المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
الفطرة، هي الخلقة التي خلق الله عباده عليها، وجعلهم مفطورين عليها، وعلى محبة الخير وإيثاره وكراهة الشر ودفعه، وفطرهم على حب المعرفة والكمال. إننا نؤمن ونعتقد أن الطفل يحمل في تكوينه فطرة صافية ذات قابليات مختلفة ومتضادة، فهي مؤهلة لاختزان كل ما يلقى إليها من مبادئ الخير أو عناصر الشر، تماما كالأرض... المزيد
أخر المواضيع
الرئيسة / مقالات اسلامية
اشارات قرآنية من كتاب فقه الإمام الصادق للشيخ مغنية (ح 9)
عدد المقالات : 694
جاء في کتاب فقه الإمام جعفر الصادق عليه السلام للشيخ محمد جواد مغنية: عن صلاة الجمعة والحث على صلاة الجمعة: قال اللَّه تعالى: "يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذا نُودِيَ لِلصَّلاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلى ذِكْرِ الله وذَرُوا الْبَيْعَ ذلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ" (الجمعة 9). وقال الإمام الصادق عليه السّلام: من ترك الجمعة ثلاثا من غير علة طبع اللَّه على قلبه. وقال زرارة: حثنا الإمام الصادق عليه السّلام على صلاة الجمعة، حتى ظننت أنّه يريد أن نأتيه، فقلت: نغدوا عليك فقال: لا، انما عنيت عندكم. صورة صلاة الجمعة: قال الإمام الصادق عليه السّلام: صلاة الجمعة مع الإمام ركعتان. انما جعلت الجمعة ركعتين من أجل الخطبتين فهي صلاة، حتى ينزل الإمام. وقال يلبس الإمام البرد والعمامة، و يتوكأ على قوس أو عصا، وليقعد قعدة بين الخطبتين، ويجهر بالقراءة الأولى منهما قبل الركوع. وسأله محمد بن مسلم عن صلاة الجمعة فقال: بأذان وإقامة، يخرج الإمام بعد الأذان، فيصعد المنبر، فيخطب، ولا يصلي الناس ما دام الإمام على المنبر، ثم يقعد الإمام على المنبر قدر ما تقرأ قل هو اللَّه أحد، ثم يقوم، فيفتح خطبة، ثم ينزل، فيصلي بالناس، فيقرأ بهم في الركعة الأولى بالجمعة، والثانية بالمنافقين. الفقهاء: قالوا: صلاة الجمعة ركعتان، وهي عوض الظهر، ويستحب فيهما الجهر، وأن يقرأ في الركعة الأولى بعد الحمد سورة الجمعة، وفي الثانية سورة المنافقين. وقيل: يستحب فيها قنوتان، قنوت في الركعة الأولى بعد القراءة، وقبل الركوع، والقنوت في الركعة الثانية بعد الركوع. قال صاحب المدارك: ومستند هذه الفتوى رواية ضعيفة، ثم نقل عن الشيخ الصدوق صاحب (من لا يحضره الفقيه) أحد الكتب الأربعة المعروفة، نقل عنه أنّه قال: (والذي استعمله وأفتى به، ومضى عليه مشايخي رحمهم اللَّه هو أن القنوت في جميع الصلوات في الجمعة وغيرها هو في الركعة الثانية بعد القراءة، وقبل الركوع). ثم قال صاحب المدارك: (وقال الشيخ المفيد وجمع من الأصحاب: في الجمعة قنوتا واحدا في الركعة الأولى، وهو المعتمد للأخبار الكثيرة الدالة عليه). ونحن مع الصدوق الذي اكتفى باستحباب قنوت واحد بعد القراءة، قبل الركوع في الركعة الثانية، كما هو الشأن في جميع الصلوات، لأن هذا هو المعهود عندنا من طريقة الشارع، ولأنه قد ثبت في الصحيح عن معاوية بن عمار أن الإمام عليه السّلام قال: (ما أعرف قنوتا إلَّا قبل الركوع). وتجب صلاة الجمعة بشروط: الإمام المعصوم: 1 - تجب صلاة الجمعة عينا مع وجود المعصوم، أو وجود من نصبه هو لهذه الصلاة خاصة، أو لها ولغيرها، وقال المقدس الأردبيلي في شرح الإرشاد: لا دليل على هذا الشرط من طرق الشيعة إلَّا الإجماع، واختلف الفقهاء: هل تجوز إقامتها في زمن غيبة الإمام عليه السّلام مثل هذا الزمان، أو لا قال جماعة: تجوز، ومنهم الشيخ الطوسي. وقال آخرون: لا تجوز، ومنهم الشريف المرتضى. والحق أن صلاة الجمعة تشرع في حال غيبة الإمام على سبيل التخيير بينها وبين الظهر، والمشهور على ذلك بشهادة العلامة الحلي في التذكرة، ولقول الإمام الصادق عليه السّلام في صلاة الجمعة: (وإذا اجتمع سبعة، ولم يخافوا، أمهم بعضهم) فإن الظاهر من قوله هذا، أن يؤمهم البعض غير المنصوب من قبل الإمام عليه السّلام، بخاصة أن أحدا لم ينقل عن الأئمة عليهم السّلام أنّهم كانوا ينصبون للناس إماما للجمعة بالخصوص، وقال الشيخ الهمداني في المصباح: (لا ينبغي الإشكال في ذلك، كما لا ينبغي الاستشكال في أن الجمعة متى جازت أجزأت عن الظهر). وأطرف ما قرأت، وأنا أتتبع مصادر هذا الشرط وأقوال العلماء، ما ذكره الشيخ المعظم صاحب الجواهر، وهو يتكلم عن هذا الشرط، قال: ان بعض لشيوخ بالغ وشدد في وجوب صلاة الجمعة عينا في عصر الغيبة، حتى أنّه لا يحتاط في فعل الظهر معها، ولا مصدر لهذا التشدد والمبالغة إلَّا حبّ الرئاسة والسلطنة والوظائف التي تجعل له في بلاد العجم، وهذا دأب أكثر الذاهبين إلى ذلك من أهل هذه النواحي، وقيل: ان بعضهم كان يبالغ في حرمتها حال قصور يده، ولما ظهرت له كلمة، بالغ في وجوبها.

ويستمر الشيخ مغنية قدس سره قائلا عن شروط صلاة الجمعة والحث على صلاة الجمعة: قال اللَّه تعالى: "يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذا نُودِيَ لِلصَّلاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلى ذِكْرِ الله وذَرُوا الْبَيْعَ ذلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ" (الجمعة 9) العدد: 2 - لا تنعقد صلاة الجماعة إلَّا بخمسة رجال، على الأقل، قال الإمام الصادق عليه السّلام: (يجمع القوم يوم الجمعة إذا كانوا خمسة فما زادوا، فان كانوا أقل من خمسة فلا جمعة لهم). وجاء في بعض الروايات سبعة، وفي رواية ذكر السبعة والخمسة معا، قال زرارة: قلت للإمام الصادق عليه السّلام: على من تجب الجمعة فقال: على سبعة نفر من المسلمين، ولا جمعة لأقل من خمسة، أحدهم الإمام. وجمع كثير من الفقهاء بين رواية السبعة، ورواية الخمسة، بأن السبعة شرط للوجوب العيني بحضور الإمام المعصوم عليه السّلام، والخمسة شرط للوجوب التخييري بينها وبين الظهر في زمن الغيبة، واستدلوا على هذا الجمع برواية زرارة المتقدّمة التي جمعت العددين، وبقول الإمام عليه السّلام في رواية أخرى: (إذا اجتمع خمسة أحدهم الإمام، فلهم أن يجمعوا) لأن الظاهر من لفظ (لهم) عدم الإلزام بالجمعة، وذلك إذا لم يحضر الإمام، ونائبه الخاص. الخطبتان: 3 - قال الإمام الصادق عليه السّلام: يخطب إمام الجمعة، وهو قائم، يحمد اللَّه، ويثني عليه، ثم يوصي بتقوى اللَّه، ثم يقرأ سورة من القرآن قصيرة، ثم يجلس، ثم يقوم، فيحمد اللَّه، ويثني عليه، ويصلي على محمد صلَّى اللَّه عليه وآله وسلَّم وعلى أئمة المسلمين عليهم السّلام، ويستغفر للمؤمنين والمؤمنات، فإذا فرغ من هذا، أقام المؤذن، فصلى بالناس ركعتين، يقرأ في الأولى بسورة الجمعة، وفي الثانية بسورة المنافقين. الفقهاء: عدوا الخطبتين من الشروط، مع أنهما بحكم الصلاة وكيفيتها، ولذا حمل الشيخ الهمداني عدهما من الشروط على المسامحة، ومهما يكن، فان وقت الخطبتين زوال الشمس لا قبله، ويجب تقديمهما على الصلاة، واشتمال كل منهما على الحمد للَّه سبحانه، والصلاة على النبي وآله، وقراءة سورة خفيفة، أو آية تامة مفيدة، ويجب أن يخطب الإمام قائما مع القدرة، وأن يفصل بين الخطبتين بجلسة خفيفة. ويستحب أن يكون بليغا محافظا على أوقات الفرائض، وأن يتعمم شتاء وصيفا، وأن يرتدي بردة يمنية. الجماعة: 4 - لا بد أن تكون جماعة، ولا تصح فرادى، بإجماع المسلمين كافة. الوحدة: 5 - قال الإمام الصادق عليه السّلام: إذا كان بين الجماعتين ثلاثة أميال، فلا بأس أن يجمع هؤلاء ويجمع هؤلاء. وقال الفقهاء استنادا إلى هذه الرواية وغيرها: إذا أقيمت جمعتان وكان بينهما فرسخ على الأقل صحتا معا - قدمنا أن الفرسخ حوالي ستة كيلو مترا على التقريب - وإذا كان بينهما أقل من فرسخ بطلتا معا، إلَّا إذا علمنا أن أحدهما سبقت الأولى، ولو بتكبيرة الإحرام. الوقت: 6 - تجب صلاة الجمعة في أول الزوال، حتى يصير ظل كل شيء مثله، ولا يجوز فعلها بعد هذا الوقت، بل تتعين الظهر. قال الإمام الصادق عليه السّلام: انما فرض اللَّه على الناس من الجمعة إلى الجمعة 35 صلاة، منها صلاة واحدة فرضها اللَّه في جماعة، وهي الجمعة، ووضعها عن الصغير، والكبير أي الشيخ الهرم المتهدم والمجنون، والمسافر، والعبد، والمرأة، والمريض، والأعمى، ومن كان على رأس فرسخين، أي من بعد مكانه عن صلاة الجمعة هذه المسافة. وتفوت الجمعة بفوات وقتها، ولا يقضيها من كانت قد وجبت عليه، لقول الإمام عليه السّلام: من لم يصل مع الإمام في جماعة فلا صلاة له، ولا قضاء عليه.

قال الله تعالى "إِذَا زُلۡزِلَتِ ٱلۡأَرۡضُ زِلۡزَالَهَا" (الزلزلة 1)، و "فَإِذَا بَرِقَ الْبَصَرُ (7) وَخَسَفَ الْقَمَرُ (8) وَجُمِعَ الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ (9)" (القيامة 7-9) جاء في کتاب فقه الإمام جعفر الصادق عليه السلام للشيخ محمد جواد مغنية: قال الإمام الباقر، وابنه الإمام الصادق عليهما السّلام: إن صلاة كسوف الشمس، وخسوف القمر، والرجفة والزلزلة عشر ركعات أي ركوعات وأربع سجدات، يركع خمسا، ثم يسجد في الخامسة، ثم يركع خمسا، ثم يسجد في الخامسة. وإن شئت قرأت سورة في كل ركعة، وإن شئت قرأت نصف سورة في كل ركعة، فإذا قرأت سورة، فاقرأ فاتحة الكتاب. وإن قرأت نصف سورة أجزأك أن لا تقرأ فاتحة الكتاب إلَّا في أول ركعة، حتى تستأنف أخرى، ولا تقل سمع اللَّه لمن حمده في رفع رأسك من الركوع إلَّا في الركعة التي تسجد فيها. الفقهاء: أجمعوا على العمل بهذه الرواية، وقالوا في شرحها وشرح غيرها: إذا أردت أن تصلي صلاة الكسوف أو الخسوف أو الزلزلة نويت وكبرت للإحرام، ثم قرأت الحمد وسورة، ثم تركع، ثم ترفع رأسك، وتقرأ الحمد وسورة، ثم تركع، وهكذا، حتى تتم خمسا، فتسجد بعد الخامس سجدتين، ثم تقوم للركعة الثانية، فتقرأ الحمد وسورة، ثم تركع، وهكذا إلى العاشر تقنت قبل أن تركعه، وتسجد بعد الركوع العاشر سجدتين، ثم تتشهد وتسلم، ويستحب أن تقول: سمع اللَّه لمن حمده، وأنت تهوي إلى السجود. وقالوا: يجوز تفريق سورة واحدة على الركعات الخمس الأولى، فتقرأ في القيام الأول من الركعة الأولى الفاتحة، ثم تقرأ بعدها آية من سورة، ثم تركع، وترفع رأسك، وتقرأ الآية الثانية من تلك السورة وتركع، ثم ترفع رأسك وتقرأ الآية الثالثة، وهكذا إلى الخامس، على شريطة أن تتم السورة في الركعة الأولى التي تحتوي على خمس ركوعات، ثم يقوم إلى الركعة الثانية، ويصنع كما صنع في الأولى، ويكون قد قرأ في كل ركعة الحمد مرة، والسورة مرة، موزعة على الركوعات الخمسة. وتجوز هذه الصلاة فرادى وجماعة، ولا يتحمل الإمام عن المأموم شيئا سوى القراءة، تماما كما هي الحال في اليومية. سئل الإمام عليه السّلام عن صلاة الكسوف، تصلى جماعة، أو فرادى قال: أي ذلك شئت.
ألفت كتب عديدة عن الامام جعفر الصادق عليه السلام تبين مراحل حياته وعلمه وفقهه والتي أشارات الى آيات قرآنية التي تهم الباحثين والخطباء منها الكتاب المشار اليه في سلسلة الحلقات هذه. ان هذه السلسة تنشر كل مجموعة من حلقاتها في أحد المواقع.
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 4 ايام
2025/02/17م
يقدم طلب الى المحكمة التي أصدرت القرار حتى وان مضت مدة التمييز وانتهت ... المادة 196 يجوز الطعن بطريق إعادة المحاكمة في الاحكام الصادرة من محاكم الاستئناف او من محاكم البداءة بدرجة أخيرة او المحاكم الشرعية اذا وجد سبب من الأسباب الاتية ولو كان الحكم المطعون فيه قد حاز درجة البتات . 1 - اذا وقع من الخصم... المزيد
عدد المقالات : 139
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 4 ايام
2025/02/17م
تأليف الفقيه البارع المرجع الكبير آية الله العظمى المرجع الكبير السيد أحمد الخونساري (رضوان الله عليه) (ولد1309هـ1881م -توفى1405هـ 1985م)، ولد في مدينة خونسار. حضر في مدينة النجف الأشرف لإكمال دراسته عند كبار الآيات العظام: كآية الله العظمى الشيخ محمد كاظم الخراساني، وآية الله العظمى السيد محمد كاظم... المزيد
عدد المقالات : 91
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 1 اسبوع
2025/02/12م
التركيبة الفسيولوجية المادية والسيكولوجية العقلية لدى العقل العراقي حسن الهاشمي البيئة، التراث، التاريخ، العائلة، المدرسة، كل هذه المحطات تؤثر في الانسان سلبا اذا كانت ملوثة، وايجابا اذا كانت نقية، وبما ان الانسان خلقه الله تعالى مختارا يتقلب بين التقوى والفجور، بين العقل والحمق، بين الفضيلة... المزيد
عدد المقالات : 311
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 1 اسبوع
2025/02/12م
"منتهى الدراية في توضيح الكفاية" تأليف آية الله المحقق السيد محمد جعفر الجزائري المروج ابن آية الله السيد محمد علي المروج (رضوان الله عليهما)،ولد في شوشتر عام 1328هـ. درس المقدمات في شوشتر ثم هاجر إلى النجف الأشرف عام 1348هـ، حيث أكمل دراسة اللمعة والمكاسب والكفاية والرسائل عند كبار الأساتذة فيها... المزيد
عدد المقالات : 91
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 5 ايام
2025/02/16م
*(ولادة القمر ) بقلم | مجاهد منعثر منشد كلَّما مَرَّت الليالي , يَزدادُ الهِلالُ وضوحاً , تسألُ خالقَها : رَبَّاُه.. ما هذا الهلالُ لا يَشبَهُ سِواهُ من أَهلَّةِ الشُّهورِ؟ تشرقُ بدمعِها حينَ تَرَى دَمعَ الإمامِ , الأَمرُ سِرٌّ, لعلَّها تَخشى أَنْ تسأَلهُ؟ انتصَفَ الشَّهرُ , تَمَاثلَ الهلالُ بدراً ,... المزيد
عدد المقالات : 378
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2025/02/04م
في قرية صغيرة تحيط بها الحقول الخضراء، عاشت فتاة تدعى رقية، عرفت بوجهها المشرق وقلبها المطمئن، كانت رقية يتيمة الأبوين، لكن الحزن لم يعرف طريقا إلى قلبها، حين يسألها الناس عن سر ابتسامتها الدائمة رغم ما واجهته من صعاب، كانت تقول بثقة: "الرضا بما قسمه الله هو سر السلام، أرى يد الله معي في كل شيء." ذات... المزيد
عدد المقالات : 1
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/11/07م
ولد بدر شاكر السياب عام 1926 في قرية ( جيكور ) في محاقظة البصرة وقضى طفولته المبكرة فيها توفيت والدته وهو في السادسة من عمره فكان لوفاتها عميق الاثر في نفسه التحق بدار المعلمين العالية ( كلية التربية حاليا ) فدرس الادب العربي وتخرج فيها عام 1948 شارك في الحياة السياسية والثقافية مشاركة واسعة اذا كان من... المزيد
عدد المقالات : 111
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/11/07م
أغير لباس المدرسة وأغسله. أشد شعري مرة أخرى، أختار لنفسي قطعة جميلة ألبسها، أحل جميع واجباتي المدرسية ثم أفتح صندوق الفرح ليومي. أتناول الطعام بلذة، أذهب للخارج أتمشى بين الحقول، أخلي سبيل السجن الذي يقيد أفكاري داخل المدرسة وأتأمل على جانبي الطريق. إنني كائن أعشق التأمل وأحب اللون الأخضر، لون... المزيد
عدد المقالات : 19
علمية
تعتبر المضادات الحيوية من الادوية المهمة لمعالجة الالتهابات والعدوى البكتيرية ، يعود تاريخ اكتشاف المضادات الحيوية الى عام 1928 عندما لاحظ العالم Alexander Fleming وجود هالة حول الفطر Penicillium notatum وذلك بعد انتقال هذا الفطر عن طريق الخطأ الى وسط زرعي يحتوي... المزيد
وهو أكثر الأنواع شيوعا لتدهور الأراضي حيث تنفصل خلالها الطبقة العليا من التربة، وهي الطبقة التي تحصل منها النباتات على معظم العناصر الغذائية والمياه. وعندما تنزلق هذه الطبقة الخصبة التي تسمى التربة السطحية، تنخفض إنتاجية الأرض ويفقد المزارعون... المزيد
داء السكري مرض شائع يحدث نتيجة عجز البنكرياس عن انتاج كميات كافية من الأنسولين ، او نتيجة عدم قدرة الخلايا على الاستجابة للإنسولين المنتج ، مما يسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم مسببا مضاعفات عديدة أهمها اعتلال الاوعية الدموية والاعصاب . تقوم خلايا... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
النخب والمفاهيم النمطية الموروثة
عبد الخالق الفلاح
2024/11/16م     
ميدان الأوّلويّات
السيد رياض الفاضلي
2024/10/14م     
النخب والمفاهيم النمطية الموروثة
عبد الخالق الفلاح
2024/11/16م     
اخترنا لكم
السيد محمد كاظم القزويني
2025/01/15
بمقدار ما كانت حياة السيدة زينب الكبرى (عليها السلام) مشفوعة بالقداسة والنزاهة ، والعفاف والتقوى ، والشرف والمجد ، كانت مليئة بالحوادث...
المزيد

صورة مختارة
رشفات
الإمام محمد الباقر(عليه السلام)
2025/01/15
( إن الله تبارك و تعالى يبعث يوم القيامة ناسا من قبورهم مشدودة أيديهم إلى أعناقهم لا يستطيعون أن يتناولوا بها قيس أنملة معهم ملائكة...
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
القرآن وعلومة الجغرافية العقائد الاسلامية الزراعة الفقه الاسلامي الفيزياء الحديث والرجال الاحياء الاخلاق والادعية الرياضيات سيرة الرسول وآله الكيمياء اللغة العربية وعلومها الاخبار الادب العربي أضاءات التاريخ وثائقيات القانون المكتبة المصورة
www.almerja.com