اساسيات الاعلام
الاعلام
اللغة الاعلامية
اخلاقيات الاعلام
اقتصاديات الاعلام
التربية الاعلامية
الادارة والتخطيط الاعلامي
الاعلام المتخصص
الاعلام الدولي
رأي عام
الدعاية والحرب النفسية
التصوير
المعلوماتية
الإخراج
الإخراج الاذاعي والتلفزيوني
الإخراج الصحفي
مناهج البحث الاعلامي
وسائل الاتصال الجماهيري
علم النفس الاعلامي
مصطلحات أعلامية
الإعلان
السمعية والمرئية
التلفزيون
الاذاعة
اعداد وتقديم البرامج
الاستديو
الدراما
صوت والقاء
تحرير اذاعي
تقنيات اذاعية وتلفزيونية
صحافة اذاعية
فن المقابلة
فن المراسلة
سيناريو
اعلام جديد
الخبر الاذاعي
الصحافة
الصحف
المجلات
وكالات الاخبار
التحرير الصحفي
فن الخبر
التقرير الصحفي
التحرير
تاريخ الصحافة
الصحافة الالكترونية
المقال الصحفي
التحقيقات الصحفية
صحافة عربية
العلاقات العامة
العلاقات العامة
استراتيجيات العلاقات العامة وبرامجها
التطبيقات الميدانية للعلاقات العامة
العلاقات العامة التسويقية
العلاقات العامة الدولية
العلاقات العامة النوعية
العلاقات العامة الرقمية
الكتابة للعلاقات العامة
حملات العلاقات العامة
ادارة العلاقات العامة
التقرير المقال
المؤلف: د. رياض معسعس
المصدر: تقنيات الصحافة المسموعة والمرئية
الجزء والصفحة: ص 162-163
27-11-2020
1929
أي أن التقرير يكتب من قبل المحرر كاملا يشرح فيه وقائع حدث ما، دون أن أي مداخلة صوتية لخبير، أو مسؤول، أو شاهد...، فيأتي التقرير بصوت الصحافي من البداية حتى النهاية. وهذا النوع من التقارير يمكن أن نلجأ إليه عندما يتعذر علينا الاتصال لإجراء مقابلات تساعد على بناء التقرير.
ففي وضع ميداني صعب مثلا لأحد المراسلين يمكنه أن يرسل هذا النوع من التقارير عبر الهاتف، لأنه لم يتمكن من موقعه لقاء أي شخص معني، لأنه ربما لا يستطيع التنقل، أو أن المعنيين يرفضون اللقاء لأسباب أمنية مثلا.
أما من حيث البناء العام فلا يختلف كثيراً عما أسلفنا في التقرير الإخباري. إلا أن التقرير الإذاعي يجب أن يكون أقصر زمنا (لا يتعدى الدقيقة الواحدة)، وإلقاؤه يختلف عن إلقاء التقرير التلفزيوني، فالنص أولا لا يكتب للصورة، كما أنه لا يقبل لغة الصمت فالعمل الإذاعي يرفض لغة الصمت. فلا يمكن للصحافي أن يصمت داخل التقرير إلا ليمرر صوتاً مرتفعاً من الأصوات الطبيعية بدلا من صوته، أو مداخلة ما لشاهد أو خبير أو مسؤول. كما أن التقرير الإخباري الإذاعي يمكن أن يقرأ مباشرة على الهواء في حين يتعذر ذلك بالنسبة للتقرير التلفزيوني، وهذا ما يكسب التقرير الإذاعي شيئاً من المرونة في التقديم بحيث يمكن لمقدم النشرة أن يتدخل في وسط التقرير( مع اتفاق مسبق مع الصحافي ورئيس التحرير) ليتوجه للصحافي مثلا بسؤال حول الموضوع ليفسح له المجال للانتقال إلى زاوية ثانية منه. (وهنا تلعب هذه الفنية دور الجسر في التقرير التلفزيوني للانتقال من زاوية إلى أخرى، أو الاستطراد بالموضوع بدفع جديد يجذب انتباه المستمع).