اساسيات الاعلام
الاعلام
اللغة الاعلامية
اخلاقيات الاعلام
اقتصاديات الاعلام
التربية الاعلامية
الادارة والتخطيط الاعلامي
الاعلام المتخصص
الاعلام الدولي
رأي عام
الدعاية والحرب النفسية
التصوير
المعلوماتية
الإخراج
الإخراج الاذاعي والتلفزيوني
الإخراج الصحفي
مناهج البحث الاعلامي
وسائل الاتصال الجماهيري
علم النفس الاعلامي
مصطلحات أعلامية
الإعلان
السمعية والمرئية
التلفزيون
الاذاعة
اعداد وتقديم البرامج
الاستديو
الدراما
صوت والقاء
تحرير اذاعي
تقنيات اذاعية وتلفزيونية
صحافة اذاعية
فن المقابلة
فن المراسلة
سيناريو
اعلام جديد
الخبر الاذاعي
الصحافة
الصحف
المجلات
وكالات الاخبار
التحرير الصحفي
فن الخبر
التقرير الصحفي
التحرير
تاريخ الصحافة
الصحافة الالكترونية
المقال الصحفي
التحقيقات الصحفية
صحافة عربية
العلاقات العامة
العلاقات العامة
استراتيجيات العلاقات العامة وبرامجها
التطبيقات الميدانية للعلاقات العامة
العلاقات العامة التسويقية
العلاقات العامة الدولية
العلاقات العامة النوعية
العلاقات العامة الرقمية
الكتابة للعلاقات العامة
حملات العلاقات العامة
ادارة العلاقات العامة
قواعد عامة
المؤلف: د. رياض معسعس
المصدر: تقنيات الصحافة المسموعة والمرئية
الجزء والصفحة: ص 146-147-148
22-11-2020
1644
- يجب ألا يتجاور طول التوقيع عن الخمس عشرة ثانية.
- على المراسل أن يفكر في صيفة التوقيع منذ البداية، بعد أن يكون قد فهم وقائع الحدث حتى يتسنى له كتابة النص وتصويره في مكان الحدث. ولا ينتظر اللحظة الأخيرة، فربما عملية الانتظار تجعله يفقد إمكانية التصوير مع خلفية الحدث.
إذ عادة سرعان ما تقوم السلطات بتطويق أمكنة الحدث وإزالة آثاره بسرعة، أو منع الصحفيين من الاقتراب منه ( انفجارات، حرائق، معارك، عرية عسكرية أصابها صاروخ وسط المدينة كما حصل مراراً في العراق، مصادمات عنيفة بين الشرطة والمتظاهرين، عمليات نهب وسرقة في المدن...).
- يجب حفظ النص عن ظهر قلب، مشكولا بالحركات الصحيحة (فكم من مرة اضطررنا لحذف التوقيع من التقرير بسبب الأخطاء اللغوية) فبهذه الطريقة يظهر المراسل وكأنه يتكلم بعفوية ، وسلاسة.
- في كتابة التوقيع يجب اختيار الجمل البسيطة، والواضحة والسهلة الحفظ، فهذا يسهل على المراسل الإلقاء، وعلى المشاهد الفهم. فالتوقيع الملتوي، أو المعقد، أو المتداخل المعنى يربك المشاهد ، ويولد لديه الشعور بالنفور من المراسل. كما أن مثل هكذا توقيع يصعب فيه عملية المونتاج إذا احتاج الأمر. التوقيع يمكن أن يسيء لسمعة المحطة والمراسل إذا لم يتقن جيداً، ولم يقدم شيئاً جديداً ومهماً للمشاهد
- على المراسل أن يحافظ، بقدر المستطاع على مستوى منخفض لصوته أثناء القراءة بحيث يتناسب مع مستوى صوته في التقرير. وأفضل مستوى للصوت هو مستوى الحديث العادي. فالميكرفون ينقل بدقة تامة هذا المستوى من الصوت، ولا يحتاج المراسل الصراخ كما يفعل معظم المراسلين لإضفاء الأهمية على التقرير. فالمثال الأفضل هو مثال المراسل الذي يجعل نفسه وكأنه يتحدث إلى المشاهد بشكل عادي.
- يفضل تسجيل التوقيع أكثر من مرة، واختيار النسخة الأفضل في عملية المونتاج.
- يفضل تحاشي ، الكليشات ، في نهاية التوقيع مثل ، الأيام المقبلة ستحمل لنا الإجابة على هذا السؤال ، أو إنهاء التوقيع بصيغة السؤال مثل " فعن ماذا ستتمخض هذه الانتخابات، وهل ستأتي النتائج في صالح المرشح ؟، فمثل هذه الصيغة لا تحمل في طياتها أية معلومة ، أو استنتاج مفيد.
- يمكن للمراسل الاستفادة من حركة الكاميرا عند تصوير التوقيع، وخاصة في حالة إنهاء التقرير بمداخلة (وهي مسألة غير محببة). فبدلا من الانتقال من المتحدث في المداخلة إلى المراسل مباشرة يمحكن استخدام الكاميرا بلقطة ماسحة PAN تبدأ خارج إطار المراسل وهو يقرأ توقيعه، ثم تنتهي حركتها عليه وهو يكمل القراءة والتوقيع.
- يجب الانتباه للإضاءة وخاصة خلال أشهر الشتاء. فكثير من الأحايين تختلف نسبة الإضاءة في التقرير عنها في التوقيع. إن يجب تحاشي الأماكن المظلمة ، أو الوقوف في الظل عند التصوير.
- على كل مراسل أن يختار أفضل الأوضاع التي تتناسب وشخصيته أمام الكاميرا بالاتفاق مع المصور. خاصة إذا كان بديناً أو طويلا. وعلى المصور أن يتحاشى قطع أجزاء من جسم المراسل أثناء التصوير كما في اللقطة التالية :