المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
الفطرة، هي الخلقة التي خلق الله عباده عليها، وجعلهم مفطورين عليها، وعلى محبة الخير وإيثاره وكراهة الشر ودفعه، وفطرهم على حب المعرفة والكمال. إننا نؤمن ونعتقد أن الطفل يحمل في تكوينه فطرة صافية ذات قابليات مختلفة ومتضادة، فهي مؤهلة لاختزان كل ما يلقى إليها من مبادئ الخير أو عناصر الشر، تماما كالأرض... المزيد
أخر المواضيع
الرئيسة / مقالات اسلامية
اشارات قرآنية من کتاب الرسول الأعظم على لسان الإمام زين العابدين للسيد الأميني (ح 8)
عدد المقالات : 694
جاء في کتاب الرسول الأعظم على لسان حفيده الإمام زين العابدين للسيد محسن الحسيني الأميني: ويستطرد مؤلف الكتاب عن دعاء الامام عليه السلام قائلا: (وعرفه في أهله الطاهرين وأمته المؤمنين من حسن الشفاعة أجل ما وعدته) وعن الباقر عليه السلام: في قوله تعالى: "وترى كل أمة جاثية كل أمة تدعى إلى كتابها اليوم تجزون ما كنتم تعملون" (الجاثية 28) قال: ذاك النبي صلى الله عليه وآله وسلم وعلي عليه السلام يقوم على كوم قد علا على الخلايق فيشفع، ثم يقول: يا علي إشفع فيشفع ويشفع، الرجل في القبيلة ويشفع الرجل في أهل البيت ويشفع الرجل للرجلين على قدر عمله فذلك المقام المحمود. وعنه عليه السلام: في قوله تعالى: (وبشر الذين آمنوا أن لهم قدم صدق" (يونس 2) قال: شفاعة النبي: "والذي جاء بالصدق" (الزمر 33): شفاعة علي، "أولئك هم الصديقون" (الحديد 19) شفاعة الأئمة. وروي أن أقل المؤمنين شفاعة من يشفع في ثلاثين ألفا. والأخبار في ذلك كثيرة. وإن حملت معنى أهله الطاهرين: على الذين هم أعم من المعصومين: وفسرت الطهارة بالطهارة في الميلاد والنسب، فلك جعل الشفاعة فيهم وفي أمته المؤمنين، وكانت (في) متعلقة بالشفاعة فيكون أهله وأمته هم المشفوع فيهم، كما روي عنه عليه السلام إنه قال: أول من أشفع له يوم القيامة أهل بيتي ثم الأقرب فالأقرب. وعن ابن عباس: في قوله تعالى: "ولسوف يعطيك ربك فترضى" (الضحى 5) ولسوف يشفعك يا محمد يوم القيامة في جميع أهل بيتك تدخلهم كلهم الجنة ترضى بذلك عن ربك. وعن علي عليه السلام: أنه قال صلى الله عليه واله وسلم: إذن لا أرضى وواحد من أمتي في النار. وعن الصادق عليه السلام: رضا جدي صلى الله عليه واله أن لا يدخل النار موحد. ولقد أغرب من زعم أن المراد بحسن الشفاعة، الشفاعة الحسنة في قوله تعالى: "من يشفع شفاعة حسنة يكن له نصيب منها ومن يشفع شفاعة سيئة يكن له كفل منها" (النساء 85). ثم قال: وقد فسرت الشفاعة الحسنة بالشفاعة فيما يجوز في الدين والدعاء للمؤمنين أو أن يصير الإنسان شفيع صاحبه في جهاد عدوه لتحصيل الغنيمة عاجلا والثواب آجلا والإصلاح بين الإثنين، والشفاعة السيئة: بعكس هذا قال: والتفسير الأخير بعيد في هذا المقام إنتهى كلامه ولا يخفى بعده عن الصواب.
ويستمر السيد الأميني متحدثا عن دعاء الامام عليه السلام وعلاقته بالشفاعة: قال بعض العلماء: الشفاعات خمس: الأولى: الإراحة من هول الموقف، وهذه يشترك فيها جميع الامم كما دلت عليه الأخبار. الثانية: في إدخال قوم الجنة بغير حساب. الثالثة: في إدخال قوم حوسبوا واستحقوا العذاب أن لا يعذبوا. الرابعة: في إخراج من أدخل النار من العصاة. الخامسة: في رفع الدرجات. وأنكر بعض المعتزلة والخوارج الشفاعة الرابعة، وتمسكوا بقوله تعالى: "فما تنفعهم شفاعة الشافعين" (المدثر 48) وبقوله تعالى: "ما للظالمين من حميم ولا شفيع يطاع" (غافر 18). واجيب بأن هذه الآيات في الكفار، ومذهب أصحابنا والأشاعرة جواز الشفاعة عقلا ووجوبها سمعا لصريح قوله تعالى: "يومئذ لا تنفع الشفاعة إلا من أذن له الرحمن ورضي له قولا" (طه 109). وقوله تعالى: "ولا يشفعون إلا لمن ارتضى" (الأنبياء 28) وقد جاءت الأخبار التي مبلغها التواتر بصيغة الشفاعة في الآخرة لمذنبي المؤمنين جعلنا الله ممن تناله شفاعة نبيه وآله الطاهرين صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين.
وعن دعاء الامام علي زين العابدين عليه السلام يقول السيد الأميني في كتابه: (يا نافذ العدة، يا وافي القول، يا مبدل السيئات بأضعافها من الحسنات، إنك ذو الفضل العظيم) أن الوعد حق عليه، والوعيد حق له، ومن أسقط حق نفسه فقد أتى بالجود والكرم، ومن أسقط حق غيره فذلك هو اللوم، فهذا هو الفرق بين الوعد والوعيد، على أن كل ما ورد من وعيد الفساق فهو مشروط بعدم العفو كما أنه مشروط بعدم التوبة وفاقا فلا يلزم من تركه الكذب في كلام الله تعالى. و (وافى القول) أي صادقه يقال: وفى وأوفى بمعنى. و (القول) الكلام، وقيل: القول في الخير، والقال والقيل والقالة في الشر. قوله عليه السلام: (يا مبدل السيئات بأضعافها من الحسنات) إشارة إلى قوله تعالى: "إلا من تاب وآمن وعمل عملا صالحا فأولئك يبدل الله سيئاتهم حسنات" (الفرقان 70) عن ابن عباس، والحسن ومجاهد، وقتادة: إن هذا التبديل إنما يكون في الدنيا فيبدلهم بالشرك إيمانا وبقتل المسلمين قتل المشركين وبالزنا عفة وإحصانا. فبشرهم الله أنه يوفقهم لهذه الأعمال الصالحة إذا تابوا وآمنوا وعملوا سائر الأعمال الصالحات. وقال الزجاج: السيئة بعينها لا تصير حسنة، ولكن السيئة تمحى بالتوبة وتكتب الحسنة مع التوبة. وروى علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن أبي جعفر وإبراهيم، عن أبي الحسن الرضا عليه السلام: قال إذا كان يوم القيامة أوقف الله المؤمن بين يديه وعرض عليه عمله فينظر في صحيفته فأول ما يرى سيئاته فيتغير عند ذلك لونه، فيقول الله عزوجل: بدلوا سيئاته حسنات وأظهروها للناس فيبديها الله لهم، فيقول الناس: أما كان لهؤلاء سيئة واحدة وهو قوله تعالى: "يبدل الله سيئاتهم حسنات" (الفرقان 70). وفي رواية عن الصادق عليه السلام: إذا كان يوم القيامة تجلى الله تعالى لعبده المؤمن فيقفه على ذنوبه ذنبا ذنبا، ثم يغفر له لا يطلع على ذلك ملكا مقربا ولا نبيا مرسلا، ويستر عليه ما يكره أن يقف عليه أحد، ثم يقول: لسيئاته كوني حسنات. وروى مسلم في صحيحه مرفوعا إلى أبي ذر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: يؤتى بالرجل يوم القيامة فيقال: أعرضوا عليه صغار ذنوبه ويخبأ عنه كبارها، فيقال: عملت يوم كذا كذا وكذا، وهو مقر لا ينكر، وهو مشفق من الكبار، فيقال: أعطوه مكان كل سيئة عملها حسنة، فيقول: إن لي ذنوبا ما أراها هاهنا قال: ولقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ضحك حتى بدت نواجده. فإن قلت: الآية إنما دلت على تبديل السيئات حسنات فما بال الأضعاف الواقعة في الدعاء قلت: أما على القول بأن هذا التبديل يكون في الدنيا إما بالتوفيق للأعمال الصالحة بعد الأعمال السيئة كما نقل عن ابن عباس، وإما تبديل ملكة المعصية بملكة الطاعة فوجه الأضعاف ظاهر لأن "من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها" (الأنعام 160) بنص الكتاب. وأما على القول بأن التبديل يكون في الآخرة كما دلت عليه الأخبار المذكورة. فالظاهر أنه إذا بدل سيئة العبد حسنة فكأنه جاء بالحسنة، وقد قال تعالى: "من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها" (الأنعام 160) ويفعل الله بالمؤمنين ما يشاء من الخير ولذلك ختم الدعاء بقوله عليه السلام: (إنك ذو الفضل العظيم) تذييلا لما سبق وتقريرا لمضمونه. و (الفضل) الخير والإحسان إبتداء. و (العظيم) ضد الحقير، كما أن الكبير ضد الصغير، وكما أن الحقير دون الصغير، فكذلك العظيم فوق الكبير، ويستعملان في الصور والمعاني يقال: رجل عظيم وكبير أي جثة أو قدرا، وهو هنا صفة للفضل كما وقع في التنزيل مكررا "والله ذو الفضل العظيم" (الجمعة 4) ووقع في نسخة مضبوطا بالضم على أنه صفة له تعالى والأول أنسب بالمقام، وفيه إيذان بأن جميع الإحسان الواقع والمرجو، رشحة من بحار إفضاله وعظيم إحسانه ونواله، وإن من حرم ذلك ليس لضيق ساحة فضله بل لعدم إستعداد المحروم وقابليته، نسأل الله أن لا يحرمنا من فضله العظيم وجوده العظيم بجاه نبيه الكريم وأهل بيته الطاهرين صلوات الله وسلامه عليه وعليهم أجمعين والحمد لله رب العالمين.
بمناسبة ولادة الأقمار الشعبانية الثلاثة الامام الحسين بن علي وأخيه العباس وابنه علي زين العابدين عليهم السلام ننشر سلسلة الحلقات عن الآيات القرآنية المشارة في كتاب الرسول الأعظم على لسان حفيده الإمام زين العابدين للسيد محسن الحسيني الأميني. كل مجموعة من هذه الحلقات تنشر في أحد المواقع.
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 4 ايام
2025/02/17م
يقدم طلب الى المحكمة التي أصدرت القرار حتى وان مضت مدة التمييز وانتهت ... المادة 196 يجوز الطعن بطريق إعادة المحاكمة في الاحكام الصادرة من محاكم الاستئناف او من محاكم البداءة بدرجة أخيرة او المحاكم الشرعية اذا وجد سبب من الأسباب الاتية ولو كان الحكم المطعون فيه قد حاز درجة البتات . 1 - اذا وقع من الخصم... المزيد
عدد المقالات : 139
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 4 ايام
2025/02/17م
تأليف الفقيه البارع المرجع الكبير آية الله العظمى المرجع الكبير السيد أحمد الخونساري (رضوان الله عليه) (ولد1309هـ1881م -توفى1405هـ 1985م)، ولد في مدينة خونسار. حضر في مدينة النجف الأشرف لإكمال دراسته عند كبار الآيات العظام: كآية الله العظمى الشيخ محمد كاظم الخراساني، وآية الله العظمى السيد محمد كاظم... المزيد
عدد المقالات : 91
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 1 اسبوع
2025/02/12م
التركيبة الفسيولوجية المادية والسيكولوجية العقلية لدى العقل العراقي حسن الهاشمي البيئة، التراث، التاريخ، العائلة، المدرسة، كل هذه المحطات تؤثر في الانسان سلبا اذا كانت ملوثة، وايجابا اذا كانت نقية، وبما ان الانسان خلقه الله تعالى مختارا يتقلب بين التقوى والفجور، بين العقل والحمق، بين الفضيلة... المزيد
عدد المقالات : 311
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 1 اسبوع
2025/02/12م
"منتهى الدراية في توضيح الكفاية" تأليف آية الله المحقق السيد محمد جعفر الجزائري المروج ابن آية الله السيد محمد علي المروج (رضوان الله عليهما)،ولد في شوشتر عام 1328هـ. درس المقدمات في شوشتر ثم هاجر إلى النجف الأشرف عام 1348هـ، حيث أكمل دراسة اللمعة والمكاسب والكفاية والرسائل عند كبار الأساتذة فيها... المزيد
عدد المقالات : 91
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 5 ايام
2025/02/16م
*(ولادة القمر ) بقلم | مجاهد منعثر منشد كلَّما مَرَّت الليالي , يَزدادُ الهِلالُ وضوحاً , تسألُ خالقَها : رَبَّاُه.. ما هذا الهلالُ لا يَشبَهُ سِواهُ من أَهلَّةِ الشُّهورِ؟ تشرقُ بدمعِها حينَ تَرَى دَمعَ الإمامِ , الأَمرُ سِرٌّ, لعلَّها تَخشى أَنْ تسأَلهُ؟ انتصَفَ الشَّهرُ , تَمَاثلَ الهلالُ بدراً ,... المزيد
عدد المقالات : 378
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2025/02/04م
في قرية صغيرة تحيط بها الحقول الخضراء، عاشت فتاة تدعى رقية، عرفت بوجهها المشرق وقلبها المطمئن، كانت رقية يتيمة الأبوين، لكن الحزن لم يعرف طريقا إلى قلبها، حين يسألها الناس عن سر ابتسامتها الدائمة رغم ما واجهته من صعاب، كانت تقول بثقة: "الرضا بما قسمه الله هو سر السلام، أرى يد الله معي في كل شيء." ذات... المزيد
عدد المقالات : 1
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/11/07م
ولد بدر شاكر السياب عام 1926 في قرية ( جيكور ) في محاقظة البصرة وقضى طفولته المبكرة فيها توفيت والدته وهو في السادسة من عمره فكان لوفاتها عميق الاثر في نفسه التحق بدار المعلمين العالية ( كلية التربية حاليا ) فدرس الادب العربي وتخرج فيها عام 1948 شارك في الحياة السياسية والثقافية مشاركة واسعة اذا كان من... المزيد
عدد المقالات : 111
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/11/07م
أغير لباس المدرسة وأغسله. أشد شعري مرة أخرى، أختار لنفسي قطعة جميلة ألبسها، أحل جميع واجباتي المدرسية ثم أفتح صندوق الفرح ليومي. أتناول الطعام بلذة، أذهب للخارج أتمشى بين الحقول، أخلي سبيل السجن الذي يقيد أفكاري داخل المدرسة وأتأمل على جانبي الطريق. إنني كائن أعشق التأمل وأحب اللون الأخضر، لون... المزيد
عدد المقالات : 19
علمية
تعتبر المضادات الحيوية من الادوية المهمة لمعالجة الالتهابات والعدوى البكتيرية ، يعود تاريخ اكتشاف المضادات الحيوية الى عام 1928 عندما لاحظ العالم Alexander Fleming وجود هالة حول الفطر Penicillium notatum وذلك بعد انتقال هذا الفطر عن طريق الخطأ الى وسط زرعي يحتوي... المزيد
وهو أكثر الأنواع شيوعا لتدهور الأراضي حيث تنفصل خلالها الطبقة العليا من التربة، وهي الطبقة التي تحصل منها النباتات على معظم العناصر الغذائية والمياه. وعندما تنزلق هذه الطبقة الخصبة التي تسمى التربة السطحية، تنخفض إنتاجية الأرض ويفقد المزارعون... المزيد
داء السكري مرض شائع يحدث نتيجة عجز البنكرياس عن انتاج كميات كافية من الأنسولين ، او نتيجة عدم قدرة الخلايا على الاستجابة للإنسولين المنتج ، مما يسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم مسببا مضاعفات عديدة أهمها اعتلال الاوعية الدموية والاعصاب . تقوم خلايا... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
النخب والمفاهيم النمطية الموروثة
عبد الخالق الفلاح
2024/11/16م     
ميدان الأوّلويّات
السيد رياض الفاضلي
2024/10/14م     
النخب والمفاهيم النمطية الموروثة
عبد الخالق الفلاح
2024/11/16م     
اخترنا لكم
السيد محمد كاظم القزويني
2025/01/15
بمقدار ما كانت حياة السيدة زينب الكبرى (عليها السلام) مشفوعة بالقداسة والنزاهة ، والعفاف والتقوى ، والشرف والمجد ، كانت مليئة بالحوادث...
المزيد

صورة مختارة
رشفات
الإمام محمد الباقر(عليه السلام)
2025/01/15
( إن الله تبارك و تعالى يبعث يوم القيامة ناسا من قبورهم مشدودة أيديهم إلى أعناقهم لا يستطيعون أن يتناولوا بها قيس أنملة معهم ملائكة...
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
القرآن وعلومة الجغرافية العقائد الاسلامية الزراعة الفقه الاسلامي الفيزياء الحديث والرجال الاحياء الاخلاق والادعية الرياضيات سيرة الرسول وآله الكيمياء اللغة العربية وعلومها الاخبار الادب العربي أضاءات التاريخ وثائقيات القانون المكتبة المصورة
www.almerja.com