1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

النحو

اقسام الكلام

الكلام وما يتالف منه

الجمل وانواعها

اقسام الفعل وعلاماته

المعرب والمبني

أنواع الإعراب

علامات الاسم

الأسماء الستة

النكرة والمعرفة

الأفعال الخمسة

المثنى

جمع المذكر السالم

جمع المؤنث السالم

العلم

الضمائر

اسم الإشارة

الاسم الموصول

المعرف بـ (ال)

المبتدا والخبر

كان وأخواتها

المشبهات بـ(ليس)

كاد واخواتها (أفعال المقاربة)

إن وأخواتها

لا النافية للجنس

ظن وأخواتها

الافعال الناصبة لثلاثة مفاعيل

الأفعال الناصبة لمفعولين

الفاعل

نائب الفاعل

تعدي الفعل ولزومه

العامل والمعمول واشتغالهما

التنازع والاشتغال

المفعول المطلق

المفعول فيه

المفعول لأجله

المفعول به

المفعول معه

الاستثناء

الحال

التمييز

الحروف وأنواعها

الإضافة

المصدر وانواعه

اسم الفاعل

اسم المفعول

صيغة المبالغة

الصفة المشبهة بالفعل

اسم التفضيل

التعجب

أفعال المدح والذم

النعت (الصفة)

التوكيد

العطف

البدل

النداء

الاستفهام

الاستغاثة

الندبة

الترخيم

الاختصاص

الإغراء والتحذير

أسماء الأفعال وأسماء الأصوات

نون التوكيد

الممنوع من الصرف

الفعل المضارع وأحواله

القسم

أدوات الجزم

العدد

الحكاية

الشرط وجوابه

الصرف

موضوع علم الصرف وميدانه

تعريف علم الصرف

بين الصرف والنحو

فائدة علم الصرف

الميزان الصرفي

الفعل المجرد وأبوابه

الفعل المزيد وأبوابه

أحرف الزيادة ومعانيها (معاني صيغ الزيادة)

اسناد الفعل الى الضمائر

توكيد الفعل

تصريف الاسماء

الفعل المبني للمجهول

المقصور والممدود والمنقوص

جمع التكسير

المصادر وابنيتها

اسم الفاعل

صيغة المبالغة

اسم المفعول

الصفة المشبهة

اسم التفضيل

اسما الزمان والمكان

اسم المرة

اسم الآلة

اسم الهيئة

المصدر الميمي

النسب

التصغير

الابدال

الاعلال

الفعل الصحيح والمعتل

الفعل الجامد والمتصرف

الإمالة

الوقف

الادغام

القلب المكاني

الحذف

المدارس النحوية

النحو ونشأته

دوافع نشأة النحو العربي

اراء حول النحو العربي واصالته

النحو العربي و واضعه

أوائل النحويين

المدرسة البصرية

بيئة البصرة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في البصرة وطابعه

أهم نحاة المدرسة البصرية

جهود علماء المدرسة البصرية

كتاب سيبويه

جهود الخليل بن احمد الفراهيدي

كتاب المقتضب - للمبرد

المدرسة الكوفية

بيئة الكوفة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الكوفة وطابعه

أهم نحاة المدرسة الكوفية

جهود علماء المدرسة الكوفية

جهود الكسائي

الفراء وكتاب (معاني القرآن)

الخلاف بين البصريين والكوفيين

الخلاف اسبابه ونتائجه

الخلاف في المصطلح

الخلاف في المنهج

الخلاف في المسائل النحوية

المدرسة البغدادية

بيئة بغداد ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في بغداد وطابعه

أهم نحاة المدرسة البغدادية

جهود علماء المدرسة البغدادية

المفصل للزمخشري

شرح الرضي على الكافية

جهود الزجاجي

جهود السيرافي

جهود ابن جني

جهود ابو البركات ابن الانباري

المدرسة المصرية

بيئة مصر ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو المصري وطابعه

أهم نحاة المدرسة المصرية

جهود علماء المدرسة المصرية

كتاب شرح الاشموني على الفية ابن مالك

جهود ابن هشام الانصاري

جهود السيوطي

شرح ابن عقيل لالفية ابن مالك

المدرسة الاندلسية

بيئة الاندلس ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الاندلس وطابعه

أهم نحاة المدرسة الاندلسية

جهود علماء المدرسة الاندلسية

كتاب الرد على النحاة

جهود ابن مالك

اللغة العربية

لمحة عامة عن اللغة العربية

العربية الشمالية (العربية البائدة والعربية الباقية)

العربية الجنوبية (العربية اليمنية)

اللغة المشتركة (الفصحى)

فقه اللغة

مصطلح فقه اللغة ومفهومه

اهداف فقه اللغة وموضوعاته

بين فقه اللغة وعلم اللغة

جهود القدامى والمحدثين ومؤلفاتهم في فقه اللغة

جهود القدامى

جهود المحدثين

اللغة ونظريات نشأتها

حول اللغة ونظريات نشأتها

نظرية التوقيف والإلهام

نظرية التواضع والاصطلاح

نظرية التوفيق بين التوقيف والاصطلاح

نظرية محاكات أصوات الطبيعة

نظرية الغريزة والانفعال

نظرية محاكات الاصوات معانيها

نظرية الاستجابة الصوتية للحركات العضلية

نظريات تقسيم اللغات

تقسيم ماكس مولر

تقسيم شليجل

فصائل اللغات الجزرية (السامية - الحامية)

لمحة تاريخية عن اللغات الجزرية

موطن الساميين الاول

خصائص اللغات الجزرية المشتركة

اوجه الاختلاف في اللغات الجزرية

تقسيم اللغات السامية (المشجر السامي)

اللغات الشرقية

اللغات الغربية

اللهجات العربية

معنى اللهجة

اهمية دراسة اللهجات العربية

أشهر اللهجات العربية وخصائصها

كيف تتكون اللهجات

اللهجات الشاذة والقابها

خصائص اللغة العربية

الترادف

الاشتراك اللفظي

التضاد

الاشتقاق

مقدمة حول الاشتقاق

الاشتقاق الصغير

الاشتقاق الكبير

الاشتقاق الاكبر

اشتقاق الكبار - النحت

التعرب - الدخيل

الإعراب

مناسبة الحروف لمعانيها

صيغ اوزان العربية

الخط العربي

الخط العربي وأصله، اعجامه

الكتابة قبل الاسلام

الكتابة بعد الاسلام

عيوب الخط العربي ومحاولات اصلاحه

أصوات اللغة العربية

الأصوات اللغوية

جهود العرب القدامى في علم الصوت

اعضاء الجهاز النطقي

مخارج الاصوات العربية

صفات الاصوات العربية

المعاجم العربية

علم اللغة

مدخل إلى علم اللغة

ماهية علم اللغة

الجهود اللغوية عند العرب

الجهود اللغوية عند غير العرب

مناهج البحث في اللغة

المنهج الوصفي

المنهج التوليدي

المنهج النحوي

المنهج الصرفي

منهج الدلالة

منهج الدراسات الانسانية

منهج التشكيل الصوتي

علم اللغة والعلوم الأخرى

علم اللغة وعلم النفس

علم اللغة وعلم الاجتماع

علم اللغة والانثروبولوجيا

علم اللغة و الجغرافية

مستويات علم اللغة

المستوى الصوتي

المستوى الصرفي

المستوى الدلالي

المستوى النحوي

وظيفة اللغة

اللغة والكتابة

اللغة والكلام

تكون اللغات الانسانية

اللغة واللغات

اللهجات

اللغات المشتركة

القرابة اللغوية

احتكاك اللغات

قضايا لغوية أخرى

علم الدلالة

ماهية علم الدلالة وتعريفه

نشأة علم الدلالة

مفهوم الدلالة

جهود القدامى في الدراسات الدلالية

جهود الجاحظ

جهود الجرجاني

جهود الآمدي

جهود اخرى

جهود ابن جني

مقدمة حول جهود العرب

التطور الدلالي

ماهية التطور الدلالي

اسباب التطور الدلالي

تخصيص الدلالة

تعميم الدلالة

انتقال الدلالة

رقي الدلالة

انحطاط الدلالة

اسباب التغير الدلالي

التحول نحو المعاني المتضادة

الدال و المدلول

الدلالة والمجاز

تحليل المعنى

المشكلات الدلالية

ماهية المشكلات الدلالية

التضاد

المشترك اللفظي

غموض المعنى

تغير المعنى

قضايا دلالية اخرى

نظريات علم الدلالة الحديثة

نظرية السياق

نظرية الحقول الدلالية

النظرية التصورية

النظرية التحليلية

نظريات اخرى

النظرية الاشارية

مقدمة حول النظريات الدلالية

أخرى

علوم اللغة العربية : المدارس النحوية : أوائل النحويين :

ابن ابي اسحاق الحضرمي

المؤلف:  د. محمد المختار ولد اباه

المصدر:  تاريخ النحو في المشرق والمغرب

الجزء والصفحة:  ص55- 57

27-03-2015

8464

اتفق مؤرخو اللغة أن ابن أبي إسحق (هو أول من بعج النحو و مد القياس و شرح العلل) (1) فهو النحوي الأول الذي لم يقبل من العرب أن يخرقوا القواعد التي استقراها من كلامهم، و اعتبرها ثابتة و ملزمة، و هذا ما جعله يعيب على الفرزدق قوله:

و عضّ زمان يا ابن مروان لم يدعمن المال إلا مسحتا أو مجلّف 
فلم يرض ابن أبي إسحق عن رفع كلمة «مجلف» لأنها معطوفة على ما قبلها و لا يجوز غير نصبها، و اعترض على الشاعر نفسه قوله:
مستقبلين شمال الشّام تضربنا                     على زواحف نزجيها مخها رير 
و لقد غضب الفرزدق من هذا التلحين، و ما كان منه إلا أن أطلق لسانه في ابن أبي إسحق قائلا:
و لو كان عبد اللّه مولى هجرته                   و لكنّ عبد اللّه مولى مواليا 
و تقول بعض الروايات أن ابن أبي إسحق، لم ينكر على الفرزدق هجاءه أكثر مما أنكر عليه نصبه لكلمة «مواليا» في آخر البيت و التي كان من المفروض أن تكون مجرورة(2)، و لعل حرصه على الالتزام بالقواعد و مد القياس جعله يبحث عن تعليل الإعراب فقال إن التكرار يبيح حذف الواو في العطف مثل ما يقول الشاعر:

ص55

فإيّاك إيّاك المراء فإنّه                  إلى الشّرّ دعّاء و للشّرّ جالب(3)
و نراه أيضا يتحدث عن موانع الصرف، و عدم جوازه في «زيد» إذا كانت اسما لامرأة (4).و له حروف في القراءات، مثل تحقيق الهمزين في نحو (قرأ أبوك) (5)، و نصب المضارع بالواو، قوله تعالى: يٰا لَيْتَنٰا نُرَدُّ وَ لاٰ نُكَذِّبَ بِآيٰاتِ رَبِّنٰا وَ نَكُونَ مِنَ اَلْمُؤْمِنِينَ ) (الأنعام – الآية 27) (6).

و كان ابن أبي إسحق قيما بالعربية، إماما في القراءة، فاعتبر في عهده أعلم أهل البصرة. و قال يونس عنه إنه هو و البحر سواء (7)،

لقد أخذ عن يحيى بن يعمر و نصر بن عاصم، و صحب ميمون الأقرع و روى عن أبي حرب بن أبي الأسود.

و أوضح الدكتور عبد العال أن قياسه لم يكن قياسا أرسطيا و لا أفلاطونيا، و إنما كان قياس فطرة و عقل، مثل ما قال عمر بن الخطاب لأبي موسى أن يعرف الأشياء و أن يقيس عليها (8).

و قد أورد أهل الفقه و الحديث أمثلة من أقيسة الرسول عليه الصلاة و السّلام.

منها جوابه لامرأة سألته هل تقضي صوم رمضان عن أمها، فقال: «أ رأيت لو كان عليها دين أكنت تقضينه؟» قالت «نعم» . قال: (فدين اللّه أحق بالقضاء). و منها جوابه لرجل قال له إن امرأته أتت بغلام أسود، فسأله النبي صلّى اللّه عليه و سلّم عن ألوان إبله، و بيّن له إمكان اختلاف لون الأولاد لعرق ينزع فيها. و قد أوضحنا في المقدمة نوع القياس الذي كان مستخدما في هذه المرحلة من تاريخ النحو، و كيف تطور فيما بعد.

و من إسهام ابن أبي إسحق مشاركته في مناظرات في النحو و اللغة تتناول أوجه القراءات مثل ما دار بينه و بين بلال بن أبي بردة في قراءة (بِمَلْكِنٰا) (طه -الآية 87) أو (بملكنا) ، فقد روى ابن أبي إسحق عن مجاهد ضم الميم و قرأ بلال بفتحها، فأجازهما أبو عمرو ابن العلاء و فضل قراءة بلال(9)، و ناظر أبا عمرو في الهمز(10). و لقد أتت

ص56

الروايات بأنه أملى كتابا في الهمز، هذا الكتاب يعتبر أول تأليف مستقل في النحو. كما أنه مختلف مع أبي عمر في قراءة بَرِقَ اَلْبَصَرُ (القيامة-الآية 7) . قرأها ابن إسحق بفتح الراء و أبو عمرو بكسره(11).

و من القراءات المنسوبة إليه، و المعروفة في الشواذ (يا بشري) (يوسف- الآية 19) و كذلك (فمن اتبع هدي) (طه-الآية 123) ، و أوضح ابن جني أنها لغة فاشية عند هذيل و استشهد بما روي عن قطرب و هو قول الشاعر:

يطوّف بي عكبّ معدّ                            و يطعن بالصّملّة في قفيّا 
فإن لم تثأرا لي من عكبّ                        فلا أرويتما أبدا صديّا(12) 
و لقد تابع يحيى بن يعمر في قراءة (مِنْ دُبُرٍ) (يوسف-الآية 27) بثلاث ضمات، و في نصبه «و يتوب إليه» ، و تابع ابن هرمز في قراءة (فَلاٰ رَفَثَ وَ لاٰ فُسُوقَ) (البقرة-الآية 197) بالفتح(13) و خالفه في قراءته (حَتّٰى يَقُولَ اَلرَّسُولُ) (البقرة-الآية 214) لأنه قرأها بالنصب، فجعل قول الرسول غاية لخوف أصحابه و منها قراءة (هؤلاء بناتي هن أطهر لكم) بالنصب(14)  (هود- الآية 78).

_______________________

(1) الزبيدي: طبقات النحويين، ص 31.

(2) المصدر نفسه، ص 32.

(3) سيبويه: الكتاب، ج 1 ص 279.

(4) المصدر نفسه، ج 2 ص 242.

(5) المصدر نفسه، ج 3 ص 443. و المرد: المقتضب، ج 1 ص 158.

(6) المصدر نفسه، ج 3 ص 44. و الزبيدي: مراتب النحويين، ص 33.

(7) الزبيدي: طبقات النحويين، ص 31.

(8) الحلقة المفقودة، ص 109.

(9) مجالس العلماء، ص 241.

(10) المصدر السابق، ص147.

(11) الحلقة المفقودة، نقلا عن مجالس العلماء.

(12) ابن جني: المحتسب، ج 1 ص 76، و مكي: مشكل إعراب القرآن، ج 1 ص 426، الحلقة المفقودة، ص 130.

(13) الحلقة المفقودة، ص 128 نقلا عن الكشف المكي.

(14) المصدر نفسه، ص 131.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي