وحدة الموضوع : بمعنى الا يهدف التقرير إلى بحث اكثر من قضية . لا يمكن ان يتناول تقرير من رام الله تطورات الازمة داخل الحكومة الفلسطينية وكذلك اتهامات الفساد التي يواجهها رئيس الوزراء الاسرائيلي ، احياناً يمكن للمراسل الجيد الربط بين موضعين فقط ان كانت هناك علاقة عضوية ومنطقية بينهما ، لكن الاستخدام الشائع لجملة : "من جهة اخرى ... أو من ناحية اخرى ... أو ميدانياً ... أو على الصعيد الاسرائيلي ، كلها محاولات من الصحافي لتبرير فشله في العثور على موضوع موحد.

 

- الجمل القصيرة تسمح لقارئ التقرير بالتقاط انفاسه كل 3 – 5 ثواني ، وهي المدة نفسها التي يحتاجها المشاهد لالتقاط انفاسه ، فالجمل الطويلة معقدة بطبيعتها ، ويصعب مونتاجها، وتجعل المشاهد يلهث ، كما انه من الصعب قراءتها بشكل تلقائي .

 

- ما بين التقاط النفس والآخر يجب ان تترك الصورة تتنفس ، نعم ، وصوت انفاس الصورة هو الاصوات الطبيعية المصاحبة لها، لكن احذر من المبالغة في ابراز الاصوات المصاحبة من دون مبرر موضوعي .

 

- التقرير الجيد يجب ان يقسم إلى اجزاء منطقية أو Sequences ، كل جزء تراوح مدته ما بين 15 – 20 ثانية والجزء او السياق أو الـ Sequence هو إما موضوع واحد او موقع جغرافي واحد ، داخل الدينة نفسها ، او تمهيد لمقتطف صوتي ، او المقتطف الصوتي نفسه ، ويساعد هذا التقسيم المشاهد على فهم السياق العام للقصة .

 

- السياق الزمني يجب ان يسير في اتجاه واحد : إما من الاحدث إلى الاقدم أو العكس ، ولا يفضل استخدام الاتجاهين في نفس التقرير .

 

- السياق المكاني يجب ان يسير في اتجاه واضح ، اي ان بدأت من موقع ما واتجهت إلى موقع آخر ربما يمكنك فقط العودة في نهاية التقرير إلى الموقع الاول ، لكن بالتأكيد لا يمكنك التحرك اكثر من ذلك .

 

- المقتطفات الصوتية داخل التقرير يجب ان يتم التمهيد لأصحابها في النص بتعريف إلى اي اتجاه ينتمون ، وفي الصورة بأن نشاهدهم في اماكنهم الطبيعية يمارسون حياتهم اليومية وذلك قبل ان يبدأوا بالحديث .

 

- استخدام الجرافيكس في التقرير لا يجب ان يعكس بشكل مفضوح نقص المادة الفيلمية بل يجب ان يكون في سياق توضيح معلومات وبيانات من الصعب توضيحها من دون استخدام الجرافيكس (كالارقام ، والاحصائيات ، ونتائج استطلاعات الرأي ، ونتائج الانتخابات ، او مسار الطائرة المخطوفة او التي تحطمت ...).

 

- استخدام الصور الارشيفية يجب ان يكون في سياق واضح ومعلن لا ان يخدع المشاهد ويجعل يخلط بينها وبين الصور الحديثة ، وسياق الصور الارشيفية يجب ان يكون في اتجاه واحد ، اي ان تستخدمها في موقع واحد لا ان تستخدمها ثم تعود إلى صور اليوم مرة اخرى إلى الارشيف ، وينطبق ذلك على الصور الارشيفية التي ترجع إلى سنوات مضت او تلك التي تعود إلى الاسبوع الماضي .

 

- ظهور المراسل في التقرير ان كان ميدانياً يجب ان يكون مبرراً وان يضيف الكثير إلى شعور المشاهد بروح الموضوع .

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي