المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
بسم الله الرحمن الرحيم (إنا لله وإنا إليه راجعون) الإخوة والأخوات الإيمانيين في مدينة باراجنار الباكستانية (أعزهم الله تعالى) السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مرة أخرى، ارتكب الإرهابيون المتشددون جريمة شنيعة، حيث قاموا بهجوم مسلح على المسافرين الذين كانوا في طريقهم من باراجنار إلى بيشاور، مما... المزيد
أخر المواضيع
الرئيسة / مقالات اسلامية
آيات قرآنية من كتاب موسوعة شهداء الطف للشيخ الصمياني (ح 5)
عدد المقالات : 670
جاء في کتاب موسوعة في ظلال شهداء الطف للشيخ حيدر الصمياني: يقول القرآن الكريم: "قُولُواْ آمَنَّا بِاللّهِ وَمَآ أُنزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنزِلَ إلى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَقَ وَيَعْقُوبَ وَالأسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَمَا أُوتِيَ النَّبِيُّونَ مِن رَّبِّهِمْ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ ∗ فَإِنْ آمَنُواْ بِمِثْلِ مَا آمَنتُم بِهِ فَقَدِ اهْتَدَواْ وَّإِن تَوَلَّوْاْ فَإِنَّمَا هُمْ فِي شِقَاقٍ فَسَيَكْفِيكَهُمُ اللّهُ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ ∗ صِبْغَةَ اللّهِ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللّهِ صِبْغَةً وَنَحْنُ لَهُ عَابِدونَ" (البقرة 36-38). ويقول الشيخ الطبرسي في كتابه مجمع البيان، في تفسير هذه الآية: (صبغة الله مأخوذة من الصبغ، لأنّ بعض النصارى كانوا إذا ولد لهم مولود غمسوه في ماء لهم يسمونه المعمودية، يجعلون ذلك تطهيراً له، فقيل صبغة الله، أي تطهير الله لا تطهيركم بتلك الصبغة) ثمّ يقول (وإنّما سمّي الدين صبغة لأنّه هيئة تظهر بالمشاهدة من أثر الطهارة والصلاة وغير ذلك من الآثار الجميلة التي هي كالصبغة). ويقول الطبري في تفسيره: (يعني تعالى ذكره بالصبغة، صبغة الإسلام، وذلك أنّ النصارى إذا أرادت أن تنصّر أطفالهم جعلتهم في ماء لهم تزعم أنّ ذلك لها تقديس بمنزلة غسل الجنابة لأهل الإسلام، وأنّه صبغة لهم في النصرانية، فقال الله تعالى ذكره اذ قالوا لنبيه محمد وأصحابه المؤمنين به: "كُونُواْ هُودًا أَوْ نَصَارَى تَهْتَدُواْ" (البقرة 135). قل لهم يا محمد: أيّها اليهود والنصارى، بل اتّبعوا ملّة إبراهيم صبغة الله التي هي أحسن الصبغ، فإنّها هي الحنيفية المسلمة، ودعوا الشرك والضلال عن محجّة هداة). ومن هنا نعرف أنّ ما طلبه رسول الله’ منهم كان لا يؤثّر على أهل النصرانية ولا على اختيارهم لها، وإنّما كان الموضوع ينصبّ على رفع مستوى عقولهم ومستوى تفكيرهم في جزئية صغيرة كانوا يتمسّكون بها في حياتهم. عم وردت في بعض الروايات أنّ النبي’ صالحهم على أن لا ينصّروا أبناءهم، أو بتعبير آخر أن لا يصبغوا أولادهم في النصرانية، كما في الرواية التي يذكرها ابن كثير في البداية والنهاية (أنّهم كانوا ستة عشر رجلاً مسلمين ونصارى عليهم صلب الذهب، فنزلوا دار رملة بنت الحارث فصالح رسول الله’ النصارى على أن لا يصبغوا أولادهم في النصرانية، وأجاز المسلمين منهم) وهذه الرواية وأمثالها في التعبير لا يمكن قبولها لأسباب منها: إنّ ذلك يخالف نصّاً صريحاً واضحاً في القرآن الكريم يقول: "لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ" (البقرة 256). وما يذكرونه في هذه الرواية فيه اكراه لهذه الفئة في عدم تنصير أبنائهم، ومن ثم هم لابدّ أنّ يقبلوا من أجل أن يعيشوا، فتنتهي بهم الحال إلى دخول الإسلام، ولكن لا بشكل اختياري وإنما جبري مفروض عليهم، وهذا ما لا يقرّه الإسلام أبداً.

ويستطرد الشيخ حيدر الصمياني: ذكر الطبرسي تأييداً لما ذكرنا في تفسير الآية: 138 من سورة البقرة "صِبْغَةَ اللَّهِ ۖ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ صِبْغَةً ۖ وَنَحْنُ لَهُ عَابِدُونَ" (البقرة 138) قوله: (أخذ العهد من بني تغلب أن لا يصبغوا أولادهم، أي لا يلقّنونهم النصرانية، لكن يدعونهم حتى يبلغوا فيختاروا لأنفسهم ما شاؤوا من الأديان). "حَتَّى يُعْطُواْ الْجِزْيَةَ عَن يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ" (التوبة 29). قول ابن حزم في المحلى: هذا كلّ ما موّهوا به، وهدموا به أكثر أصولهم، لأنّهم يقولون لا يقبل خبر الآحاد الثقات التي لم يجمع عليها فيما إذا كثرت فيه البلوى، وهذا أمر تكثر فيه البلوى ولا يعرفه أهل المدينة وغيرهم، فقبلوا فيه خبراً لا خير فيه، وهم قد ردّوا بأقلّ من هذا خبر الوضوء من مسّ الذكر، ويقولون لا يقبل خبر الآحاد الثقات اذا كان زائداً على ما في القرآن أو مخالفاً له، وردّوا بهذا حديث اليمين مع الشاهد وكذبوا ما هو مخالف لما في القرآن، ولا خلاف للقرآن أكثر من قوله تعالى: "حَتَّى يُعْطُواْ الْجِزْيَةَ عَن يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ" (التوبة 29). فقالوا: هم إلاّ بني تغلب فلا يؤدّون الجزية ولا صغار عليهم، بل يؤدّون الصدقة مضاعفة عليهم، فخالفوا القرآن والسنن المنقولة كافة بخبر لا خير فيه، وقالوا: لا يقبل خبر الآحاد الثقات اذا خالف الأصول، وردّوا بذلك خبر القرعة في الأعبد الستة، وخبر المصراة، وكذّبوهما مخالفين للأصول بل هما أصلان من كبار الأصول، وخالفوا هاهنا جميع الأصول في الصدقات، وفي الجزية بخبر لا يساوي بعرة، وتعللوا بالاضطراب في أخبار الثقات، وردّوا بذلك خبر لا تحرم الرضعة ولا الرضعتان وخبر قطع إلاّ في ربع دينار فصاعداً، وأخذوا هاهنا بأسقط خبر وأشدّه اضطراباً، لأنه يقول مرّة عن السفّاح بن مطرف، ومرّة عن السفاح بن المثنى، ومرّة عن داود بن كردوس أنّه صالح عمر على بني تغلب، ومرّة عن داود بن كردوس عن عبادة بن النعمان أو زرعة بن النعمان أو النعمان بن زرعة أنّه صالح عمر، ومع شدّة الاضطراب المفرط فإنّ جميع هؤلاء لا يدري أحد من هم من خلق الله تعالى؟

وعن خطبة الشهيد كردوس في صفين يقول الشيخ الصمياني في موسوعته: قوله (وما تبرّأنا من علي منذ أن تولّيناه) إلى مبدأ الولاية التي أُمرنا بالتمسّك بها مهما كانت الظروف والأحوال، لأنّ بها وفيها ومن خلالها يحفظ الإسلام والدين بمبادئه وقيمه التي أراد الله أن ينشرها بين الناس، وقد شخصت هذه الولاية من قبل الشهيد الكربلائي في صفّين بعلي بن أبي طالب ومن بعده بالحسن المجتبى ومن بعده بالحسين الشهيد بكربلاء حيث انتهت حياته بين يديه. ثم يقول: (وإنّ قتلانا لشهداء) لأنّهم أصحاب الحقّ، وأصحاب الحقّ دائماً هم الشهداء عند ربّهم حتى لو لم يستشهدوا، فإنّهم الأبرار الصدّيقون. ثمّ يؤكّد على حقيقة مهمّة وهي قوله (وإنّ علياً على بيّنة من ربّه) يعني أنّ علياً لم يتحرّك لهوى ولم يتحرّك بدوافع عصبية أو جاهلية أو لوجود حسّاسية بينه وبين معاوية، وإنّما هي مواقف الإسلام ومواقف الرسالة التي وقفها قبل علي رسول الله’ في تصدّيه للمشركين والمنافقين، ومصداقاً لقوله تعالى على لسان النبي’: "قُلْ إِنِّي عَلَى بَيِّنَةٍ مِّن رَّبِّي" (هود 28). ومن ثم فإنّ حركة علي لا تريد لهذه الأمة إلاّ تحقيق العدالة وحفظ الحقوق، ولذلك يقول (ما أحدث إلاّ الإنصاف) وبما أنّ كلّ محقّ منصف، فإذاً هو لا يبالي بالجموع، وعلينا نحن كذلك أن لا نبالي بكثرة أهل الباطل اذا كنا نعيش الوعي والبصيرة، فلماذا إذاً كلّ هذا الخذلان. ثمّ يختمها بقوله: (فمن سلّم له نجا، ومن خالفه هلك وفي الآخرة عذاب الله والخزي).

يقول الشيخ حيدر الصمياني: روى ابن كثير في تفسيره عند تفسير قوله تعالى: "وَأَنذِرْ بِهِ الَّذِينَ يَخَافُونَ أَن يُحْشَرُواْ إلى رَبِّهِمْ لَيْسَ لَهُم مِّن دُونِهِ وَلِيٌّ وَلاَ شَفِيعٌ" (الانعام 51). عن الشهيد الكربلائي، عن ابن مسعود قوله: مرّ الملأ من قريش على رسول الله وعنده خبّاب وصهيب وبلال وعمّار فقالوا: يا محمد، أرضيت بهؤلاء؟ أهؤلاء الذين منّ الله عليهم من بيننا؟ أنحن نصير معك تبعاً لهؤلاء؟ أطردهم فلعلّك إن طردتهم أن نتّبعك، فنزل قوله تعالى: "وَأَنذِرْ بِهِ الَّذِينَ يَخَافُونَ أَن يُحْشَرُواْ إلى رَبِّهِمْ لَيْسَ لَهُم مِّن دُونِهِ وَلِيٌّ وَلاَ شَفِيعٌ" (الانعام 51). وورد في رواية أخرى، عن الشهيد، عن ابن مسعود قوله: فنزلت: "وَلاَ تَطْرُدِ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُم بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ" (الانعام 52). هكذا ينقل الينا الشهيد الكربلائي كيف عانى رسول الله من قومه، كيف أرادوا له أن يترك الفقراء والمساكين ويتوجّه اليهم فقط لأنّهم أصحاب الأموال والجاه والحظوة ولكنّه أبى إلاّ أن يبقى معهم ويثبت من أجلهم، وباعتقادي أنّ رسول الله’ لو سمع قولهم وطرد تلك الثلّة المؤمنة واتّجه إلى أصحاب الغنى والأموال، لما كانت عقيدته لتأخذ كلّ هذا المدى وتعطي كلّ هذا الأثر. ويبدو أنّ هذا هو المنهج نفسه الذي قد اتّبعته الأقوام السابقة مع أنبيائها، حيث ينبّئنا القرآن بخبرهم ويقول عن لسانهم: "وَمَا نَرَاكَ اتَّبَعَكَ إِلاَّ الَّذِينَ هُمْ أَرَاذِلُنَا بَادِيَ الرَّأْيِ" (هود 27). وهذا دليل على أنّ الأنبياء ما كانوا ليتّبعهم سوى من عاش الألم والمعاناة في حياته، وأمّا المترفون فكانوا يقفون بوجوههم، لخوفهم على جاههم وسلطانهم الفارغ من كلّ محتوى إنساني؛ يقول القرآن الكريم: "وَمَا أَرْسَلْنَا فِي قَرْيَةٍ مِّن نَّذِيرٍ إلاّ قَالَ مُتْرَفُوهَا إِنَّا بِمَا أُرْسِلْتُم بِهِ كَافِرُونَ" (سبأ 34). وكأنّ الحديث الذي رواه لنا الشهيد الكربلائي يريد أن يقول لنا جميعاً: لا تستوحشوا من قلّة أتباع الحقّ ولا تحتقروهم، فهم الذخيرة الحقيقية في السماء والأرض، وهم اللبنة الأساسية لتغيير المجتمعات، وأمّا غيرهم فزَبَدٌ لا قيمة له.
يتضمن الكتاب أصحاب الحسين عليه السلام، الرحمة والشفقة على الأعداء، الوعي والبصيرة، نزول كربلاء، مسلم بن عوسجة، حنظلة بن سعد، بنو تغلب، صبغة الله، رد على شبهات، يزيد الكندي البهدلي، الحر ابن زياد، عمار بن حسان الطائي، والطفل الرضيع. حلقات سلسلة المقالات هذه تتضمن آيات قرآنية من كتاب موسوعة في ظلال شهداء الطف للشيخ حيدر الصمياني.
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ يومين
2025/01/13م
الشخص العاقل الذي ينقاد إلى حكم عقله بحسن الأشياء وقبحها وهو الشخص الذي يحكم بوجود الله تعالى والإيمان به وبكتبه ورسله وهو الذي يتعظ بما يجري على غيره وهو الذي يتعظ من ترك القراءة التي هي صفة اتصف بها أهل الجهل يتعظ العاقل من ذلك ويتجه للقراءة والعلم والتعلم. تمر الأيام والسنين وتزداد العلاقة... المزيد
عدد المقالات : 79
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 5 ايام
2025/01/10م
أوجب قانون الاحوال الشخصية العراقي النفقة للزوجة من حين العقد الصحيح أي بمجرد انعقاد العقد سواء حصل الدخول أم لم يحصل وذلك حسب ما جاء في المادة (23/1) والتي نصت على أنه تجب النفقة للزوجة على الزوج من حين العقد الصحيح ولو كانت مقيمة في بيت أهلها إلا إذا طلبها الزوج بالانتقال إلى بيته فامتنعت بغير حق. وهذه... المزيد
عدد المقالات : 138
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 1 اسبوع
2025/01/07م
ما الذي يحدث عندما تُصبح الهزيمة خياراً مقبولاً ومطروحاً للنقاش؟ هل يمكن أن يكون الوعي بالهزيمة مقدمة للتغيير أم أنه مجرد وسيلة لإخماد روح المقاومة؟ في ظل التحولات التي تجتاح المنطقة، يبدو أن هناك حملة منظمة تهدف إلى نشر مفهوم (وعي الهزيمة)، وهو مصطلح صاغه الكاتب محمد فرج ليصف تلك الحالة الذهنية... المزيد
عدد المقالات : 20
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2025/01/03م
لاشك نحن الآن نعيش في عصر العولمة والسرعة التكنولوجية، كل شيء حولنا أسرع ينتقل من أقصى الأرض لأقصاها الآخر في وقت زمني قصير، فنجد أنفسنا أمام مستجدات وتطورات كثيرة تحتاج منا دراسات وفحص وتمعن كثير، حتى نستطيع أن نصل إلى درجة الفهم المطلوبة لأي مستجد في الحياة قبل الخوض في تفاصيله. ان موضع القيادة... المزيد
عدد المقالات : 81
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/11/07م
ولد بدر شاكر السياب عام 1926 في قرية ( جيكور ) في محاقظة البصرة وقضى طفولته المبكرة فيها توفيت والدته وهو في السادسة من عمره فكان لوفاتها عميق الاثر في نفسه التحق بدار المعلمين العالية ( كلية التربية حاليا ) فدرس الادب العربي وتخرج فيها عام 1948 شارك في الحياة السياسية والثقافية مشاركة واسعة اذا كان من... المزيد
عدد المقالات : 111
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/11/07م
أغير لباس المدرسة وأغسله. أشد شعري مرة أخرى، أختار لنفسي قطعة جميلة ألبسها، أحل جميع واجباتي المدرسية ثم أفتح صندوق الفرح ليومي. أتناول الطعام بلذة، أذهب للخارج أتمشى بين الحقول، أخلي سبيل السجن الذي يقيد أفكاري داخل المدرسة وأتأمل على جانبي الطريق. إنني كائن أعشق التأمل وأحب اللون الأخضر، لون... المزيد
عدد المقالات : 19
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/10/16م
هو العلم الذي يتخذ من الجملة و الاسلوب اللغوي موضوعاً له وميداناً، فهو متخصص بنظم الكلمات في مجموعات كلامية في لغة معينة - كلغتنا العربية مثلا- كما أن ثمة اختلاف فيما بين اللغات الانسانية من ناحية نحوها وعناصره، فلكل لغة نظامها النحوي الخاص ، كالإعراب مثلا يوجد في اللغة العربية، ولا وجود له في لغات... المزيد
عدد المقالات : 111
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/10/02م
عريس الحشد (2) علاقته وصاحب الزمان بقلم // مجاهد منعثر منشد (والذي بعثني بالنبوة إنهم لينتفعون به، ويستضيئون بنور ولايته في غيبته كانتفاع الناس بالشمس وإن جللها السحاب)... كيف لطفل بعمر ست سنوات يعشق صلاة المساجد، خدمة المواكب، هل هو فضول الأطفال، أم تربية الأبوين؟ أليس غريب صغير قائم قاعد يحرك... المزيد
عدد المقالات : 377
علمية
تتباين أنماط التصريف النهري من مكان لأخر متأثرة بعدة عوامل طبيعية منها ما يأتي: 1- طبيعة انحدار سطح الأرض. 2 ـنوع التراكيب الصخرية وطبيعة بنية الطبقات. 3ـ مدى تجانس التكوينات الصخرية. 4ـ نوع المناخ السائد في المنطقة. 5ـ التطور المورفولوجي... المزيد
استلام المتسابقة : ( مريم فاضل حسون ) الفائزة بالمرتبة الثانية لجائزتها في مسابقة #كنز_المعرفة لشهر كانون الأول / 2024 ألف مبارك للأخوة الفائزين، وحظاً أوفر للمشتركين في الأعداد القادمة.. يمكنكم الاشتراك في المسابقة من خلال الرابط : (http://almerja.com/knoze/) المزيد
لقد طور العلماء في الولايات المتحدة الأمريكية نظاماً جديداً لعلاج السرطان يقوم على مهاجمته من الداخل وقد نجح فريق من علماء الهندسة الكيميائية في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا (Caltech) في تصميم كريات مجهرية نانونية تنتقل عبر مجرى الدم، وتقوم بالبحث... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
النخب والمفاهيم النمطية الموروثة
عبد الخالق الفلاح
2024/11/16م     
ميدان الأوّلويّات
السيد رياض الفاضلي
2024/10/14م     
النخب والمفاهيم النمطية الموروثة
عبد الخالق الفلاح
2024/11/16م     
اخترنا لكم
حسن كاظم الفتال
2024/12/16
أم البنين عليها السلام امرأة هي كالنساء في الهيئة والصورة والشكل إنما هي ليست كالنساء بالوصف والتعريف والسيرة مثلما جسدت الوفاء...
المزيد

صورة مختارة
رشفات
الإمام علي بن الحسين السجّاد (عليه السلام)
2024/09/18
( من لم يكن عقله أكمل ما فيه كان هلاكه من أيسر ما فيه )
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
القرآن وعلومة الجغرافية العقائد الاسلامية الزراعة الفقه الاسلامي الفيزياء الحديث والرجال الاحياء الاخلاق والادعية الرياضيات سيرة الرسول وآله الكيمياء اللغة العربية وعلومها الاخبار الادب العربي أضاءات التاريخ وثائقيات القانون المكتبة المصورة
www.almerja.com