x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

الأدب

الشعر

العصر الجاهلي

العصر الاسلامي

العصر العباسي

العصر الاندلسي

العصور المتأخرة

العصر الحديث

النثر

النقد

النقد الحديث

النقد القديم

البلاغة

المعاني

البيان

البديع

العروض

تراجم الادباء و الشعراء و الكتاب

الحكم بن عبدل

المؤلف:  شوقي ضيف

المصدر:  تاريخ الادب العربي - العصر الاسلامي

الجزء والصفحة:  ص:238-239

10-6-2021

2283

 

الحكم (1) بن عبدل

من بني أسد، نشأ بالكوفة، يمدح ويهجو، وكان هواه مع بني أمية، فلما دخل العراق في طاعة ابن الزبير أمر بنفيه الى الشام، فقدمها على عبد الملك وحظي عنده، وله في تحريضه على قتال مصعب بن الزبير وهجائه هو وأسرته أشعار كثيرة من مثل قوله:

يا ليت شعري وليت ربما نفعت … هل أبصرن بني العوام قد شملوا

بالذل والأسر والتشريد إنهم … على البرية حتف حيثما نزلوا

 

238

ولما دخلت العراق في طاعة عبد الملك رجع الى وطنه وأخذ يمدح بشر بن مروان وابنه عبد الملك وكثيرا من أجواد بلدته، وكانت فيه فكاهة جعلته يتصعلك في بعض مدائحه، إذ نراه يصف لممدوحيه بؤسه وما يملأ بيته من عناكب وحشرات وجرذان (2). وبذلك كان مقدمة للأدباء الصعاليك الذين ظهروا في العصر العباسي، وكانوا سببا في نشوء فن المقامات عند بديع الزمان ثم الحريري.

وكان هجاء خبيث اللسان، وممن هجاهم طويلا محمد بن حسان بن سعد، وكان يتولي خراج الكوفة، فكلمه في شخص ليضع عنه ثلاثين درهما من خراجه فرده ردا قبيحا جعله يسل لسانه عليه بقصيدة طويلة يقول فيها:

رأيت محمدا شرها ظلوما … وكنت أراه ذا ورع وقصد

يقول: أماتني ربي خداعا … أمات الله حسان بن سعد

وذاعت القصيدة على ألسنة الكوفيين، حتي كان المكاري يسوق بغله أو حماره فيقول: عد، أمات الله حسان بن سعد. وحدث أن خطب ابن حسان فتاة من ولد قيس بن عاصم وسمع بذلك ابن عبدل، فأخذ يعمل على إفساد هذه الخطبة بأشعار كثيرة من مثل قوله:

وما كان حسان بن سعد ولا ابنه … أبو المسك من أكفاء قيس بن عاصم (3)

خذي دية منه تكن لك عدة … وجيئي الى باب الأمير فخاصمي

وكان ذلك سببا في نقض هذا الصهر، إذ أنفت للفتاة عشيرتها وردت ابن حسان ردا قبيحا. وممن هجاهم ابن عبدل عمر بن يزيد الأسدي صاحب شرطة الحجاج، وله يصف شحه وتقتيره:

جئنا وبين يديه التمر في طبق … فما دعانا أبو حفص ولا كادا

وولي إمارة الكوفة لمسلمة بن عبد الملك في ولايته على العراق عبد الحميد ابن عبد الرحمن بن زيد بن الخطاب، وكان أعرج، وتصادف أن كان صاحب شرطته مثله أعرج، فدخل عليه الحكم، وكان هو الآخر أعرج، فأنشده في أبيات:

 

239

ألق العصا ودع التخامع والتمس … عملا فهذي دولة العرجان (4)

فأعطاه عبد الحميد مائتي درهم وسأله أن يكف عنه، ويقول الجاحظ:

«لما شاع هجاء الحكم بن عبدل الأسدي لمحمد بن حسان بن سعد وغيره من الولاة والوجوه هابه أهل الكوفة، واتقي لسانه الكبير والصغير، وكان الحكم أعرج لا تفارقه عصاه، فترك الوقوف بأبوابهم، وصار يكتب على عصاه حاجته.

ويبعث بها مع رسوله، فلا يحبس له رسول وتأتيه الحاجة على أكثر مما قدر وأوفر مما أمل، فقال يحيي بن نوفل (5):

عصا حكم في الدار أول داخل … ونحن على الأبواب نقصي ونحجب (6)

وللحكم هجاء فكه في زوجة همدانية كرهها ونفر منها، ونراه يصورها متغضنة الجلد قبيحة قبحا شديدا. والمظنون أنه توفي في مطالع القرن الثاني للهجرة.

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) انظر في ترجمة الحكم بن عبدل أغاني (دار الكتب) 2/ 404 وما بعدها ومعجم الأدباء 10/ 228 وما بعدها وفهرس البيان والتبيين والحيوان.

(2) انظر الحيوان 5/ 297 وفي مواضع متفرقة.

(3) يكني ابن عبدل بأبي المسك عن فتن؟ ؟ ؟ ابن حسان.

(4) التخامع: العرج.

(5) انظر في ترجمة ابن نوفل الشعر والشعراء 2/ 717 وأغاني (دار الكتب) 4/ 27 والطبري 5/ 457 وفهارس البيان والتبيين والحيوان والمبرد. وكان مولعا بهجاء خالد القسري وعبد الملك بن عمير قاضي الكوفة.

(6) البيان والتبيين 3/ 74.

 

 شعار المرجع الالكتروني للمعلوماتية




البريد الألكتروني :
info@almerja.com
الدعم الفني :
9647733339172+