1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

النحو

اقسام الكلام

الكلام وما يتالف منه

الجمل وانواعها

اقسام الفعل وعلاماته

المعرب والمبني

أنواع الإعراب

علامات الاسم

الأسماء الستة

النكرة والمعرفة

الأفعال الخمسة

المثنى

جمع المذكر السالم

جمع المؤنث السالم

العلم

الضمائر

اسم الإشارة

الاسم الموصول

المعرف بـ (ال)

المبتدا والخبر

كان وأخواتها

المشبهات بـ(ليس)

كاد واخواتها (أفعال المقاربة)

إن وأخواتها

لا النافية للجنس

ظن وأخواتها

الافعال الناصبة لثلاثة مفاعيل

الأفعال الناصبة لمفعولين

الفاعل

نائب الفاعل

تعدي الفعل ولزومه

العامل والمعمول واشتغالهما

التنازع والاشتغال

المفعول المطلق

المفعول فيه

المفعول لأجله

المفعول به

المفعول معه

الاستثناء

الحال

التمييز

الحروف وأنواعها

الإضافة

المصدر وانواعه

اسم الفاعل

اسم المفعول

صيغة المبالغة

الصفة المشبهة بالفعل

اسم التفضيل

التعجب

أفعال المدح والذم

النعت (الصفة)

التوكيد

العطف

البدل

النداء

الاستفهام

الاستغاثة

الندبة

الترخيم

الاختصاص

الإغراء والتحذير

أسماء الأفعال وأسماء الأصوات

نون التوكيد

الممنوع من الصرف

الفعل المضارع وأحواله

القسم

أدوات الجزم

العدد

الحكاية

الشرط وجوابه

الصرف

موضوع علم الصرف وميدانه

تعريف علم الصرف

بين الصرف والنحو

فائدة علم الصرف

الميزان الصرفي

الفعل المجرد وأبوابه

الفعل المزيد وأبوابه

أحرف الزيادة ومعانيها (معاني صيغ الزيادة)

اسناد الفعل الى الضمائر

توكيد الفعل

تصريف الاسماء

الفعل المبني للمجهول

المقصور والممدود والمنقوص

جمع التكسير

المصادر وابنيتها

اسم الفاعل

صيغة المبالغة

اسم المفعول

الصفة المشبهة

اسم التفضيل

اسما الزمان والمكان

اسم المرة

اسم الآلة

اسم الهيئة

المصدر الميمي

النسب

التصغير

الابدال

الاعلال

الفعل الصحيح والمعتل

الفعل الجامد والمتصرف

الإمالة

الوقف

الادغام

القلب المكاني

الحذف

المدارس النحوية

النحو ونشأته

دوافع نشأة النحو العربي

اراء حول النحو العربي واصالته

النحو العربي و واضعه

أوائل النحويين

المدرسة البصرية

بيئة البصرة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في البصرة وطابعه

أهم نحاة المدرسة البصرية

جهود علماء المدرسة البصرية

كتاب سيبويه

جهود الخليل بن احمد الفراهيدي

كتاب المقتضب - للمبرد

المدرسة الكوفية

بيئة الكوفة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الكوفة وطابعه

أهم نحاة المدرسة الكوفية

جهود علماء المدرسة الكوفية

جهود الكسائي

الفراء وكتاب (معاني القرآن)

الخلاف بين البصريين والكوفيين

الخلاف اسبابه ونتائجه

الخلاف في المصطلح

الخلاف في المنهج

الخلاف في المسائل النحوية

المدرسة البغدادية

بيئة بغداد ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في بغداد وطابعه

أهم نحاة المدرسة البغدادية

جهود علماء المدرسة البغدادية

المفصل للزمخشري

شرح الرضي على الكافية

جهود الزجاجي

جهود السيرافي

جهود ابن جني

جهود ابو البركات ابن الانباري

المدرسة المصرية

بيئة مصر ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو المصري وطابعه

أهم نحاة المدرسة المصرية

جهود علماء المدرسة المصرية

كتاب شرح الاشموني على الفية ابن مالك

جهود ابن هشام الانصاري

جهود السيوطي

شرح ابن عقيل لالفية ابن مالك

المدرسة الاندلسية

بيئة الاندلس ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الاندلس وطابعه

أهم نحاة المدرسة الاندلسية

جهود علماء المدرسة الاندلسية

كتاب الرد على النحاة

جهود ابن مالك

اللغة العربية

لمحة عامة عن اللغة العربية

العربية الشمالية (العربية البائدة والعربية الباقية)

العربية الجنوبية (العربية اليمنية)

اللغة المشتركة (الفصحى)

فقه اللغة

مصطلح فقه اللغة ومفهومه

اهداف فقه اللغة وموضوعاته

بين فقه اللغة وعلم اللغة

جهود القدامى والمحدثين ومؤلفاتهم في فقه اللغة

جهود القدامى

جهود المحدثين

اللغة ونظريات نشأتها

حول اللغة ونظريات نشأتها

نظرية التوقيف والإلهام

نظرية التواضع والاصطلاح

نظرية التوفيق بين التوقيف والاصطلاح

نظرية محاكات أصوات الطبيعة

نظرية الغريزة والانفعال

نظرية محاكات الاصوات معانيها

نظرية الاستجابة الصوتية للحركات العضلية

نظريات تقسيم اللغات

تقسيم ماكس مولر

تقسيم شليجل

فصائل اللغات الجزرية (السامية - الحامية)

لمحة تاريخية عن اللغات الجزرية

موطن الساميين الاول

خصائص اللغات الجزرية المشتركة

اوجه الاختلاف في اللغات الجزرية

تقسيم اللغات السامية (المشجر السامي)

اللغات الشرقية

اللغات الغربية

اللهجات العربية

معنى اللهجة

اهمية دراسة اللهجات العربية

أشهر اللهجات العربية وخصائصها

كيف تتكون اللهجات

اللهجات الشاذة والقابها

خصائص اللغة العربية

الترادف

الاشتراك اللفظي

التضاد

الاشتقاق

مقدمة حول الاشتقاق

الاشتقاق الصغير

الاشتقاق الكبير

الاشتقاق الاكبر

اشتقاق الكبار - النحت

التعرب - الدخيل

الإعراب

مناسبة الحروف لمعانيها

صيغ اوزان العربية

الخط العربي

الخط العربي وأصله، اعجامه

الكتابة قبل الاسلام

الكتابة بعد الاسلام

عيوب الخط العربي ومحاولات اصلاحه

أصوات اللغة العربية

الأصوات اللغوية

جهود العرب القدامى في علم الصوت

اعضاء الجهاز النطقي

مخارج الاصوات العربية

صفات الاصوات العربية

المعاجم العربية

علم اللغة

مدخل إلى علم اللغة

ماهية علم اللغة

الجهود اللغوية عند العرب

الجهود اللغوية عند غير العرب

مناهج البحث في اللغة

المنهج الوصفي

المنهج التوليدي

المنهج النحوي

المنهج الصرفي

منهج الدلالة

منهج الدراسات الانسانية

منهج التشكيل الصوتي

علم اللغة والعلوم الأخرى

علم اللغة وعلم النفس

علم اللغة وعلم الاجتماع

علم اللغة والانثروبولوجيا

علم اللغة و الجغرافية

مستويات علم اللغة

المستوى الصوتي

المستوى الصرفي

المستوى الدلالي

المستوى النحوي

وظيفة اللغة

اللغة والكتابة

اللغة والكلام

تكون اللغات الانسانية

اللغة واللغات

اللهجات

اللغات المشتركة

القرابة اللغوية

احتكاك اللغات

قضايا لغوية أخرى

علم الدلالة

ماهية علم الدلالة وتعريفه

نشأة علم الدلالة

مفهوم الدلالة

جهود القدامى في الدراسات الدلالية

جهود الجاحظ

جهود الجرجاني

جهود الآمدي

جهود اخرى

جهود ابن جني

مقدمة حول جهود العرب

التطور الدلالي

ماهية التطور الدلالي

اسباب التطور الدلالي

تخصيص الدلالة

تعميم الدلالة

انتقال الدلالة

رقي الدلالة

انحطاط الدلالة

اسباب التغير الدلالي

التحول نحو المعاني المتضادة

الدال و المدلول

الدلالة والمجاز

تحليل المعنى

المشكلات الدلالية

ماهية المشكلات الدلالية

التضاد

المشترك اللفظي

غموض المعنى

تغير المعنى

قضايا دلالية اخرى

نظريات علم الدلالة الحديثة

نظرية السياق

نظرية الحقول الدلالية

النظرية التصورية

النظرية التحليلية

نظريات اخرى

النظرية الاشارية

مقدمة حول النظريات الدلالية

أخرى

علوم اللغة العربية : الصرف : توكيد الفعل :

توكيد الفعل بالنون

المؤلف:  عبدة الراجحي

المصدر:  التطبيق الصرفي

الجزء والصفحة:  ص58- 64

17-02-2015

23432

نون التوكيد في العربية ، ونونان ، ثقيلة وخفيفة ، وهي لاحقة صرفية تؤدي معنى صرفياً معيناً وهو تقوية الفعل وجعل زمنه مستقبلاً . وأنت تعلم ان الفعل المضارع يدل على الزمن الحاضر والزمن المستقبل وهو ما يقول عنه العلماء انه يدل على الحال والاستقبال ، فاذا لحقته نون التوكيد فانه يدل على المستقبل ليس غير .

ولتوكيد الفعل بالنون احكام نعرضها على النحو التالي :

أ ـ الماضي : يمتنع توكيده بالنون ؛ لأنه يدل على الزمن الماضي ، والنون تخلص الفعل المستقبل . ولذلك يمتنع ان تقول :

كتبن او ذهبن .

ب ـ الأمر : يجوز توكيده دائماً وبدون شرط ، لأنه مستقبل دائماً ، فتقول :

اكتبنّ – اذهبنّ – اسعينّ

ح – المضارع : وله احكام يفصلها الصرفيون على الوجه الآتي :

1 – يجب توكيده بشروط مجتمعة ، هي :

ص58

أ ـ ان يكون مثبتاً .

ب ـ ان يكون دالاً على الاستقبال .

ح – ان يكون جواباً لقسم .

د – ان يكون غير مفصول من لام القسم بفاصل .

وعلى هذا نقول :

والله لأذاكرنّ حق النجاح .

وتا اله لأكيدن أصنامكم .

وحياتك لأفين بالوعد .

2 – يمتنع توكيده اذا فقد شرطاً من الشروط المبينة في الحالة السابقة :

أ ـ ان يكون منفيا ً وهو في جواب قسم ، مثل :

والله لا أهمل واجبي .

ب ـ ان يكون دالا على الزمن الحاضر ، مثل :

والله لأقرأ الآن .

ح – ان يكون مفصولاً من لام جواب القسم بقد او بالسين او بسوف ، مثل :

والله يسهو العالم .

والله سيفلح المجد .

والله لسوف يفلح المجد .

د – ان يكون مفصولا من لام جواب القسم بمعمول الفعل ، مثل :

والله للنجاح تبلغ بالعمل الجاد .

ص59

وذلك لأن كلمة (النجاح) مفعول به للفعل (تبلغ) أي انها معمول له ، وقد فصلنا بينه وبين لام القسم ، ومن ثم يمتنع توكيد الفعل .

3 – يقرب توكيده من درجة الوجوب ، أي يكون كثيراً مستحسناً ، وذلك في الأحوال الآتية :

أ ـ ان يقع فعل شرط في جملة تكون كلمة الشرط فيها هي الحرف (إن) ومعه (ما) الزائدة المدغمة فيها ، مثل :

اما تجتهدن تبلغ مرادك .

واضح ان الفعل (تجتهد) وقع فعل شرط بعد الحرف (إن) التي ادغمت فيها (ما) الزائدة وأصلها (إن ما تجتهد تبلغ مرادك ) .

ب ـ ان يكون الفعل مسبوقاً بكلمة تدل على الطلب ، تفيد الأمر ، او النهي ، او الدعاء ، او التمني ، او الاستفهام ، مثل :

لتعملن بجد لبناء مستقبلك . (اللام هنا هي لام الأمر ).

لا تهملن واجباتك .  (لا الناهية )

لا يريكن الله مكروها .   (دعاء)

 

ليتك تلتفتن الى نفسك .   (تمني)
4 – يقل توكيده ، اي يكون توكيده جائزاً لكنه قليل الاستعمال ، وذلك في الحالات التالية :

أ ـ ان يقع الفعل بعد (لا) النافية ، مثل :

ابتعد عن امر لا يعنينك . ( والأكثر لا يعنيك ).

ص60

ب ـ ان يقع الفعل بعد (لم) مثل:

لم يحضرن على . ( والأحسن يحضر) .

ح – ان يقع الفعل بعد كلمة شرط غير (إن) مثل :

من يذاكرن ينجح  . (والأحسن يذاكر).

_ درست في النحو ان الفعل المضارع معرب دائماً إلا في حالتين ؛ أولاهما ان تتصل به نون النسوة فيبنى على السكون ، وثانيتهما ان تتصل به نون التوكيد المباشرة فيبنى على الفتح ، فنقول : 
لأفعلن – ليفعلن محمد – لنفعلن .

الفعل هنا مبني على الفتح لأن نون التوكيد باشرته ، أي لم تفصل منه بفاصل .

فاذا كان الفعل معتل الآخر ، ردت لام الفعل الى اصلها ، فنقول في الأفعال : يسعى – يدعو – يرمي .

لتسعين – لتدعون – لترمين .

_ والآن كيف نسند الفعل المؤكد الى الضمائر ؟

1 – اسناده الى ألف الاثنين :

أ ـ انت تعلم ان المضارع المسند الى ألف الاثنين يرفع بثبوت النون ، تقول : تكتبان ، فاذا أردت تأكيده صار : تكتبانن . معنى ذلك انه اجتمعت ثلاث نونات ، نون الرفع ونون التوكيد الثقيلة التي تتكون من نونين . ووجود ثلاثة أمثال يعتبر ثقيلاً في العربية ، من اجل ذلك قالوا ان نون الرفع حذفت ، ثم ان العربية تجعل نون التوكيد هنا محركة بالكسر ، كما انها لا تستعمل النون الخفيفة مع ألف الاثنين ، وإذن يصير الفعل:

ص61

لتكبتان

ومعنى ذلك ان هذا الفعل هنا معرب ، فهو مرفوع بالنون المحذوفة لالتقاء الأمثال ، وألف الاثنين فاعل ، وذلك لأن نون التوكيد ليست مباشرة ، اذ ان الضمير قد فصلها من الفعل .

لعلك تسأل : كيف يجتمع هنا ساكنان : الألف والنون الأولى من نون التوكيد ؟

والجواب ان العربية تجمع بين الساكنين اذا كان الاول حرف الألف والثاني حرفاً مشددا مثل : ولا الضالين – دابّة – شاب .

ب ـ ان كان الفعل معتل الآخر ، ردت اللام الى اصلها مع تحريكها بالفتحة طبعاً لتناسب ألف الاثنين ، فتقول :

لتسعيان – لتدعوان – لترميان .

2- اسناده الى واو الجماعة :

أ ـ إن كان الفعل صحيحاً ، فإنه تحذف نون الرفع لالتقائها مع نون التوكيد ، ثم تحذف واو الجماعة لئلا يلتقي ساكنان ، فنقول. لتكتبن . وأصل هذا الفعل (لتكتبونّن)

ب ـ ان كان الفعل معتلاً آخره واو أو ياء فأنت تعلم أن هذا الآخر يحذف عنده اسناده الى واو الجماعة قبل التوكيد ، فنقول :

تدعون – تجرون . على وزن (تفعون).

وعند تؤكيده يصير : تدعوننّ – تجروننّ . فتحذف نون الرفع ، ثم واو الجماعة لالتقاء الساكنين ، ليصير :

ص62

لتدعن – لتحرن .

فإن كان آخره ألفا مثل (يسمى ويرضى ) فأنت تعلم ان هذه الألف تحذف من الفعل عند إسناده الى واو الجماعة قبل التوكيد ، مع بقاء الحرف الذي قبلها مفتوحاً :

تسعون – ترضون

وعند التوكيد يصير : تسعونن – ترضونن . تحذف نون الرفع ، ثم يلتقي ساكنان ، واو الجماعة ونون التوكيد ، ولا يمكن حذف احدهما هنا .

ولذلك يجب تحريك واو الجماعة بحركة تناسبها وهي الضمة ، فيصير :

لتسعون – لترضون .

3 – اسناده الى ياء المخاطبة :

أ ـ ان كان الفعل صحيحاً ، فإنه تحذف ياء المخاطبة لالتقاء الساكنين ، ليصير :

لتكتبن . (وكان الأصل لتكتبينن).

ب ـ وإن كان الفعل معتل الآخر ، وآخره واو أو ياء ، فإنها تحذف عند الاسناد الى ياء المخاطبة قبل التوكيد ، مثل :

تدعين – تجرين .

وعند توكيده تكون الصورة :

تدعينن – تجرينن

فتحذف نون الرفع ، ثم ياء المخاطبة ، ويبقى ما قبلها مكسوراً للدلالة عليها ، فيصير :

ص63

لتدعن – لتجرن .

وان كان الفعل معتلاً آخره ألف ، فأنت تعلم ان هذه الألف تحذف عند الاسناد الى ياء المخاطبة قبل التوكيد مثل :

تسعين – ترضين .

وعند توكيده تكون الصورة :

لتسعين – ترضين 

فيلتقى ساكنان ، ياء المخاطبة والنون الاولى من نون التوكيد ، ولا يمكن حذف احداهما ، فتحرك الياء بالكسرة لأنها تناسبها، ويبقى ما قبلها مفتوحاً :

لتسعين – لترضين .

4 -  اسناده الى نون النسوة :

انت تعلم ان الفعل المضارع يبنى على السكون عند اسناده الى نون النسوة سواء كان صحيحاً ام معتلاً ، مثل :

أنتن تكتبن – تدعون – تسعين – تجرين .

وعند التوكيد تصير الصورة :

تكتبنن – تدعونن – لتسعينن  تجرينن .

فتلتقى ثلاث نونان ، نون النسوة ، والنون الثقلية ، ولا نتحاشى التقاء هذه النونات نجعل بين نون النسوة ونون التوكيد ألفاً مع تحريك نون التوكيد بالكسر ، فيصير :

لتكتبنان – لتدعونان – لتسعينان – لتجرينان .

ص64

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي