x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التفسير الترتيبي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

أخبار القرآن الكريم في المدينة

أخبار القرآن الكريم في مكة

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

القصة القرآنية

البلاغة القرآنية

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي ثمود وقومه

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

غايات القصص لقرآنية

المؤلف:  الشيخ جعفر السبحاني

المصدر:  القصص القرآنية دراسة ومعطيات وأهداف

الجزء والصفحة:  ج1 ، ص 12 - 16 .

16-1-2021

3227

إن الاطلاع على حياة الماضين والوقوف على آثارهم ومعرفة ما ألم بهم من الحوادث والكوارث ، مثار العظات ومصدر العلم بالسنن الإلهية في تكوين الامم وإصعادها وإهباطها . ولذلك تجد كل إنسان يميل إلى التاريخ وكل يتحرى منه غاية تناسبه ومقصداً يخصه .

والغاية التي تهدف إليها القصص القرآنية تأتي في سياق الهدف القرآني العام الذي يتمثل في الدعوة إلى الله تعالى وإلى اتباع منهجه الذي اختطه للإنسان وسعادته ورقيه والتحذير من العصيان وتنكب طريق الإيمان . وتكريساً لهذا الهدف ، جاءت القصص القرآنية من أجل إيقاف الإنسان على حياة الأمم السالفة وعوامل عزتها ومنعتها ، أو هبوطها وسقوطها ، وبالتالي الوقوف على سنن اله سبحانه في تاريخ الأمم ، والتي تفضي إما إلى تكريم وإعزاز أو إبادة وإهلاك .

أما القصص التي ينسجها الخيال البشري و القصاصون المحترفون فلها غايات تباين غاية القصص القرآنية ، إما في نمط الغاية أو في سعتها وشمولها ، فالكثير من القصص ينشد تحريك المشاعر باتجاه أغراض محدودة حتى وإن كانت خيرة أو مؤقتة كاللذائذ المادية ، وقد ترمي إلى تأجيج الغرائز الحيوانية عند الإنسان إلى غير ذلك من الغايات المتدنية .

فهذا أبو القاسم الفردوسي صاحب الملحمة الفارسية الكبيرة و المسماة بـ (( الشاهنامه)) قد أمضى ثلاثين سنة في نظمها واشتملت على ستين ألف بيت ، وكانت الغاية التي يقصدها هي المفاخرة بالآباء والأجداد ، وذكر ما خاضوا من معارك دامية مع أعدائهم ، وهذه الملحمة وإن كانت تحمل جوانب أدبية ممتازة لكنها كانت مهتمة بجانب ضئيل من الحياة .

وأما الغايات التي يريدها القرآن الكريم في قصصه ، فهي على طرف النقيض من أهداف القصص الخيالية . ويمكن تبيين غاياتها كما يلي :

 

أ . الدروس والعبر

تحدث القرآن الكريم عن حياة الأمم بألوانها المختلفة وأشار إليها وهي في أوج رقيها ، وذروة قوتها وعظمتها ، ثم لفت الأنظار إليها وهي تأخذ بالانحدار إلى قعر الذل والهوان . ومن خلال هذا السرد التاريخي لحياة الأمم ، تتجلى لنا الأسباب الكامنة وراء النصر والظفر أو الهزيمة والفشل ، والعوامل التي أدت بهم إلى هذا المصير ، وبذلك يقتطف المتدبر النصائح والعبر النافعة .

ومن هنا صارت القصص القرآنية خير ذكرى للمؤمنين ، كما قال تعالى : {وَجَاءَكَ فِي هَذِهِ الْحَقُّ وَمَوْعِظَةٌ وَذِكْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ} [هود : 120] .

أو سبباً لتحريك التفكير الإنساني {فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ} [الأعراف : 176] ، أي يتخذون القصص عبرة في حياتهم حتى يتحرزوا عن المزالق والمهالك .

 

ب. وحدة هدف الأنبياء

تشهد الآيات القرآنية على أن الهدف الوحيد من بعث الأنبياء هو نشر التوحيد في العبادة بين الناس ، لأنه ليس في صحيفة الوجود منهو أهل للعبادة غير الله تعالى ، فكان لزاماً على الإنسان أن يعبده ، ويجتنب الطاغوت . قال سبحانه : {وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَسُولًا أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ} [النحل : 36] .

وأما سائر مراحل التوحيد من التوحيد لذاتي والتوحيد لربوبي ، فإنها وإن كانت ذات أهمية بالغة ، بيد أننا نرى الأنبياء قد ركزوا على التوحيد في العبادة ، وما ذاك إلا لأن الانحراف عنه ، كان هو الأمر الغالب دون المراتب الأخرى .

فإذا تمعن الإنسان في قراءة الآيات الكريمة الواردة حول حوار الأنبياء ودعوتهم يجد أنهم كانوا ذوي مشروع واحد ودعوة مشتركة حيث كانوا يركزون على أمر واحد وهو التوحيد في العبادة كما قلنا ، كما أن طواغيت أعصارهم كانوا يركزون على الشرك فيها ، وهذا يدل على أن الجميع ينطلقون من مصدر واحد إلى هدف فارد .

ومن أجل هذا أمر سبحانه المؤمنين بعدم التفريق بين الرسل بقوله : {لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ} [البقرة : 285] .

 

ج. تثبيت فؤاد النبي (صلى الله عليه وآله)

تعرض الأنبياء والرسل لأنواع الشدائد ، وصنوف الأذى والتنكيل من أقوامهم ، حتى لقد سفكت دماء فريق منهم على مذبح الهداية والدعوة إلى الحق والخير .

وقد اقتضت حكمته تعالى إيراد أنباء هؤلاء الرسل وذكر قصصهم لتثبيت كلب النبي (صلى الله عليه وآله) وحثه على المضي في درب الدعوة والتبليغ ، وتقوية عزمه على ما يلقاه من إعراض وجحود واستهزاء وأذى كبير من قومه ، وتذكيره بسنته تعالى في أنبيائه الذين لم يظفروا بثمرة النصر إلا بصبرهم على أشواك الطريق ومصاعبه .

وإلى هذه الغاية يشير قوله سبحانه : {وَكُلًّا نَقُصُّ عَلَيْكَ مِنْ أَنْبَاءِ الرُّسُلِ مَا نُثَبِّتُ بِهِ فُؤَادَكَ} [هود : 120]

هذه غايات ثلاث تهدف إليها القصص القرآنية ، وهناك غايات أخرى نوكل بيانها الى محل آخر .

 شعار المرجع الالكتروني للمعلوماتية




البريد الألكتروني :
info@almerja.com
الدعم الفني :
9647733339172+