المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
الفطرة، هي الخلقة التي خلق الله عباده عليها، وجعلهم مفطورين عليها، وعلى محبة الخير وإيثاره وكراهة الشر ودفعه، وفطرهم على حب المعرفة والكمال. إننا نؤمن ونعتقد أن الطفل يحمل في تكوينه فطرة صافية ذات قابليات مختلفة ومتضادة، فهي مؤهلة لاختزان كل ما يلقى إليها من مبادئ الخير أو عناصر الشر، تماما كالأرض... المزيد
أخر المواضيع
الرئيسة / مقالات اسلامية
اشارات قرآنية من کتاب الرسول الأعظم على لسان الإمام زين العابدين للسيد الأميني (ح 7)
عدد المقالات : 694
جاء في کتاب الرسول الأعظم على لسان حفيده الإمام زين العابدين للسيد محسن الحسيني الأميني: دعاء الامام علي زين العابدين عليه السلام: (أللهم فارفعه بما كدح فيك إلى الدرجة العليا من جنتك، حتى لا يساوى في منزلة ولا يكافأ في مرتبة، ولا يوازيه لديك ملك مقرب ولا نبي مرسل) (الفاء) فصيحة، أي إذا كان كذلك فارفعه. و (الباء) للسببية، و (ما) مصدرية، أي بسبب كدحه كقوله تعالى: "فذوقوا بما نسيتم لقاء يومكم هذا" (السجدة 14). و (الكدح) جهد النفس في العمل والكد فيه بحيث يؤثر فيها، من كدح جلده: إذا خدشه. وقيل في قوله تعالى: "يا أيها الإنسان إنك كادح إلى ربك كدحا فملاقيه" (الانشقاق 6) إن المراد بالإنسان: محمد صلى الله عليه وآله وسلم المعنى: إنك تكدح في تبليغ رسالات ربك فأبشر فإنك تلقى الله بهذا العمل. و (في) من قوله: (فيك) للتعليل، أي لأجلك، أو ظرفية على حذف مضاف أي في سبيلك. و (الدرجة) المرقاة والطبقة. و (العليا) اسم تفضيل مؤنث الأعلى وأصلها العلوى لأنها من على يعلو فقلبت الواو ياء تخفيفا لما في كون الظمة في أول الكلمة والواو قرب الآخر من نوع ثقل مع قصد الفرق بين الاسم والصفة فقلبت الواو ياء في الاسم دون الصفة، لكون الاسم أسبق من الصفة وإنما حكموا بأن العليا اسم لا صفة لأنها لا تكون وصفا بغير الالف واللام، فلا تقول: درجة عليا، كما لا تقول دار دنيا، بل الدرجة العليا والدار الدنيا فاجريت مجرى الأسماء التي لا تكون وصفا لأن الصفة لا تلزم حالة واحدة وإنما شأنها أن تكون مختلفة تارة نكرة وتارة معرفة فلما اختص الوصف بها بحال التعريف كان كونها صفة كلا صفة في ذلك الدنيا. قال ابن جني: العليا والدنيا وإن كانتا صفتين إلا أنهما خرجتا إلى مذهب الأسماء كالأجرع والأبطح. و (الجنة) لغة البستان من النخل والشجر المتكاثف بإلتفاف أغصانها فعلة من جنة: إذا ستره كأنها سترة واحدة لإلتفافها، وشرعا اسم لدار الثواب كلها، ولما كانت الجنة درجات متفاضلات، ومنازل متفاوتات كما قال تعالى: "أولئك هم المؤمنون حقا لهم درجات عند ربهم ومغفرة ورزق كريم" (الأنفال 4). وقال سبحانه: "لهم غرف من فوقها غرف مبنية تجري من تحتها الأنهار" (الزمر 20). وكان من متقضى عدل الله تعالى أن يبلغ نفسا هي محل الرسالة أقصى ما استعدت له من درجات الكمال ويعدها بذلك لكمال أعلى، دعا له صلى الله عليه وآله وسلم أن يرفعه تعالى إلى الدرجة العليا التي لا درجة أعلى منها. وعن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: الوسيلة درجة عند الله ليس فوقها درجة فاسئلوا الله أن يؤتيني الوسيلة.
ويستطرد مؤلف الكتاب السيد محسن الحسيني الأميني عن دعاء الامام عليه السلام قائلا: قال بعضهم: فائدة دعاء الأمة للرسول صلى الله عليه وآله وسلم برفعه إلى الدرجة العليا وأقصى مراتب الزلفى أن الله سبحانه قدرله تلك الدرجة والمنزلة بأسباب. منها: دعاء أمته ورغبتهم إلى ربهم أن ينيله إياها وذلك بما نالوه على يده من الإيمان والهدى كما يدل عليه أمره صلى الله عليه واله وسلم لأمته أن يسألوها له كما مر في حديث الوسيلة، وأنكر هذا جماعة من المتكلمين وخصوصا الأصحاب، وجعلوا هذا من قبيل الدعاء بما وقع إمتثالا لأمر الله تعالى في قوله: "صلوا عليه وسلموا تسليما" (الأحزاب 56) وإلا فهو صلى الله عليه وآله وسلم قد أعطاه الله من علو الدرجة، وقرب المنزلة، وعظيم الفضل، والجزاء ما لا يؤثر فيه دعاء داع وجد أو عدم، وفائدة الدعاء إنما يعود إلى الأمة الداعين له لينالوا به زيادة الإيمان ويستفيدوا به الزلفى من الله تعالى وحسن الثواب كما جاء: (من صلى علي واحدة صلى الله عليه عشرا). ولعل الأقرب من الصواب ما قاله بعض المحققين من أصحابنا: إنه لما كانت مراتب إستحقاق نعم الله تعالى غير متناهية كان غاية ذلك طلب زيادة كماله عليه السلام وقربه من الله عزوجل.
وعن دعاء الامام علي زين العابدين عليه السلام يقول السيد الأميني في كتابه: (وعرفه في أهله الطاهرين وأمته المؤمنين من حسن الشفاعة أجل ما وعدته) (عرفه الأمر تعريفا) أعلمه إياه، وعرفه بيته: أعلمه بمكانه، وأما عرفه به فبمعنى وسمه. قال صاحب المحكم: قال سيبويه: عرفته زيدا فذهب إلى تعدية عرف بالتثقيل إلى مفعولين يعني أنك تقول عرفت زيدا فيتعدى إلى واحد ثم تثقل الراء فيتعدى إلى مفعولين، قال: وأما عرفته بزيد فإنما تريد عرفته بهذه العلامة وأوضحته بها فهو سوى المعنى الأول وإنما عرفته بزيد كقولك سميته بزيد إنتهى. و (أهل الرجل) عشيرته وأقاربه، والمراد بهم هنا: أهل الكساء مع باقي الأئمة الإثنى عشر: لوصفهم بالطاهرين أي النقيين من الدنس والرجس في الميلاد والأعمال البريين من المأثم والذنوب صغائرها وكبائرها كما قال تعالى: (إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا" (الأحزاب 33) أخرج الطبراني: عن أم سلمة أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال لفاطمة عليها السلام: إئتيني بزوجك وابنيه، فجاءت بهم، فألقى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم عليهم كساء فدكيا، ثم وضع يده عليهم، ثم قال: أللهم إن هؤلاء أهل محمد وفي نسخة لفظ (آل محمد) فاجعل صلواتك وبركاتك على آل محمد كما جعلتها على قالت أم سلمة: فرفعت الكساء لأدخل معهم فجذبه من يدي، وقال: إنك على خير. و (الشفاعة) قيل: هي إصلاح حال المشفوع فيه عند المشفوع إليه، وهذا دوري والأولى أن يقال: هي السؤال في التجاوز عن الذنب من الذي وقع الجناية في حقه، ويقال: شفعت في الأمر شفاعة إذا طالبت بوسيلة أو ذمام. والمراد بحسن الشفاعة: قبولها والرضا عمن شفع فيهم وبتعريفه ذلك: أن ينجز له وعده به فيعرفه واقعا متحققا معرفة شهودية حضورية وإن كان هو الآن به عالما علما يقينيا، فإن الأشياء قبل وجودها تكون معلومة للعالم بها وبعد وجودها تكون مشهودة له، وإنما استعمل التعريف في هذا المعنى لأنه إذا شاهده عرف أنه ذلك الذي علم به من قبل فكأنه عرفه إياه، وما قيل: من أن معنى عرفه: أذقه بعيد جدا. وأبعد منه قول بعضهم: يجوز أن يكون من العرف بالفتح، بمعنى الرائحة الطيبة وأن يكون من العرف بالضم بمعنى المعروف بل لا يكاد يصح. وإنما دعا الله تعالى بذلك مع العلم بأنه لا يخلف الميعاد لأنه سأل له أجل الموعود وعدم الخلف يصدق على إنجاز أدناه وإن لوحظ سعة كرمه تعالى فلا يكون اللايق به جل شأنه إلا إنجاز أجل ما وعد خصوصا مع أحب خلقه إليه وأكرمهم لديه فلأن معظم الغرض في الدعاء إظهار سيماء العبودية، أو المراد: وفق أهل شفاعته للأعمال التي بها يصيرون أهلا لأجل ما وعدته من من حسن الشفاعة وأعصمهم عما لا يستحقون به ذلك كما في قوله تعالى: "ربنا وآتنا ما وعدتنا على رسلك ولا تخزنا يوم القيامة إنك لا تخلف الميعاد" (آل عمران 194). فإن قلت: كيف تكون الشفاعة في أهله الطاهرين وهم معصومون من جميع الذنوب وقد قال عليه السلام: (إنما شفاعتي لأهل الكبائر من أمتي، وأما المحسنون فما عليهم من سبيل). قلت: قد علمت أن معظم الغرض في الدعاء إظهار سيماء الإفتقار والعبودية فلا منافاة، أو المراد بالشفاعة فيهم شفاعة مخصوصة لا السؤال في التجاوز عن الذنوب ولذلك عبر بحسن الشفاعة، وسيأتي أن الشفاعة على أقسام، منها رفع الدرجات، وفي الحديث: (إنه لا يبقى ملك مقرب ولا نبي مرسل إلا وهو محتاج إليه صلى الله عليه وآله وسلم يوم القيامة). ويحتمل أن يكون المراد بالشفاعة شفاعتهم لغيرهم لا الشفاعة لهم وكذا شفاعة أمته المؤمنين فتكون (في) من قوله (في أهله الطاهرين) متعلقا بوعدته، أو هي للمصاحبة بمعنى مع كقوله تعالى: "ادخلوا في أمم" (الأعراف 38) أي معهم فيكون ظرفا مستقرا في محل النصب على الحال من الضمير المنصوب في عرفه لا متعلقا بالشفاعة، والمعنى عرفه مع أهله الطاهرين وأمته المؤمنين أجل ما وعدته من حسن الشفاعة في يوم القيامة فلا يكون المشفوع فيهم له ذكر هنا، وقد نقل إجماع المفسرين في قوله تعالى: "عسى أن يبعثك ربك مقاما محمودا" (الاسراء 79)، على أن المقام المحمود هو مقام الشفاعة.
بمناسبة ولادة الأقمار الشعبانية الثلاثة الامام الحسين بن علي وأخيه العباس وابنه علي زين العابدين عليهم السلام ننشر سلسلة الحلقات عن الآيات القرآنية المشارة في كتاب الرسول الأعظم على لسان حفيده الإمام زين العابدين للسيد محسن الحسيني الأميني. كل مجموعة من هذه الحلقات تنشر في أحد المواقع.
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 4 ايام
2025/02/17م
يقدم طلب الى المحكمة التي أصدرت القرار حتى وان مضت مدة التمييز وانتهت ... المادة 196 يجوز الطعن بطريق إعادة المحاكمة في الاحكام الصادرة من محاكم الاستئناف او من محاكم البداءة بدرجة أخيرة او المحاكم الشرعية اذا وجد سبب من الأسباب الاتية ولو كان الحكم المطعون فيه قد حاز درجة البتات . 1 - اذا وقع من الخصم... المزيد
عدد المقالات : 139
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 4 ايام
2025/02/17م
تأليف الفقيه البارع المرجع الكبير آية الله العظمى المرجع الكبير السيد أحمد الخونساري (رضوان الله عليه) (ولد1309هـ1881م -توفى1405هـ 1985م)، ولد في مدينة خونسار. حضر في مدينة النجف الأشرف لإكمال دراسته عند كبار الآيات العظام: كآية الله العظمى الشيخ محمد كاظم الخراساني، وآية الله العظمى السيد محمد كاظم... المزيد
عدد المقالات : 91
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 1 اسبوع
2025/02/12م
التركيبة الفسيولوجية المادية والسيكولوجية العقلية لدى العقل العراقي حسن الهاشمي البيئة، التراث، التاريخ، العائلة، المدرسة، كل هذه المحطات تؤثر في الانسان سلبا اذا كانت ملوثة، وايجابا اذا كانت نقية، وبما ان الانسان خلقه الله تعالى مختارا يتقلب بين التقوى والفجور، بين العقل والحمق، بين الفضيلة... المزيد
عدد المقالات : 311
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 1 اسبوع
2025/02/12م
"منتهى الدراية في توضيح الكفاية" تأليف آية الله المحقق السيد محمد جعفر الجزائري المروج ابن آية الله السيد محمد علي المروج (رضوان الله عليهما)،ولد في شوشتر عام 1328هـ. درس المقدمات في شوشتر ثم هاجر إلى النجف الأشرف عام 1348هـ، حيث أكمل دراسة اللمعة والمكاسب والكفاية والرسائل عند كبار الأساتذة فيها... المزيد
عدد المقالات : 91
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 5 ايام
2025/02/16م
*(ولادة القمر ) بقلم | مجاهد منعثر منشد كلَّما مَرَّت الليالي , يَزدادُ الهِلالُ وضوحاً , تسألُ خالقَها : رَبَّاُه.. ما هذا الهلالُ لا يَشبَهُ سِواهُ من أَهلَّةِ الشُّهورِ؟ تشرقُ بدمعِها حينَ تَرَى دَمعَ الإمامِ , الأَمرُ سِرٌّ, لعلَّها تَخشى أَنْ تسأَلهُ؟ انتصَفَ الشَّهرُ , تَمَاثلَ الهلالُ بدراً ,... المزيد
عدد المقالات : 378
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2025/02/04م
في قرية صغيرة تحيط بها الحقول الخضراء، عاشت فتاة تدعى رقية، عرفت بوجهها المشرق وقلبها المطمئن، كانت رقية يتيمة الأبوين، لكن الحزن لم يعرف طريقا إلى قلبها، حين يسألها الناس عن سر ابتسامتها الدائمة رغم ما واجهته من صعاب، كانت تقول بثقة: "الرضا بما قسمه الله هو سر السلام، أرى يد الله معي في كل شيء." ذات... المزيد
عدد المقالات : 1
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/11/07م
ولد بدر شاكر السياب عام 1926 في قرية ( جيكور ) في محاقظة البصرة وقضى طفولته المبكرة فيها توفيت والدته وهو في السادسة من عمره فكان لوفاتها عميق الاثر في نفسه التحق بدار المعلمين العالية ( كلية التربية حاليا ) فدرس الادب العربي وتخرج فيها عام 1948 شارك في الحياة السياسية والثقافية مشاركة واسعة اذا كان من... المزيد
عدد المقالات : 111
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/11/07م
أغير لباس المدرسة وأغسله. أشد شعري مرة أخرى، أختار لنفسي قطعة جميلة ألبسها، أحل جميع واجباتي المدرسية ثم أفتح صندوق الفرح ليومي. أتناول الطعام بلذة، أذهب للخارج أتمشى بين الحقول، أخلي سبيل السجن الذي يقيد أفكاري داخل المدرسة وأتأمل على جانبي الطريق. إنني كائن أعشق التأمل وأحب اللون الأخضر، لون... المزيد
عدد المقالات : 19
علمية
تعتبر المضادات الحيوية من الادوية المهمة لمعالجة الالتهابات والعدوى البكتيرية ، يعود تاريخ اكتشاف المضادات الحيوية الى عام 1928 عندما لاحظ العالم Alexander Fleming وجود هالة حول الفطر Penicillium notatum وذلك بعد انتقال هذا الفطر عن طريق الخطأ الى وسط زرعي يحتوي... المزيد
وهو أكثر الأنواع شيوعا لتدهور الأراضي حيث تنفصل خلالها الطبقة العليا من التربة، وهي الطبقة التي تحصل منها النباتات على معظم العناصر الغذائية والمياه. وعندما تنزلق هذه الطبقة الخصبة التي تسمى التربة السطحية، تنخفض إنتاجية الأرض ويفقد المزارعون... المزيد
داء السكري مرض شائع يحدث نتيجة عجز البنكرياس عن انتاج كميات كافية من الأنسولين ، او نتيجة عدم قدرة الخلايا على الاستجابة للإنسولين المنتج ، مما يسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم مسببا مضاعفات عديدة أهمها اعتلال الاوعية الدموية والاعصاب . تقوم خلايا... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
النخب والمفاهيم النمطية الموروثة
عبد الخالق الفلاح
2024/11/16م     
ميدان الأوّلويّات
السيد رياض الفاضلي
2024/10/14م     
النخب والمفاهيم النمطية الموروثة
عبد الخالق الفلاح
2024/11/16م     
اخترنا لكم
السيد محمد كاظم القزويني
2025/01/15
بمقدار ما كانت حياة السيدة زينب الكبرى (عليها السلام) مشفوعة بالقداسة والنزاهة ، والعفاف والتقوى ، والشرف والمجد ، كانت مليئة بالحوادث...
المزيد

صورة مختارة
رشفات
الإمام محمد الباقر(عليه السلام)
2025/01/15
( إن الله تبارك و تعالى يبعث يوم القيامة ناسا من قبورهم مشدودة أيديهم إلى أعناقهم لا يستطيعون أن يتناولوا بها قيس أنملة معهم ملائكة...
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
القرآن وعلومة الجغرافية العقائد الاسلامية الزراعة الفقه الاسلامي الفيزياء الحديث والرجال الاحياء الاخلاق والادعية الرياضيات سيرة الرسول وآله الكيمياء اللغة العربية وعلومها الاخبار الادب العربي أضاءات التاريخ وثائقيات القانون المكتبة المصورة
www.almerja.com