x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

النحو

اقسام الكلام

الكلام وما يتالف منه

الجمل وانواعها

اقسام الفعل وعلاماته

المعرب والمبني

أنواع الإعراب

علامات الاسم

الأسماء الستة

النكرة والمعرفة

الأفعال الخمسة

المثنى

جمع المذكر السالم

جمع المؤنث السالم

العلم

الضمائر

اسم الإشارة

الاسم الموصول

المعرف بـ (ال)

المبتدا والخبر

كان وأخواتها

المشبهات بـ(ليس)

كاد واخواتها (أفعال المقاربة)

إن وأخواتها

لا النافية للجنس

ظن وأخواتها

الافعال الناصبة لثلاثة مفاعيل

الأفعال الناصبة لمفعولين

الفاعل

نائب الفاعل

تعدي الفعل ولزومه

العامل والمعمول واشتغالهما

التنازع والاشتغال

المفعول المطلق

المفعول فيه

المفعول لأجله

المفعول به

المفعول معه

الاستثناء

الحال

التمييز

الحروف وأنواعها

الإضافة

المصدر وانواعه

اسم الفاعل

اسم المفعول

صيغة المبالغة

الصفة المشبهة بالفعل

اسم التفضيل

التعجب

أفعال المدح والذم

النعت (الصفة)

التوكيد

العطف

البدل

النداء

الاستفهام

الاستغاثة

الندبة

الترخيم

الاختصاص

الإغراء والتحذير

أسماء الأفعال وأسماء الأصوات

نون التوكيد

الممنوع من الصرف

الفعل المضارع وأحواله

القسم

أدوات الجزم

العدد

الحكاية

الشرط وجوابه

الصرف

موضوع علم الصرف وميدانه

تعريف علم الصرف

بين الصرف والنحو

فائدة علم الصرف

الميزان الصرفي

الفعل المجرد وأبوابه

الفعل المزيد وأبوابه

أحرف الزيادة ومعانيها (معاني صيغ الزيادة)

اسناد الفعل الى الضمائر

توكيد الفعل

تصريف الاسماء

الفعل المبني للمجهول

المقصور والممدود والمنقوص

جمع التكسير

المصادر وابنيتها

اسم الفاعل

صيغة المبالغة

اسم المفعول

الصفة المشبهة

اسم التفضيل

اسما الزمان والمكان

اسم المرة

اسم الآلة

اسم الهيئة

المصدر الميمي

النسب

التصغير

الابدال

الاعلال

الفعل الصحيح والمعتل

الفعل الجامد والمتصرف

الإمالة

الوقف

الادغام

القلب المكاني

الحذف

المدارس النحوية

النحو ونشأته

دوافع نشأة النحو العربي

اراء حول النحو العربي واصالته

النحو العربي و واضعه

أوائل النحويين

المدرسة البصرية

بيئة البصرة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في البصرة وطابعه

أهم نحاة المدرسة البصرية

جهود علماء المدرسة البصرية

كتاب سيبويه

جهود الخليل بن احمد الفراهيدي

كتاب المقتضب - للمبرد

المدرسة الكوفية

بيئة الكوفة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الكوفة وطابعه

أهم نحاة المدرسة الكوفية

جهود علماء المدرسة الكوفية

جهود الكسائي

الفراء وكتاب (معاني القرآن)

الخلاف بين البصريين والكوفيين

الخلاف اسبابه ونتائجه

الخلاف في المصطلح

الخلاف في المنهج

الخلاف في المسائل النحوية

المدرسة البغدادية

بيئة بغداد ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في بغداد وطابعه

أهم نحاة المدرسة البغدادية

جهود علماء المدرسة البغدادية

المفصل للزمخشري

شرح الرضي على الكافية

جهود الزجاجي

جهود السيرافي

جهود ابن جني

جهود ابو البركات ابن الانباري

المدرسة المصرية

بيئة مصر ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو المصري وطابعه

أهم نحاة المدرسة المصرية

جهود علماء المدرسة المصرية

كتاب شرح الاشموني على الفية ابن مالك

جهود ابن هشام الانصاري

جهود السيوطي

شرح ابن عقيل لالفية ابن مالك

المدرسة الاندلسية

بيئة الاندلس ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الاندلس وطابعه

أهم نحاة المدرسة الاندلسية

جهود علماء المدرسة الاندلسية

كتاب الرد على النحاة

جهود ابن مالك

اللغة العربية

لمحة عامة عن اللغة العربية

العربية الشمالية (العربية البائدة والعربية الباقية)

العربية الجنوبية (العربية اليمنية)

اللغة المشتركة (الفصحى)

فقه اللغة

مصطلح فقه اللغة ومفهومه

اهداف فقه اللغة وموضوعاته

بين فقه اللغة وعلم اللغة

جهود القدامى والمحدثين ومؤلفاتهم في فقه اللغة

جهود القدامى

جهود المحدثين

اللغة ونظريات نشأتها

حول اللغة ونظريات نشأتها

نظرية التوقيف والإلهام

نظرية التواضع والاصطلاح

نظرية التوفيق بين التوقيف والاصطلاح

نظرية محاكات أصوات الطبيعة

نظرية الغريزة والانفعال

نظرية محاكات الاصوات معانيها

نظرية الاستجابة الصوتية للحركات العضلية

نظريات تقسيم اللغات

تقسيم ماكس مولر

تقسيم شليجل

فصائل اللغات الجزرية (السامية - الحامية)

لمحة تاريخية عن اللغات الجزرية

موطن الساميين الاول

خصائص اللغات الجزرية المشتركة

اوجه الاختلاف في اللغات الجزرية

تقسيم اللغات السامية (المشجر السامي)

اللغات الشرقية

اللغات الغربية

اللهجات العربية

معنى اللهجة

اهمية دراسة اللهجات العربية

أشهر اللهجات العربية وخصائصها

كيف تتكون اللهجات

اللهجات الشاذة والقابها

خصائص اللغة العربية

الترادف

الاشتراك اللفظي

التضاد

الاشتقاق

مقدمة حول الاشتقاق

الاشتقاق الصغير

الاشتقاق الكبير

الاشتقاق الاكبر

اشتقاق الكبار - النحت

التعرب - الدخيل

الإعراب

مناسبة الحروف لمعانيها

صيغ اوزان العربية

الخط العربي

الخط العربي وأصله، اعجامه

الكتابة قبل الاسلام

الكتابة بعد الاسلام

عيوب الخط العربي ومحاولات اصلاحه

أصوات اللغة العربية

الأصوات اللغوية

جهود العرب القدامى في علم الصوت

اعضاء الجهاز النطقي

مخارج الاصوات العربية

صفات الاصوات العربية

المعاجم العربية

علم اللغة

مدخل إلى علم اللغة

ماهية علم اللغة

الجهود اللغوية عند العرب

الجهود اللغوية عند غير العرب

مناهج البحث في اللغة

المنهج الوصفي

المنهج التوليدي

المنهج النحوي

المنهج الصرفي

منهج الدلالة

منهج الدراسات الانسانية

منهج التشكيل الصوتي

علم اللغة والعلوم الأخرى

علم اللغة وعلم النفس

علم اللغة وعلم الاجتماع

علم اللغة والانثروبولوجيا

علم اللغة و الجغرافية

مستويات علم اللغة

المستوى الصوتي

المستوى الصرفي

المستوى الدلالي

المستوى النحوي

وظيفة اللغة

اللغة والكتابة

اللغة والكلام

تكون اللغات الانسانية

اللغة واللغات

اللهجات

اللغات المشتركة

القرابة اللغوية

احتكاك اللغات

قضايا لغوية أخرى

علم الدلالة

ماهية علم الدلالة وتعريفه

نشأة علم الدلالة

مفهوم الدلالة

جهود القدامى في الدراسات الدلالية

جهود الجاحظ

جهود الجرجاني

جهود الآمدي

جهود اخرى

جهود ابن جني

مقدمة حول جهود العرب

التطور الدلالي

ماهية التطور الدلالي

اسباب التطور الدلالي

تخصيص الدلالة

تعميم الدلالة

انتقال الدلالة

رقي الدلالة

انحطاط الدلالة

اسباب التغير الدلالي

التحول نحو المعاني المتضادة

الدال و المدلول

الدلالة والمجاز

تحليل المعنى

المشكلات الدلالية

ماهية المشكلات الدلالية

التضاد

المشترك اللفظي

غموض المعنى

تغير المعنى

قضايا دلالية اخرى

نظريات علم الدلالة الحديثة

نظرية السياق

نظرية الحقول الدلالية

النظرية التصورية

النظرية التحليلية

نظريات اخرى

النظرية الاشارية

مقدمة حول النظريات الدلالية

في احكام آخر الفعل المؤكد

المؤلف:  محمد محي الدين عبد الحميد

المصدر:  دروس في التصريف

الجزء والصفحة:  ص193- 195

10-02-2015

2279

الفعل الذي تريد تأكيده اما صحيح الآخر – وذلك بشمل : السالم ، والمهموز ، والمضعف ، والمثال ، والأجوف – وإما معتل الآخر – وهو يشمل الناقص ، واللفيف بنوعية – ثم المعتل الآخر إما أن يكون معتلا بالألف ، او بالواو ، او بالياء .

وعلى ايه حال : فإما ان يكون مسنداً الى  الواحد – ظاهراً ، او مستترا – او الى ياء الواحدة ، او الف الاثنين او الاثنتين ، او واو جمع الذكور ، او نون جمع النسوة .

فإن كان الفعل مسنداً الى الواحد – ظاهراً كان أو مستتراً – بنى آخره على الفتح ، صحيحا كان آخر الفعل او معتلا ، ولزمك ان ترد اليه لامه ان كانت قد حذفت – كما في الأمر من الناقص واللفيف ، والمضارع المجزوم منهما – وان ترد اليه عينه ان كانت قد حذفت ايضا ، كما في الامر من الاجوف والمضارع المجزوم منه ، وإذا كانت لامه ألفا لزمك ان تقلبها ياء مطلقا لتقبل الفتحة ، تقول : " لتجتهدن يا علي ، ولتدعون الى الخير ، ولتطوين ذكر الشر ، ولترضين بما قسم الله لك ، ، ولتقولن الحق وإن كان مراً " وتقول : " اجتهدن ، وادعون ، واطوين ، وارضين ، و قولن " .

وإن كان الفعل مسنداً الى(1) الالف حذفت نون الرفع ان كان مرفوعاً (2) .

ص193

وكسرت نون التوكيد(3) ؛ تقول " لتجتهدان ، ولتدعوان ، ولتطويان ، ولترضيان ، ولتقولان ، واجتهدان ، وادعوان ، واطويان ، وارضيان ، وقولان " .

وإن كان الفعل مسنداً الى الواو حذفت نون الرفع ايضا ان كان مرفوعا ، ثم ان كان الفعل صحيح الآخر حذفت واو الجماعة(4) وابقيت ضم ما قبلها(5) ؛ تقول: " لتجتهدن ، واجتهدن " وان كان الفعل معتل الآخر حذفت آخر الفعل مطلقاً ؛ ثم ان كان اعتلاله بالألف أبقيت واو الجماعة مفتوحاً ما قبلها(6) وضممت الواو ؛ تقول: " لترضون ، وارضون " وإن كان الفعل معتل الآخر بالواو او الياء حذفت – مع حذف آخره – واو الجماعة ، وضممت ما قبلها ؛ تقول : " لتدعن ، ولتطون ، وادعن ، واطون " .

وإن كان الفعل مسنداً الى ياء المخاطبة حذفت نون الرفع ايضا ان كان مرفوعاً ،

ص194

ثم ان كان الفعل صحيح الآخر حذفت ياء المخاطبة وابقيت كسر ما قبلها (7) ؛ تقول :" لتجتهدن يا فاطمة ، واجتهدن " وإن كان الفعل معتل الآخر حذفت وكسرت الياء(8)؛ تقول : " لترضين ، وارضين " وإن كان الفعل معتل الآخر بالواو او الياء حذفت مع آخره ياء المخاطبة وكسرت ما قبلها ؛ تقول : " لتدعن ، ولتطون ، وادعن ، واطون ".

وان كان الفعل (9) مسنداً الى نون جماعة الاناث جئت بألف فارقة (10) بين النونين : نون النسوة ، ونون التوكيد الثقيلة ، وكسرت نون التوكيد (11) ؛ تقول : " لتكتبنان ، واكتبنان ، ولترضينان ، وارضينان ، ولتدعونان ، وادعونان ، ولتطوينان ، واطوينان".

ص195

________________________

(1) لا تنسى ان المسند الى الف الاثنين ان كان مضعفا وجب فيه الإدغام ؛ فتقول فيه مؤكداً : " غضان " وإن كان أجوف لم تحذف عينه ، وإن كان ناقصا او لفيفا لم تحذف لامه ، وإنما تنقلب – إذا كانت الفا – ياء ، وفي المضارع والأمر مطلقاً .

(2) العلة في حذف نون الرفع كراهة اجتماع ثلاثة الأمثال ، اذ اصل " لتجتهدان " مثلا: " لتجتهدانن " بنون الرفع ونون التوكيد الثقيلة ، فحذفوا نون الرفع لما ذكرنا .

(3) بعد حذف نون الرفع كانت نون التوكيد مفتوحة لأن اصلها كذلك ، فكسروها مخافة الالتباس عند السامع بين الفعل المسند الى الواحد والفعل المسند الى الاثنين ؛ لأن الألف ليس لها في النطق سوى ما قد يظن مدا للصوت ، وتشبيها لنون التوكيد بنون الرفع المحذوفة .

واعلم ان المسند للألف يتعين توكيده بالنون الثقيلة ؛ لأن الألف ساكنة والنون الخفيفة ساكنة ، ولا يجوز التقاء الساكنين ، اما مع الثقيلة – فلما كان أول الساكنين حرف مد ، والثاني حرف مغم في مثله – اغتفر فيه التقاء الساكنين (وانظر ص 195) .

(4) انما حذفت واو الجماعة للتخلص من التقاء الساكنين : واو الجماعة ، ونون التوكيد، مع أنه لا التباس بالحذف لضم ما قبل الواو ، بخلاف المسند للاثنين ؛ فإنه لو حذفت الالف لا لتبس بالمسند الى الواحد للفتحة .

(5) فرقا بين المسند الى الواحد والمسند الى الجمع ، وللدلالة على المحذوف وهو الواو.

(6) اما بقاء واو الجماعة هنا فلأن حذفها موقع في الالتباس ؛ إذ لو حذفتها وفتحت آخر الفعل لالتبس بالمسند الى الواحد ، ولو حذفتها وكسرته لالتبس بالمسند الى  الواحدة ، ولو حذفتها وضممته لالتبس ذو الالف بغيره وأما فتح ما قبلها فللدلالة على أن آخر الفعل كان الفا ، واما تحريك الواو فللتخلص من التقاء الساكنين .

(7) التعليل لهذا لا يعسر عليك بعد ما ذكرناه في واو الجماعة .

(8) تعرف علة ذلك بالقياس على قدمناه في الاسناد للواو .

(9) لا تنس ان الفعل المسند لنون الإناث : ان كان مضعفا وجب فيه الفك ، وإن كان أجوف حذفت عينه ، ولا يحذف من الناقص واللفيف شيء ، ويسكن آخر كل فعل أسند إليها .

(10) كراهية توالي الأمثال ، ولم تحذف نون النسوة لأنها اسم ، بخلاف نون الرفع ، ولأنها لو حذفت لما بقى في الكلمة ما يدل عليها ، وايضا يلتبس الفعل مع حذفها بغيره على أية صورة جعلت آخر الفعل ؛ إذ لو فتحت آخر الفعل لا لتبس بالمسند الى الواحد، ولو كسرته لا لتبس بالمسند الى  الواحدة ، ولو ضممته لا لتبس بالمسند الى جمع الذكور ، وتسكينه غير ممكن ؛ لسكون نون التوكيد .

(11) إذ الكسر هو الأصل في التخلص من التقاء الساكنين ، وتشبيها لها بنون الرفع . وهذا احد موضعين لا نقع فيهما الخفيفة، وثانيهما الفعل المسند لألف الاثنين.