1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : علوم القرآن : التفسير والمفسرون : مناهج التفسير : منهج التفسير بالرأي :

الآلوسي من مفسري السنة بالرأي

المؤلف:  الشيخ سالم الصفار

المصدر:  نقد منهج التفسير والمفسرين

الجزء والصفحة:  ص128- 130.

6-03-2015

1830

هو العلامة أبو الثناء ، شهاب الدين ، السيد محمود أفندي الآلوسي البغدادي (ولد عام 1217 هـ- ت 1270 هـ) عالم بالأدب والفقه واللغة ، مدرس وقاض ‏(1) ؟! وتفسيره هو «روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني» وهو كتاب‏ (2) تفسير جمع فيه صاحبه آراء السلف رواية ودراية (3) ، وبذل جهدا كبيرا في تأليفه ، كما اشتمل على أقوال الخلف بأمانة ودقة- يستبطن الصراع اللاشرعي والأخلاقي فيما بينهم ، وقد ظهرت بهذا الإسقاط- وهذا التفسير يعتبر بحق خلاصة التفاسير كلها التي سبقته- التي تحوي الحشو واللغو والإسرائيليات والموضوعات والمبالغة في استخدام الرأي وغيرها- وكان يوازن بين آرائهم وينقدها- اجتهاد بالرأي مقابل رأي- ولا سيما ما يتعلق باللغة والعقيدة (4) ؟!

وهو يجري فيه مجرى أهل السلف من السنة؟!! فالآلوسي كغيره ممن يكمل السير على سنّة السلف المدعاة، بقبول المتناقضات والبدع والإسرائيليات، والتأويلات للحاكم والأحكام .. الخ كل هذا عنده يمثل السنة والجماعة، ويكون حل تلك المشكلات باجتهاده ورأيه ؟! وعلى ضوء ذلك فقد ادعى روية اللّه تعالى في المنام ثلاث مرات ‏(5) ؟! لأن أهم المشكلات عنده هو منع ورفض الروافض الزنادقة ومشايعيهم من أهل بيت النبوة عليهم السّلام من تفسيره؟! فهو في تفسيره يتعصّب لمذهبه السلفي بشكل معاند، فهو كغيره يدّعي الحق والفضل لمذهبه فتراه لم يراع أدب الكتابة وخصوصا في التفسير فمثلا عند تفسيره للآية { اللَّهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ ويَمُدُّهُمْ فِي طُغْيانِهِمْ يَعْمَهُونَ } [البقرة : 15].

فيقول بعد كلام طويل انفعالي مع لجاج عنيف حيث يقول : فلا تهولنك جعجعة الزمخشري وقعقعته ‏(6)! هذا إذا علمت كما سيأتي أنّ الزمخشري يدعوهم أن لا يفسروا حسب أشعريتهم لكي لا يوقعوا أنفسهم بالتجسيم والتشبيه الذي أصاب اليهود وأمثالهم من الفرق المنحرفة؟! إذ يدعوهم إلى فهم المعاني فهما بلاغيا بالكناية وغيرها؟! أما الفقه ومسائله- فإنه لا يمر على آية من آيات الأحكام إلا ويقف عندها مستوفيا مذاهب الفقهاء فيها وأدلتهم دون تعصب لمذهب بعينه ‏(7)  ولكنه يسهب‏ إلى درجة الملل مما يكاد يخرجه عن التفسير مع ظهور تعصبه في كل ذلك فهو حشو وتطويل على نسق تفسير الرازي ‏(8).

كما أنه ينقد الإسرائيليات بشدة، والقصص الموضوع ويسخر أحيانا منها (9)؟! وكذلك يذكر وجه المناسبة وسبب النزول دون التقيد بالمتواتر منها ..؟!

أقول: فما دام الحاجة بالتقيد بالمتواترات؟! هذا فضلا عن أن أهم المتواترات التي شكلت المنعطف الخطير في حياة المسلمين قد ضربت عرض الحائط، كحديث الغدير، والثقلين وغيرهما من المتواترات ؟!! وهذا باتفاق وإجماع أهل السنة والجماعة رضي اللّه عنهم أجمعين!!!.

_____________________

(1) انظر: هوية العارفين 2/ 418 ، للإسلام 8/ 53 ، معجم المفسرين 2/ 665.

(2) كيف تفهم القرآن : ص 227.

(3) نادرا ما يذكرون الدراية نتيجة تعصبهم وغلوهم بصحاح رجالهم في الرواية !

(4) مشكلتهم أنهم أطلقوا على الرأي والاجتهاد فبالفقه تجد مختلف الاجتهادات المتناقضة بتفسير لا- يتحمله النص ، وأعني الظاهر مثل مرور المرأة يبطل الوضوء، مصافحة المرأة جائزة، الدخان حرام ، واللحم المستورد يحل بالتسمية، وحلية ميتة البحر؛ أمثالها كثيرة ؟! أما في العقيدة، فيرمون المنزه بالزندقة ، والجسم والمشبه بأهل السنة والجماعة ، المتأخرون يحاولون ترقيع وفلسفة آراء الأشعري وهكذا؟!

(5) تفسير الآلوسي 9/ 52.

(6) روح المعاني 1/ 148.

(7) ما دام يتعامل مع فقهاء السلف، فلا مجال له ولغيره أبدا إلا بالرأي الاستحساني تجاههم، لأن الفقه أغلق بابه بهم، وإياك أن تقول: نحن رجال وهم رجال ، لأنها لا ولن تكون إلا- - للشافعي ولا تجاري أبا حنيفة في رأيه وقياسه ، ولا تعارض ابن حنبل في حشوية أحاديثه وتجسيمه وتشبيهه وتشدده الفقهي ، وإن تسلّم لموطإ مالك، وإن ندم آخر حياته بما فيه كما ورد؟! فلا مشكلة له للنقل عنهم والتسليم لهم ما دامت كتبهم خالية من فقه الشيعة والروافض الزنادقة لعنهم ..؟!

(8) التفسير والمفسرون 1/ 358. الرازي مفسرا لعبد الحميد ص 170.

(9) لو لا أنه حسب على السلف وسنتهم، لرفّضوه وزندقوه؟! كيف وهل هو أعرف منهم وقد عدلوا أقطاب الإسرائيليات، وخلطوها مع الصحاح وعمل بها سلف عن سلف ومن سبقه من المفسرين أمثال الرازي والبيضاوي والنسفي وغيرهم، وثبتوا قصة الغرانيق، وسورة الضحى والكلب ، ولون كلب أهل الكهف واسمه ..!

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي