المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
المرشد التربوي: هو الشخص الذي يؤدي دور الارشاد للأفراد والجماعات التعليمية, وينظم ويحلل المعلومات حول الطلاب من واقع السجلات والاختبارات والمقابلات, الى جانب المصادر الموثوقة, وذلك لتقييم ميولهم واتجاهاتهم وقدراتهم وخصائصهم الشخصية؛ للمساعدة في التخطيط التعليمي والمهني, ويدرس المعلومات المهنية... المزيد
أخر المواضيع
الرئيسة / مقالات اسلامية
کتاب الإمام الصادق علم وعقيدة لمؤلفه لاوند والقرآن الكريم (ح 3)
عدد المقالات : 543
جاء في کتاب الإمام الصادق عليه السلام علم وعقيدة لمؤلفه رمضان لاوند: في كنز الفوائد للكراجكي: ذكروا أن أبا حنيفة أكل طعاما مع الإمام الصادق جعفر بن محمد، فلما رفع الصادق يده من أكله قال: الحمد لله رب العالمين، اللهم هذا منك ومن رسولك. فقال أبو حنيفة: يا أبا عبد الله أجعلت مع الله شريكا؟ فقال له إن الله يقول في كتابه "وما نقموا إلا أن أغناهم الله ورسوله من فضله" (التوبة 74) ويقول في موضع آخر: "ولو أنهم رضوا ما أتاهم الله ورسوله وقالوا حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله ورسوله" (التوبة 59) فقال أبو حنيفة: والله لكأني ما قرأتهما قط من كتاب الله ولا سمعتهما إلا في هذا الوقت. وقال الآبي في نثر الدرر: قال له أبو حنيفة: يا أبا عبد الله ما أصبرك على الصلاة فقال: ويحك يا نعمان أما علمت أن الصلاة قربان كل تقي، وأن الحج جهاد كل ضعيف، ولكل شئ زكاة، وزكاة البدن الصيام، وأفضل الأعمال انتظار الفرج من الله، والداعي بلا عمل كالرامي بلا وتر، فاحفظ هذه الكلمات يا نعمان.

وعن صيته لعنوان البصري يقول رمضان لاوند: ذكر الشهيد الثاني في منية المريد نقلا عن حديث عنوان البصري الطويل، وذكر السيد محمد بن محمد بن الحسن الحسيني العاملي العينائي المعروف بابن قاسم في كتاب الاثني عشرية في المواعظ العددية، أن هذا الحديث من روايات أهل السنة عن عنوان البصري، وكان شيخا كبيرا أتى عليه أربع وستون سنة قال: كنت اختلف إلى مالك بن أنس في طلب العلم، فلما قدم جعفر بن محمد الصادق المدينة، أحببت أن آخذ عنه كما أخذت عن مالك، فقال لي يوما: إني رجل مطلوب، ولي أوراد في كل ساعة، قم عني لا تشغلني عن وردي ورح إلى مالك فاغتممت من ذلك وقلت: لو تفرس في خيرا لما فعل ذلك، فدخلت مسجد النبي صلى الله عليه وآله وسلم وسلمت عليه، وصليت ركعتين في الروضة، ودعوت الله أن يعطف علي قلب جعفر بن محمد، ويرزقني من علمه ما أهتدي به إلى الصراط المستقيم، ولم اختلف إلى مالك لما أشرب قلبي من حب جعفر، ثم قصدت باب جعفر واستأذنت، فخرج خادم فقال: ما حاجتك ؟ قلت: السلام على الشريف. قال: هو في الصلاة. فجلست فما لبثت إلا يسيرا إذ خرج خادم آخر فقال: ادخل على بركة الله فدخلت وسلمت، فرد علي السلام وقال: اجلس غفر الله لك فأطرق مليا ثم رفع رأسه فقال: أبو من؟ قلت: أبو عبد الله. قال ثبت الله كنيتك ووفقك لكل خير. فقلت في نفسي: لو لم يكن من زيارته إلا هذا الدعاء لكان كثيرا، ثم قال: ما مسألتك؟ قلت: سألت الله أن يعطف علي قلبك ويرزقني من علمك، وأرجو أن الله أجابني في الشريف ما سألته. فقال: يا أبا عبد الله، ليس العلم بكثرة التعلم، إنما هو نور يضعه الله في قلب من يريد أن يهديه، فإذا أردت العلم فاطلب أولا في نفسك حقيقة العبودية، واطلب العلم باستعماله، واستفهم الله يفهمك. فقلت: ما حقيقة العبودية قال: ثلاثة أشياء: أن لا يرى العبد لنفسه فيما خوله الله ملكا، لأن العبيد لا يكون لهم ملك، بل يرون المال مال الله يضعونه حيث أمرهم الله، ولا يدبر العبد لنفسه تدبيرا، وجملة اشتغاله فيما أمره الله به ونهاه عنه، فإذا لم ير العبد لنفسه تدبيرا، وجملة اشتغاله هي فيما أمره الله به ونهاه عنه، وإذا لم ير العبد فيما خوله الله ملكا هان عليه الإنفاق فيما أمره الله، وإذا فوض تدبير نفسه إلى مدبره هانت عليه مصائب الدنيا، وإذا اشتغل بما أمره الله به ونهاه عنه لا يتفرع إلى المراء والمباهاة مع الناس، فإذا أكرم الله العبد بهذه الثلاث هانت عليه الدنيا، لا يطلبها تفاخرا وتكاثرا، ولا يطلب عند الناس عزا وعلوا، ولا يدع أيامه باطلة، فهذا أول درجة المتقين، قال الله تعالى: "تلك الدار الآخرة نجعلها للذين لا يريدون علوا في الأرض ولا فسادا والعاقبة للمتقين" (القصص 83) قلت: يا أبا عبد الله أوصني قال: أوصيك بتسعة أشياء، فإنها وصيتي لمريد الطريق إلى الله تعالى، والله أسأل أن يوفقك لاستعمالها: ثلاثة منها في رياضة النفس، وثلاثة منها في الحلم، وثلاثة منها في العلم، فاحفظها وإياك والتهاون بها. قال عنوان: ففرغت قلبي، ثم قال الإمام: أما اللواتي في الرياضة فإياك أن تأكل ما لا تشتهيه فإنه يورث الحمق والبله، ولا تأكل إلا عند الجوع، فإذا أكلت فكل حلالا وسم الله تعالى، واذكر حديث النبي صلى الله عليه وآله وسلم: ما ملأ آدمي وعاء أشد شرا من بطنه، فإن كان ولا بد فثلث لطعامه وثلث لشرابه وثلث لنفسه. وأما اللواتي في الحلم فمن قال لك: إن قلت واحدة سمعت عشرا، فقلت: إن قلت عشرا لم تسمع واحدة، ومن شتمك فقل له إن كنت صادقا فيما تقوله فأسأل الله أن يغفر لي، وإن كنت كاذبا فأسأل الله أن يغفر لك، ومن وعدك بالخيانة فعده بالنصيحة والدعاء. وأما اللواتي في العلم فاسأل العلماء ما جهلت، وإياك أن تسألهم تعنتا وتجربة، وإياك أن تعدل بذلك شيئا، وخذ بالاحتياط في جميع أمورك ما تجد إليه سبيلا، واهرب من الفتيا فرارك من الأسد والذئب، ولا تجعل رقبتك جسرا للناس، ثم قال عنوان البصري: يا شريف فقال: قل يا أبا عبد الله أو قال له: قم يا أبا عبد الله، فقد نصحت لك ولا تفسد علي وردي، فإني رجل ضنين بنفسي.

وعن كيفية وفاته يقول المؤلف لاوند: روى الكليني في الكافي بسنده عن أبي الحسن الأول وهو الكاظم عليه السلام أنه قال: لما حضرت أبي الوفاة قال لي يا بني أنه لا ينال شفاعتنا من استخف بالصلاة. وروى الصدوق في ثواب الأعمال بسنده عن أبي بصير قال: دخلت على حميدة أعزيها بأبي عبد الله عليه السلام فبكت وبكيت لبكائها، ثم قالت: يا أبا محمد، لو رأيت أبا عبد الله عند الموت لرأيت عجبا: فتح عينيه ثم قال اجمعوا لي كل من بيني وبينه قرابة، فلم نترك أحدا إلا جمعناه، فنظر إليهم ثم قال: إن شفاعتنا لا تنال مستخفا بالصلاة وروى الشيخ في كتاب الغيبة، بسنده عن سالمة مولاة أبي عبد الله جعفر بن محمد قالت: كنت عند أبي عبد الله جعفر بن محمد عليهما السلام، حين حضرته الوفاة وأغمي عليه، فلما أفاق قال: أعطوا الحسن بن علي بن الحسين، وهو الأفطس، سبعين دينارا، وأعطوا فلانا كذا، وفلانا كذا، فقلت: أتعطي رجلا حمل عليك بالشفرة يريدان يقتلك؟ قال: تريدني أن لا أكون من الذين قال الله عز وجل فيهم؟: "والذين يصلون ما أمر الله به أن يوصل ويخشون ربهم ويخافون سوء الحساب" (الرعد 21) نعم يا سالمة إن الله خلق الجنة فطيبها وطيب ريحها، وأن ريحها يوجد من مسيرة ألفي عام، ولم يجد ريحها عاق ولا قاطع رحم. وروى الكليني بسنده عن أبي الحسن الأول قال: أنا كفنت أبي في ثوبين شطويين (نسبة إلى شطا أو شطاة قرية بمصر من قرى دمياط) كان يحرم فيهما وفي قميص من قمصه، وفي عمامة كانت لعلي بن الحسين، وفي برد اشتريته بأربعين دينارا، وزاد في رواية أخرى: لو كان اليوم لساوى أربعمائة دينار. وروي عن عيسى بن داب أنه لما توفي الصادق عليه السلام ووضع على السرير، وحمل إلى البقيع ودفن، أنشد أبو هريرة العجلي يقول: أقول وقد راحوا به يحملونه ∗ على كاهل من حامليه وعاتق أتدرون ماذا تحملون إلى الثرى ∗ ثبيرا ثوى من رأس علياء شاهق غداة حثا الحاثون فوق ضريحه ∗ ترابا وقبلا كان فوق المفارق.

وعن الطب يقول رمضان لاوند: وكان من رأي الإمام الصادق أن كتاب الله تعالى قد أوجز مهمة الطبابة في هذه الكلمات الثلاثة التي أوردها في معرض النصيحة والتوجيه: "كلوا واشربوا ولا تسرفوا" (الاعراف 31) وجاء في رسالة المفضل ابن أبي العوجاء ما يدل على علم الإمام بفنون من الأشربة، والأطعمة، وأنواعها، وتأثيرها، وعلاقتها بطبائع الإنسان، ثم الأدوية وفوائدها. وجاء مثل ذلك أيضا في رسالة (الإهليلجة) التي ناظر فيها الطبيب الهندي، فقد أورد خلال هذه المناظرة من الاستشهادات والإشارات الطبية، وذكر من أسماء الأدوية ما يدل على معرفته بالثقافة الطبية عهد ذاك. والحقيقة أن الطب في القرن الهجري الثاني علم نظري أكثر منه عملي. فقد كان العلماء فيه يعتمدون على مقدمات نظرية، ينقصها التمحيص والتحقيق والاختبار العملي، ولهذا لم يكن علم الطب من السعة والشمول والاختصاص كما هو اليوم. ولهذا كله أيضا كان علم الطب فرعا من الفروع التي يفرض على كل متفلسف؟ أو دارس فلسفة، أن يضطلع بها، ويطلع على أسرارها. وبقي الأمر كذلك حتى عهد متأخر من العصر العباسي. وكان ممن تخصصوا في تطبيب الناس، وسموا بالأطباء، مطالبين أيضا بالاطلاع على الأبحاث الفلسفية النظرية التي فصلت اليوم فصلا تاما عن العلوم التطبيقية كلها من طب وهندسة وغيرهما. وقد نسبت إلى الإمام نصائح صحية وتوجيهات طبية منها: (إنا أهل بيت لا نتداوى إلا بإفاضة الماء البارد يصب علينا) (إن لكل ثمرة سما فإذا أتيتم بها فأمسوها الماء واغمسوها في الماء). والرجوع إلى كتاب الأطعمة والأشربة يطلع القارئ على كثير من هذه التوصيات والتوجيهات الطبية.
ان المناسبات السنوية لاهل البيت عليهم السلام وقفة لاستذكار سلوكهم وخطبهم لتكون وعظا وهديا للبشرية. نقدم هذا المقال ليكون اسهاما متواضعا لاستذكار الامام جعفر الصادق عليه السلام بمناسبة ذكرى استشهاده في شهر شوال. ألفت كتب عديدة عن الامام تبين مراحل حياته وعلمه وفقهه والتي أشارات الى آيات قرآنية التي تهم الباحثين والخطباء منها الكتاب المشار اليه في سلسلة الحلقات هذه. ان هذه السلسة تنشر كل مجموعة من حلقاتها في أحد المواقع.
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 4 اسابيع
2024/05/23م
يُعتقد أن مصطلح "الفرعون" يعود إلى الكلمة المصرية القديمة "per-aa"، التي تعني "البيت الكبير" أو "القصر الكبير". في الفترة القديمة من التاريخ المصري، كان يُستخدم هذا المصطلح للإشارة إلى القائد الأعلى، ومع مرور الزمن، تطور استخدام المصطلح ليصبح مترادفًا لملك مصر. وتعتبر فترة الفراعنة في... المزيد
عدد المقالات : 28
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 4 اسابيع
2024/05/23م
المسؤولية الفردية هي المسؤولية التي تنصب على الوزير نفسه، أو على وزراء معينين، حيث يكون الفعل الذي تتحرك من أجله منسوباً إلى وزير محدد متعلق بسياسته لا بالسياسة العامة لمجلس الوزراء . والمسؤولية تبدأ بالاستجواب الذي يوجه من أحد نواب المجلس إلى الوزير في تصرف صادر منه، سواء كان هذا التصرف إيجابياً... المزيد
عدد المقالات : 129
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 4 اسابيع
2024/05/23م
الإعلام هو وسيلة فعالة لنقل المعلومات والأخبار والأفكار إلى الجمهور. يعتبر الإعلام جزءًا لا يتجزأ من حياة الإنسان اليومية، حيث يلعب دورًا حيويًا في تشكيل الوعي الجماعي وتوجيه الرأي العام. في هذا المقال، سنستعرض أهمية الإعلام، تطوره عبر الزمن، وأنواعه المختلفة، إضافة إلى تأثيره على... المزيد
عدد المقالات : 29
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 4 اسابيع
2024/05/23م
مدينة ميلان تعد إيطاليا إحدى الدول الأوروبية الشهيرة والسياحية التي يفد إليها الناس من كل مكانٍ في العالم، رغبةً في التمتع بأجوائها وطعامها والتعرف إلى مدنها المختلفة، فهناك مدن روما والبندقية وميلان أو ميلانو وغيرها، وتقع مدينة ميلان في الجزء الشمالي من إيطاليا، وتبلغ مساحتها ما يقارب 180 ألف... المزيد
عدد المقالات : 28
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 4 اسابيع
2024/05/23م
الظلم ظلمات بقلم : زينة محمد الجانودي الظلم لغة: وضع الشيء في غير موضعه، وهو الجور، وقيل: هو التصرّف في ملك الغير ومجاوزة الحدّ، ويطلق على غياب العدالة أو الحالة النّقيضة لها. ويستخدم هذا المصطلح للإشارة إلى حدث أو فعل معيّن، أو الإشارة إلى الوضع الرّاهن الأعمّ والأشمل. الظلم دليل على ظلمة القلب... المزيد
عدد المقالات : 369
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 4 شهور
2024/02/26م
بقلمي: إبراهيم أمين مؤمن وغادر الطبيب بعد أن أخبر هدى بالحقيقة، وقد مثلت تلك الحقيقة صدمة كبيرة لها، وطفقت تفكر في مآل مَن حولها والصلة التي تربطها بهم. انهمرت الدموع من عينيها، هاتان العينان البريئتان الخضراوان اللتان ما نظرتا قط ما في أيادي غيرها من نعمة؛ بل كانتا تنظران فحسب إلى الأيادي الفارغة... المزيد
عدد المقالات : 39
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 4 شهور
2024/02/05م
أ.د. صادق المخزومي الشعر الانساني قلم وفم يتمحور بوحُه حراك الإنسان على وسادة الألم ومقاربة الأمل، ويفصح عن حقائق الحياة الخالدة وحكمها الرفيعة؛ يهدف هذا النوع من الشعر الى نشر معالم الأخلاق وأدبيات المجتمع، وإرساء الحكمة والمعرفة والقيم الدينية والاجتماعية؛ بهذه التمثلات في الانثروبولوجيا... المزيد
عدد المقالات : 12
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 4 شهور
2024/02/05م
يا أنتِ يا عِطرَ الغَوالي لا لستُ في قولي اُغالي إنْ قُلتُ أنّكِ شمعتي في نورها هَزمتْ ضَلالي أوْ قُلتُ أنّكِ نجمتي بشُعاعِها وَشَجتْ حِبالي أوْ قُلتُ أنّكِ كوثري يا كوثرَ الماءِ الزُلالِ أوْ قُلتُ أنّكِ بلسمــــي إنْ ساءَ في الازماتِ... المزيد
عدد المقالات : 54
علمية
استلام المتسابق : ( أسعد عبد الهادي عبد الحسين ) الفائز بالمرتبة الثالثة لجائزته في مسابقة #كنز_المعرفة لشهر أيّار / 2024 ألف مبارك للأخوة الفائزين، وحظاً أوفر للمشتركين في الأعداد القادمة.. يمكنكم الاشتراك في المسابقة من خلال الرابط : (http://almerja.com/knoze/) المزيد
لماذا تلجأ الدول والحكومات إلى اعتماد موازنة البنود دون اعتماد موازنة البرامج والاداء (العراق مثلاً) ؟ الجواب؛ صحيح أن موازنة البرامج والأداء تحقق نتائج واضحة وملموسة على مستوى الحكومة، وعلى مستوى المجتمعات المحلية المستفيدة، ولكن يحول دون... المزيد
تتبع فصيلة البقوليات، وهي شجرة متوسطة الحجم، دائمة الخضرة، سريعة النمو، يصل ارتفاعها من 3 - 8 م، وتعد من أكثر الأشجار المتحملة للحرارة والجفاف وكذلك تتحمل الملوحة، وتتميز بأزهارها الصفراء الجميلة، أزهارها جاذبة للنحل، تزهر في فصل الربيع الى... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
المواطن وحقيقة المواطنة .. الحقوق والواجبات
عبد الخالق الفلاح
2017/06/28م     
شكراً جزيلاً
منذ 4 شهور
اخترنا لكم
السيد محمد باقر السيستاني
2024/05/03
إنَّ الإمام جعفر الصادق(عليه السلام) كان مَعنيّاً بأن يجعلَ مِن الشيعةِ قوماً ورعين ومُلتزمين وواضحين . حتى يُقال عنهم هؤلاءِ (أصحاب...
المزيد

صورة مختارة
رشفات
الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)
2024/04/03
( أَوْلَى النَّاسِ بِالْعَفْوِ أَقْدَرُهُمْ عَلَى الْعُقُوبَةِ )
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
القرآن وعلومة الجغرافية العقائد الاسلامية الزراعة الفقه الاسلامي الفيزياء الحديث والرجال الاحياء الاخلاق والادعية الرياضيات سيرة الرسول وآله الكيمياء اللغة العربية وعلومها الاخبار الادب العربي أضاءات التاريخ وثائقيات القانون المكتبة المصورة
www.almerja.com