x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

اساسيات الاعلام

الاعلام

اللغة الاعلامية

اخلاقيات الاعلام

اقتصاديات الاعلام

التربية الاعلامية

الادارة والتخطيط الاعلامي

الاعلام المتخصص

الاعلام الدولي

رأي عام

الدعاية والحرب النفسية

التصوير

المعلوماتية

الإخراج

الإخراج الاذاعي والتلفزيوني

الإخراج الصحفي

مناهج البحث الاعلامي

وسائل الاتصال الجماهيري

علم النفس الاعلامي

مصطلحات أعلامية

الإعلان

السمعية والمرئية

التلفزيون

الاذاعة

اعداد وتقديم البرامج

الاستديو

الدراما

صوت والقاء

تحرير اذاعي

تقنيات اذاعية وتلفزيونية

صحافة اذاعية

فن المقابلة

فن المراسلة

سيناريو

اعلام جديد

الخبر الاذاعي

الصحافة

الصحف

المجلات

وكالات الاخبار

التحرير الصحفي

فن الخبر

التقرير الصحفي

التحرير

تاريخ الصحافة

الصحافة الالكترونية

المقال الصحفي

التحقيقات الصحفية

صحافة عربية

العلاقات العامة

العلاقات العامة

استراتيجيات العلاقات العامة وبرامجها

التطبيقات الميدانية للعلاقات العامة

العلاقات العامة التسويقية

العلاقات العامة الدولية

العلاقات العامة النوعية

العلاقات العامة الرقمية

الكتابة للعلاقات العامة

حملات العلاقات العامة

ادارة العلاقات العامة

أخطاء يجب تحاشيها في التقرير التلفزيوني

المؤلف:  د. رياض معسعس

المصدر:  تقنيات الصحافة المسموعة والمرئية

الجزء والصفحة:  ص 149-150-151-152-153-154

24-11-2020

2198

هناك مجموعة من الأخطاء التي يرتكبها الكثير من المراسلين والتي تؤثر مباشرة على التوقيع، وفي بعض الأحيان يضطر رئيس التحرير إلى حذف التوقيع من التقرير. ومن أهم هذه الاخطاء :

- يجب الانتباه للمظهر الخارجي بعناية، فالمشاهد شديد الملاحظة، ويراقب كل شيء. فعلى المراسل أن يظهر طبيعيا بقدر المستطاع. فلا يحاول التشبه بالممثلين، باستخدام نظارات شمسية ، أو قبعات ، أو ألبسة خارجة عن المألوف. ويجب أن يكون لباسه متناسبا والحالة الموجود فيها، وطبيعة الحدث. (فلا يرتدي مثلا بزة مدنية بربطة عنق في وضع ميداني مأساوي كحريق أو انفجار أو مظاهرة حاشدة، وعلى العكس لا يرتدي ملابس ميدانية في مؤتمر أو مكان للدبلوماسية كما في اللقطة رقم 1).

- أن يحاول قدر الإمكان الابتعاد عن التكلف أو التصنع أو القيام بحركات غير مناسبة (كوضع الأيدي في الجيب، أو التلويح المستمر بالأيدي خاصة اذا كان الموضوع جاداً ، فيظهر أن هناك تناقض كبير بين الوضع الميداني وهيئة المراسل) فالحركات يجب أن تكون مدروسة ، وإذا استعان المراسل بحركات اليدين فعليه أن يحافظ على حركات اليدين تحت مستوى الصدر.

أنظر لقطة رقم 2

- يجب اختيار أماكن التوقيع بعناية، فإذا تعذر تصوير التوقيع في مكان الحدث لسبب ما، يفضل اختيار المواضع التي تدل على المكان، وخاصة في المدن، كنصب تذكاري، أو ساحة مشهورة، أو شارع رئيسي، ويجب تحاشي الحدائق أو الأشجار والأماكن المبهمة التي لا تعكس أية رؤية عن البلد. انظر لقطة رقم 3.

- يجب معاينة المكان بدقة قبل التصوير بحيث لا تظهر في الصورة أية كتابات حائطية، أو إعلانات تجارية، أو صور غير لائقة. كما يجب تحاشي التصوير في مكان تتجمع الناس حول المراسل من باب الفضول ، أو حب الظهور في الصورة. فالمشاهد سوف يصرف النظر عن المراسل ليشاهد حركات وتصرفات الناس من حوله، وكم من مرة قام بعض الناس بحركات أو إيماءات غير لائقة دون أن ينتبه إليها المراسل أو المصور فيضطر الى الغاء التوقيع في غرفة المونتاج.

(كما في رقم 4)

- يجب مراعاة توقيت تصوير التوقيع، فلا يجوز في التقرير الإخباري تصوير التوقيع مساء، أو ليلا، اذا كان التقرير قد تم تصويره أثناء النهار. أو العكس. فهذا يعطي دلالة زمنية ويعني أن هناك فترة زمنية طويلة قد انقضت ما بين تصوير التوقيع ووقوع الحدث. وفي المنطق الإخباري الذي يعتمد على السرعة في نقل الخبر لا يمكن أن يتوافق والفترة الزمنية الطويلة نسبياً بين تصوير الحدث وتوقيعه وتقديمه للمشاهد.

- تحاشي تحريك العينين أثناء التصوير. إذ يجب النظر داخل عدسة الكاميرا وكأننا نخاطب المشاهدين من خلالها.

- على المراسل أن لا يضع الميكروفون مقابل فمه بل يجب أن يكون على مستوى عدة سنتيمترات تحت الذقن.

(انظر لقطة رقم 5).

بالنسبة لوضعية الجسم أثناء التصوير ، يفضل أن يتخذ المراسل وضعية منحرفة قليلا بزاوية قدرها 45 درجة فهذه الزاوية أجمل ولا تحجز جزءا كبيراً من الشاشة. (انظر لقطة رقم 6)

- فيما يتعلق بنوع اللقطات للتوقيع فإنه من الأفضل أن تقتصر على لقطتين اللقطة الطويلة (long shot) أي من القدم وحتى الرأس، وهذه اللقطة تفضل عند ضرورة إظهار منظر عام في الخلفية، أو مظاهرات صاخبة، أو ميدان قتال .. ولقطة متوسطة)medium close up  ويظهر فيها الجزء العلوي من جسم المراسل ما فوق الركبة. ويفضل مثل هذه اللقطات في حالات يكون فيها المراسل داخل أماكن مغلقة كمؤتمرات وقاعات رسمية. وعلى المصور أن يقدر ذلك. انظر إلى اللقطات الثلاث التالية. فبحسب المكان والخلفية يمكن أن نحدد نوع اللقطة. ففي اللقطة رقم 7 القريبة لا نرى من المحيط شيئا، وفي اللقطة الثانية البعيدة رقم 8 نرى كل شيء من الخلف ولكن المراسل نراه بعيدة. في حين أن لقطة رقم 9 هي اللقطة الأنسب لأنها تظهر المراسل والخلفية التي تحيط به.

مما تقدم نرى أن التوقيع يكتسي أهمية خاصة في المراسلات الإخبارية ويحتاج من المراسل أن يكون متمرساً حتى يتمكن من إتقانه.

 شعار المرجع الالكتروني للمعلوماتية




البريد الألكتروني :
info@almerja.com
الدعم الفني :
9647733339172+