x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

النحو

اقسام الكلام

الكلام وما يتالف منه

الجمل وانواعها

اقسام الفعل وعلاماته

المعرب والمبني

أنواع الإعراب

علامات الاسم

الأسماء الستة

النكرة والمعرفة

الأفعال الخمسة

المثنى

جمع المذكر السالم

جمع المؤنث السالم

العلم

الضمائر

اسم الإشارة

الاسم الموصول

المعرف بـ (ال)

المبتدا والخبر

كان وأخواتها

المشبهات بـ(ليس)

كاد واخواتها (أفعال المقاربة)

إن وأخواتها

لا النافية للجنس

ظن وأخواتها

الافعال الناصبة لثلاثة مفاعيل

الأفعال الناصبة لمفعولين

الفاعل

نائب الفاعل

تعدي الفعل ولزومه

العامل والمعمول واشتغالهما

التنازع والاشتغال

المفعول المطلق

المفعول فيه

المفعول لأجله

المفعول به

المفعول معه

الاستثناء

الحال

التمييز

الحروف وأنواعها

الإضافة

المصدر وانواعه

اسم الفاعل

اسم المفعول

صيغة المبالغة

الصفة المشبهة بالفعل

اسم التفضيل

التعجب

أفعال المدح والذم

النعت (الصفة)

التوكيد

العطف

البدل

النداء

الاستفهام

الاستغاثة

الندبة

الترخيم

الاختصاص

الإغراء والتحذير

أسماء الأفعال وأسماء الأصوات

نون التوكيد

الممنوع من الصرف

الفعل المضارع وأحواله

القسم

أدوات الجزم

العدد

الحكاية

الشرط وجوابه

الصرف

موضوع علم الصرف وميدانه

تعريف علم الصرف

بين الصرف والنحو

فائدة علم الصرف

الميزان الصرفي

الفعل المجرد وأبوابه

الفعل المزيد وأبوابه

أحرف الزيادة ومعانيها (معاني صيغ الزيادة)

اسناد الفعل الى الضمائر

توكيد الفعل

تصريف الاسماء

الفعل المبني للمجهول

المقصور والممدود والمنقوص

جمع التكسير

المصادر وابنيتها

اسم الفاعل

صيغة المبالغة

اسم المفعول

الصفة المشبهة

اسم التفضيل

اسما الزمان والمكان

اسم المرة

اسم الآلة

اسم الهيئة

المصدر الميمي

النسب

التصغير

الابدال

الاعلال

الفعل الصحيح والمعتل

الفعل الجامد والمتصرف

الإمالة

الوقف

الادغام

القلب المكاني

الحذف

المدارس النحوية

النحو ونشأته

دوافع نشأة النحو العربي

اراء حول النحو العربي واصالته

النحو العربي و واضعه

أوائل النحويين

المدرسة البصرية

بيئة البصرة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في البصرة وطابعه

أهم نحاة المدرسة البصرية

جهود علماء المدرسة البصرية

كتاب سيبويه

جهود الخليل بن احمد الفراهيدي

كتاب المقتضب - للمبرد

المدرسة الكوفية

بيئة الكوفة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الكوفة وطابعه

أهم نحاة المدرسة الكوفية

جهود علماء المدرسة الكوفية

جهود الكسائي

الفراء وكتاب (معاني القرآن)

الخلاف بين البصريين والكوفيين

الخلاف اسبابه ونتائجه

الخلاف في المصطلح

الخلاف في المنهج

الخلاف في المسائل النحوية

المدرسة البغدادية

بيئة بغداد ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في بغداد وطابعه

أهم نحاة المدرسة البغدادية

جهود علماء المدرسة البغدادية

المفصل للزمخشري

شرح الرضي على الكافية

جهود الزجاجي

جهود السيرافي

جهود ابن جني

جهود ابو البركات ابن الانباري

المدرسة المصرية

بيئة مصر ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو المصري وطابعه

أهم نحاة المدرسة المصرية

جهود علماء المدرسة المصرية

كتاب شرح الاشموني على الفية ابن مالك

جهود ابن هشام الانصاري

جهود السيوطي

شرح ابن عقيل لالفية ابن مالك

المدرسة الاندلسية

بيئة الاندلس ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الاندلس وطابعه

أهم نحاة المدرسة الاندلسية

جهود علماء المدرسة الاندلسية

كتاب الرد على النحاة

جهود ابن مالك

اللغة العربية

لمحة عامة عن اللغة العربية

العربية الشمالية (العربية البائدة والعربية الباقية)

العربية الجنوبية (العربية اليمنية)

اللغة المشتركة (الفصحى)

فقه اللغة

مصطلح فقه اللغة ومفهومه

اهداف فقه اللغة وموضوعاته

بين فقه اللغة وعلم اللغة

جهود القدامى والمحدثين ومؤلفاتهم في فقه اللغة

جهود القدامى

جهود المحدثين

اللغة ونظريات نشأتها

حول اللغة ونظريات نشأتها

نظرية التوقيف والإلهام

نظرية التواضع والاصطلاح

نظرية التوفيق بين التوقيف والاصطلاح

نظرية محاكات أصوات الطبيعة

نظرية الغريزة والانفعال

نظرية محاكات الاصوات معانيها

نظرية الاستجابة الصوتية للحركات العضلية

نظريات تقسيم اللغات

تقسيم ماكس مولر

تقسيم شليجل

فصائل اللغات الجزرية (السامية - الحامية)

لمحة تاريخية عن اللغات الجزرية

موطن الساميين الاول

خصائص اللغات الجزرية المشتركة

اوجه الاختلاف في اللغات الجزرية

تقسيم اللغات السامية (المشجر السامي)

اللغات الشرقية

اللغات الغربية

اللهجات العربية

معنى اللهجة

اهمية دراسة اللهجات العربية

أشهر اللهجات العربية وخصائصها

كيف تتكون اللهجات

اللهجات الشاذة والقابها

خصائص اللغة العربية

الترادف

الاشتراك اللفظي

التضاد

الاشتقاق

مقدمة حول الاشتقاق

الاشتقاق الصغير

الاشتقاق الكبير

الاشتقاق الاكبر

اشتقاق الكبار - النحت

التعرب - الدخيل

الإعراب

مناسبة الحروف لمعانيها

صيغ اوزان العربية

الخط العربي

الخط العربي وأصله، اعجامه

الكتابة قبل الاسلام

الكتابة بعد الاسلام

عيوب الخط العربي ومحاولات اصلاحه

أصوات اللغة العربية

الأصوات اللغوية

جهود العرب القدامى في علم الصوت

اعضاء الجهاز النطقي

مخارج الاصوات العربية

صفات الاصوات العربية

المعاجم العربية

علم اللغة

مدخل إلى علم اللغة

ماهية علم اللغة

الجهود اللغوية عند العرب

الجهود اللغوية عند غير العرب

مناهج البحث في اللغة

المنهج الوصفي

المنهج التوليدي

المنهج النحوي

المنهج الصرفي

منهج الدلالة

منهج الدراسات الانسانية

منهج التشكيل الصوتي

علم اللغة والعلوم الأخرى

علم اللغة وعلم النفس

علم اللغة وعلم الاجتماع

علم اللغة والانثروبولوجيا

علم اللغة و الجغرافية

مستويات علم اللغة

المستوى الصوتي

المستوى الصرفي

المستوى الدلالي

المستوى النحوي

وظيفة اللغة

اللغة والكتابة

اللغة والكلام

تكون اللغات الانسانية

اللغة واللغات

اللهجات

اللغات المشتركة

القرابة اللغوية

احتكاك اللغات

قضايا لغوية أخرى

علم الدلالة

ماهية علم الدلالة وتعريفه

نشأة علم الدلالة

مفهوم الدلالة

جهود القدامى في الدراسات الدلالية

جهود الجاحظ

جهود الجرجاني

جهود الآمدي

جهود اخرى

جهود ابن جني

مقدمة حول جهود العرب

التطور الدلالي

ماهية التطور الدلالي

اسباب التطور الدلالي

تخصيص الدلالة

تعميم الدلالة

انتقال الدلالة

رقي الدلالة

انحطاط الدلالة

اسباب التغير الدلالي

التحول نحو المعاني المتضادة

الدال و المدلول

الدلالة والمجاز

تحليل المعنى

المشكلات الدلالية

ماهية المشكلات الدلالية

التضاد

المشترك اللفظي

غموض المعنى

تغير المعنى

قضايا دلالية اخرى

نظريات علم الدلالة الحديثة

نظرية السياق

نظرية الحقول الدلالية

النظرية التصورية

النظرية التحليلية

نظريات اخرى

النظرية الاشارية

مقدمة حول النظريات الدلالية

علوم اللغة العربية : المدارس النحوية : أوائل النحويين :

أوائل النحويين

المؤلف:  د. مجهد جيجان الدليمي, د. محمد صالح التكريتي, د. عائد كريم علوان الحريزي.

المصدر:  النحو العربي مذاهبه وتيسيره

الجزء والصفحة:  ص58- 63

14-07-2015

4101

أ ـ تلاميذ ابي الاسود

قبل الكلام عن تلامذة ابي الاسود ، واوائل النويين راينا ان نمهد بما اورده القفطي، فقد ذكر سندا عاليا موثقا لعلماء النحو ، واخذ بعضهم عن بعض ، ويعد هذا من اشهر الاسانيد صحة ،قال:

(واهل مصر قاطبة يرون بعد النقل والتصحيح ان اول من وضع النحو هو علي بن ابي طالب ـ كرم الله وجههـ واخذ عنه ابي الاسود ، واخذ عن ابي الاسود الدؤلي نصر بن عاصم البصري، واخذ عن نصر ابو عمرو بن العلاء  البصري، واخذ عن ابي عمرو الخليل بن احمد الفراهيدي ،واخذ عن الخليل سيبويه وابو بشير عمرو بن عثمان بن قنبر، واخذ عن سيبويه ابو الحسن سعيد بن مسعدة الاخفش الاوسط، واخذ عن الاخفش ابو عثمان بكر بن محمد المازني الشيباني وابو عمر الجرمي ، واخذ عن المازني الجرمي ابو العباس محمد بن يزيد المبرد ، واخذ عن المبر ابو اسحاق الزجاج وابو بكر بن السراج ، واخذ عن ابن السراج ابو علي الحسن ابن عبد الغفار الفارسي، واخذ عن الفارسي ابو الحسن علي بن عيسى الربعي.....وقد اخذ عن ايضا الزجاج ابو جعفر النحاس احمد بن اسماعيل المصري، واخذ عن النحاس ابو بكر الادفوي ، ابو الحسن علي بن لبراهيم الحوفي ،واخذ عن الحوفي طاهر بن احمد بن بانشاذ النحوي ، واخذ عن ابن بانشاذ ابو عبد الله محمد في ابن البركات النحوي المصري، واخذ عن ابن البركات وعن غيره ابو محمد بن برى ، واخذ عن ابن برى جماعة من علماء مصر....(1)

ان هذا السند من العلماء يشمل النابهين من النحويين البصريين ، اما الكوفيون فسياتي الكلام على مشاهيرهم في مبحث آت.

ص58

أما تلامذة ابي الاسود فجماعة نذكر منهم :

1ـ نصر عاصم الليثي: وكان فقيها عالما بالعربية قرا القران على ابي الاسود قال ابن الانباري : ( كان استاذ في القراءة والنحو)(2)

توفي سنة 89هـ في ايام الوليد بن عبد الملك.

2ـ يحيى بن يعمر العدواني(وكان عالما بالعربية والحديث ولقي عبد الله ابن عمر وابد الله بن عباس وغيرهما من الصحابة، توفي سنة 129هـ (3)

3ـ عنبسة بن معدان الملقب عنبسة الفيل ،يروي انه كان ابرع اصحاب ابي الاسود(4) وروى شعر جرير والفرزدق، مام سبب التلقيب بالفيل فيذكر انه (اكن لزيادة بن ابيه فيلة ينفق عليها كل يوم عشرة دراهم ،فقال معدان : ادفعوها الي واكفيكم المؤونة ، واعطيكم عشرة دراهم كل يوم ، فدفعوها اليه ،فأثرى ، وبنى قصرا ،فلذا قيل : معدان الفيل )(5).

اولئك التلاميذ اخذوا عن ابي الاسود طريقته في نقط المصحف وما وضعه من ابواب نحوية، واخذها عنهم الناس فضبطوا المصاحف مقتدين بهم ، وبعد لأي ظهرت مشكلة عويصة ذلك ان الحروف العربية لم تكن منقوطة وحصل التباس في نقطها وتمييز بعضها عن بعض فتصدى لذلك نصر بن عاصم وقيل بمساعدة يحيى بن يعمر وبتكليف من الحجاج فقسما الحروف على المجاميع متشابهة في الرسم ووضعا النقط لبعضها واهمل بعضها الاخر ،فصنفت الحروف التصنيف الالفائي المعروف ، وسمي هذا العمل بنقط الاعجام تمييزا له من نقط الاعراب الذي قام به ابو الاسود.

ص59

وظل هذان النوعان من النقط: نقط الاعراب وفقط الاعجام ومعمول بهما في تبين الاعراب والحروف حتى مجيء الخليل بن احمد الفراهيدي الذي اهتدى الى وضع الحركات...

ب ـ طبقة عبد الله بن ابي اسحاق وابي عمير بن العلاء وعيسى بن عمر

اما الاول :فهو عبد الله بن ابي اسحاق الحضرمي ،قال فيه القفطي :المقرئ النحوي العالمة في علم العربية)...اخذ قراته عن يحيى بن يعمر  ونصر بن عاصم....قال ابن سلام :اول من بعج النحو ومد القياس وشرح العلل عبد الله بن ابي اسحاق ...(6)وكان بينه وبلين الفرزدق خصومة ذلك ان عبد الله كان يخطئ الفرزدق ، ويرد عليه شيء من اعراب شعره فقال له: والله لا هجونك بيت يكون شاهدا على السنة النحويين ابدا ، فهجاه بقوله:

فلو كان عبد الله مولى هجوته              لكن عبد الله مولى مواليا

ويخطئ هذا النحي الشاعر مرة اخرى في قوله (مولى مواليا)لان قياس مفاعل المنقوص ان تحذف ياؤه في حالتي الرفع والجر ويعوض منها بالتنوين نحو مرعى :مراعي ومولى :موال، وتوفي عبد الله في البصرة سنة 117هـ (7) وهو ابن ثمان وثمانين سنة .

وكان ابن ابي اسحاق اشد قياسا ن وابو عمرو بن العلاء اوسع علما بكلام العرب ولغتها وغريبها.

ص60

واما الثاني: فهو ابو عمرو بن العلاء بن عمار ،بصري اخذ النحو عن نصر ابن عاصم الليثي كما اخذ عن ابن ابي اسحاق : (وكان من جلة القراء الموثوق بهم وكان يقرئ الناس القران في مسجد البصرة)(8)

وهو علم من اعلام البصرة ذلك انه قارئها واحد القراء السبعة، يروي عنه انه قال : (كنت هاربا من الحجاج بن يوسف ، وكان يشتبه علي (فرجة)هل هو بالفتح او بالضم فسمت قائلا يقول:

ربما تجزع النفوس من الام................. ر له فرجة كحل العقال

بفتح الحاء من (فرجة)ثم قال : (الا انه قد مات الحجاج )، قال ابو عمرو : فما ادري بايهما كنت اشد فرحا؟ فرجة ام بقوله : مات الحجاج (9) .

وقال ابو عمرو ايضا: ( ما انتهى اليكم مما قالت العرب الا اقله ،ولو جاءكم وافرا لجاءكم علم وشعر كثير (10).

وكان سيد الناس واعلمهم بالعربية والشعر ومذاهب العرب ، وهو الذي يقول في الفرزدق:

ما زلت افتح ابويا واغلقها                     حتى اتيت ابا عمرو بن عمار(11)

وعلى الرغم مما حكى يونس من ابا عمرو كان اشد تسليما للعرب فهو لا يقبل كلام العرب بكل القبائل واللهجات بل يختار الاكثر الشائع ،وهذا ما صار منهجا مميزا للمذهب البصري، سأله سائل وقال ( اخبرني عما وضعت مما سميته عربية،

ص61

أيدخل فيها كلام العرب كله ،فقال : لا قال السائل :فقلت :كيف تصنع فيما خالفتك فيه العرب وهم حجة ؟قال اعمل على الاكثر ، واسمي ما خالفني لغات .(12)

فمذهبه ان يعمل على الاكثر اي القياس على الاكثر الشائع وما خالفه يسميه لغة وهذا ما اطلق عليه النحويين فيما بعد اسم القليل او النادر الذي يحفظ لا يقاس عليه.

واما الثالث: فهو عيسى بن عمرو الثقفي. وكان ثقة عالما بالعربية والنحو والقراءة، فصيحا يتقعر في كلامه وينصرف عن سهل الالفاظ الى الوحشي والغريب ، قيل انه صنف كتابين في النحو سمي احدهما ( الجامع) والاخر(الاكمال).

وفيهما يقول تلميذه الخليل ابن احمد:

ذهب النحو جميعا كله               غير ما احدث عيسى بن عمر

ذاك اكمال وهذا جامع                فيهما للناس شمس وقمر(13)

وجاء عيسى بن عمر الى ابي عمرو بن العلاء فقال له : يا ابا عمرو ماشي بلغني انك تجيزه؟ فقال : وما هو قال :بلغني انك تجيز(ليس الطيب الا المسك)بالرفع ، قال : فقال ابو عمرو : نمت يا ابا عمر وادلج الناس(14) ليس في الارض حجازي الا ينصب وليس في الارض تميم الا وهو يرفع ، ثم ارسلا اثنين من التلامذة هما يحيى بن المبارك اليزيدي ، وخلف الاحمر الى اعرابيين فصيحين كانت اللغة تؤخذ عنهما ، ابو النهدي الحجازي والمنتج التميمي ، وطلب ابو عمرو من الرسولين ان يلقنا الحجاز الرفع ، والتميمي النصب ،فلما اتياهما لقنا كلا منهما

ص62

خلاف لهجته وبجهد ومشقة فلم يفلحا وابى الحجازي الا النصب والتميمي الا الرفع ثم رجعا الى مجلس ابي عمرو فاعلماه ما حصل ، وعنده عيسى بن عمر لم يبرح ، فاخرج عيسى خاتمه من يده ،فقال :لك الخاتم ،بهذا والله فقه الناس(15). وتوفي عيسى بن عمر سنة 149هـ .

ص63

_________________________

(1) انباء الرواة 1/6ـ7.

(2) نزهة الالباء 8، وانظر طبقات الزبيدي27، وبغية الوعاة  2 /313، والانباء 3 /343.

(3) نزهة الالباء 8ـ 10، وطبقات الزبيدي27ـ 29، والبغية 2 /345.

(4) انظر مراتب النحويين 30، طبقات الزبيدي29، ونزهة الالباء 6ـ7.

(5) البغية 2 /233، وانظر انباء الرواة 2 /381ـ 382، وعجم الادباء 6 /91.

(6) انباه الرواة 2 /104ـ 105، وانظر: مراتب النحويين 32، وطبقات الزبيدي31.

(7) انظر: طبقات الزبيدي31، ونزهة الالباء 11، وخزانة الادب 1/ 235 الشاهد 35.

(8) طبقات الزبيدي35.

(9) نزهة الالباء 16، وطبقات الزبيدي35.

(10) النزهة 17.

(11) مراتب النحويين 34.

(12) طبقات النحويين 39.

(13) انظر: انباه الرواة 2/ 375.

(14) ادلج الناس: ساروا آخر الليل.

(15) انظر: طبقات الزبيدي 43- 44.