x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

دعاء الندبة خلاصة للتراث

بقلم: الشيخ محمد السند.

 

نكتة ندعيها ونلمسها ببراهين واضحة وهي أن دعاء الندبة خلاصة خطب النبي صلى الله عليه وآله وسلم، والأئمة من بعده عليهم السلام!

فما هو سر هذه الخلاصة‌؟  ولماذا جعل دعاء الندبة بالإضافة لزيارة آل ياسين والزيارات الأخرى لصاحب الزمان عليه السلام‌؟

السر في ذلك ان هوية الأمام المهدي عجل الله فرجه الشريف قد عجنت فيه هويات المعصومين عليهم الصلاة والسلام، بل عجنت فيه هوية جميع الأنبياء والرسل وهذا أمر خطير ومهم وهو في نفس الوقت عاصم من الانحراف، فهو ميزان للانتماء المهدوي الصحيح وليس المزيف.

هذا هو احد معاني بقية الله في القران الكريم، يعني الخلاصة ومجمع لكل الهويات ووارث آبائه الطاهرين وجميع الأنبياء والمرسلين، وهذا يتصور باعتبار ان ما ظهر من سيد الانبياء صلى الله عليه واله وسلم، ومن اصحاب الكساء عليهم السلام ليس هو ما في كنه الحقائق من الخير والهداية، بسبب وجود الظالمين الذين وقفوا في طريق هداية البشرية، ولذا عندنا في الروايات كما ورد عن أمير المؤمنين عليه السلام أنه في الرجعة سيبعث سيد الأنبياء للبشارة والنذارة الكبرى، يعني ما مر من بشارة ونذارة هي صغرى، مرحلة تمهيدية والمرحلة العظمى ستأتي في الرجعة!، وهذا يلخص ما قام به أئمة الضلال وحرمانهم البشرية من وصول تلك الفيوضات والأمور التربوية الالهية العظيمة التي كانت ستظهر على يد أصحاب الكساء صلوات الله عليهم أجمعين، ستظهر هذه كلها على يد صاحب العصر والزمان عجل الله فرجه الشريف بهذا المعنى فهو الخلاصة وهو لب اللباب.

يعني ما كان مقرراً أن يظهر على يدي أجداده سيظهره الله على يديه، لذلك هو عجل الله فرجه الشريف ملحمة عظيمة.

فمن يدعي او يريد الارتباط بمشروع الامام المهدي عجل الله فرجه الشريف عليه الاستقامة وعدم الانحراف، لأن هوية ومشروع الأمام المهدي تتكدس فيه كل نظم وهويات المعصومين عليهم السلام، وهذا هو سر المحور الثاني او الركن الثاني في الدعاء "يَا بْنَ‌ الْبُدُورِ الْمُنيرَةِ‌، يَا بْنَ‌ السُّرُجِ‌ الْمُضيئَةِ‌، يَا بْنَ‌ الشُّهُبِ‌ الثّاقِبَةِ‌، يَا بْنَ‌ الاْنْجُمِ‌ الزّاهِرَةِ‌" هذه العناوين ليست مدائح فقط، هذه معناها يا أيها المؤمنون.. يا أيها المجاهدون تريدون التعرف على المشروع المهدوي‌؟ هذه هي هويات المعصومين في هذا المشروع الالهي اذا وعيتموها سيكون التوفيق من نصيبكم، والا فالفشل والاخفاق.

والدليل على ذلك من خارج الدعاء الشريف ومن داخله، فما هو من الخارج مر بنا ان من وجوه صحة سند دعاء الندبة هو التحقيق في مصادر جمل وبنود الدعاء والذي قامت به أحد المؤسسات الحوزوية، ووجدت أن كل بند من جمل دعاء الندبة مروي بروايات كثيرة ومستفيضة مجموعها متواتر أما قرآنية أو روائية، وكل كلمة فيه ليست من تأسيس دعاء الندبة، وانما هي من تأسيس بيانات وحيانية سابقة نُسقت في هذه المنظومة الواحدة.

أما الدليل الثاني والذي هو من داخل دعاء الندبة هو التركيز على هويات المعصومين عليهم السلام كبيان سمت المشروع النبوي بالدقة، وكذلك سمت المشروع العلوي والفاطمي والحسني والحسيني والأئمة من بعدهم عليهم السلام، وفي جدول القائمة الثانية أو الركن الثاني بنود تفصيلية لهويات مشاريع الأئمة عليهم السلام، ومنهج كل إمام معصوم مبين في دعاء الندبة، والشيء الاعظم أنه يبين التنسيق والارتباط والموافقة بين سنن المعصومين ونهجهم، وأن بين نهج الحسن والحسين عليهما السلام على سبيل المثال ليس هناك اختلاف على مستوى المنظومة بل هناك ترابط واضح.

 

 

- للمراجعة: المشروع السياسي للإمام المهدي "عج"، ص42-44.

قطع الروابط مع الامة الإسلامية

دعوات لا تستجاب.

العشر الأواخر من شهر رمضان

استشهاد الإمام أمير المؤمنين ( عليه السّلام )

خطبة النبي في استقبال شهر رمضان

كرامات القائم (عليه السلام) على يد سفرائه

خصاص الإمام الحجّة "عج"

الدليل العقلي على ولادة وإمامة ووجود الإمام المهدي (عليه السلام)

ولادة الإمام الحسين (عليه السلام)

سر عظمة النبي محمد "ص"

اغتيال وشهادة الإمام موسى الكاظم ( عليه السّلام )

أين قبر السيدة زينب عليها السلام؟

ولادة أبو جعفر الجواد (عليه السلام)

خلاصة التفسير في الحروف المقطعة

المقلدون العُمي المناوئون للتقليد

من هي ام البنين؟

1

المزيد
 شعار المرجع الالكتروني للمعلوماتية




البريد الألكتروني :
info@almerja.com
الدعم الفني :
9647733339172+