x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

اساسيات الاعلام

الاعلام

اللغة الاعلامية

اخلاقيات الاعلام

اقتصاديات الاعلام

التربية الاعلامية

الادارة والتخطيط الاعلامي

الاعلام المتخصص

الاعلام الدولي

رأي عام

الدعاية والحرب النفسية

التصوير

المعلوماتية

الإخراج

الإخراج الاذاعي والتلفزيوني

الإخراج الصحفي

مناهج البحث الاعلامي

وسائل الاتصال الجماهيري

علم النفس الاعلامي

مصطلحات أعلامية

الإعلان

السمعية والمرئية

التلفزيون

الاذاعة

اعداد وتقديم البرامج

الاستديو

الدراما

صوت والقاء

تحرير اذاعي

تقنيات اذاعية وتلفزيونية

صحافة اذاعية

فن المقابلة

فن المراسلة

سيناريو

اعلام جديد

الخبر الاذاعي

الصحافة

الصحف

المجلات

وكالات الاخبار

التحرير الصحفي

فن الخبر

التقرير الصحفي

التحرير

تاريخ الصحافة

الصحافة الالكترونية

المقال الصحفي

التحقيقات الصحفية

صحافة عربية

العلاقات العامة

العلاقات العامة

استراتيجيات العلاقات العامة وبرامجها

التطبيقات الميدانية للعلاقات العامة

العلاقات العامة التسويقية

العلاقات العامة الدولية

العلاقات العامة النوعية

العلاقات العامة الرقمية

الكتابة للعلاقات العامة

حملات العلاقات العامة

ادارة العلاقات العامة

نموذج عملي

المؤلف:  د. رياض معسعس

المصدر:  تقنيات الصحافة المسموعة والمرئية

الجزء والصفحة:  ص 131-132-134-135-136-137-138

20-11-2020

1296

لوضع كل هذه الأمور النظرية عمليا فقد عملنا على تنفيذ التقرير التالي كأنموذج يمكن الاحتذاء به ، أو تطبيق ما جاء نظريا في الفقرات السابقة، (أنظر إلى التقرير كما يظهر بالصوت والصورة والنص).

- ملاحظات :

( يلاحظ هنا أن بداية التقرير لا تكرر ما جاء في المقدمة فهذا مرفوض تماماً في العمل الإخباري. بل أن التقرير بدأ فوراً بالوصف وإعطاء صورة عن الحدث).

ثم أن التقرير يتخلله فترات صمت. أي أن لغة النص تتوقف وتبقى لغة الصوت والصورة. فلا نحتاج لوضع نص يشرح الصورة فالصورة تتكلم بنفسها. واذا قمنا بشرح الصورة فنكون قد قمنا أيضاً بعملية تكرار لا فائدة منها.

لاحظ أيضاً الأصوات المرتفعة (SU) وكيفية توظيفها. فهذه العملية مهمة جداً في التقارير الإخبارية ، إن أنها تعطي للتقرير حيوية كبيرة، وتجذب انتباه المستمع والمشاهد وتشعره وكأنه في قلب الحدث. وكذلك الأمر بالنسبة للمداخلات (SB) فإنها تضفي المصداقية على التقرير وتعطيه ديناميكية. ولاحظ أيضاً بأن الموضوع قد قسم إلى ثلاثة مراحل كما جاء في المخطط السابق :

- صورة عن الحدث

- اسبابه

- تداعياته

يلاحظ أيضاً أن النص وبعدد قليل من الكلمات قدم جميع المعلومات التي يحتاجها الموضوع لتكون الزاوية التي اخترناها مكتملة.( بلغ عدد الكلمات حوالي 190 كلمة تقريباً فإذا قمنا بعملية حسابية بسيطة على اعتبار أن قراءة كل كلمتين تحتاج لثانية واحدة نجد أن هذا النص ستستغرق قراءته حوالي 95 ثانية ويضاف إليه فترات الصمت فيكون بحدود 1.40 دقيقة. وهو الطول المتداول عالمياً حالياً بالنسبة للتقرير التلفزيوني، وإنا اختصرناه قليلا يكون طوله مناسباً للتقرير الإذاعي). فالجمل قصيرة. وغير مشحونة بأي شحنات عاطفية، أو مبالغات، أو آراء شخصية. وهذا هو المطلوب فالصحافي هو ناقل أمين للحدث لا يقحم فيه عواطفه أو آراءه الشخصية، أو آراء أو توجهات السلطة الحاكمة. بهذه الطريقة فقط يمكن أن يقدم الصحافي عملا مهنياً محترماً يخدم فيه المشاهد ويكسب ثقته. وقد حاولنا في هذا التقرير أن نستخدم كل الغنيات التي يمكن أن تحتوي عليها التقارير الإخبارية كي يكون تقريراً نموذجياً يمكن النسج على نسقه، ولكن ليس بالضرورة أن تحتوي كل التقارير ما احتوي عليه هذا التقرير النموذجي. ففي بعض الأحيان لا يوجد ضرورة لاستخدام الغرافيكس مثلا. أو لا نتمكن من الحصول على لقطات تمهيدية قبل أن ندع أي متحدث يتكلم في مداخلة ما ... ولكن يجب على كل صحافي أن يفعل ما بوسعه لاستكمال هذه الفنيات ليكون تقريره شاملا وصحيحاً من الناحية التقنية والفنية.

 شعار المرجع الالكتروني للمعلوماتية




البريد الألكتروني :
info@almerja.com
الدعم الفني :
9647733339172+