التوحيد
النظر و المعرفة
اثبات وجود الله تعالى و وحدانيته
صفات الله تعالى
الصفات الثبوتية
القدرة و الاختيار
العلم و الحكمة
الحياة و الادراك
الارادة
السمع و البصر
التكلم و الصدق
الأزلية و الأبدية
الصفات الجلالية ( السلبية )
الصفات - مواضيع عامة
معنى التوحيد و مراتبه
العدل
البداء
التكليف
الجبر و التفويض
الحسن و القبح
القضاء و القدر
اللطف الالهي
مواضيع عامة
النبوة
اثبات النبوة
الانبياء
العصمة
الغرض من بعثة الانبياء
المعجزة
صفات النبي
النبي محمد (صلى الله عليه وآله)
الامامة
الامامة تعريفها ووجوبها وشرائطها
صفات الأئمة وفضائلهم
العصمة
امامة الامام علي عليه السلام
إمامة الأئمة الأثني عشر
الأمام المهدي عجل الله فرجه الشريف
الرجعة
المعاد
تعريف المعاد و الدليل عليه
المعاد الجسماني
الموت و القبر و البرزخ
القيامة
الثواب و العقاب
الجنة و النار
الشفاعة
التوبة
فرق و أديان
علم الملل و النحل ومصنفاته
علل تكون الفرق و المذاهب
الفرق بين الفرق
الشيعة الاثنا عشرية
أهل السنة و الجماعة
أهل الحديث و الحشوية
الخوارج
المعتزلة
الزيدية
الاشاعرة
الاسماعيلية
الاباضية
القدرية
المرجئة
الماتريدية
الظاهرية
الجبرية
المفوضة
المجسمة
الجهمية
الصوفية
الكرامية
الغلو
الدروز
القاديانيّة
الشيخية
النصيرية
الحنابلة
السلفية
الوهابية
شبهات و ردود
التوحيـــــــد
العـــــــدل
النبـــــــوة
الامامـــــــة
المعـــاد
القرآن الكريم
الامام علي بن ابي طالب (عليه السلام)
الزهراء (عليها السلام)
الامام الحسين (عليه السلام) و كربلاء
الامام المهدي (عليه السلام)
إمامة الائمـــــــة الاثني عشر
العصمـــــــة
الغلـــــــو
التقية
الشفاعة والدعاء والتوسل والاستغاثة
الاسلام والمسلمين
الشيعة والتشيع
اديان و مذاهب و فرق
الصحابة
ابو بكر و عمر و عثمان و مشروعية خلافتهم
نساء النبي (صلى الله عليه واله و سلم)
البكاء على الميت و احياء ذكرى الصاحين
التبرك و الزيارة و البناء على القبور
الفقه
سيرة و تاريخ
مواضيع عامة
مقالات عقائدية
مصطلحات عقائدية
أسئلة وأجوبة عقائدية
التوحيد
اثبات الصانع ونفي الشريك عنه
اسماء وصفات الباري تعالى
التجسيم والتشبيه
النظر والمعرفة
رؤية الله تعالى
مواضيع عامة
النبوة والأنبياء
الإمامة
العدل الإلهي
المعاد
القرآن الكريم
القرآن
آيات القرآن العقائدية
تحريف القرآن
النبي محمد صلى الله عليه وآله
فاطمة الزهراء عليها السلام
الاسلام والمسلمين
الصحابة
الأئمة الإثنا عشر
الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام
أدلة إمامة إمير المؤمنين
الإمام الحسن عليه السلام
الإمام الحسين عليه السلام
الإمام السجاد عليه السلام
الإمام الباقر عليه السلام
الإمام الصادق عليه السلام
الإمام الكاظم عليه السلام
الإمام الرضا عليه السلام
الإمام الجواد عليه السلام
الإمام الهادي عليه السلام
الإمام العسكري عليه السلام
الإمام المهدي عليه السلام
إمامة الأئمة الإثنا عشر
الشيعة والتشيع
العصمة
الموالات والتبري واللعن
أهل البيت عليهم السلام
علم المعصوم
أديان وفرق ومذاهب
الإسماعيلية
الأصولية والاخبارية والشيخية
الخوارج والأباضية
السبئية وعبد الله بن سبأ
الصوفية والتصوف
العلويين
الغلاة
النواصب
الفرقة الناجية
المعتزلة والاشاعرة
الوهابية ومحمد بن عبد الوهاب
أهل السنة
أهل الكتاب
زيد بن علي والزيدية
مواضيع عامة
البكاء والعزاء وإحياء المناسبات
احاديث وروايات
حديث اثنا عشر خليفة
حديث الغدير
حديث الثقلين
حديث الدار
حديث السفينة
حديث المنزلة
حديث المؤاخاة
حديث رد الشمس
حديث مدينة العلم
حديث من مات ولم يعرف إمام زمانه
احاديث متنوعة
التوسل والاستغاثة بالاولياء
الجبر والاختيار والقضاء والقدر
الجنة والنار
الخلق والخليقة
الدعاء والذكر والاستخارة
الذنب والابتلاء والتوبة
الشفاعة
الفقه
القبور
المرأة
الملائكة
أولياء وخلفاء وشخصيات
أبو الفضل العباس عليه السلام
زينب الكبرى عليها السلام
مريم عليها السلام
ابو طالب
ابن عباس
المختار الثقفي
ابن تيمية
أبو هريرة
أبو بكر
عثمان بن عفان
عمر بن الخطاب
محمد بن الحنفية
خالد بن الوليد
معاوية بن ابي سفيان
يزيد بن معاوية
عمر بن عبد العزيز
شخصيات متفرقة
زوجات النبي صلى الله عليه وآله
زيارة المعصوم
سيرة وتاريخ
علم الحديث والرجال
كتب ومؤلفات
مفاهيم ومصطلحات
اسئلة عامة
أصول الدين وفروعه
الاسراء والمعراج
الرجعة
الحوزة العلمية
الولاية التكوينية والتشريعية
تزويج عمر من ام كلثوم
الشيطان
فتوحات وثورات وغزوات
عالم الذر
البدعة
التقية
البيعة
رزية يوم الخميس
نهج البلاغة
مواضيع مختلفة
الحوار العقائدي
* التوحيد
* العدل
* النبوة
* الإمامة
* المعاد
* الرجعة
* القرآن الكريم
* النبي محمد (صلى الله عليه وآله)
* أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)
* فضائل النبي وآله
* الإمام علي (عليه السلام)
* فاطمة الزهراء (عليها السلام)
* الإمام الحسين (عليه السلام) وكربلاء
* الإمام المهدي (عجل الله فرجه)
* زوجات النبي (صلى الله عليه وآله)
* الخلفاء والملوك بعد الرسول ومشروعية سلطتهم
* العـصمة
* التقيــة
* الملائكة
* الأولياء والصالحين
* فرق وأديان
* الشيعة والتشيع
* التوسل وبناء القبور وزيارتها
* العلم والعلماء
* سيرة وتاريخ
* أحاديث وروايات
* طُرف الحوارات
* آداب وأخلاق
* الفقه والأصول والشرائع
* مواضيع عامة
ضغطة القبر -
المؤلف: العلامة المحقق السيد عبد الله شبر
المصدر: حق اليقين في معرفة أصول الدين
الجزء والصفحة: ج 2، ص 389 - 393
22-03-2015
1615
قال السيد عبد الله شبر : وأما الكلام في ضغطة القبر فهو كثوابه و عقابه إجماعي ... ، والذي يظهر من الأخبار المعتبرة في الباب ان ضغطة القبر تقع في البدن الأصلي وليست بعامة وإنما هي تابعة للسؤال، فمن لم يسأل لم يضغط، وفي تفسير القمي عند قوله تعالى: {وَمِنْ وَرَائِهِمْ بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ} [المؤمنون: 100] قال: البرزخ هو أمر بين أمرين، وهو الثواب والعقاب بين الدنيا و الآخرة ، وهو رد من أنكر عذاب القبر والثواب والعقاب قبل يوم القيامة، وهو قول الصادق عليه السّلام: واللّه ما أخاف عليكم إلا البرزخ، فأما إذا صار الأمر إلينا فنحن أولى بكم.
وروى الصدوق وغيره عن الصادق عليه السّلام قال: أتي رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم فقيل له ان سعد بن معاذ قد مات. فقام رسول اللّه و قام أصحابه معه، فأمر بغسل سعد وهو قائم على عضادة الباب، فلما آن حنط وكفن وحمل على سريره تبعه رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله و سلّم بلا حذاء ولارداء، ثم كان يأخذ بيمنة السرير مرة ويسرة السرير مرة حتى انتهى به إلى القبر، فنزل رسول اللّه حتى لحده وسوّى اللبن عليه، وجعل يقول ناولوني حجرا ناولوني ترابا رطبا يسد به ما بين اللبن، فلما ان فرغ وحثا التراب عليه وسوى قبره قال رسول اللّه: اني لأعلم انه سيبلى ويصل البلى إليه، ولكن اللّه يحب عبدا إذا عمل عملا أحكمه، فلما ان سوى التراب عليه قالت أم سعد: يا سعد هنيئا لك الجنة، فقال رسول اللّه يا أم سعد مه لا تجزمي على ربك فإن سعدا قد أصابته ضمة، قال فرجع رسول اللّه و رجع الناس فقالوا له يا رسول اللّه لقد رأيناك صنعت على سعد ما لم تصنعه على أحد، انك تبعت جنازته بلا رداء ولا حذاء، فقال صلّى اللّه عليه وآله وسلّم ان الملائكة كانت بلا رداء ولا حذاء فتأسيت بها. قالوا و كنت تأخذ يمنة السرير مرة ويسرة السرير أخرى، قال كانت يدي في يد جبرائيل آخذ حيث يأخذ. قالوا أمرت بغسله و صليت على جنازته و لحدته في قبره ثم قلت ان سعدا قد أصابته ضمة، قال فقال صلّى اللّه عليه و آله وسلّم: نعم انه كان في خلقه مع أهله سوء.
وعن بشير النبال عن الصادق عليه السّلام قال: خاطب رسول اللّه صلّى اللّه عليه و آله وسلّم قبر سعد فمسحه بيده واختلج بين كتفيه، فقيل له يا رسول اللّه رأيناك خاطبت سعدا و اختلج بين كتفيك وقلت سعد يفعل به هذا، فقال صلّى اللّه عليه و آله و سلّم انه ليس من مؤمن إلا وله ضمة.
وفي الكافي عن أبي بصير في الموفق عن أحدهما قال: لما ماتت رقية ابنة رسول اللّه صلّى اللّه عليه و آله و سلّم قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه و آله و سلّم الحقي بسلفنا الصالح عثمان بن مظعون و أصحابه، قال وفاطمة عليها السّلام على شفير القبر تنحدر دموعها في القبر، ورسول اللّه يتلقاه بثوبه قائم يدعو، قال: اني لأعرف ضعفها وسألت اللّه عز و جل ان يجيرها من ضمة القبر.
وفي الصحيح عن يونس قال: سألته يعني الرضا عليه السّلام عن المصلوب يعذب عذاب القبر، قال فقال نعم، ان اللّه عز وجل يأمر الهواء ان يضغطه.
وعن الصادق عليه السّلام عن آبائه قال، قال رسول اللّه: مر عيسى بن مريم بقبر يعذب صاحبه، ثم مر به من قابل فإذا هو ليس يعذب، فقال يا رب مررت بهذا القبر عام أول فكان صاحبه يعذب، ثم مررت به العام فإذا ليس يعذب فأوحى اللّه عز و جل إليه يا روح اللّه انه أدرك له ولد صالح فأصلح طريقا وآوى يتيما فغفرت له بما عمل ابنه.
وعنه عليه السّلام قال، قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه و آله و سلّم: ضغطة القبر للمؤمن كفارة لما كان منه من تضييع النعم.
وعنه عليه السّلام قال: من مات ما بين زوال الشمس يوم الخميس إلى زوال الشمس من يوم الجمعة من المؤمنين أعاذه اللّه من ضغطة القبر.
وفي رواية البرقي عن الباقر عليه السّلام عن النبي صلّى اللّه عليه و آله و سلّم قال: من مات يوم الجمعة أوليلة الجمعة رفع عنه عذاب القبر.
وروى القمي في تفسيره بسند كالصحيح عن الصادق عليه السّلام قال: ان العبد إذا أدخل قبره أتاه منكر ونكير، إلى أن قال وإذا كان كافرا قال ما أدري فيضرب ضربة يسمعها كل من خلق اللّه إلا الإنسان، وسلط عليه الشيطان وله عينان من نحاس أو نار كالبرق الخاطف، فيقول له أنا أخوك ويسلط عليه الحيات والعقارب و يظلم عليه قبره ، ثم يضغطه ضغطة تختلط أضلاعه عليه أي يدخل بعضها في بعض.
وروي أيضا عن أمير المؤمنين عليه السّلام: ان عدو اللّه إذا ادخل قبره قالا له من ربك ومن نبيك وما دينك ، فيقول لا أدري فيقولان له لا دريت ولا هديت فيضربانه بمرزبة ضربة ما خلق اللّه دابة إلا وتذعر لها ما خلا الثقلان، ثم يفتحان له بابا إلى النار، ثم يقولان له نم بشر حال فهو من الضيق مثل ما فيه القنا من الزجّ ، حتى ان دماغه يخرج من بين ظفره ولحمه ، و يسلط اللّه عليه حيات الأرض وعقاربها وهوامها تنهشه حتى يبعثه اللّه من قبره، وانه ليتمنى قيام الساعة مما هو فيه من الشر.
وروى الكليني في الكافي عن جابر عن أبي جعفر الباقر عليه السّلام قال قال النبي إني كنت انظر إلى الإبل و الغنم و أنا أرعاها و ليس من نبي إلا و قد رعى الغنم ، وكنت انظر إليها قبل النبوة وهي متمكنة في المكينة ما حولها شيء يهيجها حتى تذعر فتطير، فأقول ما هذا وأعجب حتى حدثني جبرائيل ان الكافر يضرب ضربة ما خلق اللّه شيئا إلا سمعها و يذعر لها إلا الثقلين، فعلمنا ذلك لضربة الكافر، فنعوذ باللّه من عذاب القبر.
وعن الباقر عليه السّلام : من أتم ركوعه لم تدخل عليه وحشة القبر.
وعن ابن عباس : ان عذاب القبر يكون أثلاثا ، ثلث من الغيبة ، وثلث من النميمة والفتنة ، وثلث من عدم الاحتراز من البول.و عن أمير المؤمنين قال:عذاب القبر يكون من النميمة و البول وعزب الرجل عن أهله.
وعن الصادق عليه السّلام: ان عمدة عذاب القبر من البول.
وروى الصدوق في العلل عن صفوان في الصحيح عن أبي عبد اللّه قال: أقعد رجل من الاخيار في قبره، فقيل له إنّا جالدوك مائة جلدة من عذاب اللّه، فقال لا أطيقها، فلم يزالوا به حتى انتهوا إلى جلدة واحدة فقالوا ليس منها بد، قال فيم تجلدوني فيها، فقالوا نجلدك لأنك صليت يوما بغير وضوء، ومررت على ضعيف فلم تنصره ، قال فجلدوه جلدة من عذاب اللّه عز وجل فامتلأ قبره نارا.
وفي الكافي عن أبي بصير قال: قلت لأبي عبد اللّه عليه السّلام أيفلت من ضغطة القبر أحد، قال: فقال نعوذ باللّه منها ما أقل من يفلت من ضغطة القبر، ان رقية لما قتلها عثمان وقف رسول اللّه صلّى اللّه عليه و آله وسلّم على قبرها فرفع رأسه إلى السماء فدمعت عيناه ، وقال للناس إني ذكرت هذه وما لقيت فرققت لها واستوهبتها من ضغطة القبر فوهبها اللّه له.
قال: وان رسول اللّه خرج في جنازة سعد وقد شيعه سبعون ألف ملك ، فرفع رسول اللّه رأسه إلى السماء ثم قال مثل سعد يضم، قال: قلت جعلت فداك إنا نحدث أنه كان يستخف بالبول، فقال معاذ اللّه إنما كان من زعارة في خلقه على أهله. قال: فقالت يا أم سعد هنيئا لك ياسعد، قال: فقال لها رسول اللّه يا أم سعد لا تحتمي على اللّه.
وعن عمر بن يزيد في الصحيح قال: قلت لأبي عبد اللّه سمعتك وأنت تقول كل شيعتنا في الجنة على ما كان يفهم، قال صدقتك كلهم واللّه في الجنة.
قال: قلت جعلت فداك ان الذنوب الكثيرة كبائر. قال أما في القيامة فكلكم في الجنة بشفاعة النبي المطاع أووصي النبي ، ولكني واللّه أتخوف عليكم في البرزخ قلت وما البرزخ. قال: القبر منذ حين موته إلى يوم القيامة.
واعلم ان الذي يظهر من جملة الأخبار ان المؤمن لا تصيبه ضغطة القبر، كما تقدم من الأخبار الدالة على ان المؤمن يفتح له من قبره باب إلى الجنة يدخل عليه روحها وريحانها، وان الأرض تقول له مرحبا و أهلا.
وكما تقدم في رواية أبي بصير انه قال للصادق عليه السّلام جعلت فداك فأين ضغطة القبر، فقال هيهات ما على المؤمنين فيها شيء. ويشكل الجمع حينئذ بين هذه الأخبار والأخبار المتقدمة الدالة على انه لا يفلت من ضغطة القبر أحد، وحمل هذه الأخبار على المؤمن الكامل ينافيه حديث فاطمة بنت أسد، ورقية وسعد بن معاذ، اللهم الا ان يقال بأن المراد بالمؤمن الذي ترتفع الضغطة عنه من يقرب من مرتبة المعصومين، كسليمان و أبي ذر والمقداد وتحمل ضغطة المؤمن على الضغطة الخفيفة كما يشعر بذلك خبر معاذ أو تحمل ضغطة المؤمن على وجه اللطف تنقية من الذنوب ليصفى منها ويدخل الجنة كما في الفصد و الحجامة.
وإن حصل الألم لكنهما مطلوبان لحسن عاقبتهما، وضغطة الكافر بعكس ذلك، أو يقال ان الضغطة كانت في صدر الإسلام عموما لغير المعصومين، ثم ببركاتهم و شفاعتهم ارتفع عن شيعتهم و اللّه العالم بالحال. بقي الكلام في شيء آخر و هو ان جملة كثيرة من الأخبار السالفة قد دلت على اتصال
نعيم القبر و عذابه إلى يوم القيامة، مع أنه قد روى ثقة الإسلام في الكافي بسند حسن كالصحيح عن زرارة قال: قلت لأبي جعفر أرأيت الميت إذا مات لم تجعل معه الجريدة، قال يتجافى عنه العذاب والحساب ما دام العود رطبا، قال والعذاب كله في يوم واحد في ساعة واحدة قدر ما يدخل القبر و يرجع القوم و إنما جعلت السعفتان لذلك فلا يصيبه عذاب ولا حساب بعد جفوفهما. ان شاء اللّه. و يمكن الجمع بينه و بين الأخبار السابقة بوجوه ثلاثة :
أولها:
ان يجعل اتصال العذاب مختصا بالكافر، كما تضمنه بعض الأخبارالمذكورة ، والانقطاع بالنسبة إلى المؤمن العاصي.
ثانيها:
ان يكون المراد ان عذاب الروح في بدنه الأصلي يوم يرجع إليه يكون في ساعة واحدة.
ثالثها:
أن يكون المراد أن ابتداء جميع أنواع العذاب وأقسامه في الساعة الأولى ، فإذا لم يبتدئ فيها تفضّلا يرتفع العذاب رأسا.