x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

النحو

اقسام الكلام

الكلام وما يتالف منه

الجمل وانواعها

اقسام الفعل وعلاماته

المعرب والمبني

أنواع الإعراب

علامات الاسم

الأسماء الستة

النكرة والمعرفة

الأفعال الخمسة

المثنى

جمع المذكر السالم

جمع المؤنث السالم

العلم

الضمائر

اسم الإشارة

الاسم الموصول

المعرف بـ (ال)

المبتدا والخبر

كان وأخواتها

المشبهات بـ(ليس)

كاد واخواتها (أفعال المقاربة)

إن وأخواتها

لا النافية للجنس

ظن وأخواتها

الافعال الناصبة لثلاثة مفاعيل

الأفعال الناصبة لمفعولين

الفاعل

نائب الفاعل

تعدي الفعل ولزومه

العامل والمعمول واشتغالهما

التنازع والاشتغال

المفعول المطلق

المفعول فيه

المفعول لأجله

المفعول به

المفعول معه

الاستثناء

الحال

التمييز

الحروف وأنواعها

الإضافة

المصدر وانواعه

اسم الفاعل

اسم المفعول

صيغة المبالغة

الصفة المشبهة بالفعل

اسم التفضيل

التعجب

أفعال المدح والذم

النعت (الصفة)

التوكيد

العطف

البدل

النداء

الاستفهام

الاستغاثة

الندبة

الترخيم

الاختصاص

الإغراء والتحذير

أسماء الأفعال وأسماء الأصوات

نون التوكيد

الممنوع من الصرف

الفعل المضارع وأحواله

القسم

أدوات الجزم

العدد

الحكاية

الشرط وجوابه

الصرف

موضوع علم الصرف وميدانه

تعريف علم الصرف

بين الصرف والنحو

فائدة علم الصرف

الميزان الصرفي

الفعل المجرد وأبوابه

الفعل المزيد وأبوابه

أحرف الزيادة ومعانيها (معاني صيغ الزيادة)

اسناد الفعل الى الضمائر

توكيد الفعل

تصريف الاسماء

الفعل المبني للمجهول

المقصور والممدود والمنقوص

جمع التكسير

المصادر وابنيتها

اسم الفاعل

صيغة المبالغة

اسم المفعول

الصفة المشبهة

اسم التفضيل

اسما الزمان والمكان

اسم المرة

اسم الآلة

اسم الهيئة

المصدر الميمي

النسب

التصغير

الابدال

الاعلال

الفعل الصحيح والمعتل

الفعل الجامد والمتصرف

الإمالة

الوقف

الادغام

القلب المكاني

الحذف

المدارس النحوية

النحو ونشأته

دوافع نشأة النحو العربي

اراء حول النحو العربي واصالته

النحو العربي و واضعه

أوائل النحويين

المدرسة البصرية

بيئة البصرة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في البصرة وطابعه

أهم نحاة المدرسة البصرية

جهود علماء المدرسة البصرية

كتاب سيبويه

جهود الخليل بن احمد الفراهيدي

كتاب المقتضب - للمبرد

المدرسة الكوفية

بيئة الكوفة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الكوفة وطابعه

أهم نحاة المدرسة الكوفية

جهود علماء المدرسة الكوفية

جهود الكسائي

الفراء وكتاب (معاني القرآن)

الخلاف بين البصريين والكوفيين

الخلاف اسبابه ونتائجه

الخلاف في المصطلح

الخلاف في المنهج

الخلاف في المسائل النحوية

المدرسة البغدادية

بيئة بغداد ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في بغداد وطابعه

أهم نحاة المدرسة البغدادية

جهود علماء المدرسة البغدادية

المفصل للزمخشري

شرح الرضي على الكافية

جهود الزجاجي

جهود السيرافي

جهود ابن جني

جهود ابو البركات ابن الانباري

المدرسة المصرية

بيئة مصر ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو المصري وطابعه

أهم نحاة المدرسة المصرية

جهود علماء المدرسة المصرية

كتاب شرح الاشموني على الفية ابن مالك

جهود ابن هشام الانصاري

جهود السيوطي

شرح ابن عقيل لالفية ابن مالك

المدرسة الاندلسية

بيئة الاندلس ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الاندلس وطابعه

أهم نحاة المدرسة الاندلسية

جهود علماء المدرسة الاندلسية

كتاب الرد على النحاة

جهود ابن مالك

اللغة العربية

لمحة عامة عن اللغة العربية

العربية الشمالية (العربية البائدة والعربية الباقية)

العربية الجنوبية (العربية اليمنية)

اللغة المشتركة (الفصحى)

فقه اللغة

مصطلح فقه اللغة ومفهومه

اهداف فقه اللغة وموضوعاته

بين فقه اللغة وعلم اللغة

جهود القدامى والمحدثين ومؤلفاتهم في فقه اللغة

جهود القدامى

جهود المحدثين

اللغة ونظريات نشأتها

حول اللغة ونظريات نشأتها

نظرية التوقيف والإلهام

نظرية التواضع والاصطلاح

نظرية التوفيق بين التوقيف والاصطلاح

نظرية محاكات أصوات الطبيعة

نظرية الغريزة والانفعال

نظرية محاكات الاصوات معانيها

نظرية الاستجابة الصوتية للحركات العضلية

نظريات تقسيم اللغات

تقسيم ماكس مولر

تقسيم شليجل

فصائل اللغات الجزرية (السامية - الحامية)

لمحة تاريخية عن اللغات الجزرية

موطن الساميين الاول

خصائص اللغات الجزرية المشتركة

اوجه الاختلاف في اللغات الجزرية

تقسيم اللغات السامية (المشجر السامي)

اللغات الشرقية

اللغات الغربية

اللهجات العربية

معنى اللهجة

اهمية دراسة اللهجات العربية

أشهر اللهجات العربية وخصائصها

كيف تتكون اللهجات

اللهجات الشاذة والقابها

خصائص اللغة العربية

الترادف

الاشتراك اللفظي

التضاد

الاشتقاق

مقدمة حول الاشتقاق

الاشتقاق الصغير

الاشتقاق الكبير

الاشتقاق الاكبر

اشتقاق الكبار - النحت

التعرب - الدخيل

الإعراب

مناسبة الحروف لمعانيها

صيغ اوزان العربية

الخط العربي

الخط العربي وأصله، اعجامه

الكتابة قبل الاسلام

الكتابة بعد الاسلام

عيوب الخط العربي ومحاولات اصلاحه

أصوات اللغة العربية

الأصوات اللغوية

جهود العرب القدامى في علم الصوت

اعضاء الجهاز النطقي

مخارج الاصوات العربية

صفات الاصوات العربية

المعاجم العربية

علم اللغة

مدخل إلى علم اللغة

ماهية علم اللغة

الجهود اللغوية عند العرب

الجهود اللغوية عند غير العرب

مناهج البحث في اللغة

المنهج الوصفي

المنهج التوليدي

المنهج النحوي

المنهج الصرفي

منهج الدلالة

منهج الدراسات الانسانية

منهج التشكيل الصوتي

علم اللغة والعلوم الأخرى

علم اللغة وعلم النفس

علم اللغة وعلم الاجتماع

علم اللغة والانثروبولوجيا

علم اللغة و الجغرافية

مستويات علم اللغة

المستوى الصوتي

المستوى الصرفي

المستوى الدلالي

المستوى النحوي

وظيفة اللغة

اللغة والكتابة

اللغة والكلام

تكون اللغات الانسانية

اللغة واللغات

اللهجات

اللغات المشتركة

القرابة اللغوية

احتكاك اللغات

قضايا لغوية أخرى

علم الدلالة

ماهية علم الدلالة وتعريفه

نشأة علم الدلالة

مفهوم الدلالة

جهود القدامى في الدراسات الدلالية

جهود الجاحظ

جهود الجرجاني

جهود الآمدي

جهود اخرى

جهود ابن جني

مقدمة حول جهود العرب

التطور الدلالي

ماهية التطور الدلالي

اسباب التطور الدلالي

تخصيص الدلالة

تعميم الدلالة

انتقال الدلالة

رقي الدلالة

انحطاط الدلالة

اسباب التغير الدلالي

التحول نحو المعاني المتضادة

الدال و المدلول

الدلالة والمجاز

تحليل المعنى

المشكلات الدلالية

ماهية المشكلات الدلالية

التضاد

المشترك اللفظي

غموض المعنى

تغير المعنى

قضايا دلالية اخرى

نظريات علم الدلالة الحديثة

نظرية السياق

نظرية الحقول الدلالية

النظرية التصورية

النظرية التحليلية

نظريات اخرى

النظرية الاشارية

مقدمة حول النظريات الدلالية

علوم اللغة العربية : المدارس النحوية : أوائل النحويين :

عيسى بن عمر

المؤلف:  د. محمد بن احمد ولد أباه

المصدر:  تاريخ النحو في المشرق والمغرب

الجزء والصفحة:  ص63- 65

27-03-2015

2120

ذهب النحو جميعا كلّه                غير ما أحدث عيسى بن عمر 

ذاك إكمال و هذا جامع                    و هما للناس شمس و قمر 
وهما بابان صارا حكمة                   و أراحا من قياس و نظر(1)
هذان الكتابان هما أول ما تحدث عنه مؤرخو النحو في مستهل عصر التدوين و يقول ابن الأنباري إنه ما رآهما  و لا رأى من رآهما. غير أن أبا الطيب اللغوي روى أن أحدهما مبسوط، و الآخر مختصر، و أن المبرد قد قرأ منهما أوراقا(2). أما القفطي فيورد أن

ص63

عيسى كتب نيفا و سبعين كتابا في النحو. و أن جامعه هو كتاب سيبويه، و إنما زاد فيه و حشاه، و لما أحضره للخليل قال فيه الأبيات المذكورة، و إشارته في قوله «و هذا جامع» تدل على أن جامع عيسى بن عمر هو ما قدم سيبويه إلى الخليل (3).

و الرواية الأخيرة غير محتملة، لأن كل ما في الكتاب معزو لمن نقل عنه مثل الخليل و يونس و عيسى بن عمر نفسه، و قد تكون هذه الرواية من اختلاق خصوم سيبويه الذين يسعون إلى التقليل من شأنه، مثل قولهم إن الكتاب اجتمع على تأليفه أكثر من أربعين عالما (4).

و صحة نسبة أصول الكتاب لسيبويه لا تنقص من قدر عيسى بن عمر الذي افتتح به عصر التدوين النحوي. فقد كانت دراسة النحو من قبله تقتصر على تصورات أولية لقواعد اللغة العامة من خلال رصد الظواهر الإعرابية، و وضع المصطلحات المميزة لكل ما يوصل إليه القياس و التعليل من تنظيم و تبويب.

و كان هذا النشاط متداولا في شكل دروس و مناظرات، و مجالس و حلقات تتحول مضامينها إلى روايات محفوظة، و قد يقل ما كان مكتوبا منها، لأن الاعتماد كان على الذاكرة و القياس و النظر، حتى جاء عيسى بن عمر و أراح الناس من (القياس و النظر) .

و كتاب عيسى بن عمر لم يره الناس، لأنهم استغنوا عنه بكتاب سيبويه الذي أكمل عملية التدوين. و لكن يبقى لعيسى بن عمر فضيلة السبق في التأليف. غير أن استغناء النحويين عن كتبه لا يعنى أن ذكره قد اضمحل عندهم، لقد سجل المؤرخون مناظراته، و حفظوا كلماته في الغريب، و دونوا بعض آرائه و اختباراته.

سبقت الإشارة إلى مناظرته مع أبي عمرو بن العلاء في إعراب «ليس الطيب إلا المسك» و إلى إقرار انتصار خصمه فيها، و يروي الزبيدي له مناظرة أخرى مع الكسائي حول «همّك ما أهمك» و لما جاء الكسائي باحتمالات إعرابها، قال له عيسى: «إنما أريد كلام العرب، و ليس هذا الذي تأتي به من كلامها» ، و كأنه بهذا الإنكار كان من رواد منتقدي الكسائي في التوسع في دائرة السماع (5).

ص64

و من آرائه التي اشتهر بها أنه لا يسلم للعرب فصاحة كل ما قالوه، فقد عاب على النابغة قوله:

فبتّ كأنّي ساورتني ضئيلة              من الرّقش في أنيابها السّمّ ناقع 
فقد قال إن من حق «ناقع» أن تكون منصوبة (6)، و عيسى كان ميالا إلى النصب، و لقد قرأ (هؤلاء بناتي هن أطهر لكم) (هود-الآية 78) ، بنصب (أطهر) و لم يوافقه أبو عمرو في هذا الحرف، و إن كانا قد اتفقا في نصب (وَ اَلطَّيْرَ) من قوله تعالى:  (يٰا جِبٰالُ أَوِّبِي مَعَهُ وَ اَلطَّيْرَ) (سبأ-الآية 10) و لكنهما اختلفا في التوجيه، فيقول عيسى إنها عطف على محل النداء، بينما يرى أبو عمرو أنها نصبت بإضمار (و سخرنا) (7).

و مما حفظ عنه الغريب، قوله ليوسف بن عمر بن هبيرة، (إن كانت إلا أثياب في أسيفاط قبضها عشاروك)(8)، و قوله لأبي عمرو: (و ما شعرت حتى وقع قرانهما في عنقي فلبج بي فافرنقع عني و الناس ينظرون)(9). و من الغريب حقا أن يقول الناس أن أبا عمرو ملئ غيظا من فصاحة هذا القول الذي أصدق ما يمكن أن يقال عنه ما قاله الناس حينما سمعوا عيسى لما أفاق من صرعة وقعت به، فقال أحدهم (إنّ جنّيّه يتكلم بالهندية)(10). فليس هذا النوع من الغريب مصدر تقدير عيسى بن عمر، فكان من جملة شيوخ الخليل، و رواد مدرسة البصرة الذين عناهم يحيى بن المبارك اليزيدي في قوله:

يا طالب النحو ألا فابكه                            بعد أبي عمرو و حمّاد 
و ابن أبي إسحق في علمه                         و الدين في المشهد و النادي 
عيسى و أشباه لعيسى و هل                        يأتي لهم دهر بأنداد 
و يونس النحوي لا تنسه                            و لا خليلا جنة الوادي (11)
ص65
______________________

(1) المصدر نفسه، ص 47.

(2) المصدر نفسه، ص 46.

(3) إنباه الرواة، ج 2 ص 375.

(4) المصدر نفسه، ج 2 ص 347.

(5) طبقات النحويين، ص 42.

(6) الزبيدي: طبقات النحويين، ص 41.

(7) المصدر و الصفحة نفسها.

(8) طبقات النحويين، ص 42.

(9) المصدر نفسه، ص 44.

(10) القبطي، انباه الرواة، ج2 ص377.

(11) ابن الانباري: نزهة الألباء، ص30.