x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

الفضائل

الاخلاص والتوكل

الامر بالمعروف والنهي عن المنكر

الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة

الايمان واليقين والحب الالهي

التفكر والعلم والعمل

التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس

الحب والالفة والتاخي والمداراة

الحلم والرفق والعفو

الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن

الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل

الشجاعة و الغيرة

الشكر والصبر والفقر

الصدق

العفة والورع و التقوى

الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان

بر الوالدين وصلة الرحم

حسن الخلق و الكمال

السلام

العدل و المساواة

اداء الامانة

قضاء الحاجة

فضائل عامة

آداب

اداب النية وآثارها

آداب الصلاة

آداب الصوم و الزكاة و الصدقة

آداب الحج و العمرة و الزيارة

آداب العلم والعبادة

آداب الطعام والشراب

آداب الدعاء

اداب عامة

حقوق

الرذائل وعلاجاتها

الجهل و الذنوب والغفلة

الحسد والطمع والشره

البخل والحرص والخوف وطول الامل

الغيبة و النميمة والبهتان والسباب

الغضب و الحقد والعصبية والقسوة

العجب والتكبر والغرور

الكذب و الرياء واللسان

حب الدنيا والرئاسة والمال

العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين

سوء الخلق والظن

الظلم والبغي و الغدر

السخرية والمزاح والشماتة

رذائل عامة

علاج الرذائل

علاج البخل والحرص والغيبة والكذب

علاج التكبر والرياء وسوء الخلق

علاج العجب

علاج الغضب والحسد والشره

علاجات رذائل عامة

أخلاقيات عامة

أدعية وأذكار

صلوات و زيارات

قصص أخلاقية

قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)

قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم

قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)

قصص من حياة الصحابة والتابعين

قصص من حياة العلماء

قصص اخلاقية عامة

إضاءات أخلاقية

لزوم الحذر وأخذ الاحتياط

المؤلف:  ألسيد مُحمد صادق مُحمد رضا الخِرسان

المصدر:  أخلاقِ الإمامِ عليٍّ (عليهِ السلام)

الجزء والصفحة:  ج1, ص371-373

9-4-2021

1743

قال علي(عليه السلام) : (من ترك قول : لا ادري ، أصيبت مقاتله) (1).

تنبيه على لزوم الحذر ، وأخذ الاحتياط الكافي عند الاجابة عن الأسئلة ، وعدم الانسياق وراء العاطفة أو الإثارة او الوعود أو التخويف ، بل لابد من التثبت والتأمل قبل الجواب ، إذ لو لم يتأمل قبل الجواب فمن الممكن جدا ان يعثر ويخطئ فيتورط هو أو يورط غيره في متاهات ومشكلات.

فالدعوة إلى ان لا يجيب الإنسان على كل  ما يطرح عليه من الاسئلة بل يتعود الإجابة على بعض الاسئلة بالنفي وعدم المعرفة والاطلاع ، لأن ذلك كفيل بنجاته وتخليصه من العداوات والخصومات والنهايات المؤسفة ، كما انه كفيل بإبعاده عن الارتجال والتسرع في الاجوبة بما يكشف عن عدم نضجه الفكري ، او عدم إحاطته الثقافية.

ومن يتسرع ويتعود الإجابة ، والإفصاح ، والكشف عن كل ما يعرف فحتما سيصل في يوم من الايام إلى حالة من الندم والأسف على مبادرته إلى الجواب لأن (رب كلمة سلبت نعمة) (الحكمة 116) وأوصلت متكلمها إلى مصير مجهول أو حال يؤسف عليه كالفقر او الذل او الابتعاد عن حالة خير كان فيها.

وهذه الحكمة أحوج ما نكون لها نحن المسلمون إذ يحيط بنا المتربصون بنا ويبغون لنا الشر فكثيرا ما يستدرج الواحد منا إلى حيث يريد عدوه من خلال كلامه فيحقق بذلك امنية الاعداء والأشرار ، ويفت عضد الاولياء والمخلصين.

ويمكننا استشفاق عدة محاور تدور حولها هذه الكلمة فنستفيد منها دروسا تربوية تنفعنا في حياتنا العامة والخاصة.

فمنها : ان الإنسان الذي لا يسيطر على لسانه فقد ينطق بكلمة تحسب بحساب الكفر والتجاوز على الذوات المقدسة فتترتب عليه بعض الآثار الشرعية كالحكم بارتداده .

ومنها : ان الإنسان إذا لم يضبط لسانه بضابطة تحصي عليه ما ينطق به فسيتحمل اوزارا واحقادا وتبعات اخر.

ومنها : ان الإنسان إذا حلف كاذبا او وعد كاذبا فسيتعرض للمسائلة والمحاسبة مع العقوبة المناسبة.

ومنها : ان الإنسان إذا تكلم عن الناس بما يكرهون وبطريقة جافة فسيتحمل العداوة ان كان حقا ، وان كان باطلا فالعداوة والعقوبة فيدخل تحت عنوان الغيبة والبهتان اللذين توعد الله تعالى عليهما بالنار لأنهما من الذنوب : قسم الكبائر.

ومنها : ان الإنسان إذا ابدى ما يعرفه عن احد فمن المحتمل قويا تعرض ذلك الشخص لضرر في السمعة والشخصية الاجتماعية ، او في البدن أو ... فيكون بذلك متسببا في تحطيم مستقبل اخيه الإنسان ، او لحوق الأذى به بمختلف حالاته.

وعلى كل حال فالدعوة تتابع حال الإنسان من حيث المنطق فتشير إلى ضرورة الموازنة بين النطق والسكوت لئلا تكون الخسارة على بعض الاطراف ومن ثم الندم وقد تتطور الأمور إلى العقوبة الأخروية او العداوة الدنيوية.

ــــــــــــــــــــــــــ

(1) المقاتل جمع المقتل : العضو الذي إذا أصيب لا يكاد صاحبه يسلم كقطع الرقبة او الضرب على منطقه القلب أو الرأس او قطع بعض الأوردة والشرايين ونحو ذلك. لاحظ المصباح المنير ج2/ص672. والمنجد ص609 مادة (قتل).

 شعار المرجع الالكتروني للمعلوماتية




البريد الألكتروني :
info@almerja.com
الدعم الفني :
9647733339172+