1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

الفضائل

الاخلاص والتوكل

الامر بالمعروف والنهي عن المنكر

الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة

الايمان واليقين والحب الالهي

التفكر والعلم والعمل

التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس

الحب والالفة والتاخي والمداراة

الحلم والرفق والعفو

الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن

الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل

الشجاعة و الغيرة

الشكر والصبر والفقر

الصدق

العفة والورع و التقوى

الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان

بر الوالدين وصلة الرحم

حسن الخلق و الكمال

السلام

العدل و المساواة

اداء الامانة

قضاء الحاجة

فضائل عامة

آداب

اداب النية وآثارها

آداب الصلاة

آداب الصوم و الزكاة و الصدقة

آداب الحج و العمرة و الزيارة

آداب العلم والعبادة

آداب الطعام والشراب

آداب الدعاء

اداب عامة

حقوق

الرذائل وعلاجاتها

الجهل و الذنوب والغفلة

الحسد والطمع والشره

البخل والحرص والخوف وطول الامل

الغيبة و النميمة والبهتان والسباب

الغضب و الحقد والعصبية والقسوة

العجب والتكبر والغرور

الكذب و الرياء واللسان

حب الدنيا والرئاسة والمال

العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين

سوء الخلق والظن

الظلم والبغي و الغدر

السخرية والمزاح والشماتة

رذائل عامة

علاج الرذائل

علاج البخل والحرص والغيبة والكذب

علاج التكبر والرياء وسوء الخلق

علاج العجب

علاج الغضب والحسد والشره

علاجات رذائل عامة

أخلاقيات عامة

أدعية وأذكار

صلوات و زيارات

قصص أخلاقية

قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)

قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم

قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)

قصص من حياة الصحابة والتابعين

قصص من حياة العلماء

قصص اخلاقية عامة

إضاءات أخلاقية

الاخلاق و الادعية : الفضائل : العفة والورع و التقوى :

المؤمن ينظر بنور الله

المؤلف:  السيد حسين الحسيني

المصدر:  مئة موضوع اخلاقي في القرآن والحديث

الجزء والصفحة:  64-65

23-4-2020

2130

الاثر العجيب للتقوى في معرفة الواقع ، جاء ذكره في الكثير من الروايات والآيات الاخرى ، ففي سورة البقرة تقول الاية : {وَاتَّقُوا اللَّهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللَّهُ} [البقرة : 282] ، وجاء في الحديث المعروف : "المؤمن ينظر بنور الله"(1).

وفي نهج البلاغة في قصار الكلم : "اكثر مصارع العقول تحت بروق المطامع"(2).

بالتحليل العقلي يمكن فهم العلاقة الوثيقة بين التقوى وإدراك الحقائق ايضا ، لأن المجتمعات التي تسير في دروب الفساد والرذيلة واجهزة الإعلام فيها تطبل لذلك الميسر ، والصحافة والراديو والتلفزيون كلها تدعو للتلوث والانحراف وخدمة الفساد ، فمن البديهي ان يصعب على الناس تمييز الحق من الباطل ، الجيد من الرديء ، ونتيجة الامر ، فإن انعدام التقوى يكون سببا لفقدان القدرة على هذه المعرفة او سوء المعرفة.

مثال اخر : فإن عائلة غير متقية ، وصغارها يشبون في محيط ملوث بالفساد والرذيلة ، فمن العسير على هؤلاء في المستقبل  تمييز الجيد من الرديء ، واهدار القوى والطاقات في الذنوب يتسبب بقاء الناس على مستوى دان من البصيرة والمعرفة وانحطاط في التفكير حتى وان كانوا متقدمين في الصناعة والحياة المادية.

وبناء على ما تقدم فإننا نرى ان ادنى انحراف عن التقوى يسبب نوعا من العمى وسوء المعرفة ، لذلك نرى في العالم الصناعي اليوم مجتمعات متقدمة جدا في العلم والصناعة ، ولكنها في حياتها اليومية مصابة بأمراض ومشاكل شديدة تبعث على الاستغراب والتعجب ، وهنا تتجلى عظمة ما قاله القرآن الكريم.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1- بحار الانوار : 7 / 323  و 24 / 123 .

2- نهج البلاغة ، الكلمات القصار ، رقم 219 .

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي