1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

اساسيات الاعلام

الاعلام

اللغة الاعلامية

اخلاقيات الاعلام

اقتصاديات الاعلام

التربية الاعلامية

الادارة والتخطيط الاعلامي

الاعلام المتخصص

الاعلام الدولي

رأي عام

الدعاية والحرب النفسية

التصوير

المعلوماتية

الإخراج

الإخراج الاذاعي والتلفزيوني

الإخراج الصحفي

مناهج البحث الاعلامي

وسائل الاتصال الجماهيري

علم النفس الاعلامي

مصطلحات أعلامية

الإعلان

السمعية والمرئية

التلفزيون

الاذاعة

اعداد وتقديم البرامج

الاستديو

الدراما

صوت والقاء

تحرير اذاعي

تقنيات اذاعية وتلفزيونية

صحافة اذاعية

فن المقابلة

فن المراسلة

سيناريو

اعلام جديد

الخبر الاذاعي

الصحافة

الصحف

المجلات

وكالات الاخبار

التحرير الصحفي

فن الخبر

التقرير الصحفي

التحرير

تاريخ الصحافة

الصحافة الالكترونية

المقال الصحفي

التحقيقات الصحفية

صحافة عربية

العلاقات العامة

العلاقات العامة

استراتيجيات العلاقات العامة وبرامجها

التطبيقات الميدانية للعلاقات العامة

العلاقات العامة التسويقية

العلاقات العامة الدولية

العلاقات العامة النوعية

العلاقات العامة الرقمية

الكتابة للعلاقات العامة

حملات العلاقات العامة

ادارة العلاقات العامة

الاعلام : السمعية والمرئية : فن المراسلة :

التقرير الإذاعي

المؤلف:  د. رياض معسعس

المصدر:  تقنيات الصحافة المسموعة والمرئية

الجزء والصفحة:  ص 160-161-162

27-11-2020

7943

تتجه الإذاعات الدولية أكثر فأكثر إلى تخفيض زمن النشرات الإخبارية بحيث تكون مدتها عشر دقائق فقط، وهذا ما تفعله إذاعة فرنسا الدولية أو مونت كارلو مثلا. ويفترض أن تحتوي هذه النشرة على أهم الأخبار المحلية والدولية.

هذه المعايير الدولية الجديدة انعكست مباشرة على المادة الإخبارية التي تقدم في النشرة. فلكي يتم استيعاب المواد الإخبارية (تقرير، مقابلة، تحليل، رسالة صوتية ...) يجب أن تكون هذه المواد قصيرة.

وقد تم التعارف في المدارس الإعلامية الحديثة على أن التقرير الإذاعي أو المراسلة من الخارج لا يجب أن تتعدى الدقيقة الواحدة. والمقابلة الإذاعية عن الدقيقة ونصف الدقيقة. وكذلك التحليل السياسي. أما مقدمات الأخبار التي تقرأ من قبل المذيع فيجب أن تكون مختصرة جداً. ومن هنا يمكن أن نستنتج بأن التقرير الإخباري الإذاعي، أو الرسالة الإخبارية يجب أن تصاغ بشكل يمكن معه أن يتضمن العناصر الأساسية للتقرير.(لا يختلف التقرير الإذاعي من حيث البناء عن التقرير التلفزيوني. أي يجب أن يحتوي من حيث المبدأ الجواب على أهم الأسئلة التي تدور حول الحدث وعنصرين صوتيين أي مداخلتين.

أما فيما يتعلق بالنص الإذاعي فيحب أن يكون أكثر وضوحا وبساطة من أي وسيلة أخرى. أكانت صحافة مكتوبة أم صحافة مرئية. ففي الصحافة المرئية هناك عامل لغة الصورة التي تساعد المشاهد على الفهم إذا تعسر عليه فهم النص أحياناً. ولكن في الصحافة المسموعة لا تتوفر هذه الخاصية، اذ لا يوجد سوى حاسة السمع التي تستقبل النص. فإذا لم يكن واضحاً ومبسطا فإن المستمع العادي سوف يتعذر عليه فهم الرسالة الموجهة إليه. لاسيما وأنه لا يوجد لديه سوى فرصة واحدة لسماعها.

كما أنه من الضروري اختيار البناء المنطقي في التقرير (كما شرحنا سلفاً في بناء التقرير التلفزيوني). فالبناء المنطقي يجعل المستمع ينتقل من نقطة الى أخرى دون عناء. ويمكنه من فهم الرسالة دون تعقيد. فالتقرير الإذاعي لا يختلف من حيت البناء عن التقرير التلفزيوني إذا ما جرد من عناصر الصورة. أي :

- وصف الحدث

- أسبابه

- تداعياته

مع إدراج (شهادات صوتية SB ) ، و(أصوات مرتفعة SU). مع الحفاظ على الأصوات الطبيعية في خلفية التقرير. وهذا يعتبر التقرير الإذاعي المثالي الذي يحتوي على جميع عناصر التقرير والذي يصطلح على تسميته ب (package)، وبالفرنسية (enrobe).

كما يتميز التقوير الإذاعي بسرعة أدائه أكان في غرفة الأخبار أم في الميدان. فهو لا يحتاج لكل الجهود الإضافية من تصوير ومونتاج وإرسال عبر الأقمار الاصطناعية على غرار التقرير التلفزيوني ...، فعلى الصحافي الإذاعي فقط أن يكون ملما بالموضوع إلماماً تاماً ، ويكتب بالزاوية المحددة له من قبل رئيس التحرير، ويمكن أن يقرأ تقريره مباشرة على الهواء في الاستوديو، أو يمكن تسجيله ثم بثه خلال تقديم النشرة.

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي