1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

النحو

اقسام الكلام

الكلام وما يتالف منه

الجمل وانواعها

اقسام الفعل وعلاماته

المعرب والمبني

أنواع الإعراب

علامات الاسم

الأسماء الستة

النكرة والمعرفة

الأفعال الخمسة

المثنى

جمع المذكر السالم

جمع المؤنث السالم

العلم

الضمائر

اسم الإشارة

الاسم الموصول

المعرف بـ (ال)

المبتدا والخبر

كان وأخواتها

المشبهات بـ(ليس)

كاد واخواتها (أفعال المقاربة)

إن وأخواتها

لا النافية للجنس

ظن وأخواتها

الافعال الناصبة لثلاثة مفاعيل

الأفعال الناصبة لمفعولين

الفاعل

نائب الفاعل

تعدي الفعل ولزومه

العامل والمعمول واشتغالهما

التنازع والاشتغال

المفعول المطلق

المفعول فيه

المفعول لأجله

المفعول به

المفعول معه

الاستثناء

الحال

التمييز

الحروف وأنواعها

الإضافة

المصدر وانواعه

اسم الفاعل

اسم المفعول

صيغة المبالغة

الصفة المشبهة بالفعل

اسم التفضيل

التعجب

أفعال المدح والذم

النعت (الصفة)

التوكيد

العطف

البدل

النداء

الاستفهام

الاستغاثة

الندبة

الترخيم

الاختصاص

الإغراء والتحذير

أسماء الأفعال وأسماء الأصوات

نون التوكيد

الممنوع من الصرف

الفعل المضارع وأحواله

القسم

أدوات الجزم

العدد

الحكاية

الشرط وجوابه

الصرف

موضوع علم الصرف وميدانه

تعريف علم الصرف

بين الصرف والنحو

فائدة علم الصرف

الميزان الصرفي

الفعل المجرد وأبوابه

الفعل المزيد وأبوابه

أحرف الزيادة ومعانيها (معاني صيغ الزيادة)

اسناد الفعل الى الضمائر

توكيد الفعل

تصريف الاسماء

الفعل المبني للمجهول

المقصور والممدود والمنقوص

جمع التكسير

المصادر وابنيتها

اسم الفاعل

صيغة المبالغة

اسم المفعول

الصفة المشبهة

اسم التفضيل

اسما الزمان والمكان

اسم المرة

اسم الآلة

اسم الهيئة

المصدر الميمي

النسب

التصغير

الابدال

الاعلال

الفعل الصحيح والمعتل

الفعل الجامد والمتصرف

الإمالة

الوقف

الادغام

القلب المكاني

الحذف

المدارس النحوية

النحو ونشأته

دوافع نشأة النحو العربي

اراء حول النحو العربي واصالته

النحو العربي و واضعه

أوائل النحويين

المدرسة البصرية

بيئة البصرة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في البصرة وطابعه

أهم نحاة المدرسة البصرية

جهود علماء المدرسة البصرية

كتاب سيبويه

جهود الخليل بن احمد الفراهيدي

كتاب المقتضب - للمبرد

المدرسة الكوفية

بيئة الكوفة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الكوفة وطابعه

أهم نحاة المدرسة الكوفية

جهود علماء المدرسة الكوفية

جهود الكسائي

الفراء وكتاب (معاني القرآن)

الخلاف بين البصريين والكوفيين

الخلاف اسبابه ونتائجه

الخلاف في المصطلح

الخلاف في المنهج

الخلاف في المسائل النحوية

المدرسة البغدادية

بيئة بغداد ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في بغداد وطابعه

أهم نحاة المدرسة البغدادية

جهود علماء المدرسة البغدادية

المفصل للزمخشري

شرح الرضي على الكافية

جهود الزجاجي

جهود السيرافي

جهود ابن جني

جهود ابو البركات ابن الانباري

المدرسة المصرية

بيئة مصر ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو المصري وطابعه

أهم نحاة المدرسة المصرية

جهود علماء المدرسة المصرية

كتاب شرح الاشموني على الفية ابن مالك

جهود ابن هشام الانصاري

جهود السيوطي

شرح ابن عقيل لالفية ابن مالك

المدرسة الاندلسية

بيئة الاندلس ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الاندلس وطابعه

أهم نحاة المدرسة الاندلسية

جهود علماء المدرسة الاندلسية

كتاب الرد على النحاة

جهود ابن مالك

اللغة العربية

لمحة عامة عن اللغة العربية

العربية الشمالية (العربية البائدة والعربية الباقية)

العربية الجنوبية (العربية اليمنية)

اللغة المشتركة (الفصحى)

فقه اللغة

مصطلح فقه اللغة ومفهومه

اهداف فقه اللغة وموضوعاته

بين فقه اللغة وعلم اللغة

جهود القدامى والمحدثين ومؤلفاتهم في فقه اللغة

جهود القدامى

جهود المحدثين

اللغة ونظريات نشأتها

حول اللغة ونظريات نشأتها

نظرية التوقيف والإلهام

نظرية التواضع والاصطلاح

نظرية التوفيق بين التوقيف والاصطلاح

نظرية محاكات أصوات الطبيعة

نظرية الغريزة والانفعال

نظرية محاكات الاصوات معانيها

نظرية الاستجابة الصوتية للحركات العضلية

نظريات تقسيم اللغات

تقسيم ماكس مولر

تقسيم شليجل

فصائل اللغات الجزرية (السامية - الحامية)

لمحة تاريخية عن اللغات الجزرية

موطن الساميين الاول

خصائص اللغات الجزرية المشتركة

اوجه الاختلاف في اللغات الجزرية

تقسيم اللغات السامية (المشجر السامي)

اللغات الشرقية

اللغات الغربية

اللهجات العربية

معنى اللهجة

اهمية دراسة اللهجات العربية

أشهر اللهجات العربية وخصائصها

كيف تتكون اللهجات

اللهجات الشاذة والقابها

خصائص اللغة العربية

الترادف

الاشتراك اللفظي

التضاد

الاشتقاق

مقدمة حول الاشتقاق

الاشتقاق الصغير

الاشتقاق الكبير

الاشتقاق الاكبر

اشتقاق الكبار - النحت

التعرب - الدخيل

الإعراب

مناسبة الحروف لمعانيها

صيغ اوزان العربية

الخط العربي

الخط العربي وأصله، اعجامه

الكتابة قبل الاسلام

الكتابة بعد الاسلام

عيوب الخط العربي ومحاولات اصلاحه

أصوات اللغة العربية

الأصوات اللغوية

جهود العرب القدامى في علم الصوت

اعضاء الجهاز النطقي

مخارج الاصوات العربية

صفات الاصوات العربية

المعاجم العربية

علم اللغة

مدخل إلى علم اللغة

ماهية علم اللغة

الجهود اللغوية عند العرب

الجهود اللغوية عند غير العرب

مناهج البحث في اللغة

المنهج الوصفي

المنهج التوليدي

المنهج النحوي

المنهج الصرفي

منهج الدلالة

منهج الدراسات الانسانية

منهج التشكيل الصوتي

علم اللغة والعلوم الأخرى

علم اللغة وعلم النفس

علم اللغة وعلم الاجتماع

علم اللغة والانثروبولوجيا

علم اللغة و الجغرافية

مستويات علم اللغة

المستوى الصوتي

المستوى الصرفي

المستوى الدلالي

المستوى النحوي

وظيفة اللغة

اللغة والكتابة

اللغة والكلام

تكون اللغات الانسانية

اللغة واللغات

اللهجات

اللغات المشتركة

القرابة اللغوية

احتكاك اللغات

قضايا لغوية أخرى

علم الدلالة

ماهية علم الدلالة وتعريفه

نشأة علم الدلالة

مفهوم الدلالة

جهود القدامى في الدراسات الدلالية

جهود الجاحظ

جهود الجرجاني

جهود الآمدي

جهود اخرى

جهود ابن جني

مقدمة حول جهود العرب

التطور الدلالي

ماهية التطور الدلالي

اسباب التطور الدلالي

تخصيص الدلالة

تعميم الدلالة

انتقال الدلالة

رقي الدلالة

انحطاط الدلالة

اسباب التغير الدلالي

التحول نحو المعاني المتضادة

الدال و المدلول

الدلالة والمجاز

تحليل المعنى

المشكلات الدلالية

ماهية المشكلات الدلالية

التضاد

المشترك اللفظي

غموض المعنى

تغير المعنى

قضايا دلالية اخرى

نظريات علم الدلالة الحديثة

نظرية السياق

نظرية الحقول الدلالية

النظرية التصورية

النظرية التحليلية

نظريات اخرى

النظرية الاشارية

مقدمة حول النظريات الدلالية

أخرى

علوم اللغة العربية : الصرف : توكيد الفعل :

توكيد الفعل بالنون

المؤلف:  د. صلاح مهدي الفرطوسي، د. هاشم طه شلاش.

المصدر:  المهذب في علم التصريف

الجزء والصفحة:  ص113- 121

17-02-2015

39865

نون التوكيد حرف يختص بالدخول آخر الأفعال الا الفعل الماضي فلا تتصل به (لأنها لا تدخل على فعل قد وقع)(1).

ونون التوكيد خفيفة وثقيلة، كقولنا : (اذهبن، واذهبن) والتوكيد بالثقيلة اشد (زعم الخليل انهما توكيد... فاذا جئت بالخفيفة فانت مؤكد، وان جئت بالثقيلة فانت اشد توكيدا)(2).

وحكم الفعل المؤكد بالنون البناء على الفتح(3)، الا اذا فصل بينه وبين النون الف الاثنين، او واو الجماعة، او ياء المخاطبة، كقولنا : ادرسن يا محمد.

أولا : توكيد فعل الأمر :

افهم الموضوع            افهمن الموضوع او افهمن

اسمع النصيحة           اسمعن النصيحة او اسمعن

دافع عن الوطن           دافعن عن الوطن او دافعن

في الامثلة السابقة الأفعال (افهم، واسمع، ودافع) أفعال امر يجوز ان تؤكد بالنون ثقيلة او خفيفة، لأنها تدل على استقبال، ويجوز الا تؤكد(4).

ص113

ثانيا : توكيد المضارع :

(1) – والله لاقومن بواجبي.

- وحقك لادافعن عن وطني.

-  يمين الله لانصرن الحق.

(2) – اما تدرسن فابشر بالنجاح.

- اما تكثرن من القراءة تستفد.

- اما تحترمن نفسك تحترم.

(3) – هل تذهبن الى المتكبة؟

- لتشاركن في عمل الخير.

- لا تصبرن على ضيم.

- الا تقولن الحق.

- هل تسمعن النصح.

- ليتك تبصرن العواقب.

- لعلك تنجحن في الامتحان.

في أمثلة القسم الأول الأفعال المضارعة (أقوم) و(أدافع) و(انصر) اتصلت نون التوكيد بآخر كل منها. ونلاحظ ان هذه الأفعال وقعت جوابا للقسم، وقد اتصل بك منها لام القسم اتصالا مباشرا، وهي مثبتة، دالة على الاستقبال وحكم توكيد هذه الأفعال واجب(5).

واذا نظرنا الى امثلة القسم الثاني وجدنا الأفعال المضارعة (تدرس و(تكثر) و(تحترم)، قد اتصل بكل منها نون التوكيد، وسبق كل فعل بـ(ان) الشرطية المدغمة في (ما) الزائدة.

ص114

وإذا تأملنا القسم الثالث وجدنا الأفعال المضارعة (تذهب) و(تشارك) و(تصبر) و(تقول) و(تسمع) و(تبصر) و(تنجح) قد اتصلت نون التوكيد بآخر كل منها ونجد أن كلا من هذه الأفعال يدل على الطلب، لوقوعه بعد اداة من ادوات الطلب، فهو في المثال الأول يدل على الاستفهام وفي الثاني على الامر، وفي الثالث على النهي، وفي الرابع على العرض وفي الخامس على التحضيض، وفي السادس على التمني، وفي السابع على الرجاء.

وحكم توكيد الفعل المضارع في امثلة القسم الثاني، وامثلة القسم الثالث جائز(6).

وفيما عدا مواطن الوجوب والجواز يمتنع توكيد الفعل المضارع فاذا فقد شرط من شروط الوجوب، كان يفصل بين لام القسم والفعل المضارع فاصل امتنع التوكيد، كقولنا (والله لسوف اذهب)، حيث فصل بـ (سوف) بين الفعل ولام القسم، أو اذا دل على الحال، كقولنا : (والله لاذهب الان)، او اذا دل على الحي وذلك في الفعل المضارع المسبوق بـ(لم) كقولنا :

(والله لم يحضر محمد)، لان (لم) قلبت زمن الفعل الى الماضي.

اما اذا كان الفعل المضارع منفيا بـ(لا) فقد اختلف في توكيده، بالنون، وقد وردت نصوص أكد فيها المضارع المنفي بـ (لا) بنون التوكيد كقوله تعالى : (واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة)(7)، وقوله : (يا أيها النمل ادخلوا مساكنكم لا يحطمنكم سليمان وجونده وهم لا يشعرون)(8).

ص115

وكقول النابغة الذبياني (9) :

لا أعرفن ربربا حورا مدامعها          كانهن نعاج حول دوار

فهو عند بعض النحاة جائز حملا على النهي(10). ويذهب الشلوبين الى ان النفي والتعليل قلما تجيء فيه النون الا في الشعر(11). ووصفه السيوطي بالشذوذ والضرورة(12). غير ان ما جاء في كلام العرب من توكيد المضارع المنفي بـ(لا) رد على من منع توكيده.

ص116

طريقة التوكيد

أولا : الصحيح الاخر(13) :

1-   أنت تفهم – هل تفهمن؟، يفهم محمد – هل يفهمن محمد؟

2-   انتما تفهمان – هل تفهمان ن؟ - هل تفهمان؟

3-   انتم تفهمون – هل تفهمون ن؟ - هل تفهمون؟ - هل تفهمن؟

4-   أنت تفهمين – هل تفهمين ن؟ - هل تفهمين؟ - هل تفهمن؟

5-   انتن تفهمن – هل تفهمنا ن؟

1-   الفعل المضارع (تفهم) فعل صحيح الاخر مسند الى الضمير مرة، والى الظاهر مرة أخرى، ونلحظ انه مرفوع في الاصل وعند توكيده بالنون بني على الفتح.

2-   واذا اسند الى الف الاثنين حذفت نون الرفع، وبقيت نون التوكيد ثقيلة مكسورة(14) وكان الفعل معربا.

3-   واذا اسند الى واو الجماعة حذفت نون الرفع لتوالي الأمثال. ثم

ص117

يحذف الضمير الواو لالتقاء الساكنين، وبقي الفعل معربا. فاعراب (تفهمن): فعل مضارع مرفوع علامة رفعه النون المحذوفة لتوالي الامثال أي النونات الثلاث، واو الجماعة المحذوفة لالتقاء الساكنين في محل رفع فاعل. والنون نون التوكيد لا محل لها من الاعراب.

4- وأما المسند الى ياء المخاطبة، فتحذف نون الرفع لتوالي الامثال، وتحذف ياء المخاطبة لالتقاء الساكنين، ويعرب الفعل اعراب الفعل المسند الى واو الجماعة.

5- واذا اسند الى نون النسوة فصل بين نون التوكيد، ونون النسوة بألف وكانت نون التوكيد ثقيلة مكسورة. ويبقى الفعل مبنيا على السكون لاتصاله بنون النسوة.

6- الامر كالمضارع في كل ما ذكر فنقول :

افهمن يا محمد

افهمان يا طالبان

افهمن يا طلاب

افهمن يا فاطمة

افهمتان يا طالبات

ثانيا : الفعل الناقص :

(أ)

أنت تمشي        - هل تمشين؟، هل يمشين محمد؟

انتما تمشيان          - هل تمشيان؟

انتم تمشون       - هل تمشن؟

أنت تمشين        - هل تمشن؟

انتن تمشين       - هل تمشينان؟

ص118

(ب)

أنت تدعو       -هل تدعون؟ هل يدعون محمد؟

انتما تدعوان        - هل تدعوان؟

انتم تدعون         - هل تدعن؟

أنت تدعين        - هل تدعن؟

انتن تدعون          - هل تدعونان؟

(جـ)

أنت تسعى       - هل تسعين؟ هل يعسعين محمد؟

انتما تسعيان       - هل تسعيان؟

انتم تسعون        -هل تسعون؟

أنت تسعين       - هل تسعين؟

انتن تسعين        - هل تسعيان؟

في الامثلة السابقة أفعال مضارعة ناقصة (معتلة الاخر)، فافعال الطائفة (أ) معتلة الاخر بالياء وافعال الطائفة (ب) معتلة الاخر بالواو، وافعال الطائفة (ج) معتلة الاخر بالاف. وقد جاءت هذه الأفعال مسندة الى الضمائر. ونلاحظ ان طريقة توكيد الأفعال المعتلة الاخر بالياء، والواو هي طريقة توكيد الفعل الصحيح الاخر. ونلاحظ ان الفعل (تمشي) والفعل (تدعو) عند اسنادهما الى واو الجماعة والى ياء المخاطبة، قد حذف نون الرفع من كل منهما لتوالي الامثال وحذف واو الجماعة، وياء المخاطبة لالتقاء الساكنين فاصلهما قبل الحذف.

هل تمشونن وتدعونن : تمشون ن ن وتدعون ن ن.

انتم تمشيون وتدعوون

حذف حرف العلة عند الاسناد فاصبحا :

ص119

أنت تمشيين وتدعوين

انتم تمشون وتدعون           بزنة تفعون

واصبحا عند التوكيد

أنت تمشين وتدعين            بزنة تفعين

هل تمشونن وتدعونن؟

حذفت النون لتوالي الامثال فاصبحا :

هل تمشينن وتدعينن؟

هل تمشون وتدعون      حذفت الواو لالتقاء الساكنين

فاصبحا :

هل تمشين وتدعين            حذفت الياء لالتقاء الساكنين

هل تمشن وتدعن؟

هل تمشن وتدعن؟

اما الفعل المعتل الاخر بالالف فنلاحظ ان الالف قلبت ياء عند اسناده الى الضمير المستتر، فقلنا في (تسعى) : (هل تسعين؟)، ونقول في (تخشى) : (هل تخشين). وكذلك يقال في المسند الى الف الاثنين، والى نون النسوة.

ونلاحظ ان المسند الى واو الجماعة، والى ياء المخاطبة كما في قولنا : (هل تسعون، هل تسعين؟) ان واو الجماعة بقيت مضمومة، وفتح ما قبلها، وان ياء المخاطبة بقيت مكسورة، وفتح ما قبلها أيضاً.

اما بقاء واو الجماعة هنا فلان حذفها موقع في الالتباس، اذ لو حذفتها وفتحت آخر الفعل لالتباس بالمسند الى الواو، ولو حذفتها وكسرته لالتبس بالمسند الى الواحدة، ولو حذفتها وضممته لالتبس ذو الالف بغيره.

وأما فتح ما قبلها فللدلالة على ان آخر الفعل كان الفا، واما تحريك الواو فللتخلص من التقاء الساكنين (15).

أما اللفيف المفروق مثل (وفى) و(وعى)، فمضارعه (يفي) و(يعي)، فهو مثل (يمشي) فنقول :

ص120

مع المفرد : هل يفين محمد بالعهد؟ - والامر : فين بالمعهد.

مع الجمع : هل تفن بالعهد؟ - والامر : فن بالمعهد.

مع المخاطبة : هل تفن بالعهد؟ - والامر : فن بالعهد يا ليلى.

وحكم فعل الأمر حكم المضارع في كل ما ذكر من طريقة توكيده.

ص121

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) الكتاب 3 / 105.

(2) الكتاب 3/ 509، وانظر المقتضب 3/ 12، شرح المفصل 9/37، المقرب 2/ 73، رصف المباني 334.

(3) ينظر الكتاب 3 / 528، شرح المفصل 9 / 37، الاشباه والنظائر 2 / 142.

(4) انظر الكتاب 3 / 509، المقتضب 3/ 12 الأصول لابن السراج 2 / 209، تسهيل الفوائد 216.

(5) انظر الكتاب 2 / 509، المقتضب 3/ 11، اللامات للهروي 66، اوضح المساك 4/95.

(6) انظر الكتاب 3 / 509، الأصول 2/209، شرح المفصل 9/ 40، شرح الرضي على الكافية 2 / 402، الجنى الداني 143، شرح ابن عقيل 2 / 309.

(7) سورة الانفال، الآية : 25.

(8) سورة النمل، الآية : 18.

(9) ديوانه : 7/3.

(10) ينظر المحتسب لابن جني 2/ 86، الكشف للزمخشري 2 / 152، تسهيل الفوائد 216، شرح الرضي على الكافية 2 / 403، التصريح على التوضيح للأزهري 2 / 204 حاشية الصبان على شرح الاشموني  / 218.

(11) التوطئة ص 320.

(12) الهمع 2 / 78.

(13) يشمل السالم، والمهموز، والمضعف، والمثال، والاجوف.

(14) ذهب الكوفيون الى انه يجوز ادخال نون التوكيد الخفيفة على فعل الاثنين وجماعة النسوة، نحو (افعلان)، و(افعلتان) بالنون الخفيفة واليه ذهب يونس بن حبيب البصري .وذهب البصريون الى انه لا يجوز ادخالها في هذين الموضعين. الانصاف في مسائل الخلاف 650، وينظر : التصريح على التوضيح 2 / 27، شرح الأشموني عليه الصبان 3/ 224.

(15) دروس في التصريف 194.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي