المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
في الصّمتِ العميقِ ليلًا، يتردّدُ صوتُ الصلاةِ في أروقةِ المسجدِ، صوتٌ عذبٌ يُرَتِّلُ آياتِ الذّكرِ والحكمةِ، ينسابُ بكلِّ هدوءٍ الى الأفئدةِ المكلومةِ ليطمئنَهَا، ويَنبُضُ في صدرِ كلِّ مظلومٍ ليحرّرَهُ من طواغيتِهِ. رجلٌ عُرِفَ بجليسِ المساكينِ، وناصرِ المستضعفينَ، نصفُ ليلِهِ الأوّل تفقّدُ... المزيد
أخر المواضيع
الرئيسة / مقالات اسلامية
طباق الحياة والموت في القرآن الكريم (ح 6)
عدد المقالات : 531
طباق الحياة والموت في القرآن الكريم: جاء في تفسير الميسر: قال الله تعالى "وَاللَّهُ أَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَحْيَا بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَةً لِّقَوْمٍ يَسْمَعُونَ" ﴿النحل 65﴾ والله أنزل من السحاب مطرًا، فأخرج به النبات من الأرض بعد أن كانت قاحلة يابسة، إن في إنزال المطر وإنبات النبات لَدليلا على قدرة الله على البعث وعلى الوحدانية، لقوم يسمعون، ويتدبرون، ويطيعون الله، ويتقونه. قوله عز وجل "وَاتَّخَذُوا مِن دُونِهِ آلِهَةً لَّا يَخْلُقُونَ شَيْئًا وَهُمْ يُخْلَقُونَ وَلَا يَمْلِكُونَ لِأَنفُسِهِمْ ضَرًّا وَلَا نَفْعًا وَلَا يَمْلِكُونَ مَوْتًا وَلَا حَيَاةً وَلَا نُشُورًا" ﴿الفرقان 3﴾ واتخذ مشركو العرب معبودات من دون الله لا تستطيع خَلْق شيء، والله خلقها وخلقهم، ولا تملك لنفسها دَفْعَ ضر أو جلب نفع، ولا تستطيع إماتة حي أو إحياء ميت، أو بعث أحد من الأموات حيًا من قبره.

جاء في تفسير مجمع البيان للشيخ الطبرسي: قال الله تعالى قال الله تعالى" اعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يُحْيِي الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا ۚ قَدْ بَيَّنَّا لَكُمُ الْآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ" ﴿الحديد 17﴾ أي يحييها بالنبات بعد اليبس والجدوبة أي فكذلك يحيي الكافر بالهدى إلى الإيمان بعد موته بالضلال والكفر بأن يلطف له ما يؤمن عنده: قوله سبحانه "وَاتَّخَذُوا مِن دُونِهِ آلِهَةً لَّا يَخْلُقُونَ شَيْئًا وَهُمْ يُخْلَقُونَ وَلَا يَمْلِكُونَ لِأَنفُسِهِمْ ضَرًّا وَلَا نَفْعًا وَلَا يَمْلِكُونَ مَوْتًا وَلَا حَيَاةً وَلَا نُشُورًا" ﴿الفرقان 3﴾ "ولا يملكون موتا ولا حياة" أي لا يستطيعون إماتة ولا إحياء "ولا نشورا" ولا إعادة بعد الموت يقال أنشره الله فنشر فإن جميع ذلك يختص الله تعالى بالقدرة عليه والمعنى فكيف يعبدون من لا يقدر على شيء من ذلك ويتركون عبادة ربهم الذي يملك ذلك كله: قوله عز وجل "يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَيُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ وَيُحْيِي الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا ۚ وَكَذَٰلِكَ تُخْرَجُونَ ﴿الروم 19﴾ "يخرج الحي من الميت ويخرج الميت من الحي" أي يخرج الإنسان من النطفة ويخرج النطفة من الإنسان عن ابن عباس وابن مسعود وقيل يخرج المؤمن من الكافر ويخرج الكافر من المؤمن عن مجاهد وقد ذكرنا فيما تقدم "ويحيي الأرض بعد موتها" بالنبات بعد جدوبها "وكذلك تخرجون" أي كما أحيا الأرض بالنبات كذلك يحييكم بالبعث وتخرجون من قبوركم أحياء "ومن آياته" أي ومن دلالاته على وحدانيته وكمال قدرته "أن خلقكم" أي خلق آدم الذي هو أبوكم وأصلكم "من تراب" ثم خلقكم منه وذلك قوله "ثم إذا أنتم بشر تنتشرون" أي ثم إذا أنتم ذرية بشر من لحم ودم تنبسطون في الأرض وتنصرفون على ظهرها وتتفرقون في أطرافها فهلا دلكم ذلك على أنه لا يقدر على ذلك غيره تعالى وأنه لا يستحق العبادة سواه.

جاء في رحاب نهج البلاغة عن الطباق والمقابلة في خطب الإمام علي عليه السلام في نهج البلاغة (دراسة بلاغية دلالية) لأول للكاتب رضاته حسين صالح: أنواع الطباق والمقابلة في خطب الإمام علي: أنواع الطباق في خطب الإمام علي: ورد الطباق في خطب الإمام متداخلا ومتجاورا مع المقابلة في اغلب الخطب وقد ورد على نوعين: طباق السلب الذي يكون بين اللفظ ومنفيه في عدد قليل من النصوص منها قوله يخاطب أصحابه بعد توانيهم وتقاعسهم عن رد اعتداءات جند معاوية عندما بلغة ان خيلا وردت الأنبار لمعاوية فقتلوا عاملا له يقال له حسان بن حسان فخطابه فيه تبرم وضجر ولوم على أصحابه لتوانيهم عن طلب حقهم فقال لهم: (فيا عجبا عجبا والله يميت القلب ويجلب الهم من اجتماع هؤلاء القوم على باطلهم وتفرقكم عن حقكم فقبحا لكم وترحا حين صرتم غرضا يرمى يغار عليكم ولا تغيرون وتغزون ولا تغزون ويعطى الله وترضون). فهنا ثنائية تقابلية تضادية هو تقابل بين مشهدين ومعنيين رافقه تقابل من معنيين مضادين للسابقين اجتماع هؤلاء القوم على الباطل وتفرقكم عن الحق وبالتضاد السلبي بين الفعل ومنفيه يغار عليكم ولا تغيرون وتغزون ولا تغزون جاء بهذه المقابلة والتضاد لتفعيل المضمون الدلالي لقوله. وقال في موضع آخر مخاطبا قومه ملقيا عليهم باللوم: (استنفرتكم للجهاد فلم تنفروا واسمعتكم فلم تسمعوا ودعوتكم سراً وجهراً فلم تستجيبوا). والمطابقة أوضح من ان يفتش عنها فقد استخدم طباق الإيجاب تارة وطباق السلب تارة أخرى. ومن خطبة له في الوعظ والإرشاد قال (فإن الدنيا لم تخلق لكم دار مقام بل خلقت لكم مجازا لتزودوا منها الأعمـال الى دار القرار). اتحد الطباقان السلب والإيجاب في النص فالدنيا ممر والآخرة مقر، لم تخلق وخلقت. وقال في موضع آخر من كلام طويل (وأقدموا على الله مظلومين ولا تقدموا عليه ظالمين). كلام موجز حمل في طياته معنى غزيرا ساقه عن طريق استخدام طباق السلب بالفعل ومنفيه وبصيغة الأمر والنهي وكلاهما أسلوب إنشائي خرج للنصح والإرشاد / اقدموا ولا تقدموا. ومن خطبة له يصف فيها المتقين قال: (صبروا أياما قصيرة أعقبتهم راحة طويلة تجارة مربحة يسرها لهم ربهم ارادتهم الدنيا ولم يريدوها). والمعنى واضح رغم قصر العبارة حيث ان الدنيا بملذاتها قريبة منهم وبإمكانهم التمتع بها ولكنهم أبوها وفضلوا الآخرة ونعيمها عليها وتلك صفة المتقين. وهناك طباق سلب في مواضع أخرى وهي قليلة إذا ما قيست بطباق الإيجاب والمقابلة.

عن صفحة أساتذة العربيّة بباجة: ما يلحق بالطباق: 1-الطّباق المجازيّ مثل قوله تعالى:" أَوَ مَن كَانَ مَيْتًا فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُورًا يَمْشِي بِهِ فِي النَّاسِ كَمَن مَّثَلُهُ فِي الظُّلُمَاتِ لَيْسَ بِخَارِجٍ مِّنْهَا كَذَلِكَ زُيِّنَ لِلْكَافِرِينَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ" (الانعام 122) الحياة والموت ليسا بالمعنى الحقيقيّ بل هما بالمعنى المجازي وهو الضلال والهدى وهما متضادّان. 2- الطّباق الوهميّ (إيهام التضادّ)، وهو أن نجمع بين معنيين غير متقابلين نعبّر عنهما بلفظين يتقابل معناهما الحقيقيان، أي هو تضاد اللفظين في الظاهر واختلافهما في المعنى،مثل قول دعبل الخزاعيّ: لا تعجَبي يا سَلْمُ من رجلٍ ∗ ضحِكَ المشيبُ برأسِه فبكى فقد جمع الشاعر بين معنيين غير متقابلين تقابلا حقيقيّا،لأنّ المقصود بالضحك في البيت ليس هو ضدّ البكاء ولكنّه قصد المعنى المجازيّ لضحك وهو ظهر،ورغم هذا نقول: هذا طباق باعتبار أنّ المعنيين الحقيقيين لضحك وبكى متضادّين. 3-الطّباق المعنويّ ويسمّى الطّباق الخفيّ وهو الذي يفهم من سياق الكلام،مثل قولنا:يكون الإنسان ضعيفا عندما يكون في المهد ثمّ يقوى في مرحلتي الشّباب والكهولة ثمّ يضعف عندما يشيب شعره. المقصود هو الصّغر والكبر. هذا الطّباق خفي من الجهتين وقد يكون خفيّا من جهة واحدة مثل قوله تعالى:"مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاء عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاء بَيْنَهُمْ" (الفتح 29)،إذ لا يوجد تضادّ بين أشدّاء ورحماء لأنّ ضدّ أشدّاء هو ليّنون. فالله استعمل الرّحمة بدل اللّين لأنّ الرحمة مُسببَّة عن اللين الذي هو ضدّ الشدة.أضف إلى ذلك أنّ الرّحمة تقتضي إقامة العدل بالأخذ على يد الظّالم أمّا اللّين فهو يدلّ على الضّعف.

جاء في موقع فيصل نور عن من صور البديع في تفسير أبي السعود للدكتور سامي عطا حسن: من صور الطباق في تفسير أبي السعود: أ - قوله تعالى: "وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آَمِنُوا كَمَا آَمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آَمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُون" (البقرة 13) قال أبو السعود: (وتفصيلُ) هذه الآية الكريمةِ (بلا يعلمون) لما أنه أكثرُ طِباقاً لذكر السفه الذي هو فنٌّ من فنون الجهل، ولأن الوقوفَ على أن المؤمنين ثابتون على الحق، وهم على الباطل، مَنوطٌ بالتميـيز بـين الحق والباطل، وذلك مما لا يتسنى إلا بالنظر والاستدلال.) ب – وقوله تعالى: "وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ" (البقرة 179) "وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ": (بـيانٌ لمحاسِنِ الحُكم المذكور على وجهٍ بديعٍ لا تُنال غايتُه، حيث جُعل الشيءُ محلاً لضِدِّه، وعَرَّفَ القصاص ونَكَّرَ الحياةُ، ليدل على أن في هذا الجنس نوعاً من الحياة عظيماً لا يبلُغه الوصفُ، وذلك لأن العلمَ به يردَعُ القاتلَ عن القتل، فيتسبَّب لحياةِ نفسَيْن، ولأنهم كانوا يقتُلون غيرَ القاتل والجماعةَ بالواحد، فتثورُ الفتنةُ بـينهم، فإذا اقتُصَّ من القاتل سلِم الباقون، فيكون ذلك سبباً لحياتهم). ت - وقوله تعالى: "فَمَنْ خَافَ مِنْ مُوصٍ جَنَفًا أَوْ إِثْمًا فَأَصْلَحَ بَيْنَهُمْ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ" (البقرة 182) "فَمَنْ خَافَ مِنْ مُوصٍ" أي توقعَ وعلِم (جَنَفًا) أي ميلاً بالخطأ في الوصية "أَوْ إِثْمًا" أي تعمداً للجنف "فَأَصْلَحَ بَيْنَهُمْ" أي بـين المُوصىٰ لهم بإجرائهم على منهاج الشريعةِ الشريفةِ "فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ" أي: في هذا التبديل، لأنه تبديلُ باطلٍ إلى حق، بخلاف الأول "إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ" وعدٌ للمُصْلِح، وذكرُ المغفرة لمطابقة ذكرِ الإثم، وكونِ الفعل من جنس ما يُؤثِم. بلاغة الطباق: الطباق لون بديعي، يشيع في أساليب العامة والخاصة، بناء على ما هو مركوزفي الطباع من مقارنة الأضداد، وموازنة بين المتقابلات، نظرا لكثرتها أمام الأنظار في مشاهد الكون، ومظاهر الحياة. والضد أقرب خطورا بالبال عند ذكر ضده، "والضِّدُّ يُظهرُ حُسنَه الضد". وللطباق شُعَب خفية، وفيه مكامن تغمض، وربما التبست بها أشياء لا تتميز إلا للنظر الثاقب، والذهن اللطيف. ولذلك فإن بلاغة الطباق لا تكمن في مجرد الجمع بين المعاني المتقابلة، والألفاظ المتضادة، فهذه حلية شكلية، وزخرفة لفظية، لا تقاس بها جودة الأسلوب، ولا تقدر بها قيمته. وإنما ترجع بلاغة الطباق إلى تأثيره في ناحيتين: ناحية لفظية: وذلك بمجيئه في الأسلوب سلسا طيعا غير متكلف، فيخلع عليه جزالة وفخامة، ويجعل له وقعاً جميلاً مؤثراً. وناحية معنوية: بما يحققه من إيضاح المعنى وإظهاره،وتأكيده وتقويته، عن طريق المقارنة بين الضدين، وتصور أحد الضدين فيه تصور للآخر. وعلى هذا فالذهن عند ذكر الضد يكون مهيئاً للآخر ومستعداً له، فإذا ورد عليه ثبت وتأكد فيه.

جاء في موقع راثا عن مجلس حسيني - راي القران بما يجري للميت للشيخ عبد الحافظ البغدادي: أنّ الميت يعلم مَن هو الّذي وصله وذكَره، فتسعده لأنّك استطعت أن تخبره أنّك لم تنسه بعد موته وأنّك على حبّك ووفائك له كما كنت في حياته. سأل أحدهم الإمام الصادق عليه السلام: يُصلَّى عن الميت ؟ قال: (نعم. حتّى إنّه يكون في ضيق فيوسّع عليه ذلك الضيق، ثمّ يؤتى، فيقال له خُفِّف عنك هذا الضيق بصلاة فلان أخيك او ولدك او ابنتك) ونحن سنمر بنفس الموقف، وسيأتي علينا يوم تقف فيه هذا الموقف وتطلب فيه الصدقة والهديّة والذكر ولو بالترحّم وكسرة خبز لتُهدى ثوابها الينا. لا شكّ إذا ذَكرتَ موتاك سخَّر الله لك من يذكرك، ولعلّ أحداً منهم ينفعك بشفاعته يوم القيامة لوجاهته عند الله تعالى وكرامته لديه، والله تعالى أخفى أولياءه في عباده كما ذكر عن الإمام عليّ عليه السلام. هذا ليس عند المسلمين فقط. توجد قصة جميلة عن عجوز كانت راقدة في دار العجزة وكان ابنها يزورها بين فترة واخرى. اتصلوا به من المستشفى ان والدته ستموت فلياتي ليودعها. جاء وجلس الى جوار سريرها. ضمن كلامه سالها عما تريد وتطلبه منه. قالت: اريد ان تشتري مراوح وثلاجة لكل غرفة في دار العجرة قال لها اماه ادارة المستشفى يقولون انك ستموتين بعد اسبوع بالاكثر. فما فائدة المراوح والثلاجات لك بعد موتك.؟ قالت: انا اعلم اني سأموت ولكن وصيتي ان تجعل المراوح لك انت حينما يأتي بك ابناءك الى دار العجزة ولدي العزيز احيانا تكون الحرارة عالية وانت لا تتحمل الحر كما تحملته انا. اذن الاجانب يعرفون ان ما تقدمه لنفسك ستجده من خلال ابناءك واحفادك. فما تنفع به اليومَ غيرك هو في الحقيقة لك، لا سيّما وأنّ لك عليه الأجر والثواب أيضاً. فلتطرق كلّ الأبواب لتجمع ليوم فقرك وحاجتك. جاء سعد بن عباده الى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بعد موت امه وقال يا رسول الله اريد ان ابر امي واهديها ما يقيدها في قبرها. قال: عليك بسقي الماء فحفر سعد بئرا على قارعة الطريق ولما نبع منه الماء دعى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم والمؤمنون لافتتاح البئر فتوظئوا وشربوا وصلوا. بعدها قال سعد: ليشهد الله ورسوله والمؤمنون (اني اوقفت هذا البئر لام سعد) أي امه وسمعه رسول الله وجميع الحاضرين ولم يردوا عليه. دليل واقرار من النبي ان الثواب يصل من الحي الى الميت وافضلها سقي الماء. هذه الرواية تذكرها مساند المذاهب الاسلامية اذن لماذا يعيب علينا البعض حين اطبخ طعاما ليأكله الفقراء والمسلمون وغيرهم بثواب الحسين عليه السلام يعيب بعضهم ويعدونه بدعه؟ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ قَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وآله وسلم: رَأَيْتُ فِيمَا يَرَى النَّائِمُ عَمِّي حَمْزَةَ وأَخِي جَعْفَرَ بْنَ أَبِي طَالِبٍ بَيْنَ أَيْدِيهِمَا طَبَقٌ مِنْ نَبِقٍ، فَأَكَلَا سَاعَةً فَتَحَوَّلَ النَّبِقُ عِنَباً، ثم َتَحَوَّلَ الْعِنَبُ رُطَباً، فَدَنَوْتُ مِنْهُمَا و قُلْتُ بِأَبِي أَنْتُمَا أَيَّ الْأَعْمَالِ وجَدْتُمَا أَفْضَلَ، قَالَا فَدَيْنَاكَ بِالْآبَاءِ و الْأُمَّهَاتِ وجَدْنَا أَفْضَلَ الْأَعْمَالِ الصَّلَاةَ عَلَيْكَ وعلى الك، و سَقْيَ الْمَاءِ، و حُبَّ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ عليه السلام.
قال الله تعالى "الله يحي الأرض بعد موتها"، "يخرج الحي من الميت ويخرج الميت من الحي"، "ولا يملكون موتا ولا حياة"، "أومن كان ميتا فأحييناه". عن صفحة أساتذة العربيّة بباجة: بلاغة الطّباق: 1- الدلالة على المفارقة والصّراع مثل الخير والشّر. 2- الدلالة على العموم والشمول مثل الشرق والغرب. 3- الدلالة على التكامل مثل الذّكر والأنثى. 4- الدلالة على كمال القدرة مثل الإحياء والإماتة. 5- توكيد وتوضيح المعنى وتقويته لأن الأشياء بأضدادها تُعرف.
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 5 ايام
2024/05/23م
يُعتقد أن مصطلح "الفرعون" يعود إلى الكلمة المصرية القديمة "per-aa"، التي تعني "البيت الكبير" أو "القصر الكبير". في الفترة القديمة من التاريخ المصري، كان يُستخدم هذا المصطلح للإشارة إلى القائد الأعلى، ومع مرور الزمن، تطور استخدام المصطلح ليصبح مترادفًا لملك مصر. وتعتبر فترة الفراعنة في... المزيد
عدد المقالات : 28
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 5 ايام
2024/05/23م
المسؤولية الفردية هي المسؤولية التي تنصب على الوزير نفسه، أو على وزراء معينين، حيث يكون الفعل الذي تتحرك من أجله منسوباً إلى وزير محدد متعلق بسياسته لا بالسياسة العامة لمجلس الوزراء . والمسؤولية تبدأ بالاستجواب الذي يوجه من أحد نواب المجلس إلى الوزير في تصرف صادر منه، سواء كان هذا التصرف إيجابياً... المزيد
عدد المقالات : 129
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 5 ايام
2024/05/23م
الإعلام هو وسيلة فعالة لنقل المعلومات والأخبار والأفكار إلى الجمهور. يعتبر الإعلام جزءًا لا يتجزأ من حياة الإنسان اليومية، حيث يلعب دورًا حيويًا في تشكيل الوعي الجماعي وتوجيه الرأي العام. في هذا المقال، سنستعرض أهمية الإعلام، تطوره عبر الزمن، وأنواعه المختلفة، إضافة إلى تأثيره على... المزيد
عدد المقالات : 28
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 5 ايام
2024/05/23م
مدينة ميلان تعد إيطاليا إحدى الدول الأوروبية الشهيرة والسياحية التي يفد إليها الناس من كل مكانٍ في العالم، رغبةً في التمتع بأجوائها وطعامها والتعرف إلى مدنها المختلفة، فهناك مدن روما والبندقية وميلان أو ميلانو وغيرها، وتقع مدينة ميلان في الجزء الشمالي من إيطاليا، وتبلغ مساحتها ما يقارب 180 ألف... المزيد
عدد المقالات : 28
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 5 ايام
2024/05/23م
الظلم ظلمات بقلم : زينة محمد الجانودي الظلم لغة: وضع الشيء في غير موضعه، وهو الجور، وقيل: هو التصرّف في ملك الغير ومجاوزة الحدّ، ويطلق على غياب العدالة أو الحالة النّقيضة لها. ويستخدم هذا المصطلح للإشارة إلى حدث أو فعل معيّن، أو الإشارة إلى الوضع الرّاهن الأعمّ والأشمل. الظلم دليل على ظلمة القلب... المزيد
عدد المقالات : 369
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/02/26م
بقلمي: إبراهيم أمين مؤمن وغادر الطبيب بعد أن أخبر هدى بالحقيقة، وقد مثلت تلك الحقيقة صدمة كبيرة لها، وطفقت تفكر في مآل مَن حولها والصلة التي تربطها بهم. انهمرت الدموع من عينيها، هاتان العينان البريئتان الخضراوان اللتان ما نظرتا قط ما في أيادي غيرها من نعمة؛ بل كانتا تنظران فحسب إلى الأيادي الفارغة... المزيد
عدد المقالات : 39
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 4 شهور
2024/02/05م
أ.د. صادق المخزومي الشعر الانساني قلم وفم يتمحور بوحُه حراك الإنسان على وسادة الألم ومقاربة الأمل، ويفصح عن حقائق الحياة الخالدة وحكمها الرفيعة؛ يهدف هذا النوع من الشعر الى نشر معالم الأخلاق وأدبيات المجتمع، وإرساء الحكمة والمعرفة والقيم الدينية والاجتماعية؛ بهذه التمثلات في الانثروبولوجيا... المزيد
عدد المقالات : 12
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 4 شهور
2024/02/05م
يا أنتِ يا عِطرَ الغَوالي لا لستُ في قولي اُغالي إنْ قُلتُ أنّكِ شمعتي في نورها هَزمتْ ضَلالي أوْ قُلتُ أنّكِ نجمتي بشُعاعِها وَشَجتْ حِبالي أوْ قُلتُ أنّكِ كوثري يا كوثرَ الماءِ الزُلالِ أوْ قُلتُ أنّكِ بلسمــــي إنْ ساءَ في الازماتِ... المزيد
عدد المقالات : 54
علمية
ماذا تعرف عن الدخل السلبي ؟ الدخل السلبي هو مصطلح يُستخدم لوصف الدخل المنتظم الذي يحصل عليه الفرد أو المستثمر من مشروع أو استثمار معين دون الحاجة إلى مشاركة مادية فعلية أو وجود حضور مستمر. ويُعتبر هذا المفهوم جزءًا مهمًا من استراتيجيات إدارة... المزيد
الاسم الانكليزي Marvel Of Peru, four o'clock flower الاسم العلمي Mirabilis Jalapa العائلة Nyctaginaceae الموطن الأصلي جنوب الولايات المتحدة والمكسيك وبيرو ويسمى أيضا نبات (الساعة الرابعة) اذ تزهر ازهاره بعد الساعة الرابعة عصرا خلال موسم الصيف، وهو نبات معمر ويصل ارتفاعه... المزيد
كان للمسلمين اهتمام بالغ في علم الكيمياء المبني على التجربة، والملاحظة ورصد النتائج، والاستعانة بالعلوم ، ودأب المشتغلون منهم في هذا المجال وتجولوا في البلدان بحثا عن تجارب الناس وما اكتسبوه من خبرات عملية، ودونوا ما توصلوا إليه من معارف حتى... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
المواطن وحقيقة المواطنة .. الحقوق والواجبات
عبد الخالق الفلاح
2017/06/28م     
شكراً جزيلاً
منذ 3 شهور
اخترنا لكم
السيد محمد باقر السيستاني
2024/05/03
إنَّ الإمام جعفر الصادق(عليه السلام) كان مَعنيّاً بأن يجعلَ مِن الشيعةِ قوماً ورعين ومُلتزمين وواضحين . حتى يُقال عنهم هؤلاءِ (أصحاب...
المزيد

صورة مختارة
رشفات
الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)
2024/04/03
( أَوْلَى النَّاسِ بِالْعَفْوِ أَقْدَرُهُمْ عَلَى الْعُقُوبَةِ )
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
القرآن وعلومة الجغرافية العقائد الاسلامية الزراعة الفقه الاسلامي الفيزياء الحديث والرجال الاحياء الاخلاق والادعية الرياضيات سيرة الرسول وآله الكيمياء اللغة العربية وعلومها الاخبار الادب العربي أضاءات التاريخ وثائقيات القانون المكتبة المصورة
www.almerja.com